فوائد

فوائد خل العنب

كيف أستخدم خل العنب

هل تعلم أن خل  العنب يمتلك الكثير من الفوائد الصحية للجسم ؟  وقد تم إستخدامه منذ ألاف السنين لأن له خصائص قابضة ومطهرة كما يتم إستخدامه كمادة حافظة وفي توابل الأطعمة فهو ثروة من الفوائد والعديد من الإستخدامات التقليدية . ويتم تحضير الخل بصفة عامة من خلال  تخمير السكريات وتحويلها إلي حمض الخليك بواسطة الكائنات الحية الدقيقة ويمكن أن يكون الخل مصنوع من أي نوع من الفاكهة أو أي مادة تحتوي علي سكر ويتم الحصول علي خل العنب من خلال تخمير العنب ويستخدم بإعتباره  بهار وتحضير بعض أنواع الصلصات  كما أنه مضاد قوي للجراثيم وتم إستخدامه في الطب التقليدي لعلاج الإلتهابات بالإضافة إلي أنه منخفض السعرات الحرارية ويتربط إستهلاكه بالعديد من الفوائد الصحية الأخري التي تربط بأنه منخفض السعرات الحرارية.

  1. إنقاص الوزن :

ذكرت دراسة في 2009  تم نشرها في مجلة العلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية أن حمض الخليك المكون الرئيسي لخل العنب يمنع تراكم  الدهون في الجسم. وقد شملت الدراسة مجموعة من الأفراد الذين يعانوا من السمنة المفرطة وقام المشاركين بتناول 15 مل – 10 مل  من الخل يومياً ولمدة 12 إسبوع .  وبعد مرور الفترة أظهرت النتائج أن هناك إنخفاض ملحوظ في وزن الجسم ومحيط الخصر ونقص في نسبة الدهون الثلاثية .

2. تأثير علي الجلوكوز والأنسولين :

نشرت دراسة في عام 2005  في المجلة  الأوربية للتغذية السريرية ”  عند إضافة خل العنب إلي أي وجبة ثانية  يؤثر علي مستوي الجلوكوز والأنسولين بعد الأكل . وإنخفاض مستوي السكر في الدم ومستويات الأنسولين بعد تناول الوجبات . وأشار المشاركين إلي زيادة الشعور بالشبع بعد إضافة الخل  وحدوث تغير في عملية إستجابة التمثيل الغذائي .

3. علاج مرض السكري 2 :

إستهلاك خل العنب مفيد لمرضي السكري 2  . وأفاد عدد  من مجلة رعاية  مرضي السكري عام 2007 أن الأشخاص الذين تناول خل العنب قبل النوم  كان لديهم مستويات منخفضة من نسبة السكر في الدم عند الإستيقاظ في الصباح  بالمقارنة بالأشخاص الأخرين الذين لم يتناولوا خل العنب. وكانت هذه الدراسة لتحديد تأثير خل العنب علي مستوي السكر في الدم وجد الباحثون أن خل العنب يقوم بإستقلاب الجلوكوز في الكبد . ويلاحظ أن خل العنب مفيد جداً لمرضي السكري .

4. مضادات الأكسدة :

خل العنب غني بمضادات الأكسدة وخصوصاً مادة البوليفينول وهي من مضادات الأكسدة القوية  التي تساعد في حمايتك من أثار الجذور الحرة. لأن الجذور الحرة يمكن أن ينتج عنها مجموعة من الخلايا منها تلف الخلايا وتحويلها إلي خلايا سرطانية أو الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية  والإلتهابات  وعند الحصول علي خل العنب أكثر قتامة يعني أنه غني بمضادات الأكسدة .

5. تحسين عملية التمثيل الغذائي :

تعزز  مادة البوليفينول الموجودة في خل العنب من التأثير علي  البيبيسين وهو الإنزيم الذي يقوم بكسر البروتين إلي أحماض أمينية أصغر وهذا يعني أنه يسهل من عملية إستيعاب الأحماض الأمينية وتحسين عملية التثميل الغذائي .

6. تقليل الإلتهابات : 

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في خل العنب علي مقاومة نمو الإلتهابات في الجسم ومنها علاج إلتهاب المفاصل وإلتهاب الاوعية الدموية .

