العناية بالجسم

فوائد قشر الليمون للجسم

فوائد قشر الليمون المغلي

  • يُقوي المناعة: يُعتبر الليمون مصدراً غنياً بفيتامين C، ممّا يجعله مُكافحاً قوياً للعدوى، وواقياً من الإصابة بالبرد، ومرض الاسقربوط، والتهابات المفاصل، والالتهابات الجلديّة؛ فهو أحد أقوى مُضادّات الأكسدة التي تقي من أمراض المناعة الذاتية.
  • يُحسن من صحة القلب: إنّ احتواء قشر الليمون على الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، ومُضادّات الأكسدة، يجعل منه مُعزّزاً لصحة القلب، والشرايين، والدورة الدمويّة، حيث يُقلّل من مُستويات الكولسترول الضارّ في الجسم، ويُسيطر على ضغط الدم.
  • يُكافح السرطانات: يُساعد قشر الليمون على مُحاربة الخلايا السرطانيّة، ومنع انقسامها وتكاثرها، ومن أنواع السرطانات التي يُكافحها سرطان الجلد، والثدي، والقولون.

فوائد قشر الليمون للتنحيف

مغلي قشر الليمون مع النعناع للتنحيف

المكوّنات:

  • نصف لتر من الماء.
  • قشور خمس حبات من الليمون.
  • مئة غرام من ورق النعناع.

طريقة التحضير:

  • نضع الماء على نار هادئة.
  • بعد أن يغلي الماء، نُضيف قشور الليمون، وأوراق النعناع.
  • نضع جميع المكوّنات المغليّة في الخلاط الكهربائيّ، ونخلط جيداً.
  • نشرب الخليط قبل تناول وجبات الطعام الرئيسية بخمس عشرة دقيقة.

فوائد قشر الليمون الأخضر

أنَّ زيت الليمون الأخضر العطري له دورٌ في تقليل الوزن لدى الفئران، كما أنَّه قلل من كمية الطعام المستهلكة، ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة تأثير زيت الليمون في الإنسان.

كما أنَّ مستخلص الليمون الأخضر يُمكن أن يُقلل من تكاثر خلايا سرطان القولون، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص تُقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

فوائد قشر الليمون للمعدة

  1. يعالج حموضة المعدة: على الرغم من أنّ الليمون حامض إلّا أنّه يعالج ويخفّف حموضة المعدة؛ وذلك لقدرته على تعديل متسوى الأحماض فيها، حتى تصل للتوازن المطلوب، كما يقوم بامتصاص المعادن الموجودة في المادة الحمضية، للاستفادة منها ونقلها للجسم، وكل ذلك دون التأثير جانبياً عليه.
  2. يحسن عملية الهضم: يحتوي الليمون على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم، وتنشط عمل الجهاز الهضمي، كما ويعالج الدوار والغثيان، وذلك بشرب مغلي ربع كوب من عصير الليمون الممزوج مع نصف ملعقة صغيرة من الكربونة.
  3. يخلّص الجسم من الغازات: يحتوي الليمون على حمض الماليك، والذي يساعد على طرد الغازات عن طريق تخفيف الآثار الجانبية السلبية للإنزيمات المسّببة لها، كما يقلل من حالات الإمساك، وينقي المعدة من الجراثيم والسموم.

فوائد قشر الليمون للكبد

يعدّ الكبد أكبر أعضاء الجسم الداخليّة، وهو مسؤول عن ما يزيد عن 500 وظيفةٍ في الجسم، وقد يساعد تناول أصناف معيّنة من الغذاء على الحفاظ على صحّة هذا العضو، وعلى عمله بشكل سليم.

ومن هذه الأغذية الليمون، الذي يمتاز بمحتواه العالي من فيتامين ج، والذي يُشار إلى أنّه يمكن أن يقلّل من تلف الكبد وذلك بحسب ما بيّنته مجلة Plants Consumption and Liver Health، كما يُنصح بتناول الحمضيات بشكل عام في الصباح لتحفيز عمل الكبد.

فوائد قشر الليمون للأسنان

  • يعالج الأكسدة: يساعد قشر الليمون في تقليل ضغط التأكسد.. حيث يحتوي على كميات عالية من الحمض النشط الفلافونويد، ويعتبر مصدرا قويا للحد من الأكسدة في الجسم.
  • التخلص من السموم: هناك عناصر سامة توجد في الجسم وتضعف من قدرته الداخلية وزيادة الرغبة في تناول المشروبات والأطعمة الضارة.. يحتوي قشر الليمون على بيوفلافونويدس الحمضي و الذي يساعد في التخلص من السموم .
  • يحافظ على صحة و نظافة الفم : يساعد قشر الليمون على صحة ونظافة الفم. يؤدي نقص فيتامين ج الموجود في الأسنان إلى مشاكل صحية مثل نزيف اللثة وإلتهابات اللثة و يحتوي قشر الليمون على كمية كبيرة من حمض الستريك والذي يساعد في علاج نقص فيتامين ج ومقاومة أمراض اللثة .
  • يُعالج مشاكل الأسنان، واللثة، ويمكن عمل غرغرة من خلال مزج عصير الليمون مع الماء، فهي جيدة لإيقاف نزيف اللثة، وعلاج التهابها.

فوائد قشر الليمون للبرد

يُنصح الأطباء بتناول عصير الليمون عند الإصابة بالزكام، والذي يكثر الإصابة به في فصل الشتاء، ويمكن مزج عصير الليمون، مع النعناع، والزنجبيل، وتناوله مدّة ثلاثة أيام متتالية، كما يمكن غلي حبيبات الليمون بالماء، ثم إضافة السكر، أوالعسل وتناوله، بالإضافة إلى ذلك يمكن استنشاق المزيج مع تناوله.

فهو يعدّ من أقوى العلاجات التي تقضي على الزكام؛ ويعود ذلك لاحتواء الليمون على نسبة مرتفعة من فيتامين (ج) الذي يقضي على البكتيريا المسببة للرشح، كما ويعزز جهاز المناعة في الجسم عن طريق زيادة إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، التي تقاوم الفيروسات المسببة للإنفلونزا، والرشح، وتجدر الإشارة إلى أنّ الليمون يمكن أن يوفر حوالي 80% من الكميّة الموصى بتناولها يوميّاً من فيتامين (ج).

السابق
دواء مولتاق Multaq لتقليل خطر الإصابة بالرجفان الأذيني
التالي
دواء مولتيهانسي MULTIHANCE علاج الأوعية الدموية غير الطبيعية في أعضاء الجسم المختلفة

اترك تعليقاً