الطب البديل

فوائد غذاء الملكات وحبوب اللقاح

الفرق بين غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح

يُعدُّ كلٌّ من غذاء ملكات النَّحل ، وحبوب لقاح النَّحل، من المُنتَجات الطَّبيعيَّة المُستخرَجة من خليَّة النَّحل، حيث يُعرَّف غذاء ملكات النَّحل، أو ما يُطلَقُ عليه اسم الهُلام الملكيِّ، أو الغذاء الملكيّ، بأنَّه مادَّةٌ هُلاميَّة القوام، بيضاء اللَّون، يُنتِجُها النَّحل العامل بواسطة الغدد البلعوميَّة الخاصة به لتغذية يرقات الملكة، حيثُ يُؤدّي هذا الغذاء إلى تطوُّرها لتصبح ملكة النَّحل فِيما بعد، ومن ناحيةٍ أُخرى فإنَّه يتميَّزُ بقيمته الغذائيَّة المُرتفعة، وخصائصه العلاجيَّة المُتعدِّدة؛ إذ إنَّه مُضادٌّ للتأكسُد، والالتهابات، والبكتيريا، الأمر الذي جعلَ النّاس يتداولونه كعلاجٍ طبيعيٍّ للعديد من الحالات المرَضيَّة، ومن الجدير بالذِّكر أنَّه يمكنُ تناولُه عبرَ الفم، أو تطبيقه موضعياً على الجلد.

أمّا بالنِّسبة لحبوب لقاح النَّحل؛ فهي عبارة عن مزيجٍ من حبوب لقاح الأزهار، ولُعاب النَّحل، بالإضافة إلى الرَّحيق أو العسل، حيث يحمله النَّحل عبر أرجله في حويصلاتٍ خاصَّةٍ ويُخزِّنه في قرص العسل ، ويُؤدّي تعرُّض حبوب اللِّقاح إلى التخمُّر إلى إنتاج الغذاء الرئيسيِّ لأفراد الخليّة، والمعروف باسم خبز النَّحل.

فوائد غذاء ملكات النحل للنساء

يحتوي غذاء ملكات النحل على الماء والبروتينات، والفيتامينات، والسكر، والدهون، والأملاح، ويرجع سبب تسميته إلى أنه الغذاء الرئيسي للملكة وصغارها، و من فوائد غذاء ملكات النحل للنساء:

قد يُساعد استهلاك غذاء ملكات النحل في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث لدى النساء، حيثُ أشارت دراسةٌ إلى أنّ تناول 150 ميليغراماً من غذاء ملكات النحل بشكلٍ يوميّ مُدّة ثلاثة أشهر ساهم في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث، كما أظهرت دراسةٌ أخرى أنّ تناول مُكمّلاتٍ غذائيّة تحتوي على غذاء ملكات النحل، بالإضافة إلى مُكوّناتٍ غذائيّة أخرى قد يُساعد في التقليل من الأعراض المُصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث، كما أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Complementary Therapies in Medicine عام 2014 أنّ تناول غذاء ملكات النحل مُدّة شهرين مُتتاليين قد يُساهم في التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الطمث.

فوائد حبوب اللقاح

محتوياتها من العناصر الغذائيّة:

  • تتكون حبوب اللقاح بشكل رئيسي من البروتينات، والدهون، والنشا، وبعض الأحماض الأمينية، ومركبات الستيرول.

فوائد حبوب الطلع للأطفال:

  • أشارت مراجعة نشرت في مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine عام 2015 إلى أنّ حبوب اللقاح تمتلك العديد من الخصائص الغذائية التي تجعلها خياراً مناسباً لبعض الحالات كنقص الشهية لدى الأطفال، وتأخر النمو، وسوء التغذية لديهم.
  • وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك بعض الآثار الجانبيّة الخطيرة المرتبطة بحدوث ردِّ فعل تحسسي يمكن أن يُسببه هذا الغذاء على الأطفال، حيثُ تشمل الآثار الجانبيّة: ضيقاً في النفس، والشرى (Hives)، والانتفاخ، والتأق أو صدمة الحساسية (Anaphylaxis).

فوائد حبوب الطلع لزيادة الوزن:

  • بيّنت بعض الدراسات أنّ تناول لقاح النحل يزيد من الشهية و تحسن حالة المصابين بفقر الدم ، وزيادة الوزن لديهم، لذلك تُعدّ حبوب الطلع طريقة من الطرق لزيادة الوزن.