7. صحة العظام :

يعمل البيبسين وحمض الخليك علي تحسين عملية إمتصاص  المعادن الحيوية في الجسم مثل الكالسيوم والمغنسيوم وهذه المعادن أمر ضروري لصحة وتقوية العظام. كما أن حمض الخليك يحسن من إمتصاص الكالسيوم للمساعدة في تقوية العظام .

8. محاربة  السرطان :

يعتمد تكوين خل العنب علي مادة  كيرستين وهو بيوفلافونويد  مع خصائص مضادات الأكسدة بالإضافة إلي وجود فيتامين ج  التي يقوي الجهاز المناعي وتعمل مضادات الأكسدة علي محاربة السرطان والإلتهابات .

9. الحد من مخاطر النوبات القلبية :

يحتوي خل العنب علي نسبة منخفضة من  الكوليسترول والدهون المشبعة وهي  عناصر ليست ضارة بصحتك كثيراً  وخصوصاً صحة القلب  ويمكنك إستخدامه كبديل لمكونات الضارة الأخري والتي تؤدي إلي زيادة نسبة الكوليسترول السيئ في الدم وبالتالي يحسن من صحة القلب . كما أنه يحتوي علي نسبة منخفضة من الصوديوم وهذا يعني إنخفاض ضغط الدم وتحسين صحة القلب .

10. التخفيف من الألم :

تم إستخدام خل العنب منذ العصور القديمة كعنصر مساعد لتخفيف الألم وخصوصاً الأفراد الذين يعانوا من الصداع، الصداع النصفي وتخفيف معاناتهم  ويمكن أن يستخدم خل العنب أيضاً في علاج الجروح والإلتهابات  وله خصائص مضادة للفيروسات ومضاد للبكتريا .

11. تعزيز عملية الهضم :

يحتوي خل العنب أيضاً علي مادة البوليفينول التي تحفز نشاط إنزيم  البيبيسين .  وهو إنزيم هضمي يقوم بتكسير البروتينات إلي أحماض أمينة  وعلاوة علي ذلك، يعمل علي إمتصاص الأحماض الأمينية بسهولة  .

12. يساعد علي تحسين عمل الدورة الدموية :

تقوم المواد المضادة في الأكسدة بإصلاح الأضرار التي تسببها الجذور الحرة والتي تنتج من الأوكسجين المستخدم في الجسم . يحتوي خل العنب علي ماة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض السرطان .

13. تحسين صحة الجهاز المناعي :

خل العنب يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحارب تلف الخلايا وتقوم بتحسين صحة الجهاز المناعي وجعل الصفائح الدموية أكثر مرونة .

14. الحصول علي بشرة متوهجة :

إذا كنت تسعي للحصول علي بشرة  متوهجة يمكنك إستخدام خل العنب لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة مثل تجاعيد الجلد

15. الحصول علي أسنان قوية :

يحتوي خل العنب علي مادة البوليفينول والتي تساعد علي تقوية اللثة  ومنع إلتهاب اللثة  بالإضافة إلي منع تأكل الأسنان والحفاظ عليها بعيداً عن التسوس .

16. الحماية من سرطان الثدي :

تذكر التقارير الصحية  أن خل العنب يحتوي علي المركبات التي تقاوم نمو خلايا سرطان الثدي ويمنع ظهور الورم وإنتشاره في أماكن أخري .

17. التخلص من الإمساك :

يحتوي خل العنب علي السكر والأحماض العضوية التي تجعله من المشروبات الملينه للتخلص من الإمساك وتحسين حركة الهضم التي تمكنك من الحصول علي عملية هضم منتظمة .

18. الوقاية من مشاكل الكلي :

إذا كنت تواجه مشاكل وإضطراب في عمل الكلي، تحتاج إلي الحصول علي خل العنب لكي يساعدك في الوقاية من مشاكل الكلي المختلفة التي يمكن أن تحدث  لأنه يعمل علي تقليل مستوي الحموضة  .

19. تحسين الوظائف الإدراكية :

مع التقدم في العمر تقل مستويات البيتدات والتي تؤدي إلي ضغف الوظائف الإدراكية مثل سهولة الإصابة بالخرف والزهايمر .ولكن خل العنب مفيد في علاج هذه المشاكل ويعمل علي تحسين الوظائف العقلية والمعرفية .

