العناية بالذات

فوائد تدليك الشعر يومياً

أضرار مساج الرأس

عند الإفراط في استخدام مساج الرأس والقيام بعمل تدليك مستمر فإنه يسبب الصداع، ويحدث يحدث نتيجة تعرض عضلات الوجه و الرقبة و فروة الرأس إلى ضغوطات معينة, كما و يعمل التوتر على إنكماش هذه العضلات مسببا آلاما شديدة فيها.

كما أن ينتج بسبب تورم الأوعية الدموية في منطقة الرأس, التي تؤدي إلى التمدد في جدرانها, مما يعمل على شد عضلات الرقبة و الرأس, و بالتالي زيادة الشعور بآلام ناتجة عن أنواع مختلطة من الصداع.

تدليك فروة الرأس لإنبات الشعر

إن لمساج الرأس العديد من الفوائد الصحية المذهلة، ليس للشعر فحسب، بل لأجزاء وأجهزة الجسم المختلفة كذلك، نمو الشعر السليم وعدم تساقطه يحتاج لفروة رأس سليمة وبصيلات شعر وجذور قوية من الأساس، وهذا ما يساعد مساج الرأس على تحقيقه، إذ أنه يقوي الجذور ويغذيها ويحفز إعادة إنبات شعر جديد قوي وصحي.

إن مساج الرأس (سواء مع زيوت أو دون زيوت) ليس مناسباً لفروة الرأس الجافة فحسب، بل هو كذلك مفيد جداً لفروة الرأس ذات الطبيعة الدهنية.

إذ يساعد مساج الرأس على توزيع الدهون وتنظيم عمل الغدد الدهنية في فروة الرأس وذلك عبر منح الغدد الدهنية شعوراً بأن فروة الرأس فيها دهون وزيوت كافية فيخف إنتاج الدهون من هذه الغدد.

تجربتي مع مساج الشعر

  • قم بتحريك أصابعك بحركة دائرية على فروة الرأس.
  • ثم قم بإمساك خصلات سميكة من الشعر بكفيك وشد الشعر إلى الخارج قليلاً ثم اتركه، وكرر هذه العملية على كامل شعر الرأس.
  • ابحث عن غمازات الجمجمة المتواجدة خلف أذنيك من الأعلى واضغط عليهما بضعة ثواني فقط، وكرر العملية 3 مرات.
  • وتستطيع الاستفادة من الزيوت الأساسية واستخدامها لمساج الرأس ومنها زيت النعناع لتحسين الدورة الدموية الضعيفة في الفروة.
  • إذا استخدمت الزيوت الأساسية في التدليك، تستطيع غسل الشعر بعدها مباشرة أو ترك الزيوت بضعة ساعات لتستفيد منها أكثر في تغذية فروة الرأس.

تمارين لتكثيف الشعر

تعتبر التمارين التي تعتمد على تحريك الرقبة والرأس من أفضل التمارين التي تساعدك على نمو الشعر، لأن الحركة ستؤدي إلى زيادة تدفق الدم والأكسجين في فروة الرأس، كما تؤدي إلى زيادة إفراز الدهون التي تحفز بصيلات الشعر في النمو، كما أنها تقلل من أغلب مشاكل الشعر طوال فترة ممارسة الرياضة.

أحد أنواع التمارين المهمة للجسم والتي تؤثر بشكل كبير على الشعر، ويتم القيام بها من خلال النوم على الظهر وثني الركبة مع تحريك الجزء العلوي من الجزء وتثبيت الأقدام، وعلى الرغم من أنه لا يتم تحريك الرأس بشكل كبير لتحفيز نمو الشعر، إلا أن هذا التمرين يحفز الدورة الدموية في الجسم بشكل كبير وبالتالي نمو الشعر بطريقة طبيعية.

فوائد تدليك الوجه

  • تحتاج البشرة إلى الرياضة مثل أجسادنا تمامًا، لذا فإن عمل مساج للبشرة شىء ضرورى لها ويساعد على استرخائها، كما أن مساج الوجه له العديد من الفوائد أهمها تنظيف البشرة وإزالة التجاعيد.
  • إن تدليك بشرة الوجه ولو مرة واحدة أسبوعيًا يساعد وبشكل كبير فى تنشيط الدورة الدموية وزيادة توارد الدم إلى الجلد، مما يساعد على زيادة إمداد البشرة بما تحتاجه من الأكسجين والغذاء، بالإضافة إلى تقوية عضلات الوجه والذى يساعد بدوره فى شد الجلد والتقليل من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد وإزالة بقايا الخلايا الميتة، مما يساعد على تنظيف البشرة والعناية بجمالها ونقائها.
  • كذلك يساعد تدليك الوجه على تقليل الانتفاخات ويحسن لون البشرة ويكسبها النضارة والحيوية، كما يخلص البشرة من الأتربة الموجودة داخل المسام التى تؤدى إلى تكوين الحبوب والرؤوس السوداء، مشددة على ضرورة الحرص وتدليك أسفل وأعلى العين برفق شديد.
  • ويمكن أن نستخدم فى التدليك بعض الزيوت الطبيعية التى تساعد على الاسترخاء وتقوية وتغذية الجلد، مثل:زيت البابونج، زيت الزيتون، زيت السمسم، وزيت اللافندر، وذلك على حسب نوع البشرة.

فوائد زيت الزيتون للشعر

  • يُساعد زيت الزيتون في معالجة مشكلة تطاير الشعر، وخاصةً الشعيرات الصغيرة التي تكون في مقدّمة الرأس، ويمكن استخدام زيت الزيتون بوضع عدة قطرات منه وفردها على الشعر المبلول بعد الاستحمام، ثم تمشيط الشعر للحصول على ملمس حريريّ جميل.
  • يُستخدم زيت الزيتون بديلًا طبيعيّاً وصحيّاً عن البلسم؛ لأنّه يُملّس الشعر، وبالتالي فهو يُقلّل من تشابك الشعر أثناء التمشيط.
  • يُستخدم زيت الزيتون كعلاج فعّال لتساقط الشعر؛ لأنّه يساعد على تقوية الشعر حتى جذوره، ممّا يساعد في زيادة كثافة الشعر، وعودته لحالته الطبيعيّة، ويسهم في علاج أطراف الشعر التالفة.
  • يُعدّ زيت الزيتون من الحلول الفعّالة للقضاء على القمل، وذلك بوضع كميّة جيّدة من زيت الزيتون على الشعر وعلى فروة الرأس، وتغطيته لمدّة ساعة تقريباً، وبعدها يجب تمشيط الشعر بالمشط.

تحريك فروة الرأس

ممارسة الرياضة بشكل مستمر لها دور بارز في العناية بالجسم، فإلى جانب أنها تساعدك في الحصول على قوام ممشوق بإمكانها ايضًا تحفيز نمو الشعر بطريقة طبيعية وذلك من خلال ممارسات رياضات بعينها، فتعرفي معنا على أبرز التمارين الرياضة التي تساعدك في الحصول على شعرك كثيف بطريقة سهلة وبسيطة.

تعتبر تمارين التمدد من أفضل الطرق التي تساعدك في نمو الشعر، فهي تقلل من تراكم الأحماض في الخلايا والعضلات كما تخلصكِ من مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير، مع الاعتناء بتناول بعض الوجبات الصحية للجسم لضمان نمو الشعر بأسرع طريقة ودون الحاجة إلى بعض العلاجات الطبية لنمو الشعر.

السابق
فوائد نعناع للشعر
التالي
مراحل نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر

اترك تعليقاً