العناية بالبشرة

فوائد فيتامين ب للبشرة وطريقه استخدامه

فوائد فيتامين b5 للوجه

فوائد فيتامين B5 للبشرة يؤخّر ظهور التجاعيد، وعلامات التقدّم في العمر، والخطوط الدقيقة في الوجه.

يحسّن صحة البشرة، ويحافظ على نضارتها، وجاذبيتها.

يمنع ظهور البقع الداكنة، والتصبّغات الجلدية في الوجه.

ينشط خلايا البشرة، ويعزّز تجدّدها، ويسرّع عملية التئام الجروح.

يعالج المشاكل الجلدية، مثل حبّ الشباب.

يكافح الحساسية.

يرطّب الجلد ويمنحه المرونة.

اعراض نقص فيتامين ب على البشره

اضطرابات جلدية

تحتوي فيتامينات ب المركبة على عددٍ من الفيتامينات من بينها B3، وتعتبر الجرعة المقدرة يومياً منه للنساء أربعة عشرة ملليغرام، وللرجال 16 ملليغرام وفقاً لمعلوماتٍ قدرتها “المعاهد الوطنية الصحية”، إلا أنّ نقصه عن الحد المطلوب قد يُسبب مجموعةً من الأعراض ومن بينها اضطراب جلدي يُسمى البلاجرا (بالإنجليزية:Pellagra)، وهو نوعٌ من الالتهابات الجلدية القشرية التي ينتشر ظهورها على المناطق المكشوفة من الجسم، والمعرّضة للشمس، وقد يتطور الالتهاب طبياً في الجسم مع بعض الظروف مثل صعوبة امتصاص النياسين، أو شرب الكحول، أو فقدان الشهية، أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، وقد ينتج عن الإصابة به ظهور بعض الأعراض كظهور طفحٍ جلدي، والشعور بالقلق، والاكتئاب، والارتعاش، إضافةً إلى ضطرابات في الجهازين العصبي والهضمي.

وقد يُصاب البعض بأعراضٍ جلدية أخرى كظهور بعض الآفات الجلدية على الوجه على شكل قلادةٍ، أو فراشةٍ وقد تظهر حول الرقبة.

التهاب الجلد الدهني

يُؤدي نقص فيتامين B6 والمعروف طبياً باسم البيريدوكسين إلى الإصابة بالطفح الجلدي الدهني، وقد يظهر في مناطقٍ عدة من الجسم كفروة الرأس، والوجه، والعنق، والمنطقة العلوية من الصدر، وقد يُصاحبة الشعور بالحكّة، أو ظهور بقعٍ بيضاءٍ متورّمة، ويمكن معالجته بأخذ مكملات B6؛ لتُساعد في الحد من تطوّر الطفح الجلدي، وتخفيفه.

شحوب الجلد

يُعد فيتامين ب 12 مهماً لإنتاج الحمض النووي، واستخدامه في تصنيع خلايا الدم الحمراء، ويُسبب نقصه عدم قدرة الخلايا على الانقسام، أو بناء خلايا غير مكتملةٍ، ويُقلل نقصه من قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويُعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص ب 12 من اصفرارٍ في العينين، وشحوب الجلد مع ظهور لمسةٍ خفيفة من اللون الأصفر، وهو ما يُعرف طبياً باسم اليرقان.

طريقة استخدام فيتامين ب المركب للشعر

يُقوي فيتامينB1, B2 من كثافة الشعر ويزيد من إنباته ويُكسبه مظهراً صحياً.

يُغذي فيتامينB9 (حمض الفوليك) الشعر ويحميه من التقصّف والتضرر ويسرّع تطويله.

يُقوي فيتامينB7 بصيلات الشعر ويُقلل من تساقطه.

يُكسب فيتامين B6 الشعر القوة ويعزّز من كثافته ويجعله أكثر حيويةً ويحدّ من انتشار الأمراض الجلدية المتعلّقة بفروة الرأس.

يحدّ فيتامين B12 من ظهور الشيب قبل سنّ الثلاثين. يكسب فيتامين B5 الشعر لمعاناً وحيويّةً ويحدّ من التهاب فروة الرأس.

