صحة عامة

فوائد فيتامين ب

فوائد فيتامين ب

فيتامين ب 12 للعظام

فيتامين ب 12

هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ولهذا الفيتامين دور مهم جدًأ في تصنيع خلايا الدم الحمراء، إضافة إلى عمليات أيض الخلية، كما إن له العديد من الوظائف المهمة للأعصاب، وإنتاج الحمض النووي،

وتشمل المصادر الغذائية لفيتامين ب 12 الدواجن، اللحوم، الأسماك، ومنتجات الألبان، وحيث يمكن أخذ فيتامين ب 12 كمكملات غذائية يتم تناولها بواسطة الفم، وكما يمكن أيضًا وصف فيتامين ب 12 كحقن، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى العديد من المشكلات مثل؛ فقر الدم، التعب، ضعف العضلات، تلف الأعصاب، واضطرابات المزاج

 وإضافة إلى ارتباط نقص فيتامين ب 12 وصحة العظام، وهذا ما سيتم الحديث عنه في هذا المقال عن أهمية فيتامين ب12 لصحة العظام.

أهمية فيتامين ب12 لصحة العظام لفيتامين ب 12 دورًا أساسيًا في صحة العظام، حيث إنه أثبتت العديد من الدراسات أن هناك ارتباط بين فيتامين ب 12 وصحة العظام، إذ إنه من الممكن أن يؤدي نقصان مستوى فيتامين ب 12 في الدم إلى زيادة احتمالية حدوث هشاشة في عظام، حيث تصبح الكثافة المعدنية للعظم أقل من المعدل الطبيعي، وبالتالي يمكن أن تصبح العظام هشة مع الوقت، مما يؤدي إلى ضغف العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام إذ يكون كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تقلل قدرة الجسم على امتصاص ب 12 أكثر عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين، وبالتالي مشاكل وهشاشة العظام.

فوائد فيتامين ب1 ب6 ب12

 فوائد فيتامين ب1

  • يعمل فيتامين ب1 على إنتاج مادة الجلوكوز، حيث يفرز إنزيماً يساهم في أكسدة السكر، فيمد جميع أجزاء الجسم بالطاقة.
  • يساعد على نمو أغلفة النخاع العصبي، فنقصه يؤدي إلى ضمور هذه الأغلفة مما يتسبب بالموت السريع.
  • يعمل على إنتاج الإستيل العصبي، والذي بدوره يعمل على نقل الرسائل بين الأعصاب والعضلات، مما يحفز عمل وظائف القلب.
  • يحمي من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، وهو عدم الرؤية في الليل.
  • يعد فيتامين ب1 من أقوى مضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة، كالتجاعيد والبقع، وبعض علامات التقدم في العمر التي تقلل من نشاط وظائف الجسم.

فوائد فيتامين ب6

  • يساعد على التخفيف من آلام الحيض التي تعاني منه أغلب النساء.
  • يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء، وإفراز بعض المواد في الدماغ التي تؤثر على نموه وتزيد من مناعة ونشاط هرمون السترويد فيه.
  • تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين 6، تعمل على التقليل من أعراض الأرق، والاكتئاب، وفقر الدم، والتهيج، وارتعاش العضلات، والتهاب في الجلد.

فوائد فيتامين ب12

  • يساعد على إنتاج الملايين من الخلايا العصبية، كما أنه يزيد من القدرات العقلية للإنسان، بالإضافة لدعم عملية تكوين خلايا الدم الحمراء، والتخلص من الأحماض الدهنية، والأمينية المسؤولة عن إنتاج الطاقة.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض فقر الدم المزمن عند الأطفال، والتعب والأرق، وفقدان الشهية وفقدان الوزن.
  • يحافظ فيتامين ب12 على سلامة النخاع العظمي، ومادة الميلين التي تغطي الأعصاب وتحميها.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12، يساعد في الوقاية من مرض أنيميا الدم.

فوائد فيتامين ب المركب

تمتلك فيتامينات ب العديد من الفوائد الصحية، ويؤدي كل فيتامينٍ على حدة وظائف معينةً في الجسم، وذلك كما يأتي:

فيتامين ب1:

أو ما يُسمّى بالثيامين (بالإنجليزيّة: Thiamine)؛ والذي يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، كما أنّه يُعدّ ضروريّاً للجهاز العصبيّ، والعضلات، والدماغ، والحفاظ على صحة الخلايا، بالإضافة إلى دوره المهمّ في عملية تطور الخلايا ونموّها.

