نصائح طبية

فوائد زيت اللوز للبشرة والشعر

زيت اللوز الحلو

يعد زيت اللوز الحلو من أكثر الزيوت التي تحتوي على البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذلك يساعد في تحسين قوة شعرك ولمعانه.

زيت اللوز الحلو يأتي من بذور شجرة اللوز، وقد تم استخدامه لدى الثقافات القديمة من أجل شفاء العديد من الأمراض والحفاظ على الصحة.

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

يحتوي اللوز الحلو على مستويات عالية من البروتين والأحماض أوميغا 9 الدهنية وفيتامين E، وتشير هذه الخصائص أنه يمكن أن يحسن من تألق وقوة شعرك، إليك أهم فوائده للشعر:

1. زيادة نعومة الشعر

زيت اللوز الحلو هو أحد أهم مطريات الشعر، والتي تجعل شعرك أكثر سلاسة عند اللمس، وأسهل عند التمشيط والعناية به.

2. تقوية وإصلاح الشعر

استخدام زيوت معينة لعلاج الشعر يمكن أن يجعله أقل عرضة للكسر والنهايات المتقصفة.

كما إن خصائص التشحيم الموجودة في زيت اللوز الحلو يقلل من الضرر أثناء تصفيف الشعر.

أظهرت دراسة أجريت على زيت اللوز الحلو البرازيلي أن استخدامه يحسن من مرونة الشعر.

3. زيادة نمو الشعر

أثبتت تجارب سريرية أن زيت اللوز الحلو فعال في نمو الشعر وجعله أقل عرضة للانقسام، وهذا يعني أن نمو شعرك لن يتباطأ بفقدان الشعر الذي يتلف.

يحتوي زيت اللوز الحلو على كميات عالية من فيتامين E، وهو مضاد طبيعي للأكسدة، حيث يعمل على مكافحة الإجهاد في شعرك، ليبدو أكثر صحة.

4. يحسن من فروة الرأس

يمكن أيضًا استخدام زيت اللوز علاج لفروة الرأس الدهنية والمصابة بالصدفية، حيث أنه تم استخدامه في الطب الصيني لأجل هذا الهدف لعدة قرون.

إن فرك كمية صغيرة من زيت اللوز مباشرة على فروة رأسك يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة ويدخل مضادات الأكسدة القوية على الجلد في فروة رأسك.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

فيما يلي أبرز فوائد زيت اللوز المر للشعر.

  • تغذية وتنعيم وتقوية الشعر: يحتوي زيت اللوز المر على فيتامين B7 أو البيوتين، وهذا يعني أنه يساعد في تنعيم وتقوية وتغذية الشعر، والحفاظ على صحته.
  • حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس: يحتوي زيت اللوز المر على عامل حماية من الشمس طبيعية بدرجة 5، وهذا يعني أنه قد يقي الشعر من أشعة الشمس الضارة.
  • علاج لفروة الرأس: بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، فإن زيت اللوز المر يعالم فروة الرأس من المشاكل الجلدية المختلفة مثل القشرة، ويساعد في ترطيب الجلد وتطهير بصيلات الشعر.
  • علاج تلف الشعر: أيضًا يمكن أن يساعد زيت اللوز المر على تنعيم الشعر وعلاج التلف والتقصف والتجعد، وذلك بوضع كمية قليلة منه على أطراف الشعر المبلل.
  • تعزيز نمو الشعر: يمكن أن يساعد زيت اللوز المر على تقوية الشعر وتعزيز نموه، وبالتالي تقليل فرص تلف الشعر وتعرضه للتساقط، كما أن فيتامين E الموجود في زيت اللوز يعتبر مضاد طبيعي للأكسدة ويحافظ على شباب الشعر ولمعانه.

