حبوب وبذور

فوائد شرب القهوة الصباحية

فوائد شرب القهوة على الريق

يُوصى عدم شُرب القهوةِ على مَعِدةٍ فارغةٍ، وإنّما يجبُ الحِرْص على تناول القليل من الطعام أولاً، وذلك للوقايةِ من الانتفاخ، ومتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome) التي تُعرف اختصاراً بـ IBS، اللذان يرتبطان بعُسْر هضم البروتين، ويعود ذلك نتيجة إمكانية زيادة إنتاج حمض الهيدروكلوريك (بالإنجليزية: Hydrochloric acid) اللازمِ لهضم الطّعام مما يؤدي إلى التقليل من مستواه الطبيعي، ومن الجدير ذكره أنّ شرب القهوة عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً يؤدي إلى مَنْع الجسم من إنتاج الكميّات اللازمة من الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol)؛ وهي مادةٌ كيميائيةٌ تُنبّه الجسم للاستيقاظ وبدءِ الحركة، وبالتالي يَعتمِدُ الجسم على الكافيين لزيادة طاقتِه مما يؤثّر سلباً على التواتُر اليوميّ (بالإنجليزية: Circadian rhythm).

وتجدر الإشارة إلى أنّ القهوة عرفت منذ زمنٍ طويل، وقد أُلقيَ عليها اللوم بأنّها تُسبب العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب، ونقص النمو، ولكن أظهرت الدراسات الحديثة عدم وجود علاقةٌ تربط ما بين استهلاك القهوة وارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، وأمراض القلب، وإنّما قد تمتلك فوائد صحية عديدة، ومنها:

التحسين من مستويات الطاقة وزيادة مستوى الذكاء: وذلك لاحتوائها على الكافيين؛ الذي يُعدّ المادة المُنبهة ذات التأثير النفسيّ الأكثر استهلاكاً في العالم، حيث يتم امتصاص الكافيين في مجرى الدم ثم ينتقل إلى الدماغ، بحيث يُوقِف النّاقل العصبيّ المُثبِّط الذي يُعرف بالأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine)، وبالتالي تزداد مستويات النواقل العصبية الأخرى، مثل: الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine)، والنورإبينفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine)، ممّا يؤدي إلى تعزيز إطلاق الخلايا العصبية، إضافةً إلى ذلك أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الإنسان أنَّ للقهوة دوراً في تحسين مختلف وظائف الدماغ، مثل: اليَقَظة، والذاكرة، والحالة المزاجية، ووقت ردّة الفعل، والوظائف الذهنيّة العامّة، ومستويات الطاقة، بالإضافة إلى أنّها تُساعد الأشخاص على تقليل الشعور بالتّعب وزيادة مستويات الطاقة.

المساعدة على حرق الدهون: حيث أظهرت العديد من الدراسات أنّ الكافيين يزيد من معدلات الأيض في الجسم بنسبةٍ تتراوح ما بين 3% إلى 11%، كما أشارت دراسات أخرى إلى أنّه يزيد من حرق الدهون بنسبة 10% لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

إمكانية التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني: حيث وضحت الدراسات أنَّ استهلاك القهوة يُقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 23% إلى 50%، وأظهرت دراسة واحدة انخفاضًا يصل إلى 67%.

مكافحة الاكتئاب وزيادة الشعور بالسعادة: حيث أظهرت دراسة نُشِرت في عام 2011 في جامعة هارفرد، أنَّ النساء اللواتي يتناولن أربعةُ أكوابٍ أو أكثر من القهوة يومياً تقل خطر إصابتهن بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 20%، ووجدت دراسة أُخرى أنّ استهلاك أربعة أكوابٍ أو أكثر من القهوة يومياً يُقلل من الموت عن طريق الانتحار بنسبة 53%، ومن الجدير بالذكر أنَّ الاكتئاب يُعدّ اضطراباً عقلياً خطيراً، ويؤثّر سلباً بشكلٍ كبير على جودة الحياة.

فوائد شرب القهوة للنساء

يعتبر الكفايين الموجود في القهوة مفيداً جداً للبشرة، حيث يزيد من نضارتها، ويقضي على علامات التعب والإرهاق، ويقلّص حجم الأوعية الدمويّة.
تعدّ القهوة من المضادات الطبيعيّة للأكسدة، وتقاوم بالتالي الظهور المُبكّر لعلامات الهرم والشيخوخة، كالتجاعيد والخطوط الدقيقة.
تمنح البشرة رطوبة عالية، وتمنع جفافها.
تعالج جفاف القدمين الذي تعاني منه فئة كبيرة من النساء.
تخفّف الصداع.
تحفّز من إنتاج هرمون الإستروجين الأنثوي، ولكن تختلف نسبته تبعاً لاختلاف العرق التي تنحدر منه النساء، حيث يرتفع لدى النساء الآسيويات، بينما ينخفض لدى النساء الأوروبيات أو البيض، حسب دراسة أجراها المعهد القومي للصّحة.
تعالج الاكتئاب، وتقيّ من التوتر المرافق للدورة الشهرية.
تمنع تساقط الشعر، وتمنحه لمعاناً لافتاً، وتحفّز من نموّه.
تقاوم سرطان الثدي.
ملاحظة: يوصى بتناولها بكميات معتدلة، كونها تضعف العظام لدى النساء، وتسهّل من كسرها.