فيتامين ب2:

أو ما يُسمّى بالرايبوفلافين (بالإنجليزيّة: Riboflavin)؛ والذي يساعد على إنتاج الطاقة من الغذاء، والمحافظة على صحة البشرة، والعيون، والجهاز العصبي، كما أنّه يعمل مع باقي فيتامينات ب لتحويل فيتامين ب6 إلى شكله القابل للاستخدام، ويساهم أيضاً في إنتاج فيتامين ب3.

فيتامين ب3:

أو ما يُسمّى بالنياسين (بالإنجليزيّة: Niacin)؛ والذي يساعد على إنتاج الطاقة من الغذاء، ويُحسّن من صحة البشرة، والجهاز الهضمي والعصبي، كما أنّه يُعدّ مهمّاً لإنتاج الهرمونات، وتصنيع وإصلاح المادة الوراثية في الجسم.

فيتامين ب5:

أو ما يُسمّى بحمض البانتوثينيك (بالإنجليزية: Pantothenic acid)؛ والذي يساعد على إنتاج الطاقة من الدهون والكربوهيدرات، ويساهم في إنتاج الهرمونات في الغدة الكظرية والنواقل العصبية، كما أنّه يُعدّ ضروريّاً لإنتاج خلايا الدم الحمراء والكوليسترول.

فيتامين ب6:

أو ما يُسمّى بالبيريدوكسين (بالإنجليزيّة: Pyridoxine)؛ والذي يساعد الجسم على استخدام الكربوهيدرات والبروتين من الطعام، وتخزينهما على شكل جلايكوجين (بالإنجليزيّة: Glycogen) في الكبد والعضلات، كما أنّه يلعب دوراً مهمّاً في إنتاج النواقل العصبية، والهرمونات التي تؤثر في المزاج وتُنظّم الساعة البيولوجية في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يساعد على تصنيع الهيموجلوبين؛ وهي المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في الدم، كما أنّه يساهم في وظائف الدماغ وجهاز المناعة.

فيتامين ب7:

أو ما يُسمّى بالبيوتين (بالإنجليزيّة: Biotin)؛ والذي يُعدّ ضروريّاً لتصنيع الأحماض الدهنية، كما أنّه يحافظ على صحة الشعر والعظام، ويُحفّز النمو، ويساهم في إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون.

فيتامين ب9:

أو ما يُسمّى بحمض الفوليك (بالإنجليزيّة: Folic acid)؛ والذي يساعد الجسم على تصنيع خلايا الدم الحمراء، ويساهم في تقليل خطر حدوث التشوّهات الخَلقية في الدماغ والعمود الفقري لدى الجنين، كما أنّه يساعد الخلايا على تكوين الحمض النووي الصبغيّ (بالإنجليزيّة: DNA).

فيتامين ب12:

أو ما يُسمّى بالكوبالامين (بالإنجليزيّة: Cobalamin)؛ والذي يحافظ على صحة الجهاز العصبي، وخلايا الدم الحمراء، كما أنّه يُعدّ مهمّاً في عملية التمثيل الغذائي للبروتين، وتكوين الحمض النووي الصبغيّ، وخلايا الدم الحمراء.

فوائد فيتامين ب12 للجنس

:يلعب فيتامين ب 12 دورًا هامًا للحيوانات المنوية، حيث أن له دور كبير في عملية تكوين وتطوير الحيوانات المنوية عند الرجال، كما أثبتت العديد من الدراسات والتجارب العملية وجود تحسن في عدد الحيوانات المنوية عند الرجال الذين تناولوا فيتامين ب 12 بنسبة 1500 ميكروجرام بشكل يومي بداية من 4 أيام وحتى 24 أسبوع.

:يُعزز فيتامين ب 12 حركة الحيوانات المنوية حيث أن قدرة الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة، وتعتبر أحد العوامل الهامة التي تُؤثر على عملية الخصوبة، ويساعد على الوصول إلى الرحم، وأثبتت الدراسات وجود تحسن في الحيوانات المنوية بنسبة 50 %.

:يساعد فيتامين ب 12 في علاج دوالي الخصية، حيث تُؤثر بشكل مباشر على إنتاج الحيوانات المنوية ونوعيتها.

:يساعد على علاج القذف المبكر، والذي أثبتت الدراسات أنه من أهم الأسباب الناتجة عن نقص فيتامين ب12.

:يحسن من الرغبة الجنسية، لإن نقصه يؤدي إلى الإصابة بمرض فقر الدم الخبيث ويؤثر بشكل كبير على الرغبة الجنسية، ويؤدي هذا إلى الشعور بالتعب والإرهاق والاكتئاب.

:يعمل على زيادة نشاط عمل المبايض لدى النساء.يعالج مشاكل العقم وتأخر الحمل عند كلا من الطرفين.

:يزيد من القدرة والرغبة الجنسية عند المرأة والرجل.

