الطب البديل

فوائد شرب الماء والليمون قبل النوم

الليمون قبل النوم للبشرة

جربي أن تمرري قطعة من الليمون على بشرتك قبل النوم لتحصلي على عدة فوائد و تعززي من صحة بشرتك , فإذا نظرت إلى لائحة المكوّنات التي تكون موجودة على العلب التي تحتوي مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة، فإنك ستجدين أن الليمون يدخل في تركيبة معظمها. والسر في ذلك هو أن الليمون غني بالفيتامين C المسؤول عن إنتاج الكولاجين في الجسم، كما أنه يحتوي على حامض الستريك الذي يفيد في القضاء على حب الشباب، البثور والتهابات البشرة، وعلى مضادات الأكسدة التي تجعل منه مطهراً للبشرة. كما ومن ناحية أخرى، تعمل مكوّنات الليمون أيضاً على تفتيح لون البشرة.

من ميزات الليمون أيضاً إذا تم وضعه على بشرة الوجه والعنق قبل النوم أنه يساعد على شد الجلد، فيحمي من ظهور علامات الشيخوخة أي التجاعيد والخطوط تحت العين وعلى الجبين وحول الفم وعلى الخدود، والتجاعيد في منطقة الرقبة.

و يمكنك غسل الليمون من على وجهك في الصباح و الاستمتاع ببشرة صافية و مشرقة, و لكن انتبهي لأنه من الممكن أن تكون بشرتك حساسة من استخدام الليمون, و يمكنك أن تجربي تمرير الليمون على منطقة صغيرة من بشرتك أولاً للتأكد من عدم ظهور حساسية على الجلد.

تجارب شرب الليمون قبل النوم

شرب الليمون قبل النوم من الأمور الهامة للغاية. و من فوائد هذا ما يلي:

1- تعزيز النوم

شرب الليمون قد يساعد بشكل طبيعي على تحقيق التوازن بين فيتامينات الجسم ، والمغذيات ، والمعادن ، وتجديد ما يستخدم خلال النهار، وهذا يمكن أن يساعد على استقرار الهرمونات ، وزيادة مستويات الطاقة في اليوم التالي ، والمساعدة في إصلاح العضلات والمفاصل ، مما يساعد الجسم على الاسترخاء والشعور بتجديده وتجديد شبابه في صباح اليوم التالي، وقد يجعلك تشعر بالحيوية، لهذا السبب ، يوصي بعض الخبراء ببدء يومك بماء الليمون الدافئ .

2- حرق السعرات الحرارية

قد يبدو شرب ماء الليمون قبل النوم فكرة جيدة ، لكن البعض اقترح تجربة البرد ليخسر بعض الوزن، والفكرة هي أن الماء عبارة عن موقد حراري طبيعي ، وأن شرب الماء المثلج هو أحد طرق حرق السعرات الحرارية الزائدة، وعند شرب ماء الليمون البارد ، يحتاج الجسم إلى العمل بجدية أكبر في عملية الاحماء ، مما يزيد من معدل الأيض الذي يحرق السعرات الحرارية ، كما يقول البعض، ولكن شرب البرد قد يؤثر على عملية الهضم بشكل سلبي، وعلى الرغم من أن جسمك سيعمل على جعل الماء البارد دافئًا ، إلا أن الجهد المطلوب سيحرق الطاقة وليس الدهون، ولكن يعمل ماء الليمون الدافئ علي حرق السعرات الحرارية لجسمك دون جهد .

3- تقوية جهاز المناعة

شرب مياه الليمون في الليل يوفر العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعود بالفائدة على الصحة العامة، مثل ، فيتامين ج، وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تمدّها مياه الليمون، وهو جهاز كبير في تقوية جهاز المناعة ، ومفيد للبشرة أيضًا، إن فيتامين ج ، المعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك ، يعزز جهاز المناعة عن طريق مهاجمة الحمض النووي لأي فيروس قد يكون في الجسم، وفيتامين مضاد للأكسدة يقاتل مع البكتيريا حتى تموت وتصبح لا تشكل تهديدا لجهاز المناعة، ومن المعروف أيضا أن فيتامين (ج) يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ، والتي تعتبر حيوية لوظيفة لجهاز المناعة .

