رياضة

فوائد رياضة نط الحبل

فوائد رياضة نط الحبل

فوائد نط الحبل للنساء

فوائد نط الحبل للنساء يساعد نط الحبل في خسارة الوزن بوقت أسرع من أي طريقة أخرى، ويمكن لخمس عشر دقيقة من نط الحبل المتتابع أن تفقد الجسم نفس مقدار السعرات الحرارية التي يفقدها خلال نصف ساعة من الجري و خمس و أربعين دقيقة من السباحة.
تساهم ممارسة نط الحبل لساعة دون انقطاع في حرق 1300 سعرة حراريّة.
رفع مستوى قدرة وأداء العضلات في الساقين و الذراعين و الظهر و البطن، وذلك من خلال زيادة مرونتها وقدرتها على الانقباض و الانبساط، وتحرير الأنسجة من الدهون المتراكمة فيها وحرقها خاصّةً في منطقة الحوض والأرداف.
تقوية الأربطة في منطقة القدم والركبة واليد. رفع مستوى الرشاقة، و السرعة، والاتزان لدى الجسم، مع رفع مستويات التوافق بين الخلايا العصبيّة و العضليّة في مختلف مناطقه.
تنشيط عضلة القلب وزيادة قوتها وقدرتها على ضخ الدم بشكل سليم إلى مختلف مناطق الجسم، كما أنّها مفيدة لتوسعة الشرايين و الأوعية الدموية و السيطرة على حالات ارتفاع ضغط الدم.
تقوية العظام والمفاصل ورفع كثافتها خاصّةً الموجودة في منطقة الساقين والأقدام. تصنّف ضمن قائمة التمارين الهوائية المساعدة في تحسين أداء الجهاز التنفسيّ.

فوائد نط الحبل للصدر

رياضة نط الحبل هي رياضة سهلة و متكاملة و من أهم تأثيرها الصحي هو دعم صحة الصدر، حيث يساعد ممارسة تمرين نط الحبل على تحسين التنفس و تحسين عمل الرئتين.

و يضيف الخبراء أنه يجب على النساء ارتداء حمالات الصدر الرياضية لتقوية عضلات الصدر و الحماية من ترهله أثناء ممارسة التمارين.

فوائد نط الحبل للصدر:

  • يحفز الدورة الدموية في الجسم و يساعد على تحسين التنفس.
  • يحسن صحة الرئة.
  • يحمي من الإصابة بأدوار الكحة الشديدة.
  • يساعد في تقوية مناعة الجسم لمواجهة البرد و الأنفلونزا.
  • يقوي عضلات الصدر و يشدها.

فوائد نط الحبل للطول

هل تعلم أن رياضة نط الحبل تمكّنك من الحصول على شكل مثالي للجسم، وذلك لأنها تعمل على زيادة طول ممارسيها كثيراً. حيث يعمل على تحفيز هرمون النمو داخل الجسم و زيادته.

ولكن هذا يتطلب بعض الأمور بجانب الرياضة وهي؛ الحصول على عناصر غذائية هامة كالخضروات و الفواكه خاصة إذا كان الممارس في فترة المراهقة أو الطفولة. كما أنه من الواجب أن يحصل على قسط كافي من النوم.

كم السعرات التي يحرقها نط الحبل ؟

  • إن كنت تتساءل حول نط الحبل كم يحرق سعره حراريه ؟ تتمتع رياضة نط الحبل على حرق 1300 سعرة حرارية خلال ساعة واحدة من ممارستها، إضافة إلى حرق الدهون العنيدة في كافة أنحاء الجسم.
  • كذلك، تعادل السعرات الحرارية التي تقوم بحرقها أثناء نط الحبل لمدة ربع ساعة عدد السعرات التي تحرقها عند ممارسة 30 دقيقة من رياضة الجري، ساعة من المشي، و45 دقيقة من السباحة.
  • تعالج التهاب الأوتار و المفاصل و الأربطة و العضلات.
  • تقوي عضلات الجسم بأكمله و خاصة العضلات السفلى، و الظهر، و البطن.
  • تشد الجسم وتمنع ترهله وتنحت العضلات.
  • تزيد حجم الكتلة العضلية في الجسم.
  • تساعد على التوازن.
  • تحسن الدورة الدموية في الجسم، صحة القلب والجهاز التنفسي، كما تنظم معدل ضربات القلب.
  • تزيد القدرة على التحمل و تساعد على أداء افضل في رياضات اخرى.
  • تكافح التوتر و تخفف الإجهاد.
  • تساعد الجسم على التخلص من السموم.