20. تقوية الجهاز المناعي :

يحتوي خل العنب علي فيتامين ج الذي عمل كمضاد للأكسدة .خصائص لها مضادة للجراثيم والتي تساعد في الحفاظ علي توازن البكتريا الجيدة في الأمعاء ومضاد للفطريات والخصائص المضادة للميكروبات وذلك بسبب حمض الخليك والذي يعلب دور في الحد من نمو فطر الكانديدا في الأمعاء وبذلك يحسن صحة الجهاز المناعي . يقوم بتنظيف الغدد الليمفاوية وتحسين النظام الليمفاوي .

21. تقليل تقلصات العضلات :

إذا كنت تعاني من كثيرة الإنقباضات والتقلصات للعضلات، يمكنك حل هذه المشكلة بتناول القليل من خل العنب لأنه يساعد في تحقيق إسترخاء وهدوء العضلات .

22. مقاومة الفطريات والبكتريا :

كما ذكرنا أعلاه  يحتوي خل العنب علي الأحماض التي تقاوم نمو الفطريات والبكتريا في الجسم وبالتالي فهو يحمي من نمو الفطريات علي الجلد أو بين الأصابع بسبب كثرة التعرض للأتربة والأوساخ خصوصاً في فصل الصيف  .

23. تنشيط الدورة الدموية :

يحتوي خل العنب في فيتامين ب الذي يساعد في تحسين عمل الدورة الدموية وتنشيطها بشكل جيد .

24. مقاومة الصداع النصفي :

ألم الصداع النصفي من الألام المزعجة للجسم، يمكنك مقاومة هذا الألم وتخفيف أثره علي الجسم من خلال تناول خل العنب

25. مفيد لصحة البشرة :

يحتوي خل العنب علي مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب 12 وحمض البانتوثنيك والمعادن كالصوديوم، البوتاسيم، الكالسيوم، الفوسفور، المغنسيوم، الحديد ، المنجنيز، النحاس، الكروم وكل هذه العناصر الغذائية تعمل تغذية البشرة وعلاج مشاكل البشرة المختلفة التي تشكل مصدر إزعاج لكي مثل توحيد لون البشرة، التخلص من الندبات، مقاومة التجاعيد، حيوية البشرة،،، إلخ من المشاكل المتنوعة والحصول علي بشرة متألقة وتتمتع بالشباب والحيوية .

26. علاج حرقة المعدة :

يساعد  خل العنب في تصحيح الأحماض المنخفضة والحصول علي توازن الحموضة في الجسم وبالتالي الحد من حرقة المعدة . و يقول خبراء العلاج الطبيعي  أنه يمكنك الحصول علي الإغاثة الفورية ونتائج إيجابية من خلال إستخدام خل العنب .

27 .التحكم في الضغط المرتفع :

يعمل خل العنب علي زيادة إنتاج أكسيد النيتريك والذي يعلب دور في زيادة إسترخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم  وبالتالي مفيد  لصحة القلب والأوعية الدموية  ومع مرور الوقت يعمل علي خفض ضغط الدم .

فوائد خل العنب البلسمي

هناك العديد من فوائد الخل البلسمي الصحية جداً فمن ضمنها خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، السرطان، وغيرها من الأمراض المعدية . وعلاوة علي ذلك، فإن الخل البلسمي يبطئ عملية الشيخوخة، السيطرة علي مرض السكري، يساعد علي الهضم،، إلخ . وبذلك فإن الخل البلسمي يوفر لك العديد من الفوائد الصحية ؟ وقد إستخدم الخل البلسمي منذ ألاف السنين لخصائصه  دواء قابض  ومطهر . كما تم إستخدامه كمادة حافظة وتوابل إعداد الطعام . فالخل البلسمي لديه ثروة من الفوائد وراء تلك الإستخدامات التقليدية  .