فوائد القهوة للتخسيس

تحتوي القهوة على مواد نشطة بيولوجياً، والتي تُعرَف بتأثيرها في عملية التمثيل الغذائي، وتوضح النقاط التالية عدة أمور تتعلق بفوائد القهوة للتخسيس:

تزيد القهوة من حرق الدهون بنسبة 10-29٪، كما أنّها تحسن الأداء البدنيّ للجسم، عن طريق تحليل الأحماض الدهنية الموجودة في الأنسجة، بالإضافة إلى أنّ محتواها من الكافيين ينشط الجهاز العصبي المركزي، ويزيد من أكسدة الأحماض الدهنية (بالإنجليزية: Fatty acids).
يعزز الكافيين الموجود في القهوة من معدّل التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolism) بنسبة 3-11٪، كما أنّه قد يقلّل الشهية وكميات الطعام المتناولة، وبالرغم من ذلك لا يمكن الجزم بأنّ القهوة تساعد على فقدان الوزن على المدى الطويل.
تحتوي القهوة على مادتي الثيوبرومين (بالإنجليزية: Theobromine)، والثيوفيلين (بالإنجليزية: Theophylline)، واللتين تعملان كمنبهٍ للجسم، كما أنّ مركب حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic Acid) الموجود في القهوة، يُعدّ من المركبات النشطة بيولوجياً، والتي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، وتساعد هذه المواد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي.

شرب القهوة على الريق للتخسيس

بالرغم من فوائد القهوة في إنقاص الوزن، إلا أنّه لا يفضل شرب القهوة على الريق لأنّ ذلك يؤدي إلى الإضرار بأجهزة الجسم، حيث إنّ تناول فنجان من القهوة على الريق يحفز الجهاز الهضمي على إفراز حمض الهيدروكلوريك (Hydrochloric Acidd)، مما يؤدي إلى إصابة الأشخاص بالتهابات المعدة بشكل سريع؛ لأنّه يعرقل عملية هضم البروتينات، وبالتالي تحدث الكثير من الاضطرابات مثل الشعور بالنفخة وتهيج الأمعاء.

شرب القهوة بدون اكل

كما هناك اعراض تسمم القهوة وهو الشخص الذي يشرب الكثير من القهوة ولكن بدون أكل ومنها

1- فقدان الشهية

2- القلق والاضطراب

3- الأرق والسهاد

4- الارتفاع في درجة الحرارة

5- تصبب العرق البارد

6- النحول والهزال

7- التشنجات المعوية

فوائد القهوة واضرارها

فوائد القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يساعد النساء على التخلص من ملامح الإرهاق التي تظهر على الوجه.
تقلل من حجم الأوعية الدموية، وبالتالي عدم ظهور العروق على البشرة.
تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحماية من أمراض الشيخوخة.
تحفز إنتاج هرمون الأستروجين لدى النساء.
التقليل من حدة الصداع النصفي الذى يصيب المرأة.
القهوة تساعد على انخفاض احتمالية التعرض للاكتئاب والتوتر لدى النساء، خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية.
تحمي القهوة من تساقط الشعر وتحميه من الجفاف.
القهوة تساعد النساء على الحماية من الإصابة بسرطان الثدي.

 

أضرار القهوة:

نقص المناعة بالجسم وتعرض الإنسان إلى سوء التغذية.
قد تتسبب في الإصابة بالاضطرابات النفسية والشعور بالقلق والتفكير الزائد.
تعمل على تسارع ضربات القلب.
تعمل على زيادة إدرار البول.
تؤثر على وظائف الدماغ المختلفة وتعمل على تشوش الأفكار.
تساعد على زيادة التشنجات بالجسم خاصة الأطراف.
تعمل على ارتفاع نسبة ضغط الدم.
زيادة هيجان القولون العصبي.

فوائد القهوة للمعدة

لا يُمكن لأيْ شخص على الإطلاق أنْ يتخيّل يومه من غير فنجان قهوة، فالقهوة في الصباح هي روتين يومي لأغلب سُكان العالم مهما اختلف جِنْسهُم أو عمرهم أو مكانهم، فالقهوة تُستخدم كمشروب منذ أكثر من 700 عام، سوف نتحدّث في هذا المقال عن فوائد القهوة لكن قبل ذلك سوف نُوضّح الأصل التاريخي لها وكيف تُزرع وأين.

فوائد القهوة باللبن

توفر لك حوالي 8 جرام من الكربوهيدرات بإضافة الحليب والسكر إليها، هذه الكربوهيدرات تزيد من محتوى الطاقة التي يقدمها كوب القهوة.
يوفر كوب القهوة الذي يحتوي على ربع كوب من الحليب وملعقة صغيرة من السكر حوالي 2.2 جرام من البروتين، يساعد البروتين في بناء العضلات وأنسجة الجسم الأخرى.
إذا كنت تضيف ربع كوب من الحليب كامل الدسم إلى قهوتك، فإنها توفر لك حوالي 2 جرام من الدهون الغذائية.
لا يضيف الحليب والسكر أي كافيين إلى القهوة، ولا يغير محتواها منه، ولكنه قد يقلل الآثار الناجمة عنه، أي يقلل من فاعليته على الجسم، لذلك ينصح بإضافة الحليب إلى القهوة عند تناولها مساءً.

 

السابق
تناول الشوكلاته وصفة للسعادة
التالي
فوائد الزيتون

اترك تعليقاً