العناية بالذات

فوائد عود القسط الهندي للشعر

القسط الهندي للشعر تجربتي

القسط الهندي نبتة مكونة من عيدان خشبيّة ويستعمل في الطّب الهندي نتيجة الفوائد المتنوعة التي يقدمها لصحة الإنسان. وتتعدّد الوظائف التي يقدّمها القسط بالإضافة إلى الصحية منه فهو يقدّم بعض الخصائص الجمالية وخصوصاً للشعر.

وهذه النبتة التي يميل لونها إلى البنّي أو أحمر تعمل على الاسترخاء لأعصاب الجسم وتقوية القلب والكبد، وتعالج الفالج، وغيرها من الأمراض… وتكمن فائدتها باحتوائها على مادتي حمض البنزوات والهلينين اللتين تعتبران مواداً مطهرة للميكروبات والجراثيم في الجسم.

وفي التفاصيل، يعمل القسط الهندي على التخلّص من مشاكل الشعر لأنّه يقوّيه من الجذور ليمنعه من التساقط. اخلطي 3 ملاعق كبيرة من القسط المطحون وزيت الزيتون، ضعيه قبل الإستحمام لمدة 20 دقيقة واحصلي على شعر لمّاع وقوي.

القسط الهندي للشعر الزائد

  • يقوم بتقوية جذور وبصيلات الشعر، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على نمو الشعر وتقويته، ويحميه من التساقط، وذلك من خلال خلط كمية من مسحوق القسط الهندي مع زيت الزيتون، ووضعه على الرأس لمدّة ثلث ساعة قبل الاستحمام.
  • التخلّص من مشكلة جفاف البشرة، ويعطي الشعر لماعيةً وجمالاً، وذلك من خلال خلط مسحوق القسط الهندي مع العسل.
  • يقلّل من إفراز الزيوت والدهون في فروة الرأس وبالتالي يتمّ حلّ مشكلة الفروة الدهنيّة، وذلك من خلال خلط القسط كمية من القسط الهندي مع القليل من الأفوكادو وزيت الزيتون، لتشكيل عجينة متماسكة وسهلة التطبيق على الرأس.
  • التخلص من التجاعيد الموجودة في الشعر، حيث سيعمل القسط الهندي على فردها وتمليسها، وبالتالي سيتم الحصول على شعر أكثر نعومة ولمعان.
  • العمل على تقوية الشعر المتقصف، وحمايته، ويتمّ ذلك من خلال مزج القسط الهندي مع القليل من زيت جوز الهند.
  • التخلص من القشرة في الشعر، والحكّة المرافقة لها.

فوائد القسط الهندي

  1. يُعد القسط الهندي من الأعشاب المفيدة، والتي شاع استخدامها منذ القدم في الهند والصين في طب الإيورفيدا، ويتم استخدامها حتى الآن لتعدد خصائصها المفيدة، أمّا عند فوائد القسط الهندي للشعر، فإنّ أبرز استخدامٍ له أنه يمنع تحول الشعر الأسود إلى الأبيض مع تقدم العمر، حيث يمكن تحضير ماء القسط الهندي من جذور القسط الهندي وشطف الشعر بها؛ منعًا لظهور الشيب في الرأس، كما أنها تعطيه رائحة قوية ثابتة، بالتالي فإنها تُعد معطرًا طبيعيًا للشعر.
  2. من فوائد القسط الهندي أنه يعمل على ترطيب فروة الرأس ويزيد من تمليس الشعر ويقوي أطرافه ويسهم في منع تقصفه ويقلل من الإفرازات الزيتية.
  3. يمكن الاستفادة من هذه الفوائد عبر تحضير وصفات القسط الهندي للشعر، حيث يمكن خلط زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع القسط الهندي ووضعه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام؛ للحصول على شعر مفعم بالحيوية، ولتقليل الإفرازات الدهنية في فروة الرأس، يمكن خلط القسط الهندي مع الأفوكادو وزيت الزيتون ووضعها على الشعر.

فوائد القسط الهندي للنساء

وللاستفادة من خصائصه في ترطيب فروة الرأس وتنقيتها وتغذيتها استخدمي ملعقتين من العسل مع القسط الهندي لتحصلي على نتيجة رائعة ومميزة لم تتوقعيها.

ولصاحبات الفروة الدهنية، يعدّل القط الهندي نسبة إفراز الدهون. اهرسي فاكهة الأفوكادو وأضيفي 3 ملاعق كبيرة من القسط الهندي، أخلطي المكوّنات جيداً وأضيفي زيت الزيتون حتى تصبح الخلطة متماسكة.

