فوائد

فوائد زيت السمك و اين يوجد اوميغا Omega 3

اين يوجد اوميغا Omega 3

حبوب اوميغا 3 للتسمين

يُعبر الكثير من الناس عن خشيتهم من قدرة الأوميغا 3 على زيادة الوزن، على الرغم من الفوائد الكثيرة التي باستطاعته أن يقدمها لصحة الأنسان، وهذا ما دفع الكثير من الناس إلى التساؤل عن شكل العلاقة بين الأوميغا 3 وزيادة وزن الجسم وعن كيفية تجنب زيادة الوزن بعد اعتماد تناول الأسماك وزيوتها ضمن الحمية الغذائية، وقد نفى الكثير من الباحثين وجود مثل هكذا علاقة ووجدوا أن تصنيف الأوميغا 3 ضمن فئة الأحماض الدهنية لا يعني بالضرورة أنه يزيد الوزن لأنه يُصنف كحمض دهني غير مشبع في الأساس، ومن جهة أخرى فإن عدد السعرات الحرارية الموجودة في معلقة واحدة صغيرة منه على سبيل المثال 45 سعرة حرارية، مما يعني أنها بعيدة كل البعد عن التسبب بحدوث زيادة في وزن الإنسان البالغ،[٢] لكن وجب التنويه إلى وجود بعض الحالات التي فعلًا قد يتسبب فيها الأوميغا 3 بزيادة الوزن، ومنها:

الإفراط في تناول أقراص الأوميغا 3، مما يُمكن أن يؤدي إلى أخذ سعرات حرارية إضافية وغير ضرورية قد ترفع احتمالية الإصابة بالسمنة.[٢]
تناول أطعمة مليئة بالدهون إلى جانب الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، مما يؤدي إلى ارتفاع ملحوظ على مستوى الدهون والشحوم في الجسم كله, ولكن توجد طريقة أخرى يمكن أن تساعد الأوميغا 3 على فقدان الدهون وهي تناولها مع وجبات الطعام؛ لأن هذا يساعد على خفض نسبة السكر في الدم من الوجبة التي تتناولها، وبالتالي فإن ارتفاع الأنسولين الذي يأتي عادة مع استهلاك الكربوهيدرات لن يكون مرتفعًا.[٢]
كما يؤكد العديد من الخبراء على أهمية أخذ كمية مناسبة من الأوميغا 3 ولا تتجاوز مقدار ملعقة واحدة يوميًا، أو بأخذه ثلاث مرات أسبوعيًا عبر تناول المنتجات والأطعمة الغنية به، ومن المنصف القول إن لزيت السمك دورًا قد يلعبه عند الأشخاص الذين يرغبون في زيادة أوزانهم للوصول إلى الوزن المطلوب، وهو يسبب فتح الشهية عند أخذه قبل الطعام، مما يجعل الشخص أكثر إقبالًا على تناول الطعام، كما أن لهذا النوع من الدهون دورًا مفيدًا عند الأشخاص الذين يرغبون ببناء عضلاتهم؛ لأنه منشط لعمليات الأيض والاستقلاب الضرورية لعمل الأعضاء وأعضاء الجسم الأساسية.

أضرار أوميجا 3

زيادة نزيف الدم

الإفراط فى تناول الأوميجا 3 يساعد فى زيادة نزيف الدم، خاصة فى حالة تناول أدوية مضادة للتخثر، مما يؤدى إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

اضرار الاوميجا3

تسمم فيتامين “أ”
تناول الكثير من مكملات زيت السمك الغنية بفيتامين (أ) قد يؤدي إلى تسمم فيتامين (أ)، ولأنه قابل للذوبان في الدهون، مما يجعل من الصعب ذوبانه فى البول، فيتراكم في الكبد، ويتسبب في تلف الكبد، ويؤدى إلى ظهور أعراض مثل الدوخة، وفقدان الشعر، وزيادة الألم داخل الجمجمة والعظام، وغيرها.

تسمم فيتامين ” د”
وقد يؤدي تناول كميات كبيرة من فيتامين “د”، إلى حدوث تسمم فيتامين “د”، وتراكم أملاح الكالسيوم في بعض أعضاء الجسم مثل الكلى والقلب.

