العناية بالجسم

فوائد مساج الاعشاب التايلندي

مساج الاحجار

يعد التدليك بالأحجار الساخنة “Hot Stone Massage” بمثابة استرخاء للجسد والروح على حد سواء؛ حيث إنه يساعد على التخلص من التوتر النفسي من ناحية ويسهم في محاربة الشد العضلي أيضاً.

وقال هانز أولريش يابس من الرابطة الألمانية للأندية الصحية إن التدليك بالأحجار الساخنة يقوم على فكرة تدليك الجسم بأكمله بواسطة أحجار ساخنة تنقل سخونتها إلى الجسم، ما يساعد على الشعور بالاسترخاء.

ويتم التدليك بواسطة أحجار البازلت، وهي أحجار صلبة جداً وتتمتع بقدرة جيدة على توصيل السخونة وقدرة كبيرة على تخزين السخونة. ويستخدم المدلك مجموعة كاملة من الأحجار ذات الأحجام المختلفة؛ فعلى سبيل المثال يتم وضع الأحجار الصغيرة بين أصابع القدمين، في حين يتم وضع الأحجار الكبيرة على الظهر أو الفخذ.

وأشار يابس إلى أنه في الحقيقة لا يتم وضع الأحجار الساخنة على الظهر مباشرة بخلاف ما يظهر في الصور الترويجية لهذا النوع من التدليك، وإنما يتم وضع منشفة بين الأحجار والجسم، تجنباً للحروق.

وتستغرق عملية التدليك بالأحجار الساخنة 45 أو 60 دقيقة، وهي تتألف من جزأين، أحدهما استاتيكي والآخر ديناميكي؛ ففي البداية يتم وضع الأحجار الاستاتيكية في حمام ماء وتسخينها إلى 60 درجة مئوية تقريباً، ثم وضعها على طاولة التدليك وتغطيتها بمنشفة، ثم يستلقي عليها العميل بحيث تقع الأحجار بجانب العمود الفقري وتبث سخونتها لعدة دقائق. وبعدها يتم دعك مواضع الجسم المراد تدليكها بزيت ساخن.

وبعد ذلك، يمسك المدلك بأحجار ساخنة أيضاً ويبدأ التدليك دون الضغط بقوة. ويقول كثير من العملاء إنهم بالكاد يشعرون بالأحجار الساخنة، ولكنهم يشعرون في المقام الأول بالسخونة.

وبدورها، أشارت اختصاصية الاسترخاء كريستينا كولر إلى أن التدليك بالأحجار الساخنة يُوصى به للأشخاص، الذين يعانون من التوتر النفسي؛ حيث إنه يساعدهم على الشعور بالهدوء والراحة النفسية. كما يعد التدليك بها مفيداً للأشخاص الذين يعانون من الشد العضلي، في مؤخرة الرقبة مثلا أو في الفقرات القطنية.

وأشارت كولر إلى أن التدليك بالأحجار الساخنة لا يناسب البعض، كالأشخاص، الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم أو التهابات المفاصل أو العدوى المصحوبة بحمى أو الحوامل. كما أنه لا يناسب الأطفال الصغار والأشخاص، الذين لديهم حساسية تجاه السخونة أو البرودة.

فوائد المساج العلاجي

التدليك واحد من أقدم العلوم الصحية التي عرفها الانسان والذي يتم استخدامه لأغراض الشفاء منذ ولاده الطفل.

ففي العلاج بالتدليك نستخدم اللمس لتطبيق الضغط علي بشرة الجسم و عضلاته و اوتارة و اربطتة ,فلمسة الام الحانيه لطفلها تعتبر احد اقدم انواع المساج العلاجي في الدنيا.
وتكمن فكرة التدليك في تهدئة المرض من خلال :

 

1. إزالة الشد والتوتر من عضلات الجسم .
2. زيادة التدفق الدموي ( التروية الدموية ) من خلال زياده استرخاء العضلات .
3. تهدئة الأعصاب باللمس واراحه العضلات المجهده.
4. ارتخاء العضلات وزيادة ليونتها
الفوائد من التدليك

1. إزالة الألم وذلك بالعمل على زياده ترويه الدم وازاله اثار الالتهابات.