فوائد زيت اللوز الحلو للوجه

لزيت اللوز الحلو العديد من الفوائد المحتملة للوجه وللبشرة، إليك قائمة بأهمها:

1- ترطيب البشرة

قد يساعد زيت اللوز الحلو على ترطيب البشرة وتخفيف جفافها، خاصة لدى الأشخاص المصابين ببعض الأمراض والمشاكل الجلدية التي تسبب جفاف البشرة، مثل: الأكزيما والصدفية.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن تأثير زيت اللوز الحلو على البشرة يشبه إلى حد كبير تأثير الفازلين، كما أنه امن للاستخدام على البشرة تمامًا كالفازلين.

2- تفتيح البشرة والتصبغات

قد يساعد استخدام زيت اللوز الحلو للوجه وللبشرة على تفتيح البشرة، لذا فهو قد يكون مفيدًا بشكل خاص في:

  • علاج التصبغات الجلدية.
  • علاج حروق الشمس.
  • تخفيف الهالات السوداء تحت العيون.
  • تحسين مظهر الندوب وتخفيف علامات حب الشباب.
  • توحيد لون البشرة.
  • تحسين مظهر علامات تشقق الجلد القديمة أو الحماية من ظهور علامات تشقق جلدية جديدة.

3- تخفيف تهيج البشرة

قد يساعد زيت اللوز الحلو على تهدئة البشرة المتهيجة وتخفيف التحسس الذي قد تسببه عوامل خارجية أو أمراض مثل الأكزيما والصدفية، وذلك بسبب احتوائه على مواد طبيعية مضادة للالتهاب.

وسواء كان هذا التهيج على هيئة طفح واحمرار أو على هيئة حكة وتورم، فإن زيت اللوز قد يوفر علاجًا سريعًا يهدئ البشرة بشكل فوري.

4- علاج تشقق الشفاه

من الفوائد المحتملة لزيت اللوز الحلو للوجه أنه قد يساعد على ترطيب الشفاه المتشققة وعلاجها، إذ يحتوي زيت اللوز على مزيج من الفيتامينات والمعادن التي قد تجعل منه مرطبًا ممتازًا للشفاه.

5- الحماية من تأثير أشعة الشمس

وجدت إحدى الدراسات أن زيت اللوز قد يساعد على حماية البشرة من الأضرار التي قد تسببها لها أشعة الشمس، كما أنه قد يساعد على عكس التلف الناتج عن التعرض المطول لأشعة الشمس دون حماية.

6- مكافحة علامات شيخوخة البشرة

قد يساعد الاستخدام المنتظم لزيت اللوز على مكافحة الشوارد الحرة التي قد تسبب ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

هذا النوع من الفوائد يعزى غالبًا لاحتواء زيت اللوز على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي قد يكون لها تأثير مضاد للأكسدة، مثل فيتامين ي.

فوائد زيت اللوز المر للبشرة

زيت اللوز المر يزيد نضارة البشرة

يعتبر تدليك البشرة يومياً قبل النوم بزيت اللوز المر من الامور التي تساعدك على استعادة نضارة بشرتك ونعومتها. كل ما عليكِ فعله هو تسخين زيت اللوز المر قليلاً على النار ومن ثم تدليك وجهك به.
لترطيب بشرتك والحفاظ على صحتها وجمالها، إخلطي ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقة من زيت اللوز وملعقة من زبدة الشيا جيداً ثم قومي بتوزيع الخليط على البشرة بعد تنظيفها، مع التدليك الجيد بلطف مدة تتراوح بين 3 – 5 دقائق. دعي الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة ومن ثم قومي بتنظيف البشرة بالماء البارد وتجفيفها.

