فوائد ركوب الخيل

فوائد ركوب الخيل

فوائد ركوب الخيل

فوائد ركوب الخيل للبروستاتا

رياضة ركوب الخيل من الرياضات ذات الفوائد الكثيرة على الصحة الجسدية و النفسية، فكما تعلم أن التمارين بصفة عامة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، و زيادة معدل الطاقة في الجسم، مما يؤثر إيجاباً على الصحة النفسية، و يتشابه ركوب الخيل مع ركوب الدراجات من حيث الفوائد على البروستاتا، لنتعرف على أهم فوائد ركوب الخيل للبروستاتا.

  • تقليل الإصابة بخطرالسمنة مع التمرين المستمر ، الشئ الذي يؤثر بصورة إيجابية على البروستاتا.
  • زيادة الخلايا الليمفاوية تلك التي تقوم بالكشف المناعي عن الخلايا السرطانية.
  • تقليل الالتهابات المختلفة أبرزها ” البروستاجلاندين ”.

لكن على الرغم من تلك الفوائد، إلا أن هناك بعض الدراسات قد أكدت أن زيادة ممارسة ركوب الخيل و الدراجات، قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا، نظراً لوفرة إنتاج التستوستيرون عقب التمرين، مما يؤثر سلباً على صحة البروستاتا على المدى الطويل.

فوائد ركوب الخيل لاطفال التوحد

  • تنمية الروابط العاطفية لدى الطفل المصاب بالتوحد، إذ يكسبهم التعامل مع الخيول شكل مختلف من المعاملة، وهذا يجعلهم أكثر رغبة في التعامل و الانخراط في المجتمع بثقة أكبر.
  • التعرف على الاتجاهات وحفظ التوجيهات شكل من أشكال الإفادة بالنسبة للطفل المريض، إذ تتضمن دروس الفروسية كيفية التعامل مع الخيول، و تدريبهم على التوجيه وذلك يستلزم ضرورة حفظ الاتجاهات.
  • تدريب الطفل على القيادة، مما يجعله أكثر قدرة على التعامل مع ابناء مجتمعه بشكل أكثر سهولة.
  • تنمية المهارات اللغوية و المعرفية لدى الطفل.
  • تعلم علاج الخيول من أكثر الأنشطة التي تسهل على الطفل التواصل، و تزيد من مهاراته الحسية بصورة أكبر.
  • تحلي الطفل بثقة أكبر في النفس وهذا بالضبط ما يحتاجه.

فوائد ركوب الخيل للظهر

ركوب الخيل نشاط جسدي رائع وله فوائد متعددة، كما يُعتقد أن التفاعل مع الخيول له آثار علاجية, و يتطلب الحفاظ على وضع الركوب المناسب على ظهر الخيل والتوازن التحكم في وتمرين جميع عضلات الجسم الأساسية، بالإضافة إلى عضلات الظهر والصدر للبقاء متوازن على ظهر الحصان

رياضة ركوب الخيل ويكيبيديا

الفروسية رياضة من الرياضات العالمية تمارس في وجود خيول و من أهم أنواعها سباق التحمل و سباق الحواجز، و تعد واحدة من أقدم الرياضات التي عرفها الانسان بسائر المعمورة.

ركوب الخيل للاطفال

منع زيادة الوزن

إن رياضة ركوب الخيل هي من بين أنواع الرياضات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتعزيز التمثيل الغذائي ما يمنع بالتالي زيادة الوزن. فركوب الخيل يحرك جسم الطفل، ويساعده على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وهذا ما يمنع تراكم الدهون في انحاء جسمه و يسببه البدانة.

توسيع شبكة الأصدقاء

إن نشاط ركوب الخيل يساعد على توسيع شبكة الطفل الاجتماعية، فيصبح لديه أصدقاء كثر يشاركونه نفس الهواية او الاهتمامات. كما وأن رياضة ركوب الخيل يمكن أن تسمح للطفل بالمشاركة في بطولات بين الأندية والتي تسمح أيضاً بتوسيع شبكة معارفه.

