صحة عامة

فوائد فصفص دوار الشمس

فوائد بذور دوار الشمس للمرأة

بسبب الكميات الوفيرة من الماغنسيوم الموجودة في بذور دوار الشمس فإنها تعتبر من المصادر الغذائية الأولى التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز العصبي للمرأة والعمل على تهدئة الأعصاب واسترخاءها. نقص الماغنسيوم يساعد على زيادة معدلات ضغط الدم وبالتالي تتسبب في الإصابة بالصداع النصفي مع الشعور بالتعب والارهاق.

فوائد بذور دوار الشمس للتنحيف

تحتوي بذور عباد الشمس على العناصر والمواد التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه على أكمل وجه، كما تساعد بذور ‏عباد الشمس على التقليل من الوزن، وذلك عن طريق حرقها للدهون غير المفيدة، وإعطائها الشعور بالشبع لفترة طويلة، فمن خلال تناول ربع كوب من بذور عباد الشمس قبل تناول الوجبة يومياً يعطي الشعور بالشبع، فبالتالي ‏يقلل من كمية الغذاء الذي يتناوله الشخص.‏

فوائد بذور دوار الشمس للحامل

  • يحتوي كل 100غ من بذور دوار الشمس على 227 مايكروغراماً من حمض الفوليك، أي ما يعادل 37% من الحصة الموصى بها يوميّاً من هذا الحمض، ويعتبر حمض الفوليك أساسيّاً لتكوين الحمض النووي-DNA، كما أنه يمنع التغيرات التي تطرأ على هذا الحمض النووي، ويمكن أن تؤدي إلى تشكل الخلايا السرطانية في الجسم، ولحمض الفوليك دور مهم في تحفيز تكوين خلايا الدم الحمراء، وإرسال إشارات ورسائل كيميائيّة خاصة بالجهاز العصبي، ولعل أهم دور يقوم فيه حمض الفوليك هو حماية الجنين من الإصابة بتشوّهات وعيوب الأنبوب العصبي (بالإنجليزيّة: Neural tube defects)، كالسنسنة المشقوقة (بالإنجليزيّة: Spina bifida)، وتوصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (The American College of Obstetricians and Gynecologists) بتناول 400 ميكروغرام يومياً من مكملات حمض الفوليك الغذائية قبل الشروع بالحمل، وتناول 600 ميكروغرام يومياً على الأقل من حمض الفوليك أثناء الحمل.
  • تُعدّ بذور دوار الشمس مصدراً غنيّاً من مصادر عنصر المغنيسيوم، وهو عنصر مهم وضروري لنمو الأسنان والعظام وتكوينها، وحماية الشخص من هشاشة العظام، كما أنّ له قدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم، وتنظيم عمل البروتينات في الجسم، وللمغنيسيوم دور مهم في نمو أنسجة الجسم وإصلاحها، كما أنّه يلعب دوراً مهماً في منع الولادة المبكرة قبل الأوان، وفي تقليل اضطرابات المزاج كالاكتئاب والقلق. والكمية الموصى بها من عنصر المغنيسيوم هي 300 مليغرام يومياً للمرأة أثناء فترات الحمل.
  • تحتوي بذور دوار الشمس على عنصر الزنك، والذي يلعب دوراً أساسيّاً في النمو الطبيعيّ، وتطوّر الجسم ووظائفه، كما أنه يحافظ على سلامة خلايا الجسم، ويدعم العديد من عمليات ووظائف الجسم البيولوجيّة، بما فيها عمليات التمثيل الغذائيّ للحمض النووي، وعملية صناعة البروتين، هذه الوظائف مجتمعة تعزز عمليات النمو والانقسام الخلويّ، كما أنّها تعزز نمو وتطوّر الجنين.
  • تمدّ بذور دوار الشمس الجسم بالأحماض الدهنيّة الأساسيّة بما فيها حمض أوميغا 3 الدهني، وهي دهون غير مشبعة مفيدة لصحة الأم والجنين، على عكس الدهون المشبعة والمتحوّلة غير الصحية، حيث تعزز هذه الدهون الصحية وظائف دماغ الجنين، ونموّه، وتطوّره، بينما تعمل الدهون المشبعة على زيادة فرصة الإصابة الوراثية بمرض السكري لدى الأطفال في المستقبل، ذلك ما أشار إليه باحثون من جامعة إلينوي (University of Illinois) في مجلة علم ووظائف الأعضاء (Journal of Physiology)، وتجدر الإشارة إلى أنّ المرأة الحامل تحتاج يومياً إلى نسبة 25%-35% من قيمة السعرات الحرارية الكلية، وتنصح بأخذ حاجتها من الدهون من الدهون الأحادية غير المشبعة.

فوائد بذور دوار الشمس للجنس

تعد بذور عباد الشمس من افضل المكملات الغذائية الطبيعية وتساعد هذه البذور على محارب العديد من الأمراض والمشاكل التي قد تهاجم الجسم، ومن أهم فوائد بذر عباد الشمس للجنس:
١- تحتوي بذور عباد الشمس على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة للجسم .
٢- تتميز بذور عباد الشمس بوجود مجموعة من الخصائص المعالجة لمشاكل واضطرابات خلايا الجنس .

