نصائح طبية

فوائد دبس الرمان

فوائد دبس الرمان

نظراً للقيم الغذائية التي يتمتع بها دبس الرمان فأن له العديد من الفوائد الصحية والتي تتمثل في:

1- العناية بالجلد والبشرة

بما أن دبس الرمان يحتوي على كمية جيدة من فيتامين C ومضاد الاكسدة البولفينوليك (polyphenolic)، فإنه يساعد في تحسين صحة البشرة بشكل عام.

يعمل دبس الرمان على تقليل خطر الإصابة بالالتهابات الجلدية ومنع التأكسد الإجهادي (Oxidative stress) الذي يسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

إضافة إلى ذلك، يحتوي دبس الرمان على مادة النياسين، المهمة في زيادة مرونة الجلد.

2- تعزيز صحة الشعر

وجود العديد من الفيتامينات والمعادن في دبس الرمان والعناصر الطبيعية، يساهم في تعزيز صحة الشعر بشكل كبير.

استخدام دبس الرمان قادر على تحسين صحة الشعر من خلال تقوية البصيلات وإضافة البريق واللمعان للشعر.

3- يحسن من عمليات الهضم

يساعد دبس الرمان في تحسين عمليات الهضم بسبب احتواءه على مجموعة فيتامين B.

هذه الفيتامينات مهمة لزيادة كفاءة عمل العضلات والجهاز العصبي، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على حركة الطعام بالامعاء وتحسين الهضم بشكل عام، وبالتالي التقليل من المشاكل المعوية مثل الإمساك والنفخة.

4- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة، أن دبس الرمان له القدرة على خفض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الثدي والبروستاتا.

يعود السبب بذلك إلى وجود مضادات أكسدة نشطة في دبس الرمان، والتي تؤثر على الجذور الحرة في الجسم.

5- يزيد من كفاءة الجهاز المناعي

من أهم فوائد دبس الرمان أنه يعمل على زيادة كفاءة وعمل الجهاز المناعي في الجسم، وذلك نتيجة وجود كمية جيدة من فيتامين C فيه.

فدبس الرمان يعزز من عمل الجهاز المناعي من خلال الحث على انتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعد خط الدفاع الأول أمام الجراثيم ومسببات المرض المختلفة.

6- خفض مستويات الكوليسترول

البولفينوليك الموجودة في دبس الرمان لها تأثير مباشر على مستويات الكوليسترول، فهي قادرة على خفضها بشكل ملحوظ.

الحفاظ على مستويات الكوليسترول السيئة منخفضة يحميك من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

فوائد دبس الرمان للتخسيس

يساعد دبس الرمان على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما يعمل على خفض المعدل الخاصة بالدهون الثلاثية.
لدي دبس الرمان فعالية كبيرة في حرق الدهون، وتكسيرها، وهذا من خلال مجموعة من العناصر الغذائية الموجودة بداخله، والتي تعمل على ذلك.
بجانب تكسير الدهون يساعد الرمان على خسارة الوزن، وهذا لأنه يقف حائلًا بين الدهون، والجسم، حيث يمنعها من تكديس نفسها داخل الجسم.
لا يكتفي الرمان بمنع الدهون فقط من التكدس داخل الجسم، ولكنه أيضًا يمنع تراكمها، ووجودها من جديد.

فوائد دبس الرمان للمعدة

إن وجود فيتامين B في دبس الرمان يشكل عنصر مهم في تحويل الكاربوهيدرات في المعدة إلى طاقة مما يساعد في عملية الهضم، بالإضافة إلى تحطيم الدهون والكحول في المعدة، حيث إنه تم الاكتشاف من خلال الأبحاث للدور الذي يلعبه دبس الرمان لحماية خلايا المعدة من تشكل الخلايا السرطانية، والحماية من الحاق الضرر في المعدة، بالإضافة إلى ذلك فإن دبس الرمان يمكنه التقليل من التهابات المعدة، وبالتالي مفيدًا للأشخاص الذي يعانون من التهاب القولون التقرحي وداء كرون، والمساعدة في إزالة الجذور الكيميائية التي طالما ما تلحق الضرر في خلايا الجسم.

فوائد دبس الرمان على الريق

تكمن فوائد تناول دبس الرمان على الريق في عدة جوانب صحية، تشمل ما يلي:

مفيد لصحة الجهاز الهضمي قبل تناول الطعام، ولكن قد يسبب لبعض الأشخاص قيء وغثيان وعندها يجب التوقف عن تناوله. يسرع من الشفاء لأنه يساعد الجسم على التشافي بشكل أسرع. يمكن أن يساهم في فقدان الوزن أو الحفاظ على الوزن المثالي. الوقاية من أمراض عديدة، فهو يحسن من كفاءة الجهاز المناعي.