وتؤدي السمية الشديدة لفيتامين (د) إلى مضاعفات تشمل تلف الكلى وحصى الكلى وفرط كالسيوم الدم والجفاف، ولذلك يجب الانتباه عند الحصول على جرعات فيتامين D، وطلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أعراض تسمم الفيتامين D.

الاوميجا3
مشاكل صحية أخرى يسبب الإفراط فى تناول أوميجا 3:
الإفراط فى تناول مكملات زيت السمك أو أوميجا 3 يمكن أن يسبب مشاكل صحية أخرى، وهى :

– الإسهال.

-انتفاخ البطن والتجشؤ .

– غثيان.

فوائد زيت السمك للنساء

يعتبر زيت السمك واحدة من المكملات الغذائية الصحية لكونه غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعتبر مهمة جدًا للصحة، إذا لم يحتوي نظامك الغذائي على الكثير من الأسماك، فقد يساعدك تناول مكملات زيت السمك على الحصول على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ولمن لا يعرف بعد أهميتها نقدم لكم أسفله جرداً بأهم فوائد زيت السمك.

فوائد أوميغا 3 للنساء

أظهرت الأبحاث أن الحوامل اللواتي كن عرضة لخطر الولادة المبكرة وتم علاجهن بجرعة من زيت السمك تبلغ 2.7 جرام في اليوم، عانين بشكل أقل من تحقق الولادة المبكرة.

إذ استمر الحمل فترة أطول بنحو 8.5 يوم، وكان وزن مواليدهن أعلى بـ 200 جرام مقارنة بمواليد النساء اللاتي تلقين “دواءً وهميا”، وتنقل الحامل حمض أوميغا 3 لجنينها.

قد يؤدي نقص استهلاك اوميغا 3 أثناء الحمل، إلى نقص الـ (DHA) لدى المرأة الحامل، ما قد يزيد من احتمالات الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

كم حبة أوميغا 3 في اليوم

بحسب منظمة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، فإن الجرعة اليومية يجب ألا تتجاوز 3000 ملليغرام، ولكن على النقيض فإن منظمة EFSA -وهي تعادل منظمة FDA في أوروبا- أعلنت أن الجرعة اليومية من المكملات الغذائية يجب ألا تتجاوز 5000 ملليغرام.

التحذير من الجرعات المرتفعة لأوميغا 3 غالباً للمرضى الذين هم بصدد الخضوع لعمليات جراحية؛ ولذلك فإن بعض الأطباء ينصحون مرضاهم بالتوقف عن تناول مكملات الأوميغا 3 قبل الخضوع للعمليات الجراحية بأسبوع أو أسبوعين؛ لتسببها في تعرض المريض للنزيف.

أوميغا 3 للشعر

يحتوي زيت السّمك على الأحماض الدّهنية الأوميغا 3، التي تعود على الجسم بالفائدة، بما في ذلك الشعر، ويمكن الحصول عليها عن طريق تناول الأسماك مثل سمك الإسقُمري، والرّنجة، والسّلمون، والتّونة، وكبد السّمك، مثل زيت كبد الحوت، وزيت كبد سمك القرش، وزيت كبد القد، وزيت كبد الفقمة، أو عن طريق المكملات الغذائية، وهي عبارة عن كبسولات زيت السّمك.

فوائد زيت السمك للشعر

توجد العديد من المنتجات التي تحفّز نمو الشّعر، ومن بينها زيت السّمك؛ لأنّه يحتوي على الأحماض الدّهنية الأوميغا 3، والمغذيات، والبروتينات، مما تنعكس هذه الفوائد على الشّعر بالفوائد الآتية:

  • الحفاظ على صحّة الشّعر.
  • تغذية بصيلات الشّعر.
  • تقوية نمو الشّعر.
  • منع تساقط الشّعر.
  • تعزيز النمو المثالي للشّعر.
  • ترطيب فروة الرّأس والشّعر ترطيباً عميقاً.
  • تعزيز نمو الشّعر بشكلٍ قوي، وجعله أكثر لمعاناً.
  • تقليل مشاكل القشرة، وتقصّف الأطراف.

 

سعر اوميجا 3

كل كبسولة تحتوي على : زيت السمك: 1000ملجم.
زيت جنين القمح: 100 ملجم.
تصنيف الدواء: مكمل غذائي.

السابق
فوائد زيت الخروع للبشرة وأفضل وصفاته
التالي
طريقة عمل الشاورما

اترك تعليقاً