العناية بالبشرة

فوائد صودا الخبز للبشرة

صودا الخبز هي البيكنج باودر

  • تعتبر صودا الخبز ملح غير عضوي، يوجد على أشكال مختلفة ويدل في إنتاج الكثير من المنتجات، فمنها يوجد على شكل مسحوق يستخدم في مجموعة واسعة من المنتجات، مثل منظفات الغسيل ومنتجات العناية الشخصية.
  • البيكنج بادور هو عبارة عن مجموعة من المكونات التي تحتوي على نسبة من بيكربونات الصوديوم ونشا الذرة التي تعمل على امتصاص الرطوبة مع عامل حمضي ويبدأ التفاعل مع المكونات فور إضافته لذلك لابد من خبز الوصفة بعد إضافته فورًا.

بيكربونات الصودا والليمون للوجه

يساعد كلٌّ من الليمون وصوديوم الخبز على تبييض البشرة، وإزالة الندوب، والخلايا الميّتة عن الوجه، بفعل خصائص التبييض الموجودة فيهما، والطريقة هي:

المكوّنات: ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم. ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التّحضير: تُخلَط بيكربونات الخبز مع عصير الليمون، للحصول على عجينة ناعمة. يُغسَل الوجه واليدين، ويُجَّففان بمنشفة، لكن يُترَك الوجه رطباً قليلاً. تُدلَّك أماكن الندوب والبقع الداكنة بالقناع، ويُترَك من 1-2 دقيقة. يُغسَل الوجه بالماء الدافئ، ثمّ البارد. تُكرَّر الوصفة 2-3 مرات بالأسبوع؛ للحصول على النتائج المطلوبة.

بيكربونات الصودا للوجه

  • تُعالج حُروق الشمس، من خلال صُنع عجين من صودا الخبز والماء البارد، ووضعه على المكان المصاب بالحرق.
  • تُعالج الرؤوس السوداء، لما تحتويه من خصائص مضادة للبكتيريا، والفطريات.
  • تُبيّض البشرة، وذلك من خلال خلط القليل من الماء وصودا الخبز، وفرك الوجه بالخليط الناتج.

أضرار بيكربونات الصوديوم على البشرة

  1. يُشكل استخدام بيكربونات الصوديوم على البشرة حاجزاً واقياً.
  2. ويُجرد البشرة من الزيوت الطبيعية التي تُغلفها، إضافةً لقدرة بيكربونات الصوديوم على تغيير الرقم الهيدروجيني للبشرة، وإحداث تغيير في درجة الحموضة.
  3. قتل البكتيريا النافعة المتواجدة على سطح البشرة، والتي تحد من تكون حب الشباب، وتُثبط انتقال العدوى، حيث يسبب استخدامها المتكرر ضعفاً في البشرة وجعلها أكثر عرضةً للأمراض الجلدية والعدوى.
  4. تُسبب لدى البعض تهيجاً وحساسية، وظهور بعض الطفح الجلدي، والاحمرار، أو الإصابة ببعض الحروق الطفيفة.
  5. تُسبب بعض الآثار الجانبية لدى البعض كجفاف الجلد، أو تزايد ظهور حب الشباب، وازدياد البشرة سوءاً، وظهور خطوط تجاعيد مبكرة، إضافةً إلى التهاب الجلد وتهيجه؛ لقدرتها على تغيير درجة حموضة البشرة.

بيكنج صودا للتبيض

البيكنج صودا مع الليمون لتبييض البشرة:
امزجي القليل من عصير الليمون الطازج مع نصف كوب من صودا الخبز.
طبقي هذا المزيج على المناطق الداكنة وافركيها بلطف. اتركيه على الجلد لبضع دقائق قبل غسله.
يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون أو أي زيت أساسي أو العسل.

البيكنج صودا أو  صودا الخبز مع الطماطم لتبييض البشرة:

ضعي القليل من عصير الطماطم الطازج مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وحركي المزيج جيداً
طبقي هذا المزيج على الوجه. واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء.

شكل علبة صودا الخبز

هي عبارة عن مسحوق أبيض تعد من المواد القابلة للذوبان بالماء بينما تبقى جزيئاتها ثابتة في الهواء الجاف وللمحافظة على ثباتها وعدم تفككها عند تعرضها للهواء الرطب يجب وضعها بعبوة محكمة الإغلاق، كما تعتبر هذه المادة نوع من أنواع الخمائر التي تستخدم في تخمير المخبوزات والمعجنات وبعض الحلويات كـ الكيك فهي تعطيهم الهشاشة المطلوبة حيث أنها تعمل على رفع العجينة ومساعدتها بالانتفاخ عندما تتعرض للحرارة .

والجدير بالذكر أن هذه المادة استخدمت منذ القدم وكان اسمها آنذاك النطرون وهي تعني باللغة العربية المطهر وكان يتكون من نترات الكالسيوم مع ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) بالإضافة إلى بيكربونات الصوديوم .

يمكننا أن نجد صودا الخبز في محلات العطارة والسوبرماركت وكذلك الصيدليات والمحلات التموينية فهي مادة متوفرة بكثرة في كل الأماكن المذكورة وهي مادة غير باهظة الثمن.

هل صودا الخبز هي الكربوناتو

نعم فهو الأسم الآخر الذي تقوم الكثير من البلدان، وخاصة يتم تسميته في مصر بهذا الأسم، وهما يقومان بنفس النتيجه في الطعام، والأشياء المنزلية الأخرى.

حيث أن المكون الرئيسي لها عبارة عن مادة بيكربونات الصوديوم فقط حيث تكون نقية تماماً وتستخدم في صناعة المعجنات وبعض الحلويات وبعض الأطباق المالحة كما تساعد على تحليل المواد الصلبة في الفواكه الطازجة أو المجففة المراد إضافتها للحلويات.

بيكربونات الصوديوم والخل للبشرة

بيكربونات الصودا يعمل كمقشّر للبشرة ليزيل الخلايا الميتة. كما أنّه يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات التي تعالج الإلتهابات الجلديّة وتقاومها. هو حتماً يمتصّ فائض الزيوت الدهنيّة التي تفرطها البشرة، فينظّف ويفتح المسامات. الأبرز، أنّ استخدام بيكربونات الصودا بشكلٍ متكرّر يبيض الوجه، ينعّم الجلد ويجعل البشرة لامعة محارباً التصبّغات، البقع الداكنة والبثور.

من جهة أخرى، خلّ التفاح وبفضل احتوائه على الغليكول يساعد على تبييض البشرة ومحتواه الحمضيّ العاليّ يحارب الإلتهابات والبكتيريا التي تترسّب في عمق الجلد والمسامات. هو بمثابة تونر طبيعيّ للبشرة يرطبّ ويمنح الجلد لوناً متجانساً.

السابق
طريقة تحضير أكلات شعبية سورية
التالي
فوائد زبدة الشيا الخام للوجه

اترك تعليقاً