فوائد دبس الرمان لمرضى السكر

أما عن فوائد دبس الرمان لمرضى السكر فله العديد من الفوائد للكبار، والصغار، والأطفال أيضًا، ولكننا لا يمكننا أن نقول أنه من المصلحة الصحية لمريض السكر أن يتناول دبس الرمان بكثرة، ولكنه من الممكن أن يتناوله بشكل طبيعي، حتى يمكنه أن يستفيد منه في ضبط مستوى السكر في الدم، والتحكم في مستوى ضغط الدم أيضًا.
كما أنه من فوائد دبس الرمان لمرضى السكر ومرضى الضغط أيضًا، أن فاكهة الرمان في الأساس مليئة بالألياف الغذائية، وتلك الألياف الغذائية من شأنها ان تشبع الانسان وتكفيه للقيام بالنشاطات الحيوية المطلوبة طوال اليوم، لذلك فإن تناول فاكهة الرمان من الممكن أن ينقذ الوزن ويحمي مريض السكر من خطر زيادة الوزن وارتفاع مستوى الأنسولين في الدم.

فوائد دبس الرمان للشعر

يحتوي الرمان على العديد من المعادن والمركبات العضوية، والتي تُقدم الفوائد الآتية للشعر:
الاستخدام المُنتظم لدبس الرمان يقوّي مسامات الشعر ويزيد لمعانه.
تعمل مضادات الأكسدة القوية على تقوية بُصيلات الشعر وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.
يُستخدم زيت بذور الرمان لعلاج الشعر المجعد والمتشابك.
يعمل زيت بذور الرمان على ترطيب الشعر وتنعيمه.

فوائد دبس الرمان مع زيت الزيتون للجسم

  • يحتوي دبس الرمان على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض السرطانية المزمنة التي تصيب الجسم وبخاصة الجهاز الهضمي، ولاسيما إذا تم إضافة القليل من زيت الزيتون إليه حيث يضاعف ذلك من قيمته الغذائية ويجعله ذو تأثير فعال على الجسم.
  • يعمل دبس الرمان على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك زيت الزيتون، حيث يتم خلط القليل من زيت الزيتون ودبس الرمان وإضافتهم لمختلف أنواع السلطات والمقبلات، وذلك بفضل تواجد مادة البوليفينول التي تعمل على تقليل البروتينات الدهنية وبالتالي حماية القلب من الإصابة بالجلطات.
  • لقد أثبتت الدراسات الحديثة قدرة وفاعلية دبس الرمان على تنشيط الأمعاء وزيادة كفاءة الجهاز العصبي وكذلك معالجة الإمساك وسرعة هضم الطعام، حيث يتم تناول ملعقة من دبس الرمان المركز وملعقة من زيت الزيتون قبل تناول الطعام بنصف ساعة.
  • يعالج دبس الرمان فقر الدم وذلك وفق ما نشرته مجلة Experimental and Therapeutic Medicine أن تناول عصير الرمان يعمل على زيادة عدد كريات الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين والهيماتوكريت وبالتالي يعالج الأنيميا.
  • يعزز زيت الزيتون من إنتاج الطاقة في الجسم وكذلك دبس الرمان حيث يحتوي كلا النوعين على فيتامين B6 والبيريدوكسين وغيرها الكثير من العناصر الغذائية التي تعزز من قوة العضلات وضخ الدم في كافة أجزاء الجسم وكذلك كسر البروتينات التي تعيق نقل الأكسجين إلى الخلايا.

فوائد دبس الرمان للجنس

في ما يأتي تُذكَر بعض فوائد دبس الرمان ومنتجات الرمان عامة للجنس:

  • يساعد في علاج ضعف الانتصاب، إذ إنّ الدراسات أشارت إلى أنّه غني بمضادات الأكسدة التي تزيد من كميّة الدّم في الأعضاء الجنسية؛ مما يزيد من تدفق الدم واستجابة الانتصاب.
  • زيادة الأداء الجنسي والخصوبة؛ بسبب المواد المضادة للأكسدة، والقدرة على التأثير في الأكسدة، إذ إنّها تسبب خللًا في الحيوانات المنوية لدى الرجال، وتقلل من الخصوبة لدى النساء.
  • يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، الذي يُعدّ من الهرمونات الرئيسة وراء الدافع الجنسي.
  • يمتاز بتأثير واضح في ضغط الدم، والمزاج، وآثار إيجابية في المشاعر وحالات القلق لدى مختلف الأشخاص.
  • قد يساهم في علاج العقم، والنساء المصابات بـمتلازمة تكيس المبايض من خلال تنظيم الدورة الشهرية.
السابق
الزبادي اليوناني: فوائد لن تتوقعها
التالي
أطعمة تسبب الإصابة بالإسهال

اترك تعليقاً