خضروات

فوائد تناول البروكلي

فوائد البروكلي للأطفال

البروكلي ليس خيارا جيدا لوحده من الخضروات لطعام الطفل الأول. فإنه  قد يسبب غازات وربما يكون أيضا قليلا من الصعب على الأطفال الصغار هضمه.

ويفضل تقديم البروكلي إلى الأطفال بين 8-10 شهرا من العمر ولكن يمكن ان ندخله في وقت سابق.

ولكن إذا كان لطفلك  مشاكل في الجهاز الهضمي، فإنه من الأفضل أن تقدمي البروكلي في النظام الغذائي في وقت لاحق وليس قبل ذلك.

كما هو الحال دائما، نوصي التشاور مع طبيب الأطفال على إدخال الأطعمة الصلبة لأن العموميات قد لا تنطبق على طفلك الرضيع.

البروكلي عالي جدا في فيتامين (ج)، وهو مصدر كبير من الألياف القابلة للذوبان. وهذا يجعل البروكلي رائع لإضافتة إلى وصفات طعام الأطفال. الألياف القابلة للذوبان هي الألياف التي تساعد على تخفيف قيود الأمعاء كما أنه يغير شكله لأنها تمر عبر الجهاز الهضمي.

  • يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم تفوق تلك الكمية الموجودة في كوب واحد من الحليب
  • يحتوي البروكلي على كمية من الألياف الغذائية أعلى من النسبة الموجودة في الخبز الأسمر
  • يحتوي البروكلي أيضاً على نسبة من فيتامين سي أعلى من تلك الموجودة في الحمضيات
  • يعتبر مصدر غني لمادة ” السلفورفان ” ، و هي مادة تساعد على القضاء على جرثومة المعدة و التي تصيب أثكثر فئة الأطفال و من الممكن أن تتسبب في قرحة المعدة
  • يحمي الأطفال من هشاشة العظام و يعمل على بناء عظام قوية لدى الأطفال
  • يساعد على تعزيز جهاز المناعة لدى الأطفال و يساعد على ضبط ضغط الدم
  • يساعد في علاج مرض التوحد و الحد من الأعراض الإجتماعية له
  • تتوافر بالبروكلي مادة ” كاروتينويد لذلط  فهو يساهك في الحد من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين

أضرار البروكلي على الأطفال :

  • يتسبب في صعوبة الهضم للأطفال مما يؤدي إلى تكون الغازات لديهم
  • لا يفضل اتناول البروكلي للألأشخاص ممن يتناولون أدوية مميعات للدم ، فهو من الممكن أن تتداخل خواصه مع ذلك النوع من الأدوية فيتسبب في أعراض جانبية لمن يتناوله
  • إذا كان الطفل يعاني من أمراض مزمنة فيجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الطفل للبروكلي أو أي أطعمة أخرى

فوائد البروكلي للرجيم

البروكلي من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، والتي يمكن اعتبارها صديقة لأنظمة التخسيس وفقدان الوزن، فكيف يمكن استخدام البروكلي ضمن أنظمة فقدان الوزن المختلفة، بحيث يساعد على إنجاحها، أو ما يعرف برجيم البروكلي فإليكم فوائد البروكلي للتخسيس، والطريقة المثلى للتمتع بفوائده.

– يمتاز البروكلي بأنه ثمرة منخفضة السعرات الحرارية، فالكوب الواحد منه يحتوى على ما لا يزيد عن 40 سعراً حرارياً فقط، وهي كمية لا بأس بها ومتوافقة مع أنظمة فقدان الوزن.

– البروكلي غني بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور السريع بالشبع، ومن ثم تقليل الكميات المتناولة من الطعام، وإنجاح الرجيم، فالساق الواحدة منه تحتوى على 16% من الاحتياج اليومي للألياف.

– يحسن تناول البروكلي من أداء الجهاز الهضمي، ويعالج مشكلات عسر الهضم والانتفاخ والإمساك التي تؤثر على عملية حرق الدهون في الجسم، وهذه واحدة من أهم فوائد البروكلي للتخسيس.

– ينقي البروكلي الجسم من السموم، بما يحسن من كفاية عمل أجهزة الجسم المختلفة، ويساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي، وحرق الدهون الزائدة.

– يمكن طهي البروكلي بأكثر من طريقة شهية ولذيذة، إما بتناوله طازجًا في السلطات، أو في صورة حساء يكون بمثابة وجبة متكاملة العناصر الغذائية، ضمن النظام الغذائي المتبع لفقدان الوزن.