ما هو الخل البلسمي ؟

يرجع أصل الخل البلسمي إلي إيطاليا وأصبح عنصر شعبي  في جميع انحاء العالم . ويتكون الخل البلسمي التقليدي من عصير العنب  ويستخدم بمثابة بهار تستخدم  للنكهة. وإستخدمه الطهاه بإعتباره وسيلة غير مكلفة ومتاح  في جميع أنحاء العالم. وجد أنه يتم إستخدام الخل البلسمي في أطباق السلطة والضمادات وتستخدم في المطاعم . وقد تم توثيق العديد من الفوائد الصحية للخل البلسمي لأنه منخفض الدهون  وكمية قليلة من السعرات الحرارية  ويحتوي  نسبة منخفضة من الكوليسترول ومنخفض الصوديوم ومصدر جيد للكالسيوم والحديد والمنجينز والفوسفور والبوتاسيوم .

فوائد خل البلسمك عديدة بسبب أن خل البلسمك يوجد به مادة البوليفينول المضادة للسرطان والتي تعمل على زيادة حركة صفائح الدم الحمراء

ويحتوي على مضادات الأكسدة، كما يحتوي على مقويات المناعة ومضادات لمقاومة تلف أنسجة الجسم.

خل البلسمك ينظم نسبة الأنسولين ويفيد مرضى السكري، كما أنه يساعد في حرق الدهون وفي التخسيس،

كما يقلل الكولسترول ويجعلك تفقد الشهية مما يجعلك في وضع افضل من ناحية الجسم النحيف

خل البلسمك يساعد في رشاقة الجسم.

يحتوي خل البلسمك على أحماض أمينية، تجعل الهضم أسهل. يدخل خل البلسمك في تحضير اطباق الاسماك ويدخل في طبخ بعض أنواع اللحوم

حيث يتم اضافة خل البلسمك على لحم الستيك بعد النضج. يستخدم خل البلسمك في تحضير السلطات والصلصات والسلطات والأجبان

حيث يستخدم خل البلسمك في صناعة جبنة الروكا وجبنة البارميزان.

خل البلسمك يقي من بعض أمراض القلب والشرايين، كما أنه يعالج الحروق

تناول خل البلسمك يزيل التوتر والقلق ويهدئ الأعصاب ويساعد في النوم الجيد.

يحتوي خل البلسمك على الكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز. استخدامات خل البلسمك لتنحيف سحري للجسم بالكامل :

– يحتوي خل البلسمك على مضادات أكسدة تمنع الخلايا السامة من رفع معدلات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يجعل الدهون قليلة في الجسم ويسبب خسارة الوزن والتنحيف.

البلسمك المصنوع من العنب يساعد في الهضم ويقوم بامتصاص المعادن والأملاح المفيدة يجعلها في الجسم بعد استخلاصها من الطعام

يساعد البلسمك في امتصاص الحديد والكالسيوم ليمد بها الجسم بدلا من أن يفقدها الجسم عند إخراج الطعام.

يوجد في خل البلسمك حمض الخليك الهام في عملية الهضم،

كما يمتص الكربوهيدرات والسكريات ويمد بها الجسم فيشعر الجسم بالشبع، ولا يتناول الكثير من الطعام حيث لا يجعل الجسم يستقبل الوزن الزائد

خل البلسمك يجعل طعم السلطة أفضل، مما يشجعك على تناول السلطات، وكلنا نعلم أن السلطة تنحف الجسم وتجعلك تفقد الوزن بصورة أفضل

خل البلسمك يمتص عناصر من الطعام ويجعلها بداخل جسمك، يحتفظ بها جسمك لمدة أطول بفعل البلسمك، مما يجعل جسمك ليس بحاجة للمزيد من العناصر، ويتوقف الجسم عن الطعام والأكل لفترة طويلة مما يسبب فقدان الوزن.

خل البلسمك به نسبة حموضة، الحموضة تجعل الجسم في حالة تشبع ولا يرغب في الطعام، لأن الحموضة تجعل الجسم في حالة ميوعة وتشبع وعدم رغبة في الإكثار من اي نوع اخر من الطعام.

