الطب البديل

فوائد مذهلة لليمون مع الماء الدافئ

فوائد الليمون مع القرنفل

لليمون من أهم الحوامض التى يمكن استخدامها فى استفادة الجسم والبشرة، كذلك القرنفل يعتبر مطهر عام. و الليمون والقرنفل عنصران إذا اجتمعا أثمرا عن العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ولبشرته.

استخدامات وفوائد مزيج الليمون بالقرنفل:

الليمون أحد أهم مطهرات الجسم الذى يقضى على البكتيريا، كذلك القرنفل الذى يقضى على فطريات وبكتيريا الجسم بشكل فعال، واذا امتزجا أثمر ذلك عن خليط مفيد للصحة.

المشروب من مغلى القرنفل يحضر عن طريق إضافة حبتان إلى 3 حبات لا أكثر منه إلى الماء المغلي، مع إضافة العسل عند الرغبة، وعصير ليمونة كاملة، وهو مشروب مطهر للأمعاء ومفيد للجسم ويخلصه من أعراضه المرضية كالآلام والأوجاع.

كما يمكن استخدام هذا الخليط فى تنظيف البشرة بمسحها بقطنة خفيفة من المزيج، مع عدم المبالغة والإكثار من ذلك فيكفي استخدامه مرة فى الأسبوع ، إضافة إلى إمكانية استخدام المغلى فى المضمضة والغرغرة ما يجعلها مطهرا للأمعاء والفم والشفاه.

فوائد الماء الدافئ والليمون والعسل على الريق للتخسيس

يعدّ الماء الدافئ بالعسل والليمون أفضل مشروبٍ يمكن شربه في الصّباح على الريق بدلًا من مشروبات الكافيين، فهو مشروبٌ صحي له الكثير من الفوائد، وفي ما يأتي أهم فوائد العسل والليمون معًا:

  • خسارة الوزن وحرق الدهون: عند شرب الماء الدافئ بالعسل والليمون صباحًا على الريق بدلًا من أي مشروبٍ آخر يخسر الجسم نسبةً من دهونه؛ لأنّ العسل والليمون مشروب طبيعي خالٍ من السكّر، على خلاف المشروبات الأخرى المحلاة، فسكّر العسل طبيعيّ لا يضرّ الجسم ويعطي الطّاقة اللازمة لكلّ اليوم.
  • تعزيز عمل الجهاز الهضمي: فالليمون يساهم في تعزيز عملية الهضم وتنشيطها، من خلال تحفيزه لإفراز المعدة لحمضها وإفراز العصارة الصّفراوية المساعِدة على الهضم. بالإضافة إلى أنّ الليمون مع العسل يوفّر فوائد عديدةً أخرى للجسم، منها ما يأتي:
  1. بديل للكافيين: يلجأ الكثير من الناس إلى شرب المشروبات المنبّهة للدماغ في الصباح الباكر كالقهوة، وبالرغم من فوائدها الكثيرة إلا أنها تعطي الجسم طاقةً مؤقّتةً، وتنبّه الدماغ بسرعة وينتهي مفعولها سريعًا، على خلاف العسل الذي ينشّط الدماغ والجسم لفتراتٍ أطول؛ فهو يمدّ الجسم بطاقة كبيرة وطبيعيّة تدوم فترةً أطول من الكافيين، فالكافيين يرفع السكر والطّاقة بسرعة لكن لفترةٍ قصيرة.
  2. الاحتياجات الغذائية: يُمدّ العسل والليمون الجسم بالكثير من الاحتياجات الغذائية التي يحتاجها، ومنها: المعادن، والفيتامينات، والأحماض الأمينية، والإنزيمات، ويأخذ الجسم أكبر قدر منها عند شرب العسل والليمون والماء على الريق.
  3. التخلّص من حب الشباب: يساعد مشروب الليمون والعسل على تعزيز صحة الجلد والبشرة، واستعماله يوميًا لفترةٍ قصيرة يقلّل من ظهور حب الشباب، ويخلّص البشرة من الخلايا الميتة.
  4. تنشيط الجهاز المناعي: يعدّ العسل والليمون من أفضل المشروبات التي تعزّز عمل جهاز المناعة، ومحاربة الأمراض والتخلّص من الجذور الحرّة في الجسم؛ بسبب احتواء العسل والليمون على كميةٍ كبيرة من مضادّات الأكسدة.
  5. التخلص من الفضلات: ينشّط مشروب العسل والليمون عمل الكبد، ويساعد على طرد الفضلات التي تدخل الجسم من خلال جهاز التنفّس ومن خلال الجلد، وتخرج هذه الفضلات بواسطة التبوّل.