رجيم البروكلي

يمكن الاعتماد على البروكلي كوجبة أساسية، ضمن النظام الغذائي المتبع لفقدان الوزن، بشرط آلا يتم طهيه على درجات الحرارة المرتفعة؛ للاستفادة من العناصر الغذائية التي يحتوى عليها، والتي قد يفقده الطهي الكثير منها، وفي هذا السياق سنقدم لكم طريقة تحضير شوربة البروكلي الحارقة للدهون.

شوربة البروكلي الحارقة للدهون

المقادير

– كمية من البروكلي المغسول جيدًا والمقطع.

– بصل مقطع مكعبات صغيرة.

– كرفس مقطع مكعبات صغيرة.

– ثوم مهروس.

– ملح وفلفل.

– زيت نباتي.

– عصير ليمون.

– مرق(شوربة) خضار أو ماء.

الطريقة

– في وعاء على النار: ضعي قليلا من الزيت، وعندما يسخن قليلًا: أضيفي الثوم المهروس، ثم البصل ثم الكرفس، وشوحيهم معًا لعدة دقائق.

– أضيفي البروكلي إلى الوعاء، ومن بعده كمية مناسبة من الماء أو مرق الخضار، واتركيه لينضج على نار متوسطة لنحو 5 دقائق لا أكثر.

– أضيفي الملح والفلفل إلى حساء البروكلي بحسب الرغبة، ثم ارفعيه من على النار، واستخدمي محضرة الطعام في هرس جميع المكونات الموجودة فيه جيدًا، والحصول على قوام نافع.

– قدمي حساء البروكلي ساخنًا، بعد إضافة بضع قطرات من عصير الليمون له، كما يمكنك إضافة رقائق الشوفان أو مكعبات الخبز المحمص له لزيادة القيمة الغذائية.

كان هذا عرضًا لفوائد البروكلي للتخسيس، وكيفية استخدامه لإنقاص الوزن، وطريقة تحضير حساء البروكلي اللذيذ لحرق الدهون بسهولة.

فوائد البروكلي للمعدة

البروكلي هو واحد من تلك الخضار التي يحبها عدد كبير من الناس، إنه طعام ذو نكهة قوية، وعلى الرغم من أنه من الممتع تناول ” البراعم ” الصغيرة منه، إلا أنه يمكن أن يكون من الصعب بعض الشيء تناوله إذا لم يتم طهيه بشكل صحيح، ومع ذلك فهو لا يزال واحد من أكثر الخضروات صحية، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى محتواه العالي من الألياف والمعادن وحمض الفوليك والفيتامينات، وإذا كان هناك من يريد أن يكون بصحة جيدة، فيجب عليه بالتأكيد تناول المزيد من البروكلي وتضمينه في نظامه الغذائي .

فوائد براعم البروكلي في علاج جرثومة المعدة
بالعودة إلى عام 2009، نجد أن فريق من الباحثين في جامعة جونز هوبكنز، اكتشفوا أن البروكلي قد يكون علاجا فعالا لجرثومة المعدة ( Helicobacter pylori )، المسئولة عن القرحة والتهاب المعدة وربما سرطان المعدة على أقل تقدير، ويمكن أن يكون البروكلي رادعا لإبطاء انتشار عدوى جرثومة المعدة .

جرثومة المعدة
ما يقرب من 50 % من سكان الولايات المتحدة فوق سن 50 عام يحملون جرثومة المعدة، ولا تتسبب هذه الجرثومة دائما في حدوث تقرحات أو التهاب في المعدة، ولكنها تفعل ذلك فقط إذا انتشرت خارج نطاق السيطرة، ومع ذلك فقد تم ربطها بزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة، ومن المؤكد أن القضاء على هذه البكتيريا قبل أن تتكاثر وتسبب مشكلة تعد فكرة جيدة، ولحسن الحظ أن البروكلي قد يساعد في تحقيق ذلك .

البروكلي
البروكلي يحتوي على مركب يسمى sulforaphrane، ويمكن أن يساعد هذا المركب على تقليل مستعمرات جرثومة المعدة بنسبة تصل إلى 40 %، وفي حين أن البروكلي لن يقضي على البكتيريا تماما، إلا أنه يساعد في الحد من مخاطر الإصابة بالعدوى، وبعد كل شيء فإن وجود عدد أقل من هذه البكتيريا على قيد الحياة في المعدة، أمر يعمل على قهر خطرهم ودفاعاتهم المناعية، وبالطبع لن يكون البروكلي وحده كافيا لمنع الإصابة بالقرح أو التهاب المعدة أو سرطان المعدة، ولكنه قد يكون قادرا على تقليل المخاطر، ويجب إضافة الأطعمة الأخرى التي تعزز المناعة بجانبه، لكي يكون لدى الشخص فرصة لمكافحة هذه البكتيريا المزعجة في المعدة .