٣- بذور عباد الشمس لها تأثير فعال جدا في علاج الضعف الجنسي الذي قد يهاجم جسم الإنسان وذلك لأن هذه البذور تحتوي على الكثير من الخصائص المنشطة ويعمل على زيادة الإثارة والرغبة الجنسية مما يساعد على الحد من أمراض الضعف الجنسي.

٤- تحتوي بذور عباد الشمس على بعض الخصائص العلاجية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم مما يساهم في تحسين تدفق الدم في مناطق متعددة من الجسم وخصوصا في الأعضاء التناسلية وهذا يساعد في علاج مشكلة الضعف الجنسي.

٥- من أهم الفوائد الصحية لبذور عباد الشمس أنه يساهم في التحكم في معدلات ضغط الدم وضبطه الضغط وهذا يؤدي إلى منع إرتفاع معدل ضغط الدم في الجسم مما يعمل على الحفاظ على صحة الجسم ونشاطه.

٦- يعمل بذور عباد الشمس على ضبط معدلات السكر في الدم وعلاج مشكلة ارتفاع سكر الدم لأنها تحتوي على خصائص علاجية فعالة مما يعمل على محاربة أي مشكلة جنسية يعاني منها الرجل .

فوائد بذور عباد الشمس لمرضى السكري

تحتوي بذور عباد الشمس على نسبة رائعة من مادة البوليفينول التي تعمل على خفض مستوى مادة الجيلكوجين في الكبد وهذا يعني قدرتها على ضبط مستوى السكر في الجسم والحماية من الإصابة بأخطار مرض السكري، كما تعمل على التخلص من الجزيئات المؤكسدة في الجسم.

بذور دوار الشمس هل تزيد الوزن

يعتبر حب عباد الشمس غني بالسعرات الحرارية والدهون، والصوديوم (الملح)، لذلك تناول أكثر من حصة غذائية واحدة يومياً سيؤدي إلى زيادة الوزن.

القيمة الغذائية لحب عباد الشمس

تحتوي 46 غ من حب عباد الشمس على:

270 سعرة حرارية.
9.2 غ من الكربوهيدرات.
9.6 غ من البروتين.
23.7 غ من الدهون.

فوائد حب دوار الشمس وفيتامين د

  • تنظّم معدّل ضغط الدم في الجسم.
  • تساهم في خفض معدل الكولسترول الضارّ في الجسم، وبالتالي تحدّ من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، والتي من أبرزها: انسداد الشرايين، والنوبة القلبية، وضعف عضلة القلب، وتصلّب الشرايين.
  • تعالج مرض الربو. تخلّص الجسم من الجذور الحرة، وبالتالي تحمي من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، والتي من أبرزها: الدم، والعظم، والقولون، والبنكرياس، والرئة، والبلعوم، والمثانة، والبروستاتا، والسبب احتواؤها على مادة السيلينيوم. تنقّي الجسم من الملوّثات والسموم المختلفة، وبالتالي تحفّز عمل الكبد.
  • تحافظ على سلامة وصحّة العظام، إذ تقويها، وتزيد كثافتها. تهدّئ الأعصاب وترخّيها، وبالتالي تخفّف من القلق والتوتّر. تخفّف من الآلام وأوجاع الرأس. تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارّة.
  • تحافظ على صحّة الحامل، إذ تخفّف من الآلام والأعراض التي تصيبها خلال فترة الحمل، كما تعزّز عمليّة نموّ الجنين بصورة سليمة وصحيّة.
  • تقلّل الوزن الزائد، إذ إنّها تمنح الإنسان شعوراً بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي تساعد على تقليل كميّة السعرات الحرارة المتناولة. تعالج مرض فقر الدم. تقلّل ظهور علامات الشيخوخة الناجمة عن التقدّم في العمر.
  • تساهم في طرد الديدان المتواجدة في الجسم.
  • تعالج العشى الليلي.
  • تقوّي الجهاز المناعي، وبالتالي تحسن من قدرة الجسم في مواجهة ومكافحة الأمراض والعدوات المختلفة.
  • تمنع تسوس الأسنان.
  • تحفّز أداء القنوات الأيونية الموجودة في الدماغ، وبالتالي تقوي الذاكرة، وتزيد من التركيز.
  • تحافظ على سلامة وصحّة الأغشية المخاطيّة.
  • تحسّن من عمل الدورة الدمويّة.
  • تخفف من الآلام والتهابات المفاصل.

 

فوائد بذور دوار الشمس للشعر

  • وتمنحه مزيداً من الإشراق واللمعان ترطب فروة الرأس، وتعالج مشكلة القشرة.
  • تعالج المشاكل المختلفة التي تصيب الشعر، والتي تتمثل في: الجفاف، والتقصف، والتلف، والتساقط.
  • تساهم في زيادة كثافة الشعر.

 

 

السابق
علاج الانفلونزا بالاعشاب
التالي
أين توجد أوكرانيا

اترك تعليقاً