العناية بالجسم

فوائد لبان الذكر للجسم

فوائد لبان الذكر للتنحيف

  • يساعد في حرق الدهون والشحوم المتراكمة في منطقة البطن والأرداف؛ مما يساعد في شد الجسم والتخلص من الترهلات الناتجة عن الحمل، والولادة، أو السمنة.
  • يكبح الشهية ممّا يقلّل من رغبة الشخص في تناول المزيد من الطعام.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك وحالات انتفاخ المعدة.
  • تخليص الجسم من السوائل المحبوسة، والسموم، والفضلات.
  • اغل ملعقتين من لبان الذكر المر في كوب واحد من الماء.
  • اترك حبيبات اللبان منقوعة في الماء بعد غليه مدة 12 ساعة.
  • ستجد أن لون الماء تحول إلى الأبيض، فعليك تصفية الحبيبات وتناول الشراب صباحاً على الريق قبل موعد الإفطار بحوالي نصف ساعة مدة شهر كامل.

فوائد اللبان الذكر للصدر

بالإضافة إلى العديد من فوائد لبان الذكر التي تم ذكرها، ومنها استخدامه كدواء ضد الأمراض الالتهابية لفترةٍ طويلة وغيرها، إلا أنه يجب التحدث عن فوائد اللبان الذكر للصدر، فهو يستخدم كدواء لحل مشاكل الصدر المختلفة، إذ إن لبان الذكر تم استخدامه منذ الآلاف السنين كعلاج لالتهاب القصبات الهوائية المزمنة ومرض الربو، حيث أجرى العلماء العديد من الأبحاث والدراسات للتأكد من صحة ذلك، حيث توصلوا إلى أن استخدام لبان الذكر يساهم في التقليل من الأعراض التي تصيب بعض الأشخاص، ومنها الشعور بصعوبة وضيق أثناء التنفس ، وصوت الخشخة في الصدر.

كما إنه يعمل على زيادة حجم الرئة، وزيادة معدل الأكسجين وبذلك يتم التخلص من نوبات الربو، حيث استخدم في طب الأطفال، إذ يعد اللبان من روائح الزيوت الأساسية الموصى بها للسعال، وذلك عن طريق خلط زيت اللبان مع اللافندر وغيرها من الزيوت ومن ثم يستنشق الطفل الزيت العطري أثناء تبخره، وسيتم امتصاصه عبر الجلد.

فوائد لبان الذكر للنساء

فوائد شرب منقوع لبان الذكر

  • يقوي الجهاز المناعي، إذ إنه يزيد من مكافحة الجسم، ومقاومته ضد الأمراض، سواء المعدية أو غير المعدية.
  • يحسن من عمل الدورة الدموية، وبالتالي يزيد من تدفق الدم إلى الجسم.
  • يوقف النزيف الذي يصيب الجسم، إذ إنه يساعد على تجلط الدم.
  • ينظم عمل الدورة الشهرية عند النساء، إذ إنه يقلل من تأخر الحيض، ويؤخر من انقطاع الطمث، كما يخفف من الأعراض المرافقة للحيض، والتي تتمثل في آلام البطن، والصداع، والغثيان، وتقلب المزاج، والتعب.
  • يحافظ على صحة الرحم عند النساء؛ إذ إنه ينظم عملية صنع هرمون الإستروجين، ويقلل من فرص إصابته بالأورام الخبيثة.
  • يقضي على الغازات الموجودة في الجسم، وبالتالي يعالج العديد من المشاكل المرافقة لها؛ مثل: آلام الصدر، وآلام المعدة، وعدم الارتياح، وكثرة التعرق.
  • يعالج مشاكل البشرة المختلفة، والتي تتمثل في حب الشباب، والدمامل، والندبات، وشقوق الحمل.
  • يحسن عمل وظائف الجهاز الهضمي، إذ إنه يسهل عملية الهضم، ويسرع عملية إنتاج العصارات الهضمية، كما يعالج العديد من الاضطرابات والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي؛ مثل: الحموضة، وعسر الهضم.

فوائد اللبان الذكر للالتهابات

يخفف الآلام التي تصيب العظام والمفاصل، والتي تكون ناجمة عن الإصابة ببعض الأمراض؛ مثل: الروماتيزم، والتهاب المفاصل، وهشاشة العظام، وتآكل العظام.

يحسن عمل وظائف الجهاز الهضمي، إذ إنه يسهل عملية الهضم، ويسرع عملية إنتاج العصارات الهضمية، كما يعالج العديد من الاضطرابات والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي؛ مثل: الحموضة، وعسر الهضم.

يستخدم كمضاد للالتهابات؛ وذلك عن طريق منعه إفراز العديد من الأحماض التي تكون لها دور على تنشيط الالتهابات، ومن هذه الأحماض حمض الليكوترين، وإضافًة إلى قدرة لبان الذكر على مقاومة أعراض هشاشة العظام، والتهابات المفاصل.

