الطب البديل

فوائد ماء الزير

زير ماء صغير

الزير هو قطعة مصنوعة من الفخار أو الطين المحروق، يُشبه في شكله الجرّة لكن حجمه أكبر، يتّسع في وسطه، وتضيق قاعدته؛ وفي المعتاد تثبته ربّة البيت بوضعه على كرسي حديدي قصير ومُربع؛ تكون نهاية الزير أو قاعه في منتصف مربّع الكرسي، ممّا يسمح ببقائه ثابتا. وقد كانت النساء تنقل بواسطته الماء من الينابيع وعيون الماء ثم يحتفظن به في المنازل. وكان الزير في الماضي بمثابة الثلاجة التي يشرب أفراد العائلة الماء منها ويمتاز الزير بقدرته على تبريد الماء وجعله مستساغا للشرب.

هل الفخار يعيد للماء حيويته

هناك آراء تقول أن الماء فيه طاقة عجيبة؛ لكنه إذا ضُغط داخل الأنابيب لكي يصل إلى البيوت يفقد كل الطاقة الحيوية التي فيه، ولذلك نحن نوصل إلى بيوتنا ماء ميتاً. و أثبتت التجارب أن أقرب مادة للإنسان في الطبيعة هي الفخار. و تم أخذ ماء فقد حيويته من جراء ضغطه بالأنابيب، و تم وضعه داخل أواني الفخار, ووجدوا أن بعد نصف ساعة عادت إلى الماء كل الطاقة الحيوية.

طريقة استخدام الفخار للشرب لأول مرة

يجب اتباع الخطوات التالية عند استخدام الفخار الجديد:

كيف تختارين الطاجن الفخار عند الشراء وما هي طريقة إستخدام الفخار لأول مرة

  • في البداية يجب التأكد من أن الطاجن للطهي فعلياً، فهناك أنواع مخصصة فقط للتقديم ولا تتحمل حرارة الفرن.
  • تجنبي شراء الطاجن اللامع بصورة كبيرة أو المدهون بألوان من الداخل، فهو يحتوي على مادة الرصاص و إختاري النوع المطلي بطبقة مطفية.
  • تأكدي من أن الطاجن سليم لا يوجد به شقوق أو ثقوب.
  • ينقع الطاجن الفخار لمدة 24 ساعة قبل الإستخدام في الماء.
  • عند شراء الطاجن المصنوع من الطمى النيء والذي لم يتم حرقه، فهناك خطوة هامة جداً قبل الإستخدام، بعد نقعه بالماء لمدة ليلة وتركه يجف يدهن بخليط من السمن والعسل الأسود ويتم حرقة بفرن حار جداً لمدة ساعة حتى يحترق من الداخل تماما، ويخرج الدخان ثم يترك بالفرن ليبرد تماماً ويغسل بالماء جيداً ويستخدم، ويفضل أن نكرر عملية الحرق لمدة ثلاث مرات حتى يكون آمن وجاهز للإستخدام ونتأكد من غلق المسام تماماً.

طريقة تنظيف طواجن الفخار

  • ينقع البرام في ماء ساخن جداً حتى يسهل إزالة أي مواد عالقة به أو شحوم.
  • يمكنك فرك البرام من الخارج في حال إحتراقه بالملح الخشن بالفرشاة حتى تتخلصي من آثار الدهون المحترقة عليه، ويجب أن تتم هذه الخطوة بعد نقعه فترة مناسبة بالماء الساخن لتسهيل عملية إزالة الشحوم.
  • في حال وجود رائحة بالطاجن وتودين التخلص منها، يمكنك عمل عجينة مكونة من البيكنج صودا “البيكربونات” مع الملح وفردها على المكان المحترق أو بالطاجن عموماً، وتترك حتى تجف تماماً ثم تشطف بالماء الفاتر ويترك ليجف بالهواء.

سبب تسرب الماء من الزير

تتسرب الماء من مسام الفخار, و هناك عدة طرق لحل هذه المشكلة و منها وضع اناء تحت الزير لتجميع الماء, أو من الممكن أن يتم لفه لتجنب تسرب الكثير من الماء منه.

