الطب البديل

فوائد شرب الماء بعد الأكل

فوائد شرب الماء للجسم

لشرب الماء أهمية كبيرة وفوائد عديدة جداً تعود على الجسم بالصحة والحيوية، نذكر بعضاً منها:

  • تعزيز الأداء البدني؛ حيث إنّ فقدان ما نسبته 2% من الماء في الجسم قد يُعرّضهُ للجفاف، والذي يمكن أن يؤدي إلى تغيير درجة حرارة الجسم، وزيادة التعب، وصعوبة ممارسة التمرينات الرياضية، ولذلك فإنّ شرب الماء يساهم في المحافظة على الجسم، وحمايته من الجفاف.
  • المحافظة على وظائف الدماغ، حيث إنّ تزويد الجسم بالكمية التي يحتاجها من الماء يُعدّ مهمّاً للمحافظة على وظائف الدماغ، فقد بيّنت بعض الدراسات أنّ الإصابة بالجفاف الخفيف بنسبة تتراوح بين 1-3% من الماء في الجسم يمكن أن يُسبّب مشاكل في المزاج والذاكرة وأداء الدماغ.
  • التقليل من الصداع، فقد أشارت عدّة دراساتٍ أنّ شرب الماء يمكن أن يخفف من الصداع في بعض الأحيان، وخاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من الجفاف، بالإضافة إلى أنّ الجفاف قد يكون سبباً في الإصابة بالصداع أو الصداع النصفي.
  • التقليل من الإمساك؛ حيث وُجد أنّ شرب كميات قليلة من الماء يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالإمساك، كما وُجد أن شرب المياه الغازية يمكن أن يخفف من حالات الإمساك أيضاً.
  • التقليل من خطر الإصابة بحصى الكلى، فقد يساعد شرب كميات كبيرة من الماء على زيادة حجم البول في الكلى، مما يخفف من تركيز المعادن فيها، ويقلل من خطر تبلورها وتجمّعها على شكل حصى.
  • المساعدة على تخفيف الوزن؛ حيث وُجد أنّ شرب الماء يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، ولذلك فإنّه يُنصح عادةً بشرب كمية من الماء قبل موعد تناول الطعام بنصف ساعة، ممّا يساعد على تقليل كمية الطعام اللازمة للشعور بالشبع، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة أثناء الوجبة.
  • كما أنّ شرب الماء البارد يجعل الجسم يستهلك المزيد من السعرات الحرارية وذلك لتسخين الماء ليصل إلى درجة حرارة الجسم. بالإضافة إلى ذلك فإن الماء يزيد معدل الأيض في الجسم.
  • التقليل من آلام المفاصل؛ حيث إنّ شرب الماء يحافظ على رطوبة الغضاريف في الجسم، ويحميها من الجفاف الذي يمكن أن يقلل من قدرتها على امتصاص الصدمات، ممّا يقلل من آلام المفاصل.
  • الحفاظ على نظافة الفم ورطوبته، فالماء يشكل اللعاب الذي يساعد على عملية هضم الطعام ويحافظ على رطوبة الفم والأنف والعينين، كما ويمكن لشرب الماء أن يقلل من تسوس الأسنان.
  • التقليل من الحساسية والربو؛ حيث إنّ الجفاف الناتج عن قلّة الماء في الجسم يسبب تضيقاً في الشعب الهوائية، وذلك كردِّ فعلٍ لتقليل فقدان الماء، ممّا يؤدي إلى زيادة سوء أعراض الحساسية والربو.
  • المساعدة على وصول الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم؛ حيث إنّ الماء يُشكّل أكثر من 90% من الدم الذي يعدّ الناقل الرئيس للأكسجين في الجسم.
  • العناية بصحة وجمال البشرة؛ حيث إنّ شرب كمية كبيرة من الماء يساعد على حماية البشرة من الاضطرابات والتجاعيد المبكرة.
  • الحفاظ على عمل الأمعاء بشكل صحيح، وحماية الجهاز الهضمي من العديد من المشاكل التي قد يسببها الجفاف، بالإضافة إلى أنه يقلل خطر الإصابة بحرقة وقرحتها. المساعدة على تنظيف الجسم، وذلك لدوره في عمليات التعرّق والتخلّص من البول والبراز.
  • الحفاظ على ضغظ الدم وعدم ارتفاعه، ففي حالة تعرّض الجسم إلى الجفاف يصبح الدم أثخن، ممّا يزيد من ضغط الدم.
  • تسهيل وصول المعادن والمواد الغذائية إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