مقدار البروكلي الذي يجب تناوله لعلاج جرثومة المعدة
بالنسبة للكمية التي يجب تناولها للاستفادة من محتوى الـ sulforaphrane في البروكلي، فإنها ليس بقدر ما قد يظن البعض، فعلى الرغم من أن فريق أبحاث جونز هوبكنز لم يحدد الكمية اللازمة، فقد ذكروا أن ” جرعة يومية ” من البروكلي أمر مطلوب، وهذا يدل على أن الشخص يحتاج فقط إلى تناول كميات طبيعية من البروكلي، على الرغم من أنه سيحتاج إلى تناوله كل يوم، وقد يساعد إضافة القليل من البروكلي إلى خطة الوجبة اليومية، في منع عدوى جرثومة المعدة من التسبب في مشاكل في الجهاز الهضمي .

كيف يمكن تناول البروكلي ؟
البروكلي هو واحد من تلك الأطعمة التي يمكن أن تؤكل نيئة، ولكن من الأفضل عندما تكون مطبوخة على البخار، ويساعد التبخير الخفيف أو القلي على تنشيط الكثير من المركبات المفيدة والمغذيات في الخضروات، ولا ينصح بطهي البروكلي حتى يصبح طريا أكثر من اللازم، ولكن يجب طهيه لبضع دقائق فقط، حتى يتحول إلى اللون الأخضر الفاتح .

ولزيادة فعالية البروكلي ينصح برش القليل من عصير الليمون فوقه قبل مضغه، وسيكون عصير الليمون بمثابة مطهر يمكن أن يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في المعدة والأمعاء، ويحتوي عصير الليمون على خصائص قوية مضادة للجراثيم، مما يجعله طعاما مفيدا لإضافته إلى النظام الغذائي، وإذا كان يرغب أحد في تقليل خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي، لذا فإن البروكلي طعام مدهش للصحة، لأنه يحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والمركبات المفيدة، والألياف الغذائية، وهو واحد من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها للحصول على جسم صحي .

كيف اطبخ البروكلي

يعدّ البروكلي نبات ينضم لعائلة النباتات الصلوكوليبية، حيث ينتمي لعائلة الملفوف والكرنب والقرنبيط، وينتشر بشكل كبير في الأردن، ومصر، والباكستان، وبريطانيا، وبولندا، وإيطاليا، والصين، وإسبانيا وغيرها، ويحتوي البروكلي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين D، وغيرها وكما يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم ووالصوديوم والبوتاسيوم وغيرها

ينتمي مكون البروكلي الى فئة المكونات الصحية التي تستعمل في تحضير وصفات دايت او لتخفيف الوزن والحد من الجوع. تعلمي اليوم الطرق الصحيحة لطبخ البروكلي على اصوله!

– الطريقة الاولى:
أسلقي البروكلي في قدر من الماء المغلي والمملح لحوالى 3 دقائق فقط، صفي البروكلي ثم غمسيه بوعاء من مكبعات الثلج لـ5 دقائق. تناولي البروكلي المسلوق والأخضر كطبق جانبي مع الدجاج المشوي، الستيك وغيرها من الأطباق

– الطريقة الثانية:
قطعي البروكلي، وزعيها في وعاء زجاجي ثم اسكبي مقدار 4 ملاعق كبيرة من الماء فوقها. أدخلي الوعاء بعدها الى الميكرويف لأقل من 5 دقائق حتى تتبخر الماء وينضج البروكلي ليقدم مع الذ الاطباق.

3- الطريقة الثالثة:
أنا أفضل دائما هذه الطريقة! أطبخي البروكلي على حمام مائي من خلال تسخين قدر من الماء ووضع البروكلي في قدر آخر فوق القدر. ستحصلين على قطع بروكلي شهية الشكل ونضجة في آن واحد.

4- الطريقة الرابعة:
هي الأسهل والأسرع، جهزي فقط قطع البروكلي ثم وزعيها في مقلاة مدهونة بالقليل من الزيت وقلبيها حتى تنضج ويتغير لونها. إهرسي البروكلي بعدها مع القليل من البهارات والثوم لتحضري صلصة مميزة أو استعمليها لإعداد شوربة بروكلي بالكريمة مميزة!