جدول نط الحبل للمبتدئين

هناك العديد من العوامل التي تساعد الرياضيين على ممارسة تمارين نط الحبل بنجاح مثل:-

  • أرضية وموقع ممارسة تمرين نط الحبل

عند اختيار موقع ممارسة تمارين نط الحبل فإن اختيار الموقع الذي يوفر المزيد من الارتداد عن القفز ويمتص قوة كبيرة عند الهبوط مثل الأسطح الخشبية أو الأرضيات المطاطية الصلبة داخل صالات الجيم بجانب العشب الصناعي أو العشب الطبيعي القصير هي الأفضل دائما.

  • وضعية الجسم وتمارين نط الحبل
يؤثر وضع الجسم بشكل كبير على أداء القفز الخاص بالرياضيين ومدى احتمالية و مخاطر التعرض إلى الإصابة عند ممارسة تمارين نط الحبل؛ لذلك يجب تجنب استخدام الذراعين أكثر من اللازم مع ترك هذه المهمة على الرسغين عند لف الحبل، كما يجب الانتباه إلى عدم القفز عالياً و الاكتفاء بالقفز فقط لمسافة قصيرة تسمح لمرور الحبل تحت الجسم عن و ضعية القفز.

تمارين نط الحبل يوميا

فقدان الوزن: واحدة من أهم الطرق في ممارسة رياضة نط الحبل هي فقدان الوزن, وقبل أن تكتشف كيفية القفز على الحبل, يجب أن تدرك كيف تعمل آلية نط الحبل, حيث يشكل الباوند الواحد 3500 سعرة حرارية, و بالتالي من أجل أن تفقد باوند واحد في الاسبوع, يجب عليك أن تفقد كل يوم 500 سعرة حرارية, و بذلك يتطلب فقدان واحد باوند في الاسبوع القفز على على الحبل لمدة 30 دقيقة كل يوم , و قطع 400 سعرة في حميتك, و في حين أن ذلك يبدو مخيفا إلا انه يعمل على فقدان الوزن بشكل رائع.
زيادة لياقة القلب و الأوعية الدموية: فائدة أخرى من ممارسة تمارين القفز على الحبل, تتمثل بزيادة لياقة الأوعية الدموية و القلب, إذ أن نظام الأوعية الدموية يشمل القلب و الشرايين و الأوردة التي تجلب الدم و الأوكسجين من و خلال القلب إلى جميع انحاء الجسم, و في حين ان التدريب يمكن أن يزيد من قوة العضلات كالمشي و ركوب الدراجات إلا ان رياضة القفز على الحبل هي أفضل وسيلة لتحسين جودة نظام القلب و الاوعية الدموية الخاصة بك.
تحسين قوة العضلات: أن ممارسة تمارين القفز على الحبل هي وسيلة رائعة لتحسين قوة العضلات في الساقيين و الجزء السفلي من الجسم, و قد تشعر ببعض الوجع في الساقين بعد اليوم الأول من ممارسة التمارين, إلا أن الوجع يزول بعد عدة ايام.

اضرار نط الحبل على الرحم

يتبادر إلى ذهن العديد من السيدات حول ما إذا كانت ممارسة رياضة نط الحبل ضارة أو ذات آثار سلبية على عضو الرحم وهنا يجيب أخصائيو الصحة بأن هذا الشيء غير صحيح أبدًا، ففي حالة عدم الحمل يكون حجم الرحم صغيرًا جدًا بحجم قبضة اليد تقريبًا وممارسة هذه الرياضة لا تسبب أي إنزال للرحم أو تحريك عن مكانه الأصلي.
ومن جهة أخرى، لا تسبب هذه الرياضة أي أضرار على صحة الأعضاء التناسلية في جسم السيدة بل تساهم في تحسين عمل القلب و الرئتين بالإضافة إلى تقوية الدورة الدموية و تحفيز اللياقة البدنية عند الأفراد.
السابق
فوائد الطماطم
التالي
عادات وتقاليد غريبة في الهند

اترك تعليقاً