النباتات

فوائد زهرة النرجس

النرجس في القرآن

فيه حديث لا يصح‏:‏ ‏(‏عليكم بشم النرجس فإن في القلب حبة الجنون والجذام والبرص، لا يقطعها إلا شم النرجس‏)‏‏.‏

وهو حار يابس في الثانية، وأصله يدمل القروح الغائرة إلى العصب، وله قوة غسالة جالية جابذة، وإذا طبخ وشرب ماؤه، أو أكل مسلوقًا، هيج القئ، وجذب الرطوبة من قعر المعدة، وإذا طبخ مع الكرسنة والعسل، نقى أوساخ القروح، وفجر الدبيلات العسرة النضج‏.‏

وزهره معتدل الحرارة، لطيف ينفع الزكام البارد، وفيه تحليل قوي، ويفتح سدد الدماغ والمنخرين، وينفع من الصداع الرطب والسوداوي، ويصدع الرؤوس الحارة، والمحرق منه إذا شق بصله صليبًا، وغرس، صار مضاعفًا، ومن أدمن شمه في الشتاء أمن من البرسام في الصيف، وينفع من أوجاع الرأس الكائنة من البلغم والمرة السوداء، وفيه من العطرية ما يقوي القلب والدماغ، وينفع من كثير من أمراضها‏.‏ وقال صاحب التيسير‏:‏ شمه يذهب بصرع الصبيان‏.‏

وآلله أعلم

فوائد النرجس للجنس

لتقوية القضيب عند الرجال المُصابين بالأرتخاء //

أولاً / تأخذ أساسات وردة النرجس وتكون على شكل البصل تحت الأرض . وتقشر البصله وتأخذ وسطها أي بصلة وردة النرجس لأنها من صنف البصيليات للعلم . وتعصر جيداً ثم تغسل منطقة القضيب والخصية بماءٍ بارد ومن ثم تطلى بعصير النرجس لمدة 10 دقائق ومن ثم تغسل لمدة أسبوع فأن الأرتخاء يزول ويكرر هذا العملية متى دعت الحاجة . حصراً لمنتدى على كيفك .

ثانياَ / قبل المجامعة يوضع القضيب والخصية في اناء فيهِ ماءٌ بارد جداً لمدة 3 دقائق ومن ثم استراحة لمدة 1 دقيقة ثم مرة اخرى وضع القضيب والخصية في الماء البارد لمدة 3 دقائق اخرى . وبعدها جامع وستجد بأن اللذة وصلت لمرحلة مدهشة لم تسبق لك ان عشتها . حصراَ لمنتدى على كيفك .

استخدامات زهرة النرجس :

لنبات النرجس استخدامات طيبة كثيرة فهي تستخدم في العديد من الأمور الطبية وغيرها، واليكم بعض من استخداماتها

– نبات النرجس هو نبات يستخدم كمقوي للأعصاب.

– يستخدم في خفض درجة حرارة الجسم بشكل عام.

– يستخدم في علاج بعض الحالات العصبية وعلي رأسها التشنج الذي يعاني منه البعض.

– يستخدم في صناعة اجود أنواع العطور، وذلك لزيته العطري الرائع .

– يستخدمه البعض في التزيين للفيلات والمنازل الكبيرة والمكاتب.

– لعشبة نبات النرجس فوائد جنسية مذهلة أثبتتها بعض المواد المستخلصة منه حديثاً.

الفوائد الطبية :

عند غلي أبصاله وشرب المنقوع، دون أكل تلك الأبصال فهي ضارة.

شرب المنقوع يخفف أوجاع البطن، ويخفض الحرارة، ويعالج الإمساك، ويطرد الديدان ويشفي تقرحات المعدة.

تسهم زهرة النرجس في علاج الاكتئاب لأنها تحسن عمل الدِّماغ

والخلايا المُخية.

يعمل التدليك بزيت النَّرجس على تقوية الأعصاب ويُذْهِب التشنجات

تعمل بعض الكريمات المصنوعة من زهرة النرجس على تقوية الشعر

كما يدخل في صناعة العطور، والمنظفات، والمستحضرات التجميلية وبعض الصناعات الدوائية.