ولأنّ الشعر جزء لا يتجزأ من الجسم فإنه يتأثر بالنظام الغذائي ووظيفة أعضاء الجسم، ومن هنا أهمية الفوائد الأخرى للقسط ونلخصها بأنه يعمل على خفض السكر والكولسترول وأيضاً ضغط الدم، كما ينشّط الدورة الدموية، ويعالج كل الغدد الموجودة في الإنسان. ويستعمل القسط الهندي لخفض الوزن إذ يساعد في شكل كبير على حرق الدهون من مناطق مختلفة من الجسم وخصوصاً البطن والخصر.

من أهم فوائد القسط الهندي أنه يعالج مشكلة تكيس المبايض التي تعاني منها الكثير من النساء، ويستخدم القسط الهندي في علاج مشاكل تأخر الحمل، وهو فعال في تنظيم الهرمونات المرتفعة والمنخفضة، وينظم الدورة الشهرية، كما أنه معالج لجميع أمراض الغدد، ومنشط للدورة الدموية، وبفضل احتوائه على مادتي البنزوات والهلينين المطهرة للجراثيم، فالقسط الهندي فعال وقادر على تنظيف الرحم، وتطهيره من كل الأوساخ والتكيسات، وكل ما يعيق الحمل.

أما فوائد القسط الهندي للدورة الشهرية: يخفف آلام الدورة وينظمها  ويعالج مشكلة تأخرها، ينشط الدورة الدموية ويزيد تدفق الدم، لذلك لا يُنصح بتناول القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية حيث يؤخذ قبل موعد الدورة، ويتم تناوله عن طريق مزج ملعقة صغيرة منه مع العسل أو اللبن، أو كوب من الماء.

فوائد القسط الهندي للرجال

  • يُكسب الشعر الحيوية، واللمعان، والنعومة، ويخلّصه من التجاعيد، ويساعد على فرده، وتمليسه.
  • يقضي على القشرة والحكة المرافقة لها.
  • يغذي الشعر من جذوره ويرطبه.
  • يمنحه القوة، والصحة، ويحدّ من تساقطه، وتكسره.
  • يقي فروة الرأس من الإصابة بالأمراض الفطرية والبكتيرية.
  • ينظم من نسبة الإفرازات الدهنية في فروة الرأس.
  • طريقة الاستعمال: تُمزج ثلاث ملاعق من مطحون عود القسط الهندي مع كميّة من زيت الزيتون، ومن ثم توضع على الشعر قبل الاستحمام بحوالي 20 دقيقة.

أضرار القسط الهندي

 

الحمل والرضاعة: حيث لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان تناول القسط الهندي آمناً خلال فترة الحمل والرضاعة فينصح بتجنب استخدامه في هذه الفترة.

الحساسية: إذّ قدّ يسبب القسط الهندي رد فعل تحسسي عند الأشخاص الذين يتحسسون من نباتات تتبع العائلة النجمية (Asteraceae) ومن ضمنها عشبة الرجيد (Ragweed)، والأقحوان، والمخملية (Marigolds)، لذا فإن الشخص الذي يمتلك رد فعل تحسسي اتجاه إحدى هذه النباتات يحتمل أنّ يتحسس من القسط الهندي، فينصح بالتأكد قبل استخدام القسط الهندي.

فوائد العود الهندي

  • يفيد في قتل اي ميكروبات او بكتريا في فروة الرأس.
  • يفيد في تعقيم وتطهير فروة الرأس.
  • يساعد على تنظيف فروة الرأس من اي بقايا دهنية عالقة بها.
    يمنع تكون قشرة الشعر.
  • ان استخدامه على فترات متباعدة يقي فروة الشعر من الاصابة بالالتهابات والحكة والقشرة وغيرها من الامراض الجلدية.
  • يساعد على وصول التغذية اللازمة لبصيلات الشعر وبالتالي فهو يعطي الشعر النضارة والحيوية ويجعله صحي وجميل.
  • اذا كان الشعر صحي فبكل تأكيد سيقل هيشانه وتقصفه وجفافه.
    يقلل من تساقط الشعر.
  • يساعد بوجه عام في علاج الكثير من مشاكل الشعر والحصول على شعر صحي وجذاب وجميل.
السابق
كيف تصنع كحل من نواة التمر
التالي
محمد أبو تريكة

اترك تعليقاً