فوائد الماء الدافئ مع الليمون

  • شرب الماء والليمون على الريق يساهم في عملية تنظيف المعدة من السموم والبكتريا.
  • يساعد الماء والليمون على علاج مشاكل الجهاز التنفسي، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الربو.
  • الماء والليمون يمكن أن يكون علاجا للشخص الذي يعاني من البرد والأنفلونزا أو الحمى.
  • ويمكن أن يستعمل أيضا شراب الماء والليمون في تنقية الدم ومعالجة بعض الأمراض، مثل الكوليرا أو الملاريا.
  • شرب الماء والليمون يساعد المعدة في عملية الهضم وينشط عمل المعدة والأمعاء.
  • ينقي الكبد.
  • يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين “سي” الذي يساعد في تقوية مناعة الجسم.
  • يحتوي الماء والليمون على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم ويقي من الدوخة والغثيان.
  • يقلل من الإجهاد العقلي والاكتئاب.

فوائد شرب الماء والملح والليمون

اصنع هذا الدواء السحرى للصداع النصفى:

ستحتاج الى ثلاث اشياء فقط :- ماء، عصير ليمون طبيعى، ملعقتين من الملح . اخلطهم سويا جيدا ثم اشربهم وانتظر لدقائق قليلة . من الاشياء التى يجب الانتباه لها عند اختيار هذه المكونات ان الملح يجب ان يكون ذو جودة عالية . فملح البحر قد يكون الافضل لما يحويه من ثمانون من المواد المعدنية المختلفة ( بما فيهم الماغنسيوم ) . ثبت ان اكل الملح بسرعة يزيد من نسب السيروتونين، و الذى يسكن الالم و يقلل من الالتهابات.

فوائد الكركم مع الماء الساخن

اليكم اهم فوائد الكركم الطبية التي سنوجزها لكم فيما يلي وبحسب ما أثبتته الدراسات:

1- مضاد قوي للالتهابات

فقد ثبت أن من فوائد الكركم أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالاضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات.

ولهذا ينصح به كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل. بالاضافة الى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية، مفيد في تطهير الجروح والحروق وتسريع التئامها، وهو مسكن طبيعي للالام.

وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات فقد أمتلك الفوائد التالية:

  • يعالج الصدفية: قد يساعد في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية.
  • يعالج التهاب المفاصل: يعتبر علاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • علاج الربو: يمكن أن يساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو، فعند إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ، وشرب هذا الخليط يعتبر وسيلة منزلية فعالة في علاج الربو.
  • مقاومة نزلات البرد والانفلونزا: فباعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، يجعله فعالا في مقاومة السعال نزلات البرد والانفلونزا.
  • يحفز جهاز المناعة: يساعد على تحفيز جهاز المناعة في الجسم.
  • التئام الجروح: يساعد في التئام الجروح والحروق وإعادة تشكيل الجلد التالف، ويمكن استخدامه بوصفه مطهر طبيعي فعال.

بهذا يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ وشربه قبل الذهاب إلى الفراش للمنع والوقاية من اي التهابات.

2- يحارب السرطان

  • دلت العديد من الدراسات الحديثة بأن الكركم يحتوي على مادة “كيوركيومين” – وهي العنصر النشط في الكركم- والتي يمكن أن تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.
  • وأكدت الابحاث أن ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلا في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الاورام السرطانية، بل وتدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية.
  • وبهذا فقد وجد بأنه قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا ووقف نموه، وفي مقاومة سرطان القولون و سرطان الثدي وسرطان الجلد وهو يقلل من خطر الاصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة. كما وأن له دور في تعزيز آثار بعض أنواع العلاج الكيميائي والتقليل من آثارها الجانبية.