5- الطريقة الخامسة:
هل تفضلين طعم البروكلي المشوي؟ وزعي القطع على صينية فرن مغلفة بورق الزبدة ثم اسكبي القليل من الزت فوقها قبل شويها لحوالى 25 دقيقة حتى تنضج.

تفقدي طريقة طبخ البروكلي لكافة الطرق من دون ان يفقد

فوائد البروكلي للحامل

تُعتبر تغذية الحامل أساسيّة منذ بدء الحمل وحتّى الشهر الأخير منه، نظراً لِما يُمكن أن يؤمّنه النّظام الغذائيّ الصحّي والمُتوازن من عناصر غذائيّةٍ وفيتاميناتٍ ومعادن مهمّة للحامل ولجنينها.

هل البروكلي يضرّ الحامل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

يُعزّز الجهاز المناعي

يُعدّ البروكلي غنيّاً بمُضادات الأكسدة كما يحتوي على مركّباتٍ نباتيّةٍ تُفيد الجهاز المناعي؛ الأمر الذي يقي الحامل من الإصابة ببعض الأمراض.

يقي الجنين من العيوب الخلقيّة

يحتوي البروكلي على حمض الفوليك المهمّ لوقاية الجنين من الإصابة بالتشوّهات والعيوب الخلقيّة؛ مثل عيوب الأنبوب العصبي، التي تزيد نسبة الإصابة بها في حال مُعاناة الحامل من نقصٍ في حمض الفوليك أثناء الحمل.

يحمي من الإصابة بفقر الدم

إنّ البروكلي مصدرٌ غنيّ بالحديد والفولات، لذلك يُفيد تناوله أثناء الحمل في تجنّب إصابة الحامل بفقر الدّم وبالتالي الوقاية من المُضاعفات التي قد تنتج عن هذه الحالة.

يضبط مستوى السكر في الدم

تنتج الإصابة بسكر الحمل من عدم إفراز الجسم للأنسولين بالكمّية الكافية. من هنا، يُعتبر تناول البروكلي هاماً خلال فترة الحمل، نظراً لأنّه قادرٌ على ضبط مستوى السكر في الدم.

يقوّي العظام

عادةً ما تكون الحامل عرضةً للإصابة بأمراض العظام المُختلفة مثل هشاشة العظام، وتناول البروكلي يمنح الحامل الكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور للحفاظ على صحّة العظام وتقويتها

هل يُمكن أن يضرّ البروكلي الحامل؟

رغم الفوائد الصحّية العديدة التي تمّ ذكر أبرزها أعلاه، فإنّ تناول البروكلي أثناء الحمل قد يُسبّب بعض الأعراض الجانبيّة مثل:

– تراكم الغازات في الأمعاء.

– الإنتفاخ.

– ألم البطن.

– ردّ فعلٍ تحسّسي في حال المُعاناة من حساسيةٍ تجاه البروكلي، ويظهر على شكل طفحٍ جلدي.

– تداخل البروكلي مع بعض الأدوية المُضادة للتجلّط فيُثبط مفعولها، نظراً لغناه بفيتامين “ك”.

– الإضرار بالغدة الدرقيّة في حال المُعاناة من أيّ خللٍ فيها، خصوصاً عند الإسراف في تناول البروكلي.

يُنصح باستشارة الطّبيب بشأن التّغذية المُناسبة أثناء الحمل، بالإضافة إلى الكمّيات الموصى بها من الأطعمة خشية من الإفراط في تناول بعض الأغذية كالبروكلي ما يجعل الجسم عرضة لعدّة أعراضٍ جانبيّة قد تضرّ بصحّة كلّ من الحامل والجنين.