فوائد حبوب اللقاح للنساء

  • وجدت بعض الدراسات أن مجموعة من النساء المصابات بسرطان الثدي كانت أعراض سن اليأس لديهن أقل حدة عندما بدأن بتناول حبوب اللقاح.
  • وجدت بعض الأبحاث أن حبوب اللقاح لديها العديد من الخصائص التي تجعلها تعمل بفعالية مضادات الأكسدة.

فوائد حبوب اللقاح مع العسل

يُعتقد بأنّ حبوب اللقاح الممزوجة مع العسل لها أثر في التخفيف من حالات الربو، والتهاب القصبات الهوائية ، والسرطانات، والقرحة الهضميّة، والتهاب القولون، ومختلف الأمراض التي تُسببها العدوى، مثل؛ التهاب الكبد الوبائي البائي، والروماتيزم، إلا أنّه لا توجد دراسات مباشرة حول علاقة تناول حبوب اللقاح مع العسل مع هذه الأمراض، وفي ما يأتي ذكر بعض الخصائص العامّة لمزيج العسل مع حبوب اللقاح:

  • تعزيز خصائص العسل الصحية: أظهرت نتائج دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Pharmaceutical biology عام 2010 أنّ العسل الممزوج بحبوب اللقاح قد عزّز من خصائص العسل الصحيّة بما في ذلك تحسين التئام الجروح، والتخفيف من الالتهابات، والتقليل من الأمراض المناعيّة، والأمراض المُعدية.
  • تعزيز محتوى العسل من مضادات الأكسدة: وجدت دراسة مِخبرية نشرت في مجلة The Food Science and Biotechnology عام 2017 أنّ صمغ النحل (oneybee propolis) أو ما يُعرف بمزيج مادة صمغية مع حبوب اللقاح ولعاب النحل، يحتوي على كمية كبيرة من المركبات الفينوليّة والتي تزيد من نشاطه المضاد للأكسدة ومدى قدرته على مكافحة الجذور الحرّة بشكل يفوق ما هو متوفر في حبوب اللقاح لوحدها أو العسل أو غذاء ملكات النحل.

حبوب غذاء ملكات النحل

سنذكر فيما يلي فوائد غذاء ملكات النحل:

  • تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية: يُكوّن غذاء ملكات النحل من الماء، والبروتين، والدهون، والكربوهيدرات، والأحماض الأمينية، غير أنّ التركيب الكيميائي الكامل له غير معروف، وهناك اختلاف كبير في تكوين المغذيات على حسب غذاء ملكات النحل، ومن الفيتامينات الموجودة في الكبسولات أيضًا النياسين، وحمض الفوليك، والإينوسيتول، والبيوتين، وحمض البانتوثنيك، والثيامين، والريبوفلافين، والبيريدوكسين، وغيرها الكثير من الفيتامينات والمعادن.
  • التئام الجروح وإصلاح الجلد: فقد أثبتت الدراسات أنّ غذاء ملكات النحل يُسرّع عملية التئام الجروح وإصلاح الجلد؛ لأنّه يعزز إنتاج البروتينات اللازمة لإصلاح الجلد.
  • خفض ضغط الدم: إذ تعمل البروتينات المسؤولة عن ضغط الدم لإرخاء خلايا العضلات الملساء في الأوردة والشرايين، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.
  • مكافحة آثار الشيخوخة: تبطئ كبسولات غذاء ملكات النحل ظهور علامات مرحلة الشيخوخة؛ لأنها تزيد من إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى حماية الجلد من التعرض للتلف والأشعة فوق البنفسجية، ويُستخدم غذاء ملكات النحل في صنع العديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر الموضعية.
  • علاج جفاف العين المزمن، وزيادة إفراز المسيل للدموع: فقد أُجرِيت دراسة على حيوان وإنسان تناولا غذاء ملكات النحل عن طريق الفم، وأظهرت نتائج هذه الدراسة تحسّنًا في جفاف العين المزمن، وتحسّنًا في عمل غدد الدموع، مما أدى إلى زيادة إفراز الدموع، ويُستخدَم غذاء ملكات النحل في شكل حل قليل المخاطر لعلاج جفاف العيون المزمن.
  • التحكم بنسبة السكر في الدم: إذ يؤدي تناول كبسولات غذاء ملكات النحل إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، ويحسّن التحكم بنسبة السكر وحساسية الأنسولين؛ ذلك عن طريق التقليل من عمليات التأكسد والالتهابات.
  • التقليل من الآثار السلبية لعلاج مرض السرطان: يؤثر العلاج الكيميائي للسرطان في صحة المريض بشكل سلبي جدًا، ويُحدِث مشاكل في القلب وجهاز الهضم والالتهابات، فقد تقلل كبسولات غذاء ملكات النحل من هذه الآثار، فقد أظهرت إحدى نتائج بعض الدراسات أنّ غذاء ملكات النحل يمنع التهاب الغشاء المخاطي، الذي يتسبب في إحداث تقرحات مؤلمة في جهاز الهضم.
  • تعزيز جهاز المناعة: تعمل كبسولات الغذاء الملكي للنحل لتعزيز نشاط جهاز المناعة في محاربة البكتيريا والفيروسات، مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.
  • تعزز وظائف المخ: تدعم قدرة غذاء ملكات النحل المضادة للأكسدة أداء وظائف المخ وأنسجة الأعصاب.
  • لكبسولات غذاء ملكات النحل تأثيرات مضادة للأكسدة وللالتهابات: فقد بيّنت نتائج إحدى الدراسات أنّ الأحماض الأمينية والدهنية والمركبات الفينولية الموجودة في غذاء ملكات النحل لها تأثيرات كبيرة مضادة للأكسدة، كما أوضحت انخفاض مستويات المواد الكيميائية للالتهابات المنبعثة من خلايا المناعة المُعالَجَة بغذاء ملكات النحل.
  • الحماية ضد أمراض القلب: تؤثر كبسولات غذاء ملكات النحل في صحة القلب وتحميه من الأمراض؛ ذلك لتأثيرها الإيجابي في مستوى الكولسترول في الدم، ففي دراسات أجريت على عينات من حيوانات وبشر أثبتت النتائج التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد أثبتت دراسة على البشر أجريت لمدة شهر واحد أنّ هناك انخفاضًا بنسبة 4-11% في مستوى الكولسترول الضار الكلي عند الأشخاص الذين يتناولون بشكل يومي غذاء ملكات النحل، وما تزال الأبحاث في هذا المجال مستمرة.

فوائد حبوب اللقاح للأطفال

لم يتحقق العلماء حتى الوقت الحاضر من فاعلية هذه الحبوب في الاستخدام بالعلاج الطبي، ورغم ذلك يوصي بعض الخبراء باستخدام حبوب الطلع في بعض الحالات المرضية للأطفال، التي أبرزها علاج مرض الربو، كما تساعد في التخفيف من معاناة الأطفال من الحساسية.

حبوب لقاح النحل

يُعرف لقاح النحل بأنَّه لقاح الزهور الذي يتجمع على أرجل وأجسام النحل أثناء قِيامه بعمله، ويُمكن أن يحتوي على بعضِِ من لُعاب النحل وَرَحيقه، وتُجمع حبوب اللقاح إمّا بواسطة النحل أو عن طريق حَصَادها من النباتات بواسطة بعض الآلات، ومن الجدير بالذكر أنَّ مُحتويات حبوب لقاح النحل قد تختلف بشكلِِ كَبير، نَظَراً لتعدد النباتات التي يُستَخرَج منها، فَضلاً عن احتوائه على الخلايا التناسليّة الذكريّة للزهور، وعلى بعض الإنزيمات الخاصة بالهضم التي يُعَدّ النحلُ مصدرها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النحل يجمع حبوب اللقاح من النباتات أثناء بحثه عن العسل، وينقلها بواسطة سلة اللقاح لتخزينها في بيوته التي تُعرَف بخلايا النحل، لاستخدامها فيما بعد كغذاءِِ للنحل في مُستَعمراته، وتجدر الإشارة إلى أنَّ لون حبوب اللقاح قد يتنوّع بين الأصفر الفاتح والأسود، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا يَصح أن تُخلَط حبوب اللقاح مع منتجات النحل الأخرى، مثل: العسل، أو غذاء ملكات النحل.

السابق
حقنة نيوبوجن المملوءة مسبقا – NEUPOGEN PFS لعلاج اغْتِراس نخاع العظم
التالي
حقنة فوسفات شرجية ميد فارما – Midpharma Phosphate Enema B لعلاج الإمساك

اترك تعليقاً