فوائد لبان الذكر للمعدة

حيث يمكن للخصائص المضادة للالتهابات في لبان الذكر أن تساعد الأمعاء على أداء وظائفها بطريقةٍ سليمةٍ، كما يمكن أن تقلّل من الأعراض المرافقة لبعض الأمراض الالتهابيّة المعويّة؛ مثل: التهاب القولون التقرحي المزمن ، وداء كرون، وقد وضحت إحدى الدراسات أنَّ لاستهلاك هذه المادة يوميّاً مدة 6 أسابيع فعالية في علاج التهاب القولون التقرحي المزمن بشكلٍ مشابهٍ للأدوية التي توصف لعلاج هذا المرض، ومع انخفاض ظهور الآثار الجانبيّة.

كما ذكرت إحدى الدراسات التي أجريت على المرضى الذين يعانون من داء كرون أنَّ لمستخلصات هذه المادة فعالية في تقليل الأعراض المصاحبة لهذا المرض بشكلٍ مشابهٍ لدواء الميسالامين ، وفي دراسةٍ أخرى أجريت على المصابين بالتهاب القولون الكولاجيني، والإسهال المزمن تبيّن أنَّ هذه المستخلصات قد تكون فعّالةً في علاج هذه الحالة.

وكذلك تناول لبان الذكر يساعد على تعزيز الهضم، وذلك على عكس الأدوية المضادة للحموضة التي تقلل فقط أعراض هذه الحالة، كما تبيّن أنَّ الزيت المستخرج منه يساعد على تسريع إفراز أحماض المعدة المهمّة لهضم الطعام، ونقله خلال الجهاز الهضمي، ممّا يمكن أن يساعد على تخفيف حرقة المعدة، واضطرابات المعدة التي تنتج عن تناول الوجبات التي تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ لهضمها، أو عند تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام، وتجدر الإشارة إلى أنَّه يمكن استخدام زيت اللبان كعلاجٍ لأمراض الجهاز الهضمي من خلال وضع قطراتٍ قليلةٍ منه في الماء، وتناولها.

فوائد لبان الذكر للدوره الشهرية

من ضمن فوائد اللبان الدكر أنه ينظم إنتاج هرمون الإستروجين، حيث يقلل من فرص حدوث أورام ما بعد سن اليأس أو تكوُّن تكيسات الرحم، كما يحافظ على صحة رحم المرأة عن طريق تنظيم الدورة الشهرية، كما أنه يعالج أمراض النساء أو الإجهاد الذي يمكن أن تؤدي إلى اختلال وظيفي معقد عند بعض النساء.

كما أنه يقوم بتنشيط رحم المرأة وتنظيف الجهاز التناسيلي ككل وينظم عمل الدورة الشهرية عند النساء، إذ إنه يقلل من تأخر الحيض، ويؤخر من انقطاع الطمث، كما يخفف من الأعراض المرافقة للحيض، والتي تتمثل في آلام البطن، والصداع، والغثيان، وتقلب المزاج، والتعب.

فوائد لبان الذكر للجسم والبقع السوداء

يحتوي لبان الذكر على مادة الكولاجين الطبيعية والكثير من المواد الاخرى التي تساهم في تجديد خلايا البشرة وتفتيح لونها، يدخل لبان الذكر أو زيته في تحضير العديد من الوصفات الطبيعية، التي لها دور كبير في معالجة مشاكل البشرة، ومن تلك الوصفات ما يلي:

  • توضع كمية مناسبة من لبان الذكر في القليل من الماء وتترك على نار هادئة حتى تغلي، وبعد أن يبرد يخلط بالقليل من ماء الورد ويتم استخدام هذا المزيج في غسل البشرة مرتين في اليوم.

تستخدم هذا الخليط في الصباح وقبل الذهاب إلى النوم، إذ أن الانتظام في تطبيق هذه الوصفة يعالج البشرة من البقع الداكنة ويبيضها ويمنحها لوناً وردياً.

فوائد شرب منقوع لبان الذكر على الريق

  • تقوية المعدة والقلب والدماغ.
  • طرد البلغم وعلاج التهابات الحلق والسعال بفضل احتوائه على مادة الكورتيزون.
  • طرد الغازات الناتجة عن سوء الهضم.
  • يمكن استخدام ماء اللبان المر خارجياً كغسول طبيعي للشعر، فهو يساعد في تطهير فروة الرأس من الجراثيم والالتهابات والقشرة من جهة، كما يعزّز من حيوية الشعر ككل فيبدو أكثر نضارة، ناهيك عن إمكانية استخدام زيته لتطويل الشعر وعلاج مشاكل التساقط والصلع.
  • يمكن استخدام ماء اللبان أيضاً كغسول للوجه والبشرة على اختلاف أنواعها، فهو يعمل على تطهير مسامات الجلد لمنع نموّ الميكروبات وب
السابق
دواء بلموتروبيك pulmotropic علاج مرضِ القصبات الرئوية
التالي
معلومات عامة عن علم الاجتماع