فوائد فيتامين ب1 ب6 ب12

فيتامين ب

هو عبارة عن مجموعة متكاملة من المركبات التي تقوم بوظائف معينة داخل الجسم، وهو فيتامين مهم جداً لصحة الجهاز العصبي وجهاز المناعة، وإنتاج الطاقة، وبشكل عام فجميع العناصر الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين مفيدة ومميزة، وتساعد على الحفاظ على صحة وحيوية الجسم.

يعتبر فيتامين ب من الفيتامينات القابلة للذوبان، وبذلك فالجسم لا يقوم بالاحتفاظ به داخله، فلهذا السبب يجب الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب بشكل كافٍ.

كان يعتقد العلماء في السابق أن فيتامين ب عبارة عن نوع واحد فقط يطلق عليه (فيتامين ب)، لكن الدراسات أظهرت فيما بعد أنه عبارة عن فيتامينات تنقسم لأنواع مركبة من فيتامين ب المركب، منها ب1 وب6 وب 12 وهي الفيتامينات التي سنكتب عن فوائدها في هذا المقال.

فوائد فيتامين ب1

يعمل فيتامين ب1 على إنتاج مادة الجلوكوز، حيث يفرز إنزيماً يساهم في أكسدة السكر، فيمد جميع أجزاء الجسم بالطاقة.

يساعد على نمو أغلفة النخاع العصبي، فنقصه يؤدي إلى ضمور هذه الأغلفة مما يتسبب بالموت السريع.

يعمل على إنتاج الإستيل العصبي، والذي بدوره يعمل على نقل الرسائل بين الأعصاب والعضلات، مما يحفز عمل وظائف القلب.

يحمي من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، وهو عدم الرؤية في الليل.

يعد فيتامين ب1 من أقوى مضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة، كالتجاعيد والبقع، وبعض علامات التقدم في العمر التي تقلل من نشاط وظائف الجسم.

فوائد فيتامين ب6

يساعد على التخفيف من آلام الحيض التي تعاني منه أغلب النساء.

يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء، وإفراز بعض المواد في الدماغ التي تؤثر على نموه وتزيد من مناعة ونشاط هرمون السترويد فيه.

تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين 6، تعمل على التقليل من أعراض الأرق، والاكتئاب، وفقر الدم، والتهيج، وارتعاش العضلات، والتهاب في الجلد.

فوائد فيتامين ب12

يساعد على إنتاج الملايين من الخلايا العصبية، كما أنه يزيد من القدرات العقلية للإنسان، بالإضافة لدعم عملية تكوين خلايا الدم الحمراء، والتخلص من الأحماض الدهنية، والأمينية المسؤولة عن إنتاج الطاقة.

يقلل من خطر الإصابة بمرض فقر الدم المزمن عند الأطفال، والتعب والأرق، وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

يحافظ فيتامين ب12 على سلامة النخاع العظمي، ومادة الميلين التي تغطي الأعصاب وتحميها.

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12، يساعد في الوقاية من مرض أنيميا الدم.

استخدام فيتامين e للوجه

منع شيخوخة

البشرة تساعد هذ الطّريقة على منع ظهور علامات شيخوخة البشرة مثل التجاعيد والخطوط الدّقيقة، حيث يساهم فيتامين E في منع تلف الجلد من خلال التخلص من الجذور الحرّة المُسبّبة للتّجاعيد، ويمكن استعماله باتّباع الخطوات التّالية:

الطّريقة:

يُنظّف الوجه جيّداً ويُجفّف.

يُوزّع زيت فيتامين E على الوجه مع التدليك، ويُترك على الوجه لمدّة 15 دقيقة على الأقلّ.

يُغسل الوجه بالماء أو باستعمال منظّف لطيف.

يُطبّق مرطّب خاص بالبشرة لمنع جفافها.