زيت اللوز المر ينظف البشرة

يساعد زيت اللوز المر على تنظيف البشرة من الاوساخ التي يمكن أن تعلق بها نتيجة العوامل المحيطة بكِ، كما أنه يحمي من ظهور الحبوب والبثور.
امزجي ملعقة من زيت اللوز المر مع القليل من الملح، دلّكي بشرتكِ بطريقة دائرية لمدة 5 دقائق واتركيه لمدة 1/2 ساعة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

زيت اللوز  المر يحارب الهالات السوداء

يعتبر زيت اللوز المر مفيد جداً في التخلص من الهالات السوداء حول عينيك بشكل نهائي. كل ما عليك فعله هو تدليك محيط العينين به يومياً قبل النوم ولاحظي الفرق.
يمكنكِ بعد أن تغسلي وجهك جيداً وتجففيه، إضافة بضع قطرات من زيت اللوز المر إلى كمية من ماء الورد، وطبقي الخلطة على أماكن الهالات السوداء. دلكي بخفة بحركات دائرية، واتركيه واخلدي للنوم، واشطفيه في اليوم التالي.

زيت اللوز المر يبيض لون البشرة

يساعدك زيت اللوز المر على التخلص من البقع الداكنة وآثار الحروق من الشمس والتصبغات ويخفف من احمرار البشرة. كل ما عليكِ فعله هو تدليك بشرتك بزيت اللوز يومياً قبل النوم واتركيه لمدة 1/2 ساعة.
يتم استخدام زيت اللوز المر لتبييض البشرة أو الأماكن الحساسة عن طريق خلط ملعقة كريم مرطب وملعقة زيت اللوز المر وملعقة بودرة أطفال ونصف فنجان ماء ورد، ومن ثم قومي بتدليك المنطقة الحساسة أو المناطق التي تنزين تبييضها بالخليط لدقائق، بعدها شطفي بالماء الدافئ.

زيت اللوز المر يخفف التجاعيد

يعتبر زيت اللوز المر من الزيوت المثالية للتخلص من التجاعيد والحدّ من ظهور علامات التقدّم في السن من خلال تجديد خلايا البشرة وإعادة الشباب إليها.
قومي بوضع 2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر في الميكرويف حتى تصبح دافئة، بعدها أضيفي له قطرتين من زيت فيتامين E، وطبقي الخليط على المناطق التي يوجد بها تجاعيد بحركات دائرية، واتركيه 15 دقيقة حتى تمتصه البشرة تماماً، بعدها امسحيه بخفة بقطعة من القطن، ثم بللي قطعة أخرى من القطن، وعاودي مسح المنطقة مجدداً.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة الدهنية

هناك العديد من الفوائد التي يعود بها زيت اللوز الحلو على البشرة بشكل عام، وعلى البشرة الدهنية بشكل خاص، والتي نذكرها في النقاط التالية:

استخدام زيت اللوز الحلو على البشرة الدهنيّة يخلّصها من جميع البقع الداكنة أو التصبّغات التي تظهر عليها وتعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرات التي تتأثر من أشعة الشمس، فهي تحترق بسرعة، كما يوحّد زيت اللوز لون البشرة ويجعلها أكثر بياضاً وإشراقاً، حيث يكون ذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من الحليب البودرة مع كميّة متساوية من العسل الطبيعيّ، وعصير الليمون الحامض، مع كميّة من زيت اللوز الحلو الكافية لتكوين عجينة سهلة الفرد على الوجه.

استخدام زيت اللوز الحلو من شأنه أن يعالج مشاكل الحب أو الالتهابات التي قد تظهر على البشرة، وبالتالي الحصول على بشرة أكثر نضارة وصحة، لأن البشرة الدهنيّة تعد حساسةً، وتظهر عليها الحبوب بشكل سريع، كما أنّها تكون عرضة لظهور الطفح الجلديّ أو الاحمرار في منطقة الخدود بشكل خاصّ في حالة تم استخدام المستحضرات التي لا تلائم نوع البشرة.

تقشير البشرة وتنعيمها، وتطهيرها وتنظيفها من الشوائب والأوساخ، والتي تكون السبب الأساسيّ في ظهور الحبوب أو البثور على البشرة الدهنيّة، ويكون ذلك من خلال مزج كميّات متساوية من السكر الأبيض الخشن، وزيت اللوز، وفرك البشرة بها بحركات دائريّة وناعمة، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

القضاء على مشكلة الرؤوس السوداء، والتي تكثر على منطقة (T-zone)، وهي الأنف، الجبين والذقن.

