العناية بالذات

فوائد حبة البركة للشعر

تجربتي مع حبة البركة للشعر

يستمدّ الشّعر صحّته من فروة الرأس السليمة؛ وذلك لأهمية البُصيلات في تعزيز إنبات ونموّ الشّعر، في حين تؤدّي بعض المشاكل الصحيّة التي تُصيب فروة الرأس بمنع إنبات الشّعر بشكلٍ سليمٍ وصحيّ، كتكوّن القشور الدّهنية، وتهيّج فروة الرأس، أو انسداد البُصيلات، أو ضعفها.

وزيت حبة البركة يُحافظ على صحّة فروة الرأس؛ لاحتوائِه على مكوناتٍ مُطهّرةٍ، ومُضاداتٍ طبيعيّةٍ للفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، والجراثيم، إضافةً إلى احتوائِه على مكوناتٍ مُسكّنة تُخفّف من آلام فروة الرأس، وتمنحها الصحّة، كما يُساعد على علاج بعض المشاكل الجلديّة التي تُصاب بها فروة الرأس كالصدفيّة والأكزيما، ويُعيد موازنة إفراز زيوت فروة الرأس، ويُحافظ على رطوبتها.

حبة البركة لانبات الشعر

يحتوي زيت حبة البركة المُستخلص من بذورها على مكوّني النيجيلون والثيموكينون، وهما نوعين من مُضادات الهيستامين، وغالباً ما يُوصف الأطباء مُضادات الهيستامين للأشخاص الذين يُعانون من مرض الثعلبة الجلديّ، ويُمكن استخدام زيت حبة البركه للاستفادة من مُضادات الهيستامين؛ لتعزيز نموّ الشّعر وزيادة إنباته، ويُعدّ استخدام زيت الحبة السوداء حلاً طبيعيّاً وآمناً للحصول على فوائد مُضادات الهيستامين لدعم نموّ الشّعر بدون الحاجة لأخذ الأدويّة.

أضرار زيت حبة البركة للشعر

  1. من أضرار زيت حبة البركة، أنه عند استخدامه بشكل مباشر على الجلد عند بعض الأشخاص، قد يسبب في بعض الأحيان رد فعل تحسسي يسمى بالتهاب الجلد التماسي التحسسي.
  2. وجدت بعض الدراسات التي أُجريت على زيت حبة البركة أنه قد يكون سامًا في بعض الأحيان وخاصة عند تناوله بكميات كبيرة، وذلك لأحتوائه على مادة تسمى الميلانثين، والتي تعد من المواد السامة، والذي يمكن أن يسبب البثور التي تحتوي على السوائل على سطح الجلد، ويمكن أن يسبب أيضًا ردود فعل جانبية مثل انحلال البشرة السام.
  3. من الآثار الجانبية لزيت حبة البركة أنه قد يسبب مشاكل في عملية تخثر الدم، عن طريق إبطاء عملية التخثر والذي قد يؤدي إلى النزيف، فلذلك يُنصح بعدم استخدامه من قبل الأشخاص اللذين يعانون من مشاكل في تخثر الدم، أو اللذين يستخدمون بعض أدوية التخثر.
  4. وجدت بعض الدارسات أن زيت حبة البركة قد يسبب الضرر للكبد والكلى عند استخدامه بكميات كبيرة، ويمكن أن يتفاعل أيضًا مع عدد من الأدوية مثل حاصرات بيتا أو أدوية التجلط مثل الوارفارين، ولذلك يُنصح بالتوقف عن استخدام هذا الزيت قبل أسبوعين من أي عمل جراحي.

فوائد الحبة السوداء مع الحناء للشعر

الحنه بالحبه السوداء : تعالج سقوط الشعر

الطريقه :

  • 3ملاعق حبه سوداء مطحونه
  • نصف كاس حنه
  • ثلاثه ارباع كاس ماء دافئ
  • تخلط وترك لمده ساعتين ثم توضع على الشعر.

طريقة عمل زيت حبة البركة للشعر منزليا

تُساعد حبة البركة على زيادة نموّ الشّعر، وتقوية بُصيلاته، وتطويله، وطريقتها هي:

المكونات:

  • 4-3 ملاعق كبيرة من حبة البركة.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل.
  • ملعقة كبيرة من الزبادي.

طريقة التحضير:

  1. تُنقع حبة البركة في الماء لمدّة ساعة.
  2. تُطحن حبة البركة المنقوعة للحصول على معجون.
  3. تُضاف بقيّة المكونات إلى معجون حبة البركة، وتُخلط جيداً.
  4. يُوضع الخليط على فروة الرأس، ثمّ يُغسل بالماء.

فوائد زيت حبة البركة لشعر الأطفال

يزيد زيت حبّة البركة من قوّة شعر الأطفال، فيتمّ استخدامه بعد حلق شعر الطفل بعد ولادته بأسبوع بوضعه بشكلٍ مباشرٍ على منطقة الرّأس بكميةٍ مناسبةٍ وتركه لمدة ساعة وتحميم الطّفل، فليس له أيّ آثار جانبيّة فقد وصى به الرّسول -صلى اللّه عليه وسلم- لفوائده الكثيرة.

فيساعد على التّخلص من جفاف فروة الرّأس وترطيبها بشكلٍ جيّد ويحفّز الشّعر على النموّ بشكل قويّ وبسرعةٍ، ويقضي على البكتيريا الضّارة في فروة الرّأس.

فوائد زيت حبة البركة مع الثوم للشعر

المكونات:

  • خمس ملاعق كبيرة من زيت الخروع.
  • ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة.
  • خمس فصوص من الثوم المهروس

الطريقة:

  1. تخلط جميع المكونات مع بعضها وتُحفظ في علبة محكمة الإغلاق لمدة يومين قبل الاستخدام.
  2. بعد مرور يومين تؤخذ كمية مناسبة لطول الشعر وتوزع على الشعر مع تدليك فروة الرأس لحين الشعور ببعض الحرارة فيها، ومن ثم تترك الخلطة لمدة ساعتين مع تغطية الشعر بواسطة منشفةٍ ساخنة.
  3. يغسل الشعر بالماء والشامبو جيدًا.
  4. وتكرر العملية مرتين أسبوعيًا.

كيفية استخدام زيت حبة البركة

يُساعد زيت حبة البركة على تغذية بُصيلات الشّعر، الأمر الذي يجعل الشّعر أكثر صحّةً، كما أنّ عمليّة التّدليك نفسها تُحفّز نموّ الشّعر، وطريقته هي:

طريقة التحضير:

  • تُوضع ملعقتان كبيرتان من زيت حبة البركة في باطن اليد، ثمّ يُفرك باطني اليدين معاً؛ لتدفئة الزّيت.
  • تُدلّك فروة الرّأس بالزّيت، وخاصةً المناطق المُصابة بتساقط الشّعر أكثر من غيرها.
  • يُوضع الزّيت على الشّعر من جذوره وحتى أطرافه، وذلك بعد تغطية فروة الرأس كاملة بالزّيت.
  • يُترك الزّيت على الشّعر لمدّةٍ تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعةٍ واحدة.
  • يُغسل الشّعر بالشّامبو كالمعتاد.
  • يُكرّر العلاج مرتين إلى ثلاث مراتٍ في الأسبوع.
السابق
كيف يصنع زيت الزنجبيل
التالي
كيفية صنع الصابون في المنزل

اترك تعليقاً