ايهما افضل خل التفاح ام خل العنب

الخل الأبيض هو في الواقع الخل الشفاف الصافي، ويُنتَج الخل الأبيض هو في الواقع الخل الشفاف الصافي، ويُنتَج باستخدام نفس وسائل صنع باقي الأنواع من الخل، ولكن غالبًا ما يكون مشتقًا من المادة المستخدمة نفسها

والأكثر تداولًا هو خل الشعير بسبب تكلفته الرخيصة.   ومقارنة مع غيره من أنواع الخل، فالخل الأبيض هو: حامض للغاية، بسبب ارتفاع مستوى الحموضة عن غيره من الأنواع. في كثير من الأحيان يستخدم لأغراض تنظيف الخضار والفواكه، على الرغم من أنه يُعرف أيضًا في الاستخدامات الطبية، إضافة إلى استخدامه في المخبوزات، والتخليل، وحفظ منتجات اللحوم. الخل الأبيض المُستخرج من الأرز، والذي يحظى بشعبية في البلدان الآسيوية، هو الخل الأبيض الوحيد تقريبًا الذي يُستخدم حصريًّا في الطبخ.

يمكن استخدام الخل الأبيض في تنظيف النوافذ، وإزالة البقع، وحتى لتعقيم الأدوات، فهو غالبًا ما يُستخدم في إعدادات المختبرات الطبية والعلمية

من ناحية أخرى، فإن خل التفاح يُستخرج عن طريق تخمير عصير التفاح فقط، ولكن بنفس الطريقة التي تُنتج فيها كل أنواع الخل الأخرى: يُخمّر التفاح أولًا في الكحول، بعد ذلك، يعالج لزيادة محتوى حامض الخليك فيه، وبالتالي تحويله إلى خل. خل التفاح لونه أصفر إلى بني فاتح. يستخدم دون الحاجة إلى المرور بعملية البسترة.

خل التفاح يحظى بشعبية بسبب فوائده الصحية التي تتفوق على تلك الخاصة بالخل الأبيض، ففي حين أن الخل الأبيض وخل التفاح لهما استخدامات طبية، فإن الكثيرين يؤكدون أن خل التفاح أكثر فعالية

، وخاصة في مجالات السيطرة على مستويات السكر في الدم، وفقدان الوزن، وكعلاج لبعض حالات حساسية الجلد، فضلًا عن خصائصه التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي، كما أن له آثارًا إيجابية على خفض مستويات الكوليسترول السيئ المرتفعة، وخفض ضغط الدم.

باختصار: الخل الأبيض وخل التفاح يُنتجان باستخدام نفس العملية. الخل الأبيض يشمل نطاقًا أوسع من أنواع الخل، وخل التفاح يُنتج من عصير التفاح فقط. الخل الأبيض يستخدم في كثير من الأحيان في التنظيف، في حين أن خل التفاح له شعبية واسعة بسبب فوائده الصحية.


طريقة استخدام خل العنب للبشرة

تقوية الأنسجة :

من فوائد خل العنب للبشرة أنه يعمل على تقوية الأنسجة وإعادة بناء أنسجة جديدة غير التالفة لهذا فإنه يمنحكِ بشرة نضرة وقوية، ويستخدم خل العنب عن طريق تدليك البشرة بالقليل منه وتركه عليها لمدة 3 دقائق ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر، يتم تكرار تلك الطريقة مرتين أسبوعيًا وسوف تلاحظين تأثير رائع على بشرتكِ.

-تفتيح البشرة:

لتفتيح البشرة يمكن استخدام قطعة من القطن مبتلة بخل العنب مع القليل من زيت الجوجوبا حيث يعمل هذا على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يسرع من تجديد خلاياها كما أنه يعمل على منع تراكم الدهون بداخل مسام البشرة.

-تنظيف البشرة بعمق:

يعمل العنب على تنظيف البشرة من الأعماق كما انه يساعد على سد المسامات وتجديد الخلايا مما يجعلها أكثر بريقًا وحيوية خاصة البشرة الدهنية، فقط قومي بهرس عدة حبات من العنب بعد غسله جيدًا ثم يتم تصفيته بقطعة من الشاش، ثم يتم طحن البذور جيدًا وإضافتها إلى العصير، ثم يضاف إليه 6 ملاعق من الحليب البارد ويتم حفظ المزيج بعد خلطه جيدًا في زجاجه نظيفة بالثلاجة، يدهن الوجه والرقبة بالتخلي كل ليلة يوميًا بعد تنظيف البشرة تمامًا، حيث يساعد هذا القناع على تعويض البشرة عما فقدته خلال اليوم من ترطيبه كما أنه يساعد على تنظيف المسام لتتنفس الخلايا بشكل أفضل.