2. إزالة الإرهاق العضلي بالتخلص من مخلفات عمليه الايض التي تجمعت في انسجه العضلات.
3. الاسترخاء العام من حيث زياده الهرمونات التي تبعث على الاسترخاء .
4. يساعد علي النوم في حالة الأرق من خلال اراحه العضلات والاعصاب المشدوده .
5. يخفف التوتر والشد النفسي وهذه خاصيه رائعه للمساج والتدليك الطبي وهي تستخدم على نطاق واسع مع مشاهير الرياضه والاعلام
6. تلطيف الجلد وازاله اي خلايا ميته تكون تراكمت عليه .
7. تصريف انتفاخ و ارتشاح الأنسجة او ما يسمى oedema وبذلك تعود العضلات لعملها بشكل طبيعي
متى لا يجي علينا القيام بالتدليك؟
إذا كانت المنطقة المُعالجة بها :
1. جرح مفتوح كبير او صغير ما دام بتزف عند ملامسته.
2. حروق حيث ان التدليك قد يؤدي الى تفاقم التهاب الانسجه لكنه ينصح بتدليك مكان الحرق بعد الشفاء لازاله الندب.
3. القرح جلدية والامراض الجلديه المعديه فقد يؤدي ذلك لانتشار المرض.
4. الانتفاخ الشديد وذلك بسبب تهتك الانسجه ولا ينصح بالتدليك والمساج نهائيا.
5. المناطق شديدة الإمتلاء بالشعر تفضل حلاقته او استخدام الزيت المناسب لهذا الامر .
6. الجلد بالغ الحساسية فقد يصاب بالتشقق نتيجه التدليك.
7. السرطان فقد يؤدي التدليك الشديد الى انتشاره خاصه ان كان في الجلد او تحت الجلد مباشره .
8- في حالات دوالي الارجل الشديد فقد يؤدي التدليك الى حدوث تجلطات في الدم.
ملاحظة
*التدليك والمساج العلاجي عباره عن تخصص كامل يدرس في الغرب لمده عام الى عامين ,وهو احد فروع الطب البديل وكذلك الطب الحديث ,فليس كل من طالع كتاب او عمل مساج لافراد اسرته اصبح مختصا.
*يمكن استخدام الزيوت الطبيه او البودره للمساج العلاجي بطرقه المختلفه وهي كثيره جدا ويمكن المزج بينها وبين العلاج بالزيوت العطريه بما يناسب كل حاله.
*افضل زيت منزلي للمساج مكون من نسب متساويه من زيت الزيتون وزيت السمسم –السيرج- وزيت الخروع يضاف اليها اي نوع من الزيوت العطريه مثل اللافندر بكميات قليله لتحسن الرائحه.
*اجراء المساج على الظهر للنساء في اثناء فتره الاباضه تقوي فرصه حدوث الحمل لديهن كذلك تخفف من الم الدورة الشهريه لدى الفتيات.

فوائد مساج البامبو

كيف نشأ مساج البامبو؟

تم استخدم مساج البامبو العلاجي منذ أقدم العصور، واعتبره بعض مؤرخي الطب كأول علاج اكتشفه الإنسان مستندين إلى رسومات في المعابد، والأماكن الأثرية لقدامى المصريين، وكذلك الإغريق والصينيين.

ما هي فوائد مساج البامبو؟

لمساج البامبو فوائد كثيرة و منها:

–       يخفف الإجهاد.

–       يشجع على الإسترخاء.

 من تنشيط الدورة الدموية.

–       يحسن الحالة النفسية أثناء وضع الاسترخاء.

–       يخفض ضغط الدم.

–       يساعد على إدارة الألم.

–       يزيل التشنجات العضلية.

–       يعمل على تحسين المرونة والليونة.

–       يحسن عملية التنفس.

–       يزويد الجسد بالشعور بالطاقة والفرح والسعادة، والثقة والتوازن.

ما الذي يميز هذا المساج عن غيره؟

يتميز مساج البامبو عن غيره بأنه يتم استخدام عصا البامبو فيه، وهي العصا الأكثر انتشاراَ في البلاد الاستوائية، وينتج البامبو كميات كبيرة من الأكسجين لأنه يستهلك كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون ويعتبر أفضل منظفات البيئة، فهو فعال جداً في إزالة المواد السامة.

من تنصحين بهذا المساج؟

يستخدم هذا المساج لمن لديه ضعف بالدورة الدموية بالأطراف، ويستخدم بكثرة من أجل الاسترخاء والراحة بعد يوم عمل مجهد، أيضاً لعلاج إصابات الظهر والرقبة التي يصاحبها دائما تقلصات عضلية شديدة.