4- ترطيب البشرة

نظرًا لأن الجسم يتكون في الغالب من الماء ، فإنه يحتاج إلى الاحتفاظ به رطبًا حتى يعمل بشكل صحيح على مدار اليوم، أثناء النوم ، لا يعمل الجسد بجد ، لذلك لا يحتاج إلى إفراز العديد من السوائل، وقد يساعدك شرب ماء الليمون قبل النوم على إعادة تعبئة المستويات الضرورية وإعادة ترطيب ما فقد خلال النهار .

5- يساعد في الهضم

يمكن أن يساعد الحصول على كوب من ماء الليمون قبل النوم، في تنظيم حركات الأمعاء وتحسين عملية الهضم، ومع مرور الوقت ، إذا تم استهلاك ماء الليمون بانتظام ، فقد تقل مشاكل الإمساك، كما ستوفر مياه الليمون امتصاصًا محسنًا للمغذيات ، مما قد يقلل من الانتفاخ.

6- تحسين المزاج

الأيونات السالبة الشحنة الموجودة في الليمون، سوف تزيد من مستويات الطاقة وتعمل كقوة مزاجية، يساعد ماء الليمون الطازج على أكسدة الجسم ، مما سيزيد أيضًا من مستويات الطاقة، لذا في المرة التالية التي تشعر فيها بالشبع ، يمكن شرب كوب من ماء الليمون ، ولكن من الأفضل تناوله في الصباح لتجنب ليلة بلا نوم من الطاقة المشحونة .

7-التخلص من السموم

تعتبر مياه الليمون من مدرات البول، التي لديها القدرة على تخليص الجسم من العناصر غير المرغوب فيها، وشرب كوب من ماء الليمون الدافئ في المساء قبل النوم يسمح للجسم بالتخلص من السموم ببطء طوال الليل .

أضرار الليمون قبل النوم

  • يُعدُّ الليمون آمناً للاستهلاك بالكميات المستخدمة في الطعام، وقد يكون آمناً بكمياتٍ أكبر كالمستخدمة للأغراض الطبيّة، ولكن لا تزال الآثار الجانبية لاستهلاكه بكمياتٍ كبيرة جداً غير معروفة، أمّا للحامل والمرضع فكما ذُكر سابقاً فإنَّ استهلاكه بكمياتٍ معتدلة يُعدُّ آمناً، ونظراً لعدم وجود معلومات كافية حول مدى أمان استهلاكه بالجرعات الدوائية، فيُنصح باستهلاكه بكمياتٍ معتدلة خلال فترتي الحمل والرضاعة.
  • يمكن أن تسبب ثمار الحمضيات الحساسية عند عددٍ قليلٍ جداً من الأشخاص، كما قد تسبّب ما يُعرف بالتهاب الجلد التماسي، وتهيّج الجلد لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد.
  • يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من ثمار الحمضيات أو شرب عصائرها إلى زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وذلك لأنَّ الحمض الموجود في ثمار الحمضيات يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، ويزداد هذا الخطر بشكل خاص عند شرب عصير الليمون بشكل متكرّر طوال اليوم، ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّ بعض المركبات الموجودة في قشور الحمضيات قد تُقلل البكتيريا المسبّبة لتسوس الأسنان، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول هذا التأثير.
  • حرقة المعدة: قد يؤدي الإكثار من شرب الماء بالليمون إلى حرقة المعدة أو يزيد الوضع سوءًا لدى المُصابين بها، وقد تُسبب حرقة المعدة ألمًا في الصدر، ومن الجدير بالذكر أنّ التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات الحمضيّة يمنع ويُخفف من أعراض الحرقة.
  • تكرار التبول والجفاف: حيث قد يكون للماء بالليمون تأثيرًا مدرًا للبول في بعض الأحيان، إذ يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يشتهر بخصائصه المدرة للبول، ممّا يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم بسرعة أكبر، كما أنّ إضافة كمية كبيرة من عصير الليمون للماء قد يكون له تأثيرًا مدرًا للبول في بعض الحالات.

أكل قشر الليمون قبل النوم

  • قشر الليمون يحتوي على مركبات تمتلك نشاطاً مضاداً لبكتيريا الفم.
  • أشارت دراسة مخبرية إلى أنّ الكيميائيات النباتية ومضادات الأكسدة الموجودة في قشور الحمضيات وخاصةً الليمون، قد تمتلك نشاطاً حيوياً ومضاداً للأكسدة، ويتضمّن ذلك نشاطها المضاد للسرطان، والسموم، بالإضافة إلى تحفيز الجهاز المناعي.
  • أوضحت دراسةٌ أوليّةٌ أنَّ مستخلص قشر الليمون يمتلك نشاطاً مضاداً للفطريات الجلدية.
  • بيّنت دراسة أولية أخرى أُجريت على الأسماك، أنّ استخدام قشر الليمون المجفف يمكن أن يُحسِّن من كفاءة الجهاز المناعي.
  • أشارت دراسة مخبرية نُشرت في مجلة European Journal of Nutrition عام 2002، إلى أنّ قشور الليمون خفّضت من الكوليسترول في الكبد والدّم لدى الحيوانات، وكان تأثيرها مشابهاً لتأثير البكتين، ولكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد تأثيرها في البشر.
  • وجدت درسة نُشرت عام 2018 في مجلة Pharmacogn أنّ قشور الحمضيات بشكلٍ عام تُعدُّ مصدراً جيداً للعوامل المضادة للالتهابات، والمضادة لمسببات الألم.

و لكن قد يحتوي قشر الليمون على بقايا المبيدات الحشرية، لذا يجب التّأكد من فرك فاكهة الليمون وغسلها جيداً، ويُمكن استخدام محلول صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم لإزالة أيّ بقايا للمببيدات،بالإضافة إلى ذلك، فمن الممكن للمس قشور الحمضيات ومنها الليمون أنّ يسبب رد فعل تحسسي عند بعض الأشخاص، يُعرف بالتهاب الجلد التماسي، وقد تتمثّل أعراضها بالشعور بحرقة في الجلد، وظهور البثور، وجفاف الجلد وتقشّره، والحكة الشديدة، والاحمرار، والانتفاخ.

فوائد شرب الكمون والليمون قبل النوم

لا توجد دراسات علميّة تبحث فيما إذا كان تناول الكمّون مع الليمون له فوائد صحيّة للجسم أم لا، إلّا أنّ كلُاً من هذين الغذائين لهما فوائد عدّة للصحة، وفي الآتي ذكرهما: فوائد شرب الكمون يقدّم الكمون العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، وفيما يأتي أهم هذه الفوائد:

  • تقليل الوزن.
  • تقليل مستويات الكولسترول.
  • المساهمة في تحسين أعراض متلازمة القولون المتهيج.
  • تقليل التوتّر.
  • المساهمة في التحكم بنقص سكر الدم.
  • تعزيز المناعة.

فوائد شرب الليمون

يحتوي الليمون على نسبة مرتفعة من فيتامين ج، والألياف الغذائيّة، والمركبات النباتيّة المفيدة، ولذلك فإنّه يمكن لتناوله أن يُقدّم العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، وفيما يأتي أهمّها:

  • تعزّيز صحة القلب.
  • الوقاية من حصوات الكلى.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • يزيد الحركة الدودية في القناة الهضميّة.
  • يساهم في تقليل الوزن.
  • المساعدة على امتصاص الحديد من مصادره النباتية.
السابق
دواء أي جي فينا – Ig Vena علاج متلازمة نقص المناعة الأولية
التالي
لقاح أي سي تي هيب – ACT HIB يحفز جهاز المناعة

اترك تعليقاً