احتواء زيت اللوز على المواد المضادة للأكسدة، والتي تؤخّر من ظهور علامات التقدم في السن، والتي تكون على شكل تجاعيد وخطوط رفيعة.

فوائد زيت اللوز الحلو العضوي

  • يساعد زيت اللوز البشرة في الحفاظ على التوازن المناسب للرطوبة في البشرة وهو أمر مهم عند معالجة البشرة الجافة. غالبًا ما يتم مزجه بمقشر لتقشير الجسم بالإضافة إلى مزجه بالمرطبات لتوفير فوائد قد لا يمتلكها المرطب. يمكن استخدام زيت اللوز أيضًا على البشرة الحساسة تحت العين لمنع “قدم الغراب”.
  • يستخدم زيت اللوز بشكل متكرر لعلاج البشرة الجافة. كعلاج للبشرة الجافة، زيت اللوز يخفف من الحكة والتورم والطفح الجلدي والجفاف والتهيج والحروق. مما يجعلها اختيارًا ممتازًا لزيوت التدليك.
  • أحد أكثر استخدامات زيت اللوز الحلو شيوعًا اليوم هو تطوير والحفاظ على فروة رأس صحية وشعر صحي. كما تعلم بالفعل، تتراوح أنواع الشعر وفروة الرأس من الجاف جدًا إلى الدهني جدًا. ما قد لا تعرفيه هو أن زيت اللوز الحلو يمكن استخدامه بتأثير رائع بغض النظر عن نوع بشرتك.

 فوائد زيت اللوز الحلو للمنطقه الحساسه

يدخل زيت اللوز الحلو في تركيبة الكثير من المستحضرات والادوية لا سيما الخاصة بالعناية بالمنطقة الحساسة نظرا لغناه بحمض الهيدروسيانيك المعروف بقدرته على قتل البكتيريا والجراثيم. وفي ما يلي، نعرفك على ابرز فوائد زيت اللوز الحلو للمنطقة الحساسه:

  1. تنعيم البشرة: تبين ان من اهم فوائد زيت اللوز للمنطقه الحساسه انه يساهم في ازالة خشونة الجلد وتقشير الجلد الميت وبالتالي تنعيم البشرة. وفي هذا السياق، يدعوك الخبراء الى عدم استخدام ليفة خشنة اثناء الاستحمام لأنها قد تؤدي الى حدوث التهابات في المنطقة الحساسة خصوصا بعد تقشيرها.
  2. ازالة الرائحة الكريهة: اذا كنت تعانين من رائحة كريهة في المهبل والمنطقة الحساسة، ننصحك باللجوء الى زيت اللوز الحلو الذي تبين انه يزيل الروائح الكريهة من المهبل، اضافةً الى اتباع نصائحنا لتعطير المنطقة الحساسة
  3. تفتيح المنطقة الحساسة: كذلك، اذا كنت تريدين تفتيح لون المنطقه الحساسه، ابحثي عن خلطات طبيعية بزيت اللوز الذي اثبت قدرته في ازالة البقع والسواد من المنطقة الحساسة وذلك بمجرد وضع القليل من زيت اللوز الحلو على قطنة ومسح المنطقة الحساسة بها بعد الاستحمام.
  4. تخدير المنطقة الحساسة: اخيراً، من ابرز فوائد زيت اللوز الحلو للمنطقه الحساسه، انه يساهم في تخديرها خصوصاً انه يحتوي على مادتي البنزالدهيد والجلايكوسايد ذات التأثير المخدر. ينصح بالتالي المراة التي تعاني من الم اثناء الجماع باستخدام زيت اللوز الحلو.
السابق
دواء فيزيونيك – Visionace مكمل يضم عدة فيتامينات ومعادن
التالي
دواء فيزيكير – vesicare لعلاج حالات فرط نشاط المثانة

اترك تعليقاً