هل يوجد عمر محدد؟

من المهم أن نميّز بين مساج الأطفال ومساج البالغين، حيث يهدف مساج البالغين إلى التخلّص من التوترات والضغوط النفسية والآلام الجسدية وأوجاع العضلات.

ما هي المواد المستخدمة لهذا المساج؟

يتم استخدام عصا البامبو فيه مع بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت البابونج، زيت الليمون، زيت الورد و زيت الزيتون وغيرها.

فوائد مساج الأحجار الحارة

فوائد مساج الأحجار الساخنة:

تخفيف الألم. تعمل الأحجار الساخنة على تخفيف الألم المزمن، خاصة المرتبط بأمراض المناعة الذاتية والتهاب المفاصل.التوتر والإجهاد. هذا النوع من التدليك من أفضل طرق علاج التوتر وفقاً لعدة دراسات حديثة، وهو مفيد لمن يعانون من نوبات القلق.

مرونة المفاصل. يسبب الشد العضلي والتهاب المفاصل تيبساً وألماً، ويساعد التدليك بالأحجار الساخنة بشكل فعّال في تخفيف الانزعاج، وزيادة الإحساس بالراحة والمرونة عند تحريك المفصل.

القلب والدورة الدموية. من أهم فوائد التدليك بالأحجار الساخنة تحسين تدفق الدم وصحة القلب.

النوم. إذا كنت تشكو من الأرق وتنام أقل من 7 ساعات سيساعدك التدليك بالأحجار الساخنة على الاسترخاء والنوم بعمق.

المخاطر. لا يناسب مساج الأحجار الساخنة كل إنسان، بعض الناس يلائمهم هذا التدليك ويحتاجونه، أما من لديهم مشاكل في البشرة تجعل هذا المساج يسبب لهم تشققات أو حروق فلا يلائمهم هذا النوع من التدليك العلاجي.

كذلك إذا كان هناك تورّم في الأوردة بسبب مرض في القلب لا يناسب التدليك بشيء دافئ لأن ذلك يزيد التورّم.

التدليك العلاجي مفيد أثناء الحمل لتخفيف متاعبه، لكن بعض الحوامل لا يناسبهن التدليك بالأحجار الساخنة.

أفضل وقت للمساج للرياضيين

يلجأ أغلب الرياضيين الى التدليك فور الانتهاء من التمارين الرياضية من أجل استرخاء العضلات والتخلص من حالات الشد والتوتر.!!

ولكن الأفضل و هذا ما ينصح به الخبراء .. بعدم تدليك العضلات بعد انتهاء التمارين الرياضية مباشرة، بل يجب الانتظار ساعة على الأقل قبل تدليك العضلات ، إذ انه بعد هذه الفترة، تسترخي العضلات بشكل أفضل ..

حيث أن عمليات التدليك التي يتم إجراؤها بعد ممارسة الرياضة مباشرة، لا تؤدي إلى تدفق الدم في العضلات، لكن في الجلد بصفة خاصة. وبالتالي لا تحصل العضلات المتوترة إلا على قدر ضئيل من الدم المتدفق الذي يساعد في الاسترخاء ..!

وتجدر الإشارة إلى أنّ تدفق الدم يظل مرتفعاً في الجسم لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد ممارسة الرياضة أو بذل مجهود بدني. لذلك، فإنّ عمليات التدليك في هذه الحالة لا تساعد في الاسترخاء أو إحداث أي تغيير. لكن عندما يتم الانتظار لمدة ساعة أو ساعتين بعد الرياضة، فإن عمليات التدليك تساعد في استرخاء العضلات بصورة أفضل ..

واليك بعض من فوائد التدليك الخاصه للرياضي ..

1- يساعد على الاسترخاء النفسي و الراحة و يؤدي الى صفاء الذهن .

2- إخراج الرطوبة والبرودة من الجسم.

3- زيادة مرونة العضلات .

4- المساعدة فى تصريف الفضلات الموجودة فى العضلة وهذا يؤدى الى سرعة استعادة العضلة لنشاطها وحيويتها .

5- زيادة جريان الدم فى العضلة يؤدى الى سرعة تغذيتها بصورة افضل .