3- مفيد لصحة الكبد ويزيل السموم من الجسم

  • الكبد يزيل سموم الدم من خلال إنتاج الانزيمات والكركم يعمل على زيادة إنتاج هذه الإنزيمات الحيوية مما يؤدي الى تقليل السموم في الجسم.
  • كما وأثبت بان له دور في محاربة أمراض الكبد وتنشيط وتحسين الدورة الدموية.

4- يساعد في نزول الوزن وحرق الدهون

  • لقد أثبتت العديد من التجارب أن من فوائد الكركم أنه يساعد في التمثيل الغذائي للدهون ويساعد في خسارة الوزن وتنحيف البطن.
  • فمسحوق الكركم يمكن أن يكون مفيدا جدا في الحفاظ على وزن الجسم المثالي. حيث يتواجد عنصر في الكركم يساعد على تحفيز المرارة لزيادة تدفق وافراز العصارة الصفراء في الجسم والتي لها الدور الاكبر في هضم الدهون وأيضها.
  • وهذا بدوره يحسن من عملية الهضم ويقلل من أعراض الانتفاخ والغاز. والكركم أيضا مفيد في علاج معظم أشكال التهابات الأمعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي.

5- يساعد في محاربة الزهايمر

  • لقد أثبتت الأبحاث دور كبير للكركم في منع أو إبطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق إزالة تراكم الترسبات التي تسببه في الدماغ.
  • ولطالما تم ربط مرض الزهايمر بأصابة الدماغ بالالتهاب، ومن المعروف أن الكركم له الخصائص المضادة للالتهابات والنشاط المضاد للأكسدة. لذلك، فإن الاستهلاك اليومي المنتظم للكركم قد يكون وسيلة فعالة لمنع ظهور مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة.
  • الكركم يدعم صحة الدماغ بشكل عام عن طريق المساعدة في إزالة تراكم المواد الدهنية في الدماغ وتحسين تدفق الأوكسجين اليه.

6- يساعد في السيطرة على مرض السكري

  • لقد أظهرت العديد من الدراسات أن المواد المضادة للأكسدة في الكركم تساعد وبفاعلية على تقليل مقاومة الأنسولين وتخفيف مستوياته في الدم، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني.
  • كما أنه له دور في تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز ويزيد من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري.
  • ولكن يجدر الانتباه الى ان تاثيره العكسي قد يكون خطرا على مرضى السكري عندما يقترن تناوله مع أخذ أدوية السكري القوية، مما قد يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم. لهذا فمن الأفضل استشارة الأخصائي قبل أخذ كبسولات الكركم.

7- الكركم يقلل من مستوى الكولسترول في الدم

  • لقد أثبتت الأبحاث أن مجرد استخدام الكركم باعتبارها توابل طعام يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول في الدم. فمن المعروف أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة أخرى. ويمكن الحفاظ على مستوى الكولسترول السليم لمنع العديد من الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية.
  • وبالنظر إلى العديد من فوائد الكركم الصحية، نشجعك على إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك، فهو واحد من أفضل الأشياء التي يمكن القيام به لتحسين نوعية الحياة الخاصة بك.
  • ويمكنك إضافة الكركم على شكل مسحوق الكاري للعديد من الأطباق المقلية كالبيض، العصائر، الحليب الدافئ أو قد يستخدم لاعطاء الصبغة واللون مثلا عند اضافته للأرز. ويمكن أن يؤخذ الكركم أيضاً على شكل حبوب يمكن شرائها من الصيدليات.

8- فوائد الكركم للوجه والجمال والبشرة

  • وجد أن للكركمين خصائص تساعد على تعزيز صحة البشرة وجمالها وتقوي الشعر وتعالج مشاكله. ولعل أقوى النتائج ظهرت على موضوع علاج حب الشباب واثاره، وتنقية البشرة وتوحيد لونها.
  • وفي نتائج دراسة أجريت عام 2009 ونشرت في مجلة Phytomedicine تبين أن الكركم يكافح علامات التقدم في السن والتجاعيد.

