نصائح طبية

فوائد مغلي البقدونس

فوائد مغلي البقدونس

فيما يلي خمسة فوائد تجعلك تستخدم مغلي البقدونس دائما، وهي:

1. تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تناول مغلي البقدونس يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان في الثدي والجهاز الهضمي والجلد والبروستاتا، حيث يحتوي على الفلافونويد الذي يمتلك خصائص مضادة للسرطان والالتهابات.

2. تحسين وظيفتك المناعية

مغلي البقدونس قد يساعد على تحسين جهاز المناعة، حيث يعمل على تحفيزه لمكافحة الحساسية، والاضطرابات الالتهابية المزمنة.

3. يقلل من الالتهاب

يساعد مغلي البقدونس على الحد من الألم والتورم المرتبط بالتهاب المفاصل، حيث يحتوي على زيت متطاير يسمى الأوجينول، الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهاب قوية ومنع التورم بشكل ملحوظ.

4. مكافحة العديد من الأمراض

يوفر مغلي البقدونس الحماية من مجموعة واسعة من الأمراض مثل تصلب الشرايين والسكري وسرطان القولون إلى الربو.

ويعد البقدونس مصدر ممتاز لفيتامين (ج)، الذي يعمل على التخلص من الجذور الحرة التي تلعب دورا رئيسيا في تطوير هذه الأمراض.

5. حماية الأوعية الدموية الخاصة بك

يحتوي مغلي البقدونس على فيتامين “ب” وحمض الفوليك اللذان يساعدان على خفض منسوب الهموسيستين.

فوائد مغلي البقدونس للبشرة

يلجأ الآن الكثير من الناس إلى الأعشاب لعلاج الأمراض والأغراض التجميلية، ومن هذه الأعشاب المفيدة والمتوافرة في المنزل البقدونس، ويدخل مغلي البقدونس في الكثير من الوصفات التجميلية، وفيما يأتي فوائد مغلي البقدونس للبشرة، ومنها:

التخلص من الهالات السوداء تحت العينين: إذ يحتوي البقدونس على فيتامين C، والكلوروفيل، وفيتامين K، وهذه العناصر تساعد على تبييض منطقة العين، وإزالة الانتفاخ.

علاج حب الشباب: حيث يحتوي البقدونس على مادة زيتية تُسمى الأوجينول، وهذه المادة تعتبر مضادة للبكتيريا، والفطريات، وبالتالي تطهر هذه المادة المسام، وتعالج الالتهابات الجلدية، وحب الشباب.

حبر للبشرة: إذ يُستخدم البقدونس كحبر للبشرة الملتهبة، لأنه يساعد على المحافظة على توازن مستوى الأس الهيدروجيني في الجلد.

فوائد مغلي البقدونس للشعر

يغطي الشعر الأبيض؛ لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من النحاس، الذي يساعد الشعر على استعادة لونه الطبيعي.

ينشط الدورة الدموية في الرأس، ما يحفز نمو الشعر، ويزيد طوله.

يقوي الشعر، ويقلل تساقطه، وبالتالي يعزز كثافته.

يمنح الشعر النعومة، ويزيل التجاعيد، ويحافظ عليه.

يحفز الغدد الدهنية على إفراز مواد ترطب الشعر وفروة الرأس.

يزيد لمعان الشعر.

ينظف فروة الرأس، ويخلصها من القشرة.

يقضي على القمل والصيبان.

فوائد البقدونس المغلي للقولون

يعدّ البقدونس من الأطعمة المفيدة للقولون، حيث يساعد على تخفيف انتفاخ البطن والألم؛ وذلك لاحتوائه على خصائص طاردة للغازات، كما يُعزز إنتاج العصارة الصفراء وعصائر المعدة؛ مما يساعد على تحسين عملية الهضم، والتخلّص من الغاز، والإمساك، والانتفاخ، وعسر الهضم، والغثيان.

فوائد البقدونس للكلى

يحتوي البقدونس على فيتامينات “سي” و”أ” و”ه”، إضافة للحديد والمغنيسيوم والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والألياف والبيتا كاروتين وحمض الفوليك.

ويُعد من الأعشاب المفيدة للجسم بشكل عام وللكلى بشكل خاص، خاصةً في التخلص من الحصوات الصغيرة التي تتكون نتيجة تراكم الأملاح والسموم والشوائب في الجسم وخمول عمل الكلى.

ومن فوائد البقدونس للكلى: يحتوي على مادتي الأيبول والماريستيسين اللتين تساعدان على تفتيت حصوات الكلى الصغيرة والتخلص منها عن طريق البول، وتعززان من كفاءة عمل الكلى ونشاطها بشكل ملحوظ.

يساعد تناوله على إدرار البول بصورة كبيرة ومن ثم طرد السموم والأملاح الضارة من الجسم وتنقيته ومساعدة الكلى على العمل بنشاط.

يساعد على التخلص من مرض عسر التبول والتهاب المثانة، لأنه يدر البول وينقي الجسم وله تأثير مباشر وسريع.

يساعد على التخلص من حصوات الحالب الصغيرة أيضًا.

من النباتات الغنية بالألياف والمعادن ومن ثم يساعد الجسم على التخلص من الإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي والقولون.

