صحة عامة

فوائد فيتامين ب2 ومعلومات أخرى هامة حوله

فوائد فيتامين ب2 ومعلومات أخرى هامة حوله

فلنتعرف على فوائد فيتامين ب2 وأهم المعلومات المتعلقة به فيما يلي.

ما هو فيتامين ب2؟

فيتامين ب2  أو الريبوفلافين (Riboflavin) هو أحد الفيتامينات الثمانية المكونة لعائلة فيتامين ب، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، أو بكلمات أخرى فيتامين  ينتقل عادة مع الدم، ومن الممكن أن يتخلص الجسم من أي كمية إضافية منه عبر البول.

يلعب فيتامين ب2 دورًا هامًا في الجسم، حيث أنه أحد الفيتامينات الهامة لضمان النمو السليم لخلايا الجسم وتحسين قدرة هذه الخلايا على القيام بوظائفها على أكمل وجه، وأي نقص في مستويات هذا الفيتامين قد يجعلك عرضة للإصابة بمجموعة من المشاكل الصحية المختلفة.

لا يقوم الجسم بتخزين كميات كبيرة من فيتامين ب2، لذا يفضل الحصول على حصة كافية من هذا الفيتامين يوميًا من مصادره الغذائية المختلفة.

فوائد فيتامين ب2

إليك قائمة بأهم فوائد فيتامين ب2:

1- مكافحة السرطان

قد يساعد فيتامين ب2 على مكافحة السرطان، والسبب في ذلك يعزى غالبًا لقدرة فيتامين ب2 على حماية الحمض النووي في الخلايا من التلف الذي قد تحدثه العوامل المحفزة لمرض السرطان، مثل التدخين.

فما قد يحصل في مرض السرطان هو أن بعض الخلايا تصاب فجأة بخلل يمنعها من بلوغ مرحلة الموت المبرمج للخلايا (apoptosis)، فتبدأ بالتكاثر والنمو مكونة الأورام السرطانية.

ولكن الحصول على جرعة كافية من فيتامين ب2 يوميًا قد يساعد على إضفاء نوع من الاستقرار والثبات على بنية الخلية وحمضها النووي، مما يمنع حصول ما ذكر انفًا ويساهم بالتالي في منع الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان عنق الرحم.

2- مكافحة الشقيقة 

قد يلعب فيتامين ب2 دورًا هامًا في علاج ومكافحة الشقيقة، إذ وجد أن تناول جرعات معينة من مكملات فيتامين ب2 قد يكون فعالًا في التقليل من عدد نوبات الشقيقة التي قد تصيب مرضى الشقيقة شهريًا.

كما أن تناول فيتامين ب2 مع جرعة محسوبة من بعض المعادن قد يساعد على تقليل الألم الذي من الممكن أن يشعر به المريض خلال نوبة الشقيقة.

3- الحفاظ على صحة العيون

من الممكن أن يساعد تناول جرعات كافية يوميًا من فيتامين ب2 على الحفاظ على صحة العيون وحمايتها من الأمراض المختلفة، إذ قد يلعب هذا الفيتامين دورًا في خفض فرص الإصابة بالأمراض التالية: مرض إعتام عدسة العين (Cataracts)، مرض الزرق (Glaucoma)، مرض القرنية المخروطية (Keratoconus).

ولقد وجد أن تناول مكملات غذائية تحتوي على مزيج من فيتامين ب2 والنياسين تحديدًا قد يساعد على منع الإصابة بإعتام عدسة العين.

يفضل علاج أي نقص حاصل في فيتامين ب2 لتحصيل فوائد فيتامين ب2 للعيون والتي قمنا بذكرها انفًا.

4- تحسين صحة الجهاز العصبي 

قد يساعد تناول جرعات كافية من فيتامين ب2 على تخفيف الأعراض المزعجة التي قد ترافق بعض أمراض ومشاكل الجهاز العصبي الصحية، مثل التنميل والخدر والقلق.

حيث يعتقد أن تناول جرعات من فيتامين ب2 مع فيتامين ب6 قد يساهم في التخفيف من الأعراض الشديدة لمرض متلازمة النفق الرسغي.

5- خفض مستويات الهوموسيستين في الدم 

قد يتسبب ارتفاع مستويات حمض الهوموسيستين الأميني (Homocysteinemia) في الدم برفع فرص الإصابة بمجموعة من المشاكل الصحية والأمراض المختلفة والتي قد يشكل بعضها خطرًا على الصحة، مثل: النوبة القلبية، السكتة الدماغية، الخرف، تسمم الحمل.

لذا فإن خفض مستويات الهوموسيستين في الدم والحفاظ عليها تحت السيطرة قدر الإمكان هو أمر هام جدًا، ومن هذا المنطلق ينصح بتناول مكملات فيتامين ب2 بوتيرة يومية، لما لهذه المكملات من قدرة محتملة على خفض مستويات الهوموسيستين بنسبة قد تصل 40%.