يُساعد استخدام النرجس على علاج الجروح وحروق الجلد عند وضعه على المكان المصاب مباشرةً، سابقًا وضع الناس النرجس المطحون على الجروح لتسريع الشفاء.

تحفيز التقيؤ: يُساعد شرب النرجس المغلي على تحفيز التقيؤ، مما يعمل على إخراج الطعام أو الدواء الذي يحتوي على السم.

زراعة النرجس

كيفية زراعة زهرة النرجس :
يجب التنويه في البداية إلى أن جميع الأصناف الخاصة بزهرة النرجس يتم زراعتها عن طريق الأبصال ، وهي تنمو بسهولة ويسر ، وتتكيف في أي بيئة ، فلا تُجهد من يعتني بها في أي شيء ، ويمكنها أن تنمو في أي مكان ، سواء كانت الشمس مُسلطة عليها ، أو في جو بارد ، ويُفضل أن يُوضع سماد عضوي جيد في التربة .

تتم زراعة الأزهار في أواخر الصيف وأول الخريف ، ويتم ذلك عن طريق غرس الأبصال في عمق يكون ثلاثة أضعاف طول البصلة ، ومن الأفضل أن يتم زراعة  كل بضعة بصلات بجانب بعضهم البعض ، فإن ذلك يُعطى منظراً رائعاً، ويجب أن تكون المسافة بين كل بصلة وغيرها 6 سم ، وبين كل مجموعة أبصال وغيرها 10 سم ، ويمكن أن تترك الأزهار في التربة لتنمو لأعوام مُقبلة طالما أن رأس الزهر لم يتيبس ، وأوراق زهرة النرجس تحمل بداخلها الكثير من المواد الغذائية ، التي تساعد في استمرارية نمو البصلة لأعوام قادمة .

ويجب الحفاظ على رطوبة التربة التي تُزرع فيها زهرة النرجس ، وذلك عن طريق وضع القش وأوراق الأشجار على التربة مُباشرةً ، ومن الأمور الهامة للغاية التي يجب أن لا يغفل المُزارع عنها ، أن زهرة النرجس تحتاج إلى الماء بإستمرار، ولذلك يجب ريها في الأسبوع عدة مرات متتالية ، وحينما تبدأ زهرة النرجس في النمو يجب حمايتها من أشعة الشمس قدر المُستطاع ، لأن ذلك سوف يساعد الزهرة ويمدها بالقدرة ، من أجل نموها لسنوات عديدة مُقبلة .

وردة النرجس البيضاء

تعد زهرة النرجس التي تنمو بشكل طبيعي في جبال كوردستان وسهولها من الأزهار المحببة لدى الكورد وتكاد لاتخلو حديقة منزلية من بصيلات نبات النرجس العطري فيما تغنى العديد من المطربين بهذه الزهرة وتعد اغنية (نرجس..نرجس) من اشهر الأغاني الكوردية.

ومع بداية قدوم فصل الربيع فإن الشوارع والطرقات الخارجية وتقاطعات المرور والساحات العامة تمتلأ بعشرات الصبية الذين يبيعون باقات من أزهار النرجس البيضاء التي تتوسطها أوراق صفراء.

ويقول جاسم وهو من منطقة خليفان ان بيع باقات النرجس من أهم مصادر دخله اذ يبدأ بجمعه منذ ساعات الصباح الباكر وتستمر عملية الجمع حتى الظهيرة.

ويتولى جاسم وأفراد اسرته جمع الزهرات في باقات صغيرة ومن ثم بيعها للناس حيث تعتبر مبيعات النرجس السنوية هي الأكثر رواجا من مختلف أنواع الازهار وتصل سعر الشتلة إلى 3 آلاف دينار عراقي (نحو 2.5 دولار).

وهناك المئات من أنواع النرجس لكن الأكثر شهرة بكوردستان يسمى “قطمر” ويتميز بكثرة عدد الأزهار في البصيلة الواحدة وبعطره النفاذ خلافا لبقية الأنواع، ويأتي بالدرجة الثانية في التفضيل النوع المسمى “قاطي” أو “كيتك” ويتميز ببث عطره لفترة طويلة بعد قطفه قد تصل إلى أسبوعين.