فوائد عصير البقدونس والليمون

  • المواظبة على شرب عصير البقدونس والليمون تساعد على عمل الجهاز الهضمي وتحسن الهضم، ومن أحسن العلاجات للغازات الحمضية التي تؤدي لحرقة المعدة.
  • كوب واحد من هذا العصير أفضل منقٍ للكليتين من السموم، ويحفظ المثانة من كل عدوى، لاحتواء مكوناته على مضادات البكتيريا والأكسدة والالتهابات.
  • للذين يعانون السمنة في رمضان، فإن هذا العصير من أفضل الوصفات المساعدة والصحية لفقدان الوزن بثلاثة أكواب في الأسبوع، نظراً لأنه غني بالمكملات الغذائية المفيدة جدا للجسم، ويعمل على حرق الدهون، وفيه خصائص مدرة للبول.
  • للمصابين بارتفاع ضغط الدم، فإن عصير البقدونس والليمون، بحسب خبراء التغذية والأطباء، يعد من أفضل الأغذية التي تعمل على تخفيف ضغط الدم المرتفع، وليس هذا فقط، فهو أحسن معدل لمتوسط ضغط الدم، سواء للذين يعانون من انخفاضه أو ارتفاعه على حد سواء.
  • عصير البقدونس والليمون يعد كذلك من العصائر المطهرة للدم من مختلف أنواع السموم، ومانعا لتَكَوُّن السموم في الدم من جديد، لاحتوائه على الكلوروفيل وفيتامينات “أ” و”ج” والبوتاسيوم، والكالسيوم والفسفور، ومختلف المكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • هذا العصير أيضا من بين أفضل الأغذية المقوية للجهاز المناعي، ومقاومة الجسم للعدوى البكتيرية التي يتعرض لها الإنسان.
  • أكد كثير من دراسات خبراء التغذية أن عصير الليمون والبقدونس علاج فعال لرائحة الفم الكريهة، لأنه غني بعنصر الكلوروفيل، وينصح بشربه في الصباح على الريق حتى يضمن رائحة فم طيبة طوال اليوم.

 أهمية البقدونس للتخلص من الوزن الزائد؟

العديد من الناس يجهلون فائدة البقدونس في التخسيس و التي تتمثل في التالي :

1 – يمكن تناول كوب من عصير البقدونس ساخناً في الصباح علي الريق قبل الفطار لأنه يساعد علي رشاقة و حيوية الجسم و إنقاص الوزن الزائد الغير مرغوب به .

2 – تناول كوب من منقوع البقدونس علي الريق يساعد علي إنقاص الوزن و ذوبان الدهون المتراكمة في الجسم كما يساعد علي قلة الشهية و عدم الأقبال علي الأكل بشراهة .

3 – يمكن غسل حزمة من البقدونس و تقطيعها و وضعها علي كوبين من الماء و غليهم لمدة تلت ساعة و يترك لمدة 5 دقائق ثم يصفي و يتناول كوب ساخناً منه فهو يساعد علي إذابة دهون الجسم الزائدة .

4 – يحتوى البقدونس علي نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين أ – ج – ك و كذلك يحتوى علي نسبة عالية من حمض الفوليك الذى يساعد علي تخسيس الجسم .

5 – يستخدم البقدونس في حالة إتباع الرجيم حيث يتم تناول أنواع مختلفة من الأعشاب علي مدار اليوم عن طريق الطعام أو غلية في الماء و تناول كوب منه .

6 – يعمل مغلي البقدونس كمدر للبول مما يؤدى إلي التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم و عدم إحتباس الماء داخل الجسم .

فوائد البقدونس المغلي للالتهابات

رغم افتقاره للدراسات والأبحاث العلميّة الكافية،إلا أنّ البقدونس المغليّ (شاي البقدونس) يُساعد في علاج الالتهابات المُختلفة بعدة طرق، ويُمكن توضيح دوره في ذلك كما يأتي:

التهابات المسالك البوليّة: إذ إنّ امتلاك البقدونس لخصائص مُدرّة للبول تُساعد في تسريع خروج البكتيريا المُسبّبة للالتهاب من الجسم، كما أنّه يُساعد في التقليل من أعراض التهاب المثانة؛ كالوَخز فيها أو الشعور بحرقة في البول.

التهابات المجاري التنفسيّة: فاحتوائه على مادة البيتا كاروتين وغيرها من الفيتامينات تساعد في تقليل نوبات الربو، والتقليل من البلغم والمُخاط المُصاحب لبعض الالتهابات التنفسيّة، كما أنّ شربه يُخفّف من الالتهاب البكتيري المُسبّب لاحتقان الأنف في بعض الحالات.

يُعزّز من مناعة الجسم ويتحكّم بمُستوى السّكر بالدّم: وذلك لمُصابي السكّري، إذ إنّ مغلي البقدونس يُخفّض من مستويات السكّر في الدم، وبذلك فهو يحمي من المُضاعفات العديدة على صحّة الجسم والالتهابات الناجمة عن ارتفاع السكّر.

فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية

تفضل النساء تناول المشروبات الدافئة لتنظيم الدورة الشهرية وتخفيف آلامها، مغلي البقدونس واحد من أفضل المشروبات الفعّالة في تلك الحالة، إذ يحتوي على بعض المركبات الصحية التي تعمل على تحفيز الرحم وتسكين الآلام الشديدة.

من أهم فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية:

تحفيز الدورة الشهرية: يشتهر البقدونس بخواصه الفعّالة لتخفيف آلام الطمث، إذ يحتوي على بعض المواد المحفزة للرحم، ما يساعد على سرعة تدفق الدورة الشهرية وتنشيط الدورة الدموية داخل الجسم.

توازن مستويات الهرمونات الأنثوية: يحتوي البقدونس على مركبات Myristicin وApiole، التي تؤثر في إنتاج هرمون الإستروجين لتوازن مستويات هرمونات الأنوثة داخل الجسم.

عادة ما يتسبب خلل مستويات الهرمونات في التقلبات المزاجية والشعور بالقلق والