العناية بالذات

فوائد حليب الصويا للشعر

تجربتي مع حليب الصويا للشعر

  • يحفز من إنتاج بروتين الكولاجين الأساسي للنمو الصحي والسليم للشعر، والذي يحافظ على لونه اللامع.
  • هناك العديد من الوصفات الطبعية التي يدخل حليب الصويا كعنصر رئيسي في تركيبها، ومنها وصفة حليب الصويا مع الذرة، وذلك من خلال مزج نصف كوب من الحليب مع ملعقتيْن من دقيق الذرة حتى يصبحا خليطاً واحداً ووضعه على الشعر لمدة لا تزيد عن عشرين دقيقة ثم غسله جيداً بالماء والصابون.

منقوع فول الصويا للشعر

من أحد فوائد البروتين الموجودة في الطعام أنه يدخل بشكلٍ أساسي في العمل على إكساب عمود الشعر أو جسم الشعرة القوة والصحة، وبالتالي، يمكن استخدام منتجات تحتوي على كميات كبيرة من البروتين للحفاظ على قوة الشعر وصلابته وذلك لأنها تقوم بتغليف الشعرة وتشكيل طبقة واقية تعمل على حماية الشعر من العوامل الخارجية ومن التساقط أو التكسّر أثناء تسريح الشعر، ومن هذه المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين حليب الصويا المشتق من فول الصويا لذلك ينصح الأطباء باستخدام فول الصويا كأحد المنتجات التي تعمل على تقوية الشعر.

فوائد حليب الصويا للبشرة

  • يحتوي حليب الصويا على البروتين الذي يعمل على ترطيب أنسجة الجلد ويزيد من مرونتها .
  • يعمل حليب الصويا على تفتيح البشرة لأنه يحتوي على حمض الأوليك الذي يمنع ظهور مادة الميلانين.
  • يقوم حليب الصويا بإبقاء البشرة رطبة لذا مستحضرات التجميل التي تحتوي على حليب الصويا, تمنع جفاف البشرة كما تمنع ظهور التكتلات.
  • يقوم حليب الصويا بالحفاظ على البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويحد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد, أضيفي إلى ذلك منعه لإلتهابات البشرة .
  • يعتبر حليب الصويا عنصراً مفيداً للبشرة لأنه يقوم بتوفير كمية عالية من  البروتين اللازمة لبناء الكولاجين والحفاظ عليها إذ هي المادة الأساسية للأنسجة الضامة والتي تعطي البشرة قوتها.

لبن فول الصويا

يعتبر من أفضل العناصر النباتية الطبيعية التي تعالج مشكلة ضعف بصيلات وجذور الشعر، والتي تقف بشكل مباشر وراء كافة المشكلات التي تُصيب الشعر على رأسها التساقط والضعف وانعدام الكثافة وسهولة التكسر وغيرها، حيث يغذي بصيلات الشعر ويساعد على تقويتها مما يحفز من نموه خلال وقت قياسي، وبالتالي يعتبر مفيداً جداً للتخلص من الشعر الخفيف.

يساعد على ترطيب الشعر وفروة الرأس، مما يقي من التعرض لمشكلة الجفاف، والتي تؤدي إلى ظهور القشرة المزعجة المسببة للحكة والتي تؤثر على المظهر الجمالي للشعر.

استخدامات لبن الصويا

المكونات

  • كوب من زيت فول الصويا.
  • كوب من زيت عبّاد الشمس.
  • كوب من إكليل الجبل المُجفف

طريقة التحضير

  • نقوم على خلط المكونات السابقة مع بعضها البعض، ثم نضع كمية من المزيج على الشعر مع تدليك فروة الرأس جيداً، ونتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ والصابون، ومع الاستمرار في هذه العملية سنُلاحظ الفرق الكبير.

أضرار فول الصويا المجروش

على الرّغم من الفوائدِ الكثيرة لفول الصويا، وخصوصاً للسيّدات، إلاّ أن مكوناتِه تسبّب الضرر للرّجال، حيث إنّه أحدُ المكوّنات الرئيسيّة في فول الصويا مركباتٌ نباتيّة، تقوم بالدّور الحيويّ نفسه الذي تقوم به الهرمونات الأنثويّة، مما يشكّل خطراً على خصوبة الرجال، حيث يلعبُ دوراً كبيراً في تقليلِ عدد الحيوانات المنويّة في السائل المنويّ، كما تسبب مركباته التي تقوم بدور مشابهٍ للهرمونات الأنثويّة، بالتأثير السلبيّ على الجهاز التناسليّ للرجل.

فوائد حليب الصويا للانثى

من فوائد فول الصويا للشعر، أنه يساعد بشكلٍ كبير في علاج تقصُّف نهايات الشعر أو أطراف الشعر، وتشير العديد من مواقع الصحة والجمال ومواقع العناية بالشعر إلى أنّ استخدام مختلف أنواع منتجات الشعر التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين وتطبيقها على نهايات الشعر، يعمل بشكلٍ كبير على علاج تقصّف الشعر، وإكسابه الحيوية والصحة واللمعان، فإذا كان الشخص يعاني من تقصّف نهايات الشعر، ينُصح بتناول حبوب فول الصويا وإضافتها للنظام الغذائي اليومي أو وضع حليب الصويا على الشعر كنوعٍ من أنواع علاج هذه المشكلة.

يساعد استهلاك حليب الصويا المشتق من فول الصويا أو استخدامه كمنتج للعناية بالشعر، بالإضافة إلى دمجه مع نظام غذائي صحي، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة وحيوية الشعر مثل البروتين والمعادن الأساسية والفيتامينات المختلفة، تساعد على زيادة نمو وطول وكثافة الشعر، ويمكن أيضًا أن يستفيد من ذلك الأشخاص اللذين يعانون من شعر مجعّد وخشن وصعب التسريح، يمكن أن يستفيدوا من فوائد البروتين العديدة الموجودة في فول الصويا.

السابق
كيفية صنع عجينة السيراميك
التالي
طريقة عمل الفسيخ

اترك تعليقاً