ويعرف عن الكورد شغفهم بالنرجس بشكل يفوق اي نوع آخر من الأزهار البرية ويزرعونه في حدائق منازلهم أو قرب قبور موتاهم كما يمكن أن يضعوها في مزهريات في غرفهم لتعطير أجواء المنزل.

ويمكن استخدام زهر النرجس المجفف في الطب الشعبي كمهدئ للأعصاب ومضاد للتشنج وخافض للحرارة وربما أمراض أخرى كما يمكن استخراج زيوت عطرية منها واستخدامها في صناعة العطور

أما النرجس الأبيض فإن ورقه يشبه أطراف الحلقة حيث يمتد على طول الأرض ويكون له ساق خضراء في الأعلى منها الزهر الأبيض وفي وسطها اللون الأصفر، ويكون ذو رائحة نفاذة تعرف عند البعض بالنهار.

تعتبر مناطق وسط أسيا و حوض البحر المتوسط هي الموطن الأصلي لنمو هذا النوع من النبات ثم أنتقل للأمريكتين عن طريق المستعمرين الأوائل،أما بالنسبة لشكل الزهرة فهي تتكون من حراشف لحمية وأوراق قاعدية. تجدر الإشارة الي أنه من مميزات هذه الزهرة الفريدة أنها تمتلك خاصية مميزة الدفاع عن النفس من خلال قتل أعدائها فهي تقضي على أي نبات ينمو بجانبها.

 

شعر زهرة النرجس

تم تصنيف هذه الزهره بأنها عدائيه اي انها تقتل اي نبات اخر ينمو بجانبها تتميز زهره النرجس باشكالها المميزه وتتميز اوراق النرجس الصفراء بانها خضراء ملساء تتجه ناحيه الارض وعلوها مسافه شبر عن الارض اما اوراق النرجس الابيض تتميز بان اوراقها متجهه ناحيه الارض وساقها خضراء ويوجد في اعلاها زهور بيضاء وفي منتصفها لون اصفر ذو رائحه مميزه يزرع النرجس في تربه جافه وتكون بعيده عن الشمس وتوضع في اماكن بارده  كما انه لديه العديد من الفوائد حيث انه يعمل كمضاد للتشنجات و مقوي جيد للاعصاب وايضا يصنع منه اجود واغلي انواع العطور

أبيات شعر في زهرة النرجس

  • قال ابن المعتز:
    وسنان قد خدع النعاس جفونه
    فحكى بمقلته ذبول النرجس .
  • كسرى أنو شروان فقال:
    النرجس ياقوت أصفر
    بين درٍّ أبيض على زمرد أخضر .
  • المبرد :
    نرجسة لاحظني طرفها
    تشبه ديناراً على درهم .
  • أبو نواس:
    لدى نرجس غضّ القطاف كأنه
    إذا ما منحناه العيونَ عيونُ
    مخالفة في شكلهن وصفرة
    مكان سوادٍ والبياض جُفون .
  • ابن المعتز مشبهاً النرجس بالعيون والطلّ بالدموع:
    كأن عيون النرجس الغض بيننا
    مداهن در بينهن عقيق
    إذا بلهن القطر خلت دموعه
    بكاء عيون كحلهن خلوق .

سبب تسمية زهرة النرجس بهذا الأسم

ويرجع تسميه النرجس بهذا الاسم انه كان يوجد فتي بنظر الي شكله في البحيره باستمرار مستمتعا بانعكاس صورته في زهره النرجس فاطلقوا عليه الشاب النرجسي فحازت الزهره علي اعجاب الكثير من الناس المحيطين بهذه الزهره وخصوصا في اسبانيا وقد مدحه العرب قديما بانه يشبه العيون القواتر وذلك لانه يتميز بالجمال وتمايله أرتبطت زهره النرجس منذ قديم الزمان بالاسطوره الرومانيه حيث كان الامير نرسيس اعجب بنفسه كثيرا وبجماله فعندما راي انعكاس وجهه في البحيره فكان يجلس امامها مده طويله وفي يوم من الايام اثناء وقوفه امام البحيره انزلقت قدميه في الماء وغرق وبعد موته وعند قدوم فصل الربيع لاحظوا الناس المحيطين نمو زهره جميله في مان غرق نرسيس فاطلقوا عليها نرسيس وفي اللغه العربية اصبح اسمها نرجس ومعناها حب المرء لجماله .