6- تخفيف الالم العضلى وازالته بواسطة تدليك الاعصاب .

7- زيادة المرونة للعضلات المتهدلة والرخوة خاصة عضلات البطن والظهر .

8- يعتبر مهدئ ايجابى من الناحية النفسية للاعب .

* نصيحه …

_ أكثر من شرب الماء والسوائل بعد التدليك لانه يساعد على سرعه طرد السموم من الجسم

مساج دبي

فريق عمل متميز وخدمات راقية لابد ان تجريبه كان من افضل القرارات التي قمت بها

 

يحتاج الإنسان بعضاً من الراحة والاستجمام بعد يوم مليء بالتوتر والتعب الجسدي والذهني، إذ تتسبب ساعات العمل الطويلة والجلوس المتواصل بالإرهاق والتعب. لذلك، يلجأ الجميع للبحث عن مراكز مساج في دبي للخضوع إلى جلسات تدليك ومساج كي تمنح أجسامهم الحيوية والنشاط المطلوبين للتخلص من التوتر والتعب، والاستعداد لاستقبال يوم جديد مليء بالنشاط، حيث تتعدد وتتوزع مراكز مساج دبي في أنحاء الإمارة. لذلك، جمعنا عدداً من المراكز الصحية التي توفر خدمات المساج العلاجية.
الطاقه سبا

ينافس الرقة سبا مراكز التدليك الأخرى في دبي من خلال الخدمات الرائعة التي يقدمها للزوار، إذ يوفر المركز جلسات مساج بتقنيات مميزة على يد أمهر الخبراء. تتنوع جلسات المساج المقدمة في أفخم المرافق لتشمل:

  • مساج الجسم كامل باستخدام الزيوت العطرية المعالجة
  • مساج القدم
  • مساج الأحجار الساخنة
  • المساج التايلندي

ما هو الهابي اند

أنواع المساج الهندي

المساج الهندي من الفنون العلاجية المميزة التي لها الكثير من الفوائد الجمالية والصحية والنفسية في آنٍ واحد.

هو نوع من العلاجات الطبيعية التي تساعد الرجل على الإسترخاء والراحة والتخلص من التوتر النفسي والقلق الذهني وإزالة التشنجات العضلية، كما يساعد على تدفق الدم في الجسم من خلال تنشيط الدورة الدموية، ويقلل من ظهور السيلوليت.

الصداع والروماتيزم وآلام العمود الفقري وتجلط الدم… كلها أمراض يعالجها ما يطلق عليه “المساج الهندي”. تجربة هذا النوع من المساج توفر استرخاء الجسم وشفائه من الأمراض المختلفة. من أنواع المساج الهندي:

 

  • العلاج بالأيورفيدا: هو أحد العلاجات الهندية الأصلية، وهو مفيد جداً للجسم ويمنحه الطاقة الإيجابية، هي من أقدم وسائل العلاج الطبيعية من بين الكثير من الأنظمة الطبية المعتمدة عالمياً، فهي تعكس دراسات معمّقة للجسم والعقل والروح. وتمتاز الأيروفيدا بتراثها الغني في علاج الكثير من الأمراض، ويتم العلاج بناء على بنية الجسم من قبل أطباء العلاج الايروفيدي. وتستخدم في العلاج توليفة من زيوت الأعشاب الخاصة والأدوية العشبية اضافة إلى أساليب مختلفة من التدليك وحمامات البخار.
  • تدليك أبيانجا Abhyanga: تضم هذه الطريقة في التدليك تغطية الجسم بالزيت، ثم التدليك بحركات ناعمة رقيقة ليتشرب الجسم الزيت بعمق، ويوصي المختصون بتدليك الـ أبيانجا كل يوم للحصول على جسم صحي متوازن، ولزيادة التركيز.
  • تدليك بيزيكيل Pizhichi: يعد من علاجات الأيورفيدا ذات الأهمية الكبرى نظراً لأنه يُؤدي لنتائج جيدة في علاج الكثير من المشاكل التالية: مشاكل المفاصل، تغذية أنسجة الأعصاب وعضلات الجسم، الشد العضلي،علاج الشلل النصفي، علاج فقدان قوة الجسم بشكل عام وعلاج الشلل السفلي.

 

 

السابق
فوائد المر للوجه وأفضل وصفاته
التالي
فوائد الشاي الاخضر للبشرة وأفضل وصفاته

اترك تعليقاً