ماذا يفعل الفخار في الماء

تناول المياة من الأواني الفخارية يساعد على :

1- الوقاية من الأمراض

شرب المياه من الأواني الفخارية يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد، وذلك لأنها قلوية الوسط على عكس الزجاجات البلاستيكية التي تعتبر بيئة جاذبة للبكتيريا والجراثيم التي تنتقل إلى الإنسان عند تناول الماء منها.

2- تبريد المياة

تتميز أواني الفخار بأنها مبرِّد طبيعي للماء، الأمر الذي يجعلها من الاختيارات التي يمكن الاعتماد عليها لتناول مياه باردة في فصل الصيف، خاصةً أنها قليلة التكلفة وصديقة للبيئة، مقارنة بالثلاجة التي ينبعث منها غاز الفريون الذي يسبب اتساع ثقب الأوزون.

3- تحافظ على نقاء المياه

يتجنب بعض الأشخاص تناول المياه من أواني الفخار، لاعتقادهم أنها ملوثة، وهذا غير صحيح، لأن الفخار الذي يستخدم لهذا الغرض يكون مصنعًا من الطين الخالي من الشوائب، مما يحافظ على نظافة الماء لأطول فترة ممكنة، على عكس الزجاجات البلاستيكية المصنعة من مواد كيميائية سامة قد تذوب بالماء، فتسبب الإصابة بالتسمم المائي عند تناولها.

4- تحسين عملية الأيض

تكتسب المياه عند تخزينها بأواني الفخار بعض الخصائص التي تجعلها من المشروبات التي تعزز عملية الأيض بالجسم، مما يجعلها من الخيارات المفيدة لمتبعي الدايت، لأنها تساعدهم على حرق المزيد من الدهون المتراكمة بالجسم، ولكن لا يمكن التسليم بصحة هذه المعلومة، وذلك لقلة الدراسات التي تم إجرائها في هذا الشأن.

5- الحماية من ضربات الشمس

شرب المياه المخزنة بأواني الفخار يقلل من فرص الإصابة بضربات الشمس في حالة التعرض المستمر لأشعتها، لأنها تحافظ على برودة المياه، لذلك ينصح بتناول الماء المخزن بالقلل في فصل الصيف، لترطيب الجسم وخفض درجة حرارته في حالة ارتفاعها.

ماهو افضل انواع زير الماء

سنتناول فيما يلي أنواع الفخار و خصائص كل منها:

  1. النوع الاول : يصنع هذا النوع من الفخار من طينة الصلصال وهي الاكثر انتشارا في الطبيعة ويعرف بالفخار الترابي وهو فخار ضعيف المقاومة للصدمات كما انه قابل للخدش بسهولة بواسطة اي الة حادة مدببة الراس ويحتاج هذا النوع من الفخار الى درجة حرارة تكون معتدلة تبلغ حوالي 1000- 1100 درجة وهذا يعلل سبب انتشار صناعة هذا النوع من الفخار وهو معتم غير شفاف ويتميز بوجود شقوق مجهرية ومسامات في جدرانه ولهذا فله قابلية كبيرة على ترشيح الماء ويكون لونه بنيا او احمر او رمادي مخضرا او اسمرا مصفرا ويكتسب الون الاحمر البني بعد فخره.
  2. النوع الثاني : يصنع هذا الفخار من الطين الحجري ويتميز بصلابته ولا يمكن خدشه ولا يرشح الماء متجانس التكوين زجاجي التركيب اما طينته فان قوام تكوينها مزيج من السليكا الحرة والكلس مع نسبة معينة من حجر الصوان والكوارتز وان لون الطينة فيه قبل تعرضها لنار الاتون تكون بيضاء او رمادية وفي حالات اخرى سوداء او مائلة للسواد وهو يحتاج الى درجة حرارة اعلى من النوع الاول تتراوح 1200 – 1250 درجة مئوية وهو اثقل من الفخار الترابي ويميل الى الون الازرق او الاخضر.
السابق
دواء إكسودريل – exoderil علاج الالتهابات الناتجة عن عدوى فطرية
التالي
طريقة المحشي

اترك تعليقاً