فوائد البروكلي للعضلات

البروكلى:- هو نبات أخضر يشبه ألى حد كبير نبات القرنبيط ما عدا لونه الأخضر الداكن

فوائد البروكلى للاعبى بناء الأجسام:-
1- يحتوى على الكالسيوم و الحديد و البروتين
2- يساعد الجسم على التخلص من السموم
3- يحتوى على الماغنيسيوم المفيد فى بناء العضلات
4- مضاد للشيخوخه و يحسن الجهاز المناعى
5- يحد من نسبه الكوليسترول فى الدم
6- الحد من هشاشه العظام لأحتوائه على نسبه عاليه من الكالسيوم
7- يساعد من يقومون بالريجيم نظرا لقله الدهون الموجوده فيه
8- يحتوى على البوتاسيوم المفيد للجهاز العصبى للأنسان
9- يحتوى على نسبه عاليه من الألياف التى تشعر الأنسان بالشبع و تحسن حركه الأمعاء
10- يحتوى البروكلى على ماده البايوفلافونيدات و التى تقى من السرطان
11- يحتوى على حامض الفوليك و العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سى و فيتامين أ
12- سلطه البروكلى تفيد فى الريجيم

فوائد البروكلي للرحم

به نسبة عالية من الألياف التي يحتاجها الجسم.

– يضم كوب واحد من القرنبيط الأخضر المطهو على 40 سعرة حرارية.

– غني جداً بمادة (البايوفلافونيدات) المهمة في الوقاية من السرطان.

– يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون الثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتا والمريء والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله.

– يزود الجسم بضعف الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين (ج) وثلث الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين (أ) وحمض الفوليك.

فوائد البروكلي الأبيض

1) الوقاية من السرطان
القرنبيط أبرز الخضروات احتواءً على مضادات الأكسدة التي تحمي من الكثير من أنواع السرطان.ووجدت بعض الدراسات أن القرنبيط غني بمركبات كبريتية تثبط من نمو خلايا السرطان، إلى جانب وجود مركب الكركمين وهو أهم المركبات النشطة في الكركم وله فوائد كبيرة في الوقاية من السرطان.
(2) تحسين الهضم
يحتوي القرنبيط على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تحمي من الامساك. ويساعد التخلص من الفضلات في المعدة على سرعة تنظيف المعدة منها ومن ثم عدم بقاءها لمدة أطول لتسبب مشاكل في المعدة.
(3) تقوية الذاكرة
القرنبيط غني بالكولين وهو أحد فيتامينات مجموعة ب وهو يساعد في تحسين النوم وتقوية الذاكرة. ويقوم الكولين بالحفاظ على بنية الأغشية الخلوية للمخ مما يساعد في نقل النبضات العصبية والمساعدة في امتصاص الدهون وتقليل الالتهابات بالجسم.
(4) تقوية العظام
وجد أن نقص فيتامين ك في الجسم يؤدي إلى ترقق وهشاشة العظام. لكن القرنبيط يعد أغنى الخضروات احتواءً على فيتامين ك مما يساعد في تقوية العظام عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم وتقليل معدل فقده في البول.
(5) الوقاية من أمراض القلب
القرنبيط غذاء يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وهذا يحمي من أمراض القلب والعوامل المسببة لأمراض القلب وتصلب الشرايين. كما يحتوي القرنبيط على عدد هائل من أنشط مضادات الأكسدة. إضافة إلى أن القرنبيط غني جداً بالألياف التي تساعد في تقليل امتصاص الكولسترول وهو أحد العوامل المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية.
(6) مفيد لصحة الحامل والجنين
القرنبيط مفيد جداً أثناء فترة الحمل سواء للأم أو للجنين. حيث يساعد في الوقاية من الامساك الذي يصاحب فترات الحمل غالباً. إضافة إلى أنه غني بفيتامين أ وفيتامين ب، وهي فيتامينات تساعد في نمو خلايا جسم الجنين. ويعتبر القرنبيط أحد المصادر الغنية جداً بفيتامين ج المعزز لمناعة الأم أثناء الحمل.
(7) تخسيس الوزن
من أبرز فوائد القرنبيط قدرته على تخسيس الوزن والوقاية من زيادة الوزن، فيحتوي على خصائص حارقة للدهون كما أنه منخفض السعرات الحرارية وغني جداً بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع فترة طويلة من الوقت.
(8) تعزيز مناعة الجسم
يحتوي القرنبيط على كمية جيدة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة نشاط الجهاز المناعي. إضافة إلى أنه يساعد في التخلص من السموم في الجسم.
(9) تحسين صحة البشرة
وجود فيتامين ج والماغنيسيوم في القرنبيط يزيد التمثيل الغذائي بالجسم وهذا يعني ضمان حصول أعضاء الجسم على ما يكفيها من المركبات الغذائية من الغذاء. ومن ثم زيادة صحة البشرة والتخلص من الهالات السوداء وباقي مشاكل البشرة الأخرى.

السابق
فوائد زيت الاركان للمنطقه الحساسه
التالي
كيفية تعطير الجسم

اترك تعليقاً