شرب الماء بعد الأكل بكم ساعة

من المُهم شُرب الماء بمُعدّل ثمانية أكواب في اليوم الواحد فهوَ مُفيدٌ لصحّة الجسد، ولكن الكثير من الناس يختلفون في أوقات شُربه، إن كانَ قبلَ الأكل أو خلاله أو بعده. حيث ينصح العديد من الأطباء بشرب الماء بعد الأكل بساعة إلى ساعتين.

شرب الماء قبل الأكل

شرب الماء أثناء تناول الطعام يؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ، كما أنه يمنع المعدة من القيام بإفراز أنواع العصارة الهضمية التي تساعد في تفتيت الطعام لأجزاء صغيرة يسهل هضمها، وتفسد الإمتصاص الطبيعي للمغذيات بعد عملية الهضم.

ولذلك ينصح بتجنب وضع الماء إلى جانب الطعام أثناء تناوله وإبقاءه بعيداً، ويفضل شرب الماء قبل تناول الطعام بحوالي 30 دقيقة أو بعد تناول الطعام بحوالي 30 دقيقة.

فوائد شرب الماء الساخن بعد الأكل

أثبتت الدراسات أن شرب الماء،وخاصةً الماء الساخن أو الدافئ بعد وجبات الطعام هو أفضل طريقة لثبات الوزن وتسريع عملية التمثيل الغذائي ؛حيث يساعد على زيادة درجة حرارة الجسم، ما يؤدي بدوره إلى تسريع معدل الأيض. كما أنه مثالى فى إذابة الدهون،ويساعد في الهضم السليم للأطعمة التي تتناولينها ،وإزالة السموم من الجسم مما يساعد فى تقليل الانتفاخ.

يعمل الماء الدافئ على علاج احتقان الأنف والحلق، فهو علاج طبيعي ممتاز لنزلات البرد والسعال والتهاب الحلق ؛حيث يذوب البلغم ويساعد أيضا على إزالته من الجهاز التنفسى،كمايعمل على التقليل من تشنجات الحيض لما له من تأثيرٍ فعالٍ على ارتخاء العضلات وتهدئة الاعصاب.

يعمل الماء الساخن أيضاً على منع القشرة ؛حيث يحافظ على فروة رأسكِ رطبة ويساعد في مكافحة فروة الرأس الجافة أو القشرة، وتعزيز الدورة الدموية ،بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الجهاز العصبي عن طريق كسر رواسب الدهونِ حوله.

لماذا يمنع شرب الماء بعد العملية

ان السبب في منع المريض من شرب الماء او تناول الطعام بعد العملية الجراحية هو ان الامعاء تكون خامدة بسبب المخدر العام الذي أعطي للمريض فإذ أكل المريض او شرب فإنه يتقيأ مما قد يسبب الاختناق، او يسبب آلاما شديدة تضاعف آلام المريض الأصلية الناتجة عن العملية، وعادة يبدأ إعطاء المريض مكعبات من الثلج ورشفات قليلة من الماء، ويمتد ذلك الى الغذاء بعد التأكد من عودة الأمعاء الى وظيفتها الطبيعية خلال يوم او يومين.

السابق
دواء إيريسا – iressa علاج سرطان الرئة
التالي
دواء ايريس – IRYS علاج السكري من النوع الثاني

اترك تعليقاً