علاج التصبّغات الجلديّة يحتوي زيت فيتامين E على مواد قويّة مضادّة للأكسدة، تساهم بفعاليّة في تخفيف ظهور البقع الداكنة في البشرة، التي تُسببّها الأشعّة فوق البنفسجيّة، ويُستعمل بطريقتين مختلفتين هما:

الطّريقة الأولى:

تُدلّك البشرة بكميّة من زيت فيتامين E.

يُترك لمدّة 10-15 دقيقة مرّتين يوميّاً.

يُفضّل تكرار الوصفة لمدّة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

طريقة أخرى لاستعمال زيت فيتامين E تُمزج محتويات كبسولة أو كبسولتان من زيت فيتامين E مع ملعقة صغيرة من زيت الخروع.

يُوزّع المزيج مباشرة على أماكن تصبّغات البشرة يوميّاً قبل النّوم.

يُترك الخليط على الوجه لليلةً كاملة ثم يُغسل في الصباح بالماء.

يُفضّل تكرار الوصفة يومياً لمدة شهر تقريباً للحصول على أفضل النتائج.

علاج البشرة الجافّة يساعد فيتامين E في علاج البشرة الجافة، فهو يوفر الرطوبة اللازمة للبشرة، كما يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على الشفاء من جفاف البشرة الشديد، وعلى الرغم من ذلك؛ فإنّ زيت فيتامين E الخام لا يُمكن أن يُستعمل كمرطّب يوميّ للبشرة؛ ذلك لأنّه لزج جداً وسميك، ويفضّل استعمال زيت فيتامين E لعلاج البشرة الجافة ليلاً قبل النوم من خلال مزج كميّة من زيت فيتامين E مع كميّة من زيت الزّيتون، حيث يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الذي يجعل البشرة قابلة للاحتفاظ.

فوائد فيتامين b12 للشعر الابيض

إن لتناول فيتامين ب المركب بشكل يومي بما يقارب 300 ملليجرام مرتين يومياً مرة صباحاً ومرة مساءً دوراً في إعادة اللون الأصلي للشعر خلال شهرين؛ لاحتوائه على حمض بارامينوبنزويك.

فيتامين ب 10

فيتامين B10 المعروف أيضا بإسم حمض أمينوبنزويك ، هو فيتامين يذوب بالماء من مجموعة الفيتامينات B ، وله فوائد عديدة للجسم، وقد اثبت العديد من الدراسات العلمية فوائد فيتامين B10.

يعتبر فيتامين B10 فعال جدا في تأخير ظهور علامات الشيخوخة عند النساء، ومنع مشاكل الجلد والحد من التجاعيد ويعمل على حماية البشرة من الجفاف ويعزز حيويتها ويساهم في تجديد شباب الجلد ، كما انه يغذي الشعر ويقويه ويعالج مشاكل فرة الرأس.

ربطت الكثير من الدراسات بين فوائد وتأثير فيتامين B10 في تأخير ظهور الشيب كما ان بعض الدراسات تقول ان استخدام فيتامين B10 يعيد لون الشعر الطبيعي ويعالج الشيب.

فيتامين B10 له فوائد في حماية المعدة والجهاز الهضمي ويساعد على تحسين وظيفة الأمعاء، وهو مهم جدا لمنع جميع مشاكل المعدة الأخرى، وخاصة التهاب المعدة والأمعاء.

يعمل فيتامين B10 على زيادة مقاومة الجسم ضد العديد من الأمراض فهو يعزز الجهاز المناعي.

يساعد فيتامين B10 على سرعة شفاء الحروق ومشاكل الجلد الخطيرة مثل الأكزيما والبهاق، كما أنه يحمي من الآثار الضارة لأشعة الشمس والاشعة فوق البنفسجية.

فيتامين B10 له تأثير مضاد للدهون، وخاصة بالنسبة للقلب والأوردة وأيضا للكبد. يمنع انسداد الأوعية الدموية وعدم انتظام ضربات القلب.

مصادر فيتامين B10 :
– البيض
– منتجات الألبان
– الفول السوداني
– دبس السكر (العسل الاسود)
– البندق
– الأسماك
– خميرة البيرة

 

 

 

السابق
بماذا تشتهر البرازيل
التالي
اكلات رمضانية بدون لحوم

اترك تعليقاً