الفرق بين خل التفاح وخل العنب

يحتوي خل التفاح على كمية قليلة من حمض الأستيك بالمقارنة مع خل العنب

و على العكس من ذلك فإن خل العنب كفائته أقل بكثير في عملية خفض و حرق الدهون بالمقارنة مع خل التفاح

بينما خل التفاح كثافته أعلى بكثير من خل العنب في معدل نقل الدهون و مستويات الكوليسترول الكلية

ما الفرق بين خل التفاح وخل العنب

كلاهما من انواع الكحوليات

خل التفاح يستخرج من تخمير عصير التفاح فقط

اما العنب يستخرج من تخمير عصير العنب

خل العنب حلال ام حرام

فالأصل جواز الانتفاع بخل التفاح، كغيره من أنواع الخل الأخرى ما لم يكن مخلوطاً بمحرم كالكحول، وأما إذا اشتمل الخل على الكحول أو غيره من المسكرات قبل أن يستحيل إلى مادة أخرى ويزول عنه وصف الإسكار فإنه يصير حراماً سواء سكر منه الشخص أو لا، فالكحول هي المادة المسكرة في الخمر، وقد ذكرنا في فتاوى كثيرة أن المواد التي تحتوي على كحول تعتبر نجسة ولا يجوز استعمالها لأن الكحول إذا خالطت أي شيء قبل استحالتها ولو كانت النسبة المستعملة منها قليلة جداً، فإن ذلك الشيء يتنجس ويحرم استعماله، لما رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كل مسكر خمر، وكل خمر حرام.

وإذا انقلب الخمر أو الكحول بنفسه خلا دون تدخل من أحد، فإنه يطهر ويجوز استعماله، أما إذا قصد تخليله فقد اختلف فيه أهل العلم، والراجح عندنا أنه لا يحل ولا يطهر لما في صحيح مسلم عن أنس: سئُل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخمر تتخذ خلاً، قال: لا. وفي المسند وغيره من حديث أنس قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه

وسلم وفي حجره يتيم، وكان عنده خمر حين حرمت الخمر، فقال: يا رسول الله أصنعها خلاً؟ قال: لا، فصبها حتى سال الوادي. وروى أحمد عن أنس: أن أبا طلحة سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أيتام ورثوا خمراً؟ فقال: أهرقها، فقال: أفلا نجعلها خلا؟ قال: لا. وروى الحاكم والبيهقي من حديث أنس أيضاً قال: كان في حجر أبي طلحة يتامى، فاشترى لهم خمراً، فلما أنزل الله تحريم الخمر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: أأجعله خلاً؟ قال: فأهرقه.

فوائد خل التفاح

  • يعدّل مستوى السكر في الدم.
  • يحسّن مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • يعزز خسارة الوزن.
  • يحارب مرض السرطان.
  • يعزز مقاومة الجسم ضد الأمراض.
  • يخفض ضغط الدم.
  • يفيد في علاجات أُخرى

لخل التفاح فوائد عظيمة وعديدة أهمها:

يعدّل مستوى السكر في الدم. يحسّن مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية. يعزز خسارة الوزن

. يحارب مرض السرطان. يعزز مقاومة الجسم ضد الأمراض. يخفض ضغط الدم. يفيد في علاجات أُخرى

يلطّف التهاب الحلق. يعالج قشرة الشعر. يخفف من مشاكل المعدة. يهدّىء لدغات الحشرات ويوقف الحكة. يعالج الحازوقة

. يمنع عسر الهضم. يعمل كمضاد للأكسدة. يلطِّف حروق الشمس والالتهابات الأُخرى. يزيل الثآليل. يعالج البثور. يفيد الجهاز الليمفاوي. يزيل البقع عن الأسنان. يعدّل مستوى الحموضة في الجسم

. يعالج فطريات الأظافر، خل التفاح علاج فعّال وطبيعي للأظافر المصابة بالفطريات وذلك بنقع الإظفر المصاب به، والمذهل في هذا العلاج هو عدم تضرر المنطقة المحيطة بالإظفر المُصاب.

