صحة عامة

فوائد شوربة العدس للاطفال

فوائد شوربة العدس للاطفال

شوربة العدس للاطفال ست شهور

نضع عدس اصفر مع جزر مقطع مع الماء ويترك علي النار حتي يغلي وتطهو العدس جيدا ثم نضعه في الخﻻط ويهرس وهو مفيد جدا ﻻطفال ﻻنه له قيمه عاليه من الفايتمين

فوائد شوربة العدس للأطفال الرضع

نظراً لمحتوى العدس الغني بالبروتينات، والألياف، والعديد من الفيتامينات والمعادن، فإنّه يُعدّ من الأطعمة المفيدة والصحيّة، وينصح أطباء الأطفال بالبدء بتقديم العدس للأطفال في الفترة العمرية بين 8-10 أشهر، ولكن يجب عدم الإكثار منه للأطفال، وذلك لأنّه قد يُسبّب إصابتهم بالانتفاخ، ويجدر الذكر أنّ الحساسية اتجاه العدس تعدّ أمراً نادر الحدوث، ولكن من الأفضل التحدث إلى طبيب الأطفال قبل البدء بتقديم العدس للأطفال للتأكد من سلامته لهم

أضرار العدس على الرضع

و مشكلة العدس الوحيدة أنه قد يسبب المغص و الغازات عند البعض
و ينصح بالبدء بالعدس الاحمر لانه اقل احداثا للغازات من العدس البني
و يجب تقديمه مطحونا و طريا بشكل جل للرضع

العدس للرضع في الشهر السابع

بعد عمر الستة أشهر، يتم البدءبالـ”aral fortified baby cereal” ويكون أساسه الأرز أو الشوفان (مدعم بالحديد)، يتم شراؤه من الصيدلية. ويخلط مع حليب الأم أو حليب البودرة.

ثانياً: ندخل الخضار قبل الفواكه في عملية الطعام. ومن وجبات الخضار: الكوسا، الجزر، البطاطا، البازيلا بطريقة مسلوقة ومطحونة. بعدها، ندخل الفواكه كالتفاح، الموز، الإجاص، الدراق، أيضاً تكون مطبوخة ومطحونة.

ثالثاً: يجب الانتظار بين كل نوع طعام وآخر ثلاثة أيام،أيّ يتناول الطفل الكوسا لثلاثة أيام متتالية، بعدها ينتقل إلى نوع آخر. هذه الطريقة تساعد في معرفة إن كانت هذه الأطعمة تسبب لهالحساسية، تظهر على شكل إسهال، غثيان، بقع على الجلد وأحياناً تكون خطيرة.

فوائد العدس البني

  • تحسين صحة القلب يُعد العدس من المصادر الغنية بالألياف والفوليك أسيد والبوتاسيوم، والتي بدورها عناصر هامة لتدعيم صحة القلب، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية فإنّ زيادة تناول الألياف الغذائية تُساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار “LDL”، ومن الجدير بالذكر أنّ الأمر لا يقتصر على وجود علاقة بين الألياف وبين انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بل قد يؤدي أيضًا إلى إبطاء تقدم المرض لدى الأفراد المعرضين لمخاطر عالية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ما تمّ ذِكره آنفًا فإن بعض الدراسات قد وجدت أن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم في العدس بمختلف أنواعه -بما يتضمّن العدس البدني- يُمكن أن يُقلّل ضغط الدم، ولذلك فإنّ هذه الأطعمة -من مثيلات العدس- تُشكِّل جزءًا أساسيًا من خطة حِمية “DASH” المعروفة، ولذلك يُوصي المعهد القومي للقلب والرئة والدم “NHLBI” بهذا النظام الغذائي لخفض مستويات ضغط الدم.
  • يؤثر إيجابيا على صحة الحمل وصحّة الحامل يُوفِّر العدس كميات كبيرة من الفوليك أسيد والضروري لمنع العيوب الخلقية العصبية خاصّةً عند الأجنّة، بالإضافة إلى كونه يُقلِّل أيضًا من خطر الإصابة بسكر الحمل، ولذلك تُوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن تستهلك الإناث في سن الإنجاب ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا، ويُنصَح بزيادة الجرعة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • يقلل نمو السرطانات عند مناقشة فوائد العدس عمومًا -بما فيها ما فوائد العدس البني- فإنّه ينبغي التذكير بأنّ العدس بكافة أشكاله يُعدّ مصدرًا جيدًا لعُنصر السيلينيوم والذي يُقلِّل من معدّلات نمو الأورام، كما يُحسِّن من الاستجابة المناعية ضد العدوى عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا المناعية التائية، بالإضافة إلى ذلك فقد لاحظت المعاهد الوطنية للصحة أن السيلينيوم قد يساعد في تقليل معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبروستات والرئة والمثانة والجلد والمريء بالإضافة إلى سرطان المعدة، وتشير بعض الدراسات أيضًا إلى أنّ محتوى الألياف العالي في العدس البني قد يكون له أيضًا أثرًا إيجابيًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

فوائد شوربة العدس للرجيم

يُساعد العدس في خسارة الوزن، إذ إنَّ كوبًا من العدس المطبوخ يحتوي على 230 سعرة حرارية.

ويُعتبر هذا الكوب غنيًّا بالبروتينات والفيتامينات والألياف التي تعمل على إبطاء عمليَّة الهضم، كما أنَّ الألياف تمتصُّ الماء داخل المعدة وتُشكِّل كتلة كبيرة، ما يزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة على مدار اليوم، ويُساعد في تناول كمِّيات أقل من السعرات الحرارية.
ويُحفِّز العدس عملية الإيض، ويُخلِّص الجسم من ترسُّبات الأغذية، كما يُساهم في إحراق الدهون؛ لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون.

ولذا، يدعو اختصاصيو التغذية، إلى إدخال هذه الوجبة إلى أنظمة الرجيم الغذائية الهادفة الى خسارة الوزن بشكل سريع وصحِّي، ولكن مع مراعاة الاعتدال في تناوله، وعدم إضافة الدهون عند طهوه، حتَّى تتحقَّق الفائدة المرجوَّة منه.

متى يبدأ الطفل باكل العدس

اطعام الطفل يبدا بداية الشهر السادس من العمر باعطائه الحبوب كالقمح والارز ومشتقاتهما اما عن البيض فيمكن بعد ذلك البدء بصفار البيض فقط وبعد ذلك شوربة الخضار وهكذا وبامكانك الحصول على البرنامج الغذائي في جميع مراحل نمو الطفل عن طريق المركز الصحي او طبيبك الخاص

في أي شهر ياكل الرضيع العدس

يبدا بداية الشهر السادس

السابق
فوائد الترمس للبشرة وأفضل وصفاته
التالي
فوائد تناول الطحال للجسم و حكم تناوله

اترك تعليقاً