:يزيد من معدل تدفق الدم في القضيب الذكري، وهذا يؤدي إلى زيادة قوته وانتصابه.

:له دور كبير في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى حدوث الحمل بشكل طبيعي.

فوائد فيتامين ب للشعر

فيتامين ب2

هو المسؤول بشكلٍ رئيسي عن عملية التمثيل الغذائي للبروتينيات والكربوهيدرات والدهون، وهو يُفيد الشعر ويمنع تساقطه، ويُسمى هذا الفيتامين الريبوفلافين، وعلى الرغم من أن نقص هذا الفيتامين يُعتبر أمرًا نادر الحدوث إلا أنه قد يحدُث لدى مدمني الكحول والأشخاص المصابين بالأورام الخبيثة، وكذلك من يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية، أو لدى كبار السن.

فيتامين ب5

والذي يدخُل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، حيث يزيد من لمعان الشعر وقوته، وهو أيضًا يمنع تساقط الشعر ويحمي فروة الرأس من التهيُّج.

 فيتامين ب6

يلعب دورًا مهمًا في صحة الشعر والبشرة أيضًا، حيث يُعزز نمو الشعر ويُشكل نقصه مشكلةً تتمثل في الإصابة بمرضٍ جلدي يُؤدي إلى بُطء عملية نمو الشعر مما يجعل الشعر خفيفًا.

فيتامين ب7

يمتاز هذا الفيتامين المعروف باسم بيوتين بأنّه يُساعد على زيادة إنتاج الأحماض الدهنيّة في الجسم، وتعزيز نمور الخلايا، الأمر الذي يُشكل أهميةً لصحة ونمو كل من الشعر والأظافر، وقد يحدُث نقص للبيوتين لدى الأشخاص الذين يأخذون علاجًا بالوريد لمدةٍ طويلة، وكذلك الأشخاص الذين يتم علاجهم بالحقن، كما أنّ الإكثار من تناول البيض الخام أي البيض النيء من المُمكن أن يتسبب بنقص البيوتين، خاصةً إن تم تناوله لفتراتٍ طويلة قد تكون أسابيع أو سنين، حيث يوجد في البيض نوع من البروتين يمنع امتصاص البيوتين مع مرور الوقت.

فوائد فيتامين ب للبشرة

تناول فيتامين ب عن طريق الغذاء الصحي السليم، له الكثير من الفوائد التي لا تقتصر على الجسم فقط، ولكن فيتامين ب، مفيد ومهم للاهتمام ببشرة الجلد وحمايتها من المشاكل الجلدية، عن طريق تناوله أو وضعه بطريقة مباشرة على البشرة، للحصول على بشرة موحّدة اللون، ومشرقة، وصحية، ومن فوائد فيتامين ب، على البشرة ما يأتي:

يحتوي فيتامين ب1 على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية وتنشيطها، لذلك يعمل فيتامين ب على منع ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة، ومنع تناول، وشرب الكحول.

يقوي فيتامين ب صحة بشرة الجلد: يساعد فيتامين B2 على تعزيز صحة البشرة، والمحافظة عليها من ظهور حب الشباب على بشرة الوجه، وبشرة الجسم.

يسيطر فيتامين ب على الزيوت المفرطة في البشرة: يُستخدم فيتامين ب5، بشكل منتشر جداً في إنتاج مستحضرات العناية والاهتمام بالبشرة، وذلك لأن فيتامين ب يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، فهو يعمل على حماية البشرة من المشاكل الجلدية مثل ظهور الأكزيما، وحماية البشرة من حب الشباب عن طريق السيطرة على إنتاج زيوت البشرة، للحصول على بشرة صحية، خالية من علامات الشيخوخة، وصافية المظهر.

يُعزّز فيتامين ب صحة الأظافر: لفيتامين ب فوائد متعددة على الأظافر أيضاً، فهو يعمل على تقوية مظهر الأظافر وجعلها صحية، ويحارب المكثير من الأمراض جلدية كالتهاب الجلد الدهني.

يخفف فيتامين ب من تجاعيد بشرة الجلد: تساعد الكثير من أنواع فيتامين ب والنياسين على حماية البشرة من ظهور الشيخوخة المبكرة، عن طريق زيادة ترطيب البشرة والمحافظة عليها رطبة وسلسة، عن طريق وضعه بطريقة مباشرة على البشرة.

يحمي فيتامين ب البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة: حيث يعمل فيتامين ب على تعزيز صحة البشرة، وحمايتها من التلف ومرض سرطان الجلد الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

يساعد فيتامين ب على تفتيح بشرة الجلد: يحتوي فيتامين ب على خصائص تساعد على تبييض بشرة الجلد عند الاستعمال باستمرار، وإزالة البقع، وحب الشباب، والبثور، والتصبغات عن بشرة الجلد واستعادة وضعها ولونها الطبيعي.