يعالج رائحة الفم الكريهة، استخدام خل التفاح كغسولٍ للفم يقضي على الرائحة الكريهة وذلك بمُحاربة البكتيريا الموجودة في الفم.

يبرّد ويهدىء الجلد المصاب بحروق الشمس أو الحزام الناري وذلك بإضافة كوب من خل التفاح إلى مياه الاستحمام والاستلقاء فيها عشر دقائق

. يزيل رائحة الإبط، تُبلل كرة من القطن بخل التفاح ويمكن خلط الخل بالماء ويمسح بها الإبط، وهذه وصفة طبيعية من جداتنا قبل ظهور مزيلات

خل العنب للبشرة الدهنية

فوائد خل التفاح للوجه الدهني تنبع فوائد خل التفاح للوجه الدهني على احتوائه خليطًا من أحماض الفواكه، وامتلاكه خصائص مميزة تجعله عنصرًا أساسيًا في مستحضرات العناية بالبشرة الدهنية، وتاليًا أهم استعمالات و فوائد خل التفاح للوجه الدهني

غسول: يمكن استعمال خل التفاح كغسولٍ يوميٍّ للوجه، حيث يساعد في إزالة الغبار والإفرازات الدهنية والشوائب العالقة ، كما يمتلك قوةً تطهيريةً معتدلةً ضد البكتيريا التي تسبب ظهور البثور، دون إلحاق أذى بالوجه.

قابض للمسامات: يعمل خل التفاح على شد مسامات البشرة وتصغيرها مما يقلل كمية الإفرازات الدهنية، كما تقل فرصة تجمع الغبار أو البكتيريا

معالج لحب الشباب: تشير الدراسات إلى أن تواجد البكتيريا على الوجه وتراكمُ الإفرازات الدهنية هما عاملان مهمان في ظهور حب الشباب، وهنا تظهر أكبر فوائد خل التفاح للوجه الدهني الذي يقلل من خروج الإفرازات بقبضه للمسامات، ويطهر البشرة من البكتيريا بإيقافه لنموها وتدميره لها.

مقشر: تتضمن عملية التقشير إزالةً خلايا الجلد الميتة من سطح البشرة، ويمكن استعمال خل التفاح كمقشرٍ؛ لإحتوائه على أحماض الفواكه خصوصًا حمض الماليك الذي يعتبر مقشرًا كيميائيًا

معالج للتصبغات: يحفز خل التفاح تدفق الدم مما يساعد على تخفيف آثار حب الشباب، كما يساعد في بناء الندب وتسريع التئامها.

موازن لدرجة حموضة الجلد: يساعد خل التفاح في تحقيق درجة حموضةٍ متوازنةٍ للجسم ككل، ويمكنه أن يفعل العجائب للبشرة بتحقيقه لدرجة حموضةٍ تقترب من درجة حموضة الجلد الصحي، مما يرفع كفائته في حماية الجسم ، كما يعيد نضارة الوجه ويقلل لمعانه

. كيفية استعمال خل التفاح للبشرة يمكن تحضير خلطاتٍ بيتية لاستغلال فوائد خل التفاح للوجه الدهني، مع الانتباه أنه لا ينبغي استعماله مباشرةً على الوجه، بل يجب تخفيفه اولاً مع الماء غالبًا، تجنبًا لتهييج البشرة أو إلحاق الضرر بها، ولا يجب وضعه على الجروح المفتوحة أو الحروق العميقة وتاليًا بعض طرق استعماله خل التفاح كغسول للوجه: يُمزَج ربع كوبٍ من الصابون الطبيعي السائل مع ملعقةٍ صغيرةٍ من خل التفاح في علبة، ثم تستعمل لغسل الوجه مرتين يوميًا. خل التفاح كقابض للمسمات: يتم خلط 50 مل من خل التفاح مع 100 مل ماء معقمة في زجاجة وتمزج جيدًا، ثم تضاف بضع نقاط من الخليط على قطعة قطن تمرر على الوجه مرةً أو مرتين يوميًا، كما يمكن وضع الخليط في زجاجة رشٍ وبخه على الوجه، حيث يترك على الوجه لبضع دقائق ثم يغسل بالماء الفاتر.

السابق
أفضل وقت لزيارة المالديف
التالي
أقنعة طبيعية لإزالة البقع السوداء

اترك تعليقاً