ورد النرجس المحمدي

زهرة النرجس بالانجليزي

Narcissus flower

ورد نرجس طبيعي

تنتمي زهرة النرجس إلى جنس النباتات التي تتبع فصيلة النرجسية والتي تضم أكثر من 100 نوع تحت هذا التصنيف حيث تنقسم زهرة النرجس إلي أنواع وأصناف عديدة يعتبر أشهرها هو النرجس الأصفر والنرجس الأبيض، ويتميز النوع الاول منها بإنه ورقه يشبه ورق الزعفران وتلتوي أطراف أوراقه وترجع إلى جانب الأرض حيث يعلوا حوالي شبر أو شبرين عن سطح الأرض، وقد ذكره الشعراء في الكثير من أشعارهم بالمدح والثناء وشبهوا العيون الفواتر به لميله وإنكساره.

وينمو النرجس في فصل الشتاء بعد نزول الأمطار فهو أكثر الزهور شعبية حول العالم خاصة في دولة أسبانيا وتحكي الأساطير القديمة هناك أن زهرة النرجس هي فتى مغرور يتباهي بنفسه ويبالغ في الفخر وبينما كان ينظر إلى نفسه في الماء تتحول الصورة إلى زهرة النرجس.

بالنسبة لإسم الزهرة فهو مشتق من وصفة “النرجسية” والتي تطلق علي  الشخص المتزايد التباهي بنفسه لدرجة الغرور وذلك لإن تلك الصفات هي في الأساس من صفات النرجس. ويزرع نبات النرجس في تربة جافة وبيئة ذات شمس خفيفة مائلة للظل، ويتم زراعته من شهر أغسطس “اب” إلى نوفمبر من كل عام على عمق يصل إلى 15 سم من التربة المغروس بها. وعندما تصل عشبة النرجس إلى مرحلة الإزهار يفضل أن تبعدها عن الشمس نهائياً وتضعها في الظل حتي تهيأ نفسها للجو البارد.

إستخدامات زهرة النرجس

ولنبات النرجس أستخدمات طيبة كثيرة لهذه العشبة فهي تستخدم في العديد من الأمور الطبية وغيرها، واليكم بعض من أستخداماتها

  1. نبات النرجس هو  نبات يستخدم كمقوي للأعصاب.
  2. خفض درجة حرارة الجسم بشكل عام.
  3. علاج بعض الحالات العصبية وعلي رأسها التشنج الذي يعاني منه البعض.
  4. صناعة اجود أنواع العطور، وذلك لزيته العطري الرائع .
  5. التزيين للفيلات والمنازل الكبيرة والمكاتب.
  6. لعشبة نبات النرجس فوائد جنسية مذهلة أثبتتها بعض المواد المستخلصة منه حديثاً.

يوجد لزهرة النرجس العديد من الأنواع والتي تتواجد بكثرة في الوطن العربي وتشمل:

  • النرجس الابيض
  • النرجس الجلدي
  • النرجس الرقيق
  • النرجس الطنجي
  • النرجس الكنتابري
  • النرجس المتاخر
  • النرجس المهمل

النرجس الأبيض والذي يزرع في بلاد تونس والمغرب والجزائر والنرجس الأطلسي في المغرب وموريتانيا، والنرجس الجلدي في المغرب وأسبانيا والبرتغال.

والنرجس الرقيق والذي يكثر زراعته في بلاد المغرب العربي وغرب حوض البحر المتوسط ودول البلقان والنرجس الطنجي ويوجد في المغرب العربي إيضاً، أما النرجس الكانتابري فيكثر زراعته في غرب دول حوض البحر المتوسط، والنرجس المتأخر تجده ينمو في  تونس وأسبانيا، أما  النرجس المهمل  فينمو أكثريته في بلاد الشام وشمال حوض البحر المتوسط.

السابق
عادة قضم الأظافر
التالي
مفهوم الحجاب في الاسلام

اترك تعليقاً