يخفف فيتامين ب من تهيجات وتحسس بشرة الجلد: يعمل فيتامين ب على التخلص من حساسية البشرة الناتج عنها الاحمرار والتهيج.

يقوي فيتامين ب الخلايا الجلدية للبشرة.

يساعد فيتامين ب على منع انتفاخ البشرة: يعزز فيتامين ب صحة البشرة، ويمنع انتفاخها الذي يجعل البشرة شاحبة وباهتة، ويزيد من إنتاج الخلايا الجلدية.

يعزز فيتامين ب تدفق الدم للبشرة: يساعد فيتامين (ب) على تحسين تدفق الأكسجين والسوائل والدم إلى بشرة الجلد، للحصول على بشرة رطبة وناعمة.

يحمي فيتامين ب بشرة الجلد من الجفاف: يوفر فيتامين ب، الحماية لخلايا البشرة ويجددها، ويمنع جفافها.

فوائد فيتامين B6

لهذا الفيتامين العديد من الفوائد الصحية التي يجب التعرف عليها لمعرفة مدى أهمية حصول الجسم على حاجته منه، ويمكن الحصول عليه من المصادر الغذائية الغنية به مثل الأسماك والدواجن، والخضروات مثل البطاطس والحمص، والفواكه مثل الموز، ومن أهم فوائد فيتامين B6 هي ما يأتي:

  1. يحافظ على صحة الجهاز العصبي.
  2. يقويّ وينشط جهاز المناعة.
  3. يُحسن من المزاج ويقلل من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب ويقلل من ظهور أعراضه، وخاصةً عند كبار السن.
  4. مهمٌ جدًا لنمو الدماغ، ويُقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، فهذا الفيتامين يعمل على حفض مستويات الهوموسيستئين المرتبطة بالزهايمر وضعف الذاكرة.
  5. يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم، وذلك عن طريق زيادة معدل إنتاج الهيموجلوبين في الدم.
  6. يُخفف من أعراض وآلام الدورة الشهرية، وذلك عند تناول جرعات عالية منه تحت إشراف طبي.
  7. يساعد في علاج الغثيان الصباحي والتقيؤ أثناء فترة الحمل، وذلك عن طريق تناول جرعات منه تتراوح بين 30-75 ملغم يوميًّا.
  8. يحافظ على صحة الأوعية الدموية ويمنع انسداد الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  9. يحمي الجسم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.
  10. يعزز هذا الفيتامين من صحة العين ويمنع إصابتها بأمراض مختلفة، وخاصةً مرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر، ومشاكل أخرى تؤثر على شبكية العين.
  11. يساعد في علاج الالتهاب الذي يُصاحب التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك عن طريق تناول جرعات تعمل على تصحيح الاضطرابات التي أدت إلى الإصابة بمشاكل المفاصل.

فوائد فيتامين بي كومبلكس للجسم

يفضّل الحصول على فيتامين بي كومبلكس بحسب حاجة الجسم منه وبالكميات الموصى بها يوميًا، ولكن قد يحتاج البعض كميات مختلفة بحسب الحالة الصحية والتي يكون الطبيب فيها قد أوصى بجرعات معينة، والآتي هي بعض فوائد فيتامين بي كومبلكس:

 فيتامينB1: يعمل على تحويل السكر والكربوهيدرات إلى طاقة، كما يساعد على المحافظة على تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

فيتامينB2: يلعب دورًا مهمًا في التمثيل الغذائي إضافة إلى أهميته في المحافظة على صحة العين.

فيتامينB3: يعتبر ضروريًا في عملية التمثيل الغذائي كما أنه يعمل كمساعد للجهاز الهضمي.

فيتامينB5: يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم ويلعب دورًا مهمًا في المحافظة على توازن الجسم.

فيتامينB6: يحلل الجلوكوز المُخزّن وينظم أحماض الجسم في الدم.

فيتامينB7: يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة وإنتاج الأحماض الدهنية التي تحافظ على صحة الخلايا.

فيتامينB9: يعزز نمو خلايا الدم الحمراء لذلك فهو يقلل من خطر تعرّض الأجنة من الإصابة بالعيوب الخَلقِية لذلك تُنصح الحوامل عادةً يالحصول عليه.

فيتامينB12:

يساعد على المحافظة على خلايا الدم والأعصاب كما يساعد على إنتاج الحمض النووي ويقلل من خطر التعرّض لبعض أنواع فقر الدم.

 

السابق
فوائد القرع الاخضر
التالي
البراغيث

اترك تعليقاً