تحقيق الأهداف

إن ركوب الخيل يساعد الطفل في تحديد الأهداف التي يرغب في تحقيقها وتعلّمه كيفية الالتزام بها. فالطفل يصبح أكثر استعداداً للحياة في سن المراهقة، و التحديات التي يتمّ طرحها بما في ذلك العمل المدرسي والجوانب العاطفية مثل العلاقات و مخاوف الحياة.

في التدريب وركوب الخيل، سيقرر الطفل أهدافه، ويحدّد كيف سيحقق أهدافه مثل عدد ساعات التدريب التي سيحتاج إلى القيام بها كل أسبوع، وكيف سيتغلب على العقبات. في تحقيق أهدافه، سوف يشعر بالامتنان و الفخر في العمل الجاد لتحقيق النجاح. الجانب الآخر من معرفة كيفية التعامل مع خيبة الأمل هو نفس القدر من الأهمية.

الثقة بالنفس

إن النمو العقلي والعاطفي الذي يمكن للطفل اختباره في تعلم رعاية الخيل وركوبه يوفر له كمّاً كبيراً من الثقة بالنفس. إن مقدار الجهد والمثابرة اللازمين لمواصلة التدريب، حتى مع التحديات، يزيد من ثقة الطفل و إيمانه بنفسه، لا وبل يرفع كثيراً من احترامه لذاته و لقدراته البدنية و العقلية.

اضرار ركوب الخيل على البنات

بعض الشائعات الخاطئة المتداولة بين الكثير من الفتيات، أن ركوب الخيل مضر، و أنه يؤدي إلى فقد العذرية مع مرور الوقت، بينما هذا الاعتقاد ليس صحيحاً بتأكيد من الاطباء و المختصين، فغشاء البكارة المتواجد لدى الفتيات لا يتأثر ابداً بممارسة الرياضات المختلفة، حتى الرياضات العنيفة و التي تعتمد على حركات الجزء السفلي من الجسم.

ركوب الخيل و الدراجات لا يؤثران على عذرية البنت، فغشاء البكارة لا يتمزق بشكل تام إلا بعد القيام بالولادة الأولى، لذا تعتبر شائعة اضرار ركوب الخيل على البنات، ما هي إلا اعتقاد خاطئ و لا أساس له من الصحة.

فوائد الخيل في الاسلام

الخيل من الحيوانات التي تم ذكرها في القرآن الكريم، وذلك من خلال مجموعة من الآيات الكريمة، كذلك تم ذكرها في مجموعة من الأحاديث الشريفة، لما لهذا الحيوان من صفات حميدة, يتمتع بها و تجعله أحد أكثر الحيوانات عزة، لنتعرف على أهم الآيات الكريمة التي ذكر الخيل فيها مما زاد من قدره لدى المسلم.

  • قال الله تعالى: ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا * فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا ) سورة العاديات.
  • قال الله تعالى: ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ) سورة الأنفال.

كما ذكر رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الخيل في أحاديثه الشريفة فقال:

  • ( الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَأَهْلُهَا مُعَانُونَ عَلَيْهَا، فَامْسَحُوا بِنَوَاصِيهَا، وَادْعُوا لَهَا بِالْبَرَكَةِ، وَقَلِّدُوهَا، وَلَا تُقَلِّدُوهَا بِالأَوْتَارِ )

فن ركوب الخيل

يجب القيام بالخطوات الآتية عند ركوب الخيل:
  • الوقوف بجوار السرج حول قدم الحصان من جانبه الأيسر.
  • السيطرة عليه بوضع اليد اليسرى على كتفه الأيسر، و الاستيلاء على رقبته باستخدام اليد اليسرى أيضاً.
  • وضع القدم اليسرى في الركاب، واستخدام اليد اليمنى لتحريكه و توجيهه.
  • رفع الساق اليمنى مرتين إلى ثلاث مرات في الهواء بهدف رفع الجسم فوقه.
  • الجلوس عليه بعد رفع الجسم ورد الساق اليمنى، ثم وضع القدم اليمنى في الركاب، و ضبط زمام الحصان.
  • عدم الضغط على الحصان بالساقين حتّى لا يمشي أثناء عملية الركوب و الجلوس.
السابق
تسوس الأسنان
التالي
أهمية علم التفسير

اترك تعليقاً