فوائد الماء الدافئ والعسل على الريق

من الجدير بالذكر أنَّ لكل من الماء والعسل العديد من الفوائد الصحيّة، إلا أنّه لا توجد الكثير من الأدلّة والدراسات العلميّة التي تتحدث عن فوائد الجمع بينهما، ويمكن الحصول على فوائد الماء وبخاصة الساخن منه مع العسل، ومنها ما يلي:

  • يمكن أن يساهم في التخفيف من التهاب الحلق.
  • يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، وذلك عن طريق استبداله بالعصائر المحلّاة والمشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية العالية، كما أنَّه يساعد على إمداد الجسم بالماء، مما يقي من الإصابة بالجفاف واحتباس السوائل وزيادة معدل التمثيل الغذائي والشعور بالامتلاء.
  • يمكن أن يساعد على تخفيف الإمساك عن طريق ترطيب الجسم بالمياه المنكّهة، وقد يُضاف الليمون لزيادة النكهة بالنسبة للأطفال الذين لا يفضلون شرب الماء العادي.

الماء الدافئ والليمون والعسل قبل النوم

إذا كنت لا تعرف كيف تتناول العسل قبل النوم , فإن كل ما عليك فعله هو تسخين كوب من الماء ثم أضف إليهم بعض قطرات من الليمون ثم أضف العسل , وتأكد من أنك لا تضيف العسل أثناء غليان الماء وإلا سيتم تدمير كل الفوائد الطبيعية الموجودة في العسل .

تأثير تناول العسل قبل النوم على وظائف الجسم :

العسل عنصر رائع للمساعدة في الحفاظ على صحة جسمك فهو لا يعمل داخليًا فقط ولكن خارجيًا أيضا, هو مكون متنوع ومتوفر بشكل طبيعي وجيد للبشرة والقلب ومن فوائد تناوله قبل النوم :

  • العسل مضاد قوي للأكسدة مما يعمل على منع التلف الخلوي داخل الدماغ كما أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم الذى يستخدم من قبل العقل أثناء عملية التفكير وإتخاذ القرارات
  • يتم استخدامه من قبل خلايا الدماغ في نقل الإشارات الكهربائية بواسطة أيونات البروتين
  • مضادات الأكسدة في العسل تقلل من خطر التدهور المعرفي والخرف
  • تعمل خصائص البوليفينول الموجودة فى العسل على مقاومة الإجهاد التأكسدي واستعادة نظام الدفاع المضاد للأكسدة وبالتالي تقليل خطر الإصابة بفقدان الذاكرة
  • لا يدعم العسل نمو الخلايا وتجديدها فحسب , ولكنه يقلل أيضًا الإصابة بتلف الدماغ
  • وفقا لنتائج دراسة شملت النساء بعد سن اليأس , أظهرت النساء اللواتي تناولن العسل على نحو منتظم قبل النوم تحسنا في ذاكرتهم مما أكد للباحثون أن العسل يسبب تغيرات إيجابية داخل الدماغ من خلال تجديد خلايا المخ
  • تساعد العوامل المضادة للميكروبات في قتل مسببات الأمراض الضارة الموجودة في الأمعاء , بينما يساعد المحتوى الأساسي للعسل الخام في تغذية البكتيريا السليمة في القولون .
  • تناول العسل واحدة من أفضل الطرق الفعالة فى تخفيف آلام الجوع لذلك تناول القليل منه قبل النوم حيث تعمل نسبة السكريات الموجودة فيه على إطلاق عنصر التربتوفان الذى يتحول إلى سيروتونين وهو هرمون مسؤول عن استرخاء الدماغ مما يحفز على النوم .
  • تخفيف السعال.
  • يساعد تناول العسل قبل النوم على علاج نزلات البرد فيعمل على فتح الجيوب الأنفية ويسهل التنفس ويهدئ من إلتهاب الحلق ويمكن أن يساعد في تسريع عملية التعافي بشكل كبير .
السابق
دواء بيديا فيت مينيمم – Pedia Vit minimum يستخدم للأطفال في سن التسنين الذين يعانون من نقص الفلوريد
التالي
دواء بيديا فيت ملتي – Pedia Vit Multi مكمل غذائي

اترك تعليقاً