نصائح طبية

فوائد مضغ العلكة

فوائد مضغ العلكة للوجه

يمكن لاستهلاك العلكة أن يُحسن من القدرة على المضغ، وخاصّةً لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طول الوجه أو الرأس مقارنة مع عرضه وهو ما يُدعى بـ Dolicho facial morphology وذلك حسب ما أشارت له دراسةٌ صغيرةٌ نُشرت في مجلة Clinical and Experimental Dental Research عام 2018.

فوائد العلكة للتخسيس

من المحتمل أن يساهم مضغ العلكة الخالية من السكر في إنقاص الوزن؛ حيث إنها تقلّل الشهية وتُعدُّ بديلاً عن تناول أطعمة مرتفعة بالسعرات الحرارية وذلك في حال الالتزام بحمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية وممارسة النشاط البدني.

وحسب دراسةٍ أٌجريَت في جامعة رود آيلاند سنة 2009، فإنّ مضغ اللبان الخالي من السكّر قبل تناول وجبة الطعام وبعدها يرتبط بزيادة مقدار حرق السعرات الحرارية بنسبة 5% مقارنة بعدم مضغها.

فوائد العلكة للهضم

 تحسين وظيفة الأمعاء

قد تساعد خصائص علك اللبان المضادة للالتهاب أيضًا في عمل الأمعاء بشكل صحيح، كما تحد من أمراض القناة الهضمية الالتهابية مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

أعطت دراسة أن علك اللبان قد يساعد في التخلص من الإسهال المزمن، علاج التهاب القولون التقرحي المزمن، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث حول فائدته التي تعود على الأمعاء.

فوائد العلكة لتنحيف الوجه

تعتمد على نوع العلكة التي ستقوم بمضغها، فمن الممكن أن تحصل على نتائج مرضية في تخسيس وتنحيف الوجه، ولكن في نفس الوقت تسبب للجسم أضرار جراء نوع من أنواع العلك الضارة المتوفرة في الأسواق والتي تحتوي على نسب مرتفعة من السكر.

فلهذا من المهم جداً مضغ اللبان الخالي تماماً من السكريات نهائياً، وذلك لتحصل على فقاعات لبان مفيدة، تعطر فمك وتقوم على تنحيف الوجه وتزويد الجسم بالفوائد كذلك.

فوائد اللبان (العلكة العربية)

– اللبان يقوي عضلات الفكين والوجه.
– اللبان يزيد افراز الغدد اللعابية التي تقوم بمعادلة آثار الأحماض الناتجة عن الأغذية المتخمرة المسببة لتسوس الأسنان.
– المادة الصمغية الرابطة والسكر تعمل كمادة كاشطة تساعد على التخلص من طبقة الجير.
– يساعد اللبان على إراحة التنفس وإرخاء العضلات.
– اللبان يزيل البلغم.
– اللبان يقوي الشعب الهوائية.
– يفيد اللبان.
-في علاج أمراض الصدر كالربو والسعال.
– اللبان يطرد الغازات.
– اللبان يعالج امراض المعدة.
– استطلاق البطن.
– يساعد اللبان على هضم الطعام وتنشيط الكبد.
– اللبان يشفي من الدوسنتاريا والقيء.
– اللبان قد يساعد الأمعاء على التعافي.
تشير الأبحاث إلى أن مضغ اللبان يساعد الأمعاء على الشفاء في أعقاب عملية جراحية، ويبدو أن مضغ اللبان يخفف من وتيرة عودة الأمعاء إلى نشاطها العادي، وذلك باستثارة أعصاب الجهاز الهضمي،وعلك اللبان خال من السكر، ثلاث مرات في اليوم خلال مدة تتراوح ما بين 5 و 45 دقيقة، ثم قورنت النتائج بأشخاص لم يعلكوها.
وتبين أن الذين علكوا اللبان تمكنوا من التخلص من الغازات وأحسوا بأن أمعاءهم بدأت تتحرك بصورة أسرع مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا، مما اعتبر علامة على أن وظائف الأمعاء بدأت تعود إلى طبيعتها وتتسبب كل جراحة للأمعاء في إبطاء نشاط الأمعاء أو في إيقافه، وقد يؤدي هذا الوضع إلى إعاقة وظيفة الأمعاء وإلى تعقيدات خطيرة.

فوائد العلكة للذاكرة

من أهم هذه الفوائد ما يلي:
1.تحسين التركيز والذاكرة
اخر الدراسات أثبتت أن العلكة تعزز من الأداء العقلي ووظائف الإدراك، مثل التركيز والذاكرة، وأوقات رد الفعل.
إن مضغ العلكة يعزز من تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا بدوره يزيد من كمية الأكسجين المتاحة للدماغ، مما يعزز الذاكرة والأداء المعرفي.
2. تحسين اليقظة
أظهرت العديد من الدراسات على أن العلكة يمكن أن تزيد من اليقظة.
ويعتقد أن حركة مضغ الفك تحفز الأعصاب وأجزاء من الدماغ المرتبطة بالاستثارة، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم.
هذا قد يساعد الأشخاص على الشعور باليقظة أو الإستيقاظ لفترة أطول.
كما يعتقد أن نكهة النعناع تكون مفيدة بشكل خاص لهذا الغرض.
3. التقليل من الإجهاد والقلق
العلكة يمكن أن تساعد على تخفيف الطاقة العصبية وتجعلك تشعر بالهدوء.
عادة ما يكون مضغ العلكة بديلا رائعا للعادات العصبية، مثل قضم الأظافر وهز الرجل، أو في حال الشعور بالضغط.
ودعما لهذا أثبتت الدراسات أن مضغ العلكة الخالية من السكر يساعد على التقليل من هرمون التوتر، والكورتيزول، الذي يتم إطلاقه كرد فعل الجسم لحالات الضغط.

أضرار مضغ العلكة

يمكن أن يؤدي استهلاك العلكة إلى حدوث بعض المشاكل الصحية غير المرغوب بها، وسيتم الحديث هنا عن أهم أضرار مضغ العلكة، حيث إنه سيتم ذكر أضرار العلكة من خلال النقاط الآتية:

  • التأثير سلباً على صحة الأسنان والتمثيل الغذائي: تحتوي العلكة المُحلاة بالسكر المُضاف على كميات كبيرة من السكر من شأنها أن تلحق الضرر بصحة الأسنان؛ وذلك لأن البكتيريا الضارة في الفم تقوم بهضم السكر، مما يزيد من تكون ما يسمى باللويحة السنية التي تؤدي إلى تسوس الأسنان مع مرور الوقت، بالإضافة إلى أن تناول كميات كبيرة من السكر يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية مثل: السمنة ومقاومة الإنسولين والسكري.
  • الإصابة بالصداع: وجدت مراجعة علمية حديثة بوجود ارتباط بين مضغ العلكة بانتظام والصداع النصفي، خاصةً لدي الأشخاص المعرضين للإصابة بذلك، وفي الحقيقة لا يزال هناك الحاجة للمزيد من الدراسات العلمية لإثبات ذلك الارتباط.
  • احتباس الغازات في الجهاز الهضمي: إن مضغ العلكة يؤدي إلى احتباس الغازات داخل الجهاز الهضمي، لسببين؛ إمّا بسبب ابتلاع الهواء أثناء مضغ العلكة، مما يؤدي لدخوله إلى الجهاز الهضمي، وإمّا بسبب احتواء بعض أنواع العلكة على مُحليات صناعية من شأنها أن تزيد من الانتفاخ.
السابق
فوائد الزعتر لحب الشباب
التالي
أضرار نوم الحامل على بطنها

اترك تعليقاً