يساهم فيتامين ب2 في المحافظة على مستويات الكولاجين الضروري لصحة البشرة والشعر وسلامتهما، فالكولاجين يفيد في المحافظة على شباب البشرة ويحول دون ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة عليها، لذلك، تؤدي معاناة الشخص من نقص فيتامين ب2 إلى تسريع ظهور أعراض الشيخوخة لديه. كذلك، بينت بعض الدراسات العلمية أن فيتامين ب2 يسرع عملية التئام الجروح، ويخفف أعراض التهاب الجلد وتشقق الشفاه، ويبطئ أعراض الشيخوخة.

فيتامين ب2 أين يوجد

المصادر الجيدة لهذا الفيتامين هي: الحليب، الكبد، الأجبان، البيض، الخضار ذات الأوراق الخضراء، الحبوب الكاملة والبقوليات. كما إن الخميرة هي مصدر غني بهذا الفيتامين.

فيتامين ب٢ والصداع

أظهرت الدراسات أنّ تناول فيتامين ب 2 بشكل كافٍ يمكنه أن يقلّص من تكرار نوبات الصداع النصفي. ويلعب الفيتامين ب 2 دوراً مهماً (كما المغنيزيوم) في تعزيز إنتاج الطاقة داخل الخلايا العصبية، ما يدعم متطلباتها، حيث تشير إحدى النظريات حول الصداع النصفي إلى أنّه ينشأ عن ضعف إنتاج الطاقة في تلك الخلايا.

فوائد فيتامين B3

  • يُقلّل من مستوى الكولسترول في الدّم بكفاءةٍ عالية، مما يساعد على تقليل البروتين الدّهني، لذلك دخوله على الجسم بانتظام يفيد كلاً من الكبد والشرايين.
  • يمنع تصّلب الشّرايين؛ لإنتاجه مركب الهستامين، والذي بدوره يُمدّد الأوعية الدّموية، ويزيد من سرعة الدّورة الدّموية في الجسم، مما يُنّشط أداء العمل اليوميّ بشكلٍ سليم.
  • يمنع الإصابة بمرض السّكري، لاحتوائه على النياكيناميدات المؤخّرة لمتطلبات الأنسولين.
  • كما أنّ النياكيناميدي يعالج المخدّرات بفعاليّةٍ عالية، حيث يُؤخذ عن طريق الفم.
  • يمنع الإصابة بهشاشة العظام.
  • يقلّل فيتامين ب3 المتواجد في البيض، والخضار الخضراء، والفاصولياء، والحليب، والحبوب على التّقليل من الشّيخوخة إلى حدٍّ كبيرٍ جداً.
  • يحافظ على صحّة الجلد، وذلك بجعلها ليّنة، متوهّجة، ويحسن كفاءتها، كما يمنع ظهور البثور، وحبّ الشّباب، ويزيد من رطوبة الجلد.
  • أثبتت الدّراسات العلميّة أن فيتامين ب3 يمنع سرطان الجلد.
  • يُنمّي الشّعر، ويمنع تساقطه.
  • يحافظ على سلامة الجهاز العصبيّ والجهاز الهضميّ ليقومان بعملهما بشكلٍ جيّد.

فوائد فيتامين B6

لهذا الفيتامين العديد من الفوائد الصحية التي يجب التعرف عليها لمعرفة مدى أهمية حصول الجسم على حاجته منه، ويمكن الحصول عليه من المصادر الغذائية الغنية به مثل الأسماك والدواجن، والخضروات مثل البطاطس والحمص، والفواكه مثل الموز، ومن أهم فوائد فيتامين B6 هي ما يأتي:

  • يحافظ على صحة الجهاز العصبي.
  • يقويّ وينشط جهاز المناعة.
  • يُحسن من المزاج ويقلل من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب ويقلل من ظهور أعراضه، وخاصةً عند كبار السن.
  • مهمٌ جدًا لنمو الدماغ، ويُقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، فهذا الفيتامين يعمل على حفض مستويات الهوموسيستئين المرتبطة بالزهايمر وضعف الذاكرة.
  • يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم، وذلك عن طريق زيادة معدل إنتاج الهيموجلوبين في الدم.
  • يُخفف من أعراض وآلام الدورة الشهرية، وذلك عند تناول جرعات عالية منه تحت إشراف طبي.
  • يساعد في علاج الغثيان الصباحي والتقيؤ أثناء فترة الحمل، وذلك عن طريق تناول جرعات منه تتراوح بين 30-75 ملغم يوميًّا.
  • يحافظ على صحة الأوعية الدموية ويمنع انسداد الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يحمي الجسم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.
  • يعزز هذا الفيتامين من صحة العين ويمنع إصابتها بأمراض مختلفة، وخاصةً مرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر، ومشاكل أخرى تؤثر على شبكية العين.
  • يساعد في علاج الالتهاب الذي يُصاحب التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك عن طريق تناول جرعات تعمل على تصحيح الاضطرابات التي أدت إلى الإصابة بمشاكل المفاصل.
السابق
دواء غلوكُوترول – Glucotrol لعلاج السكري من النوع الثاني
التالي
التونة للحامل: آمنة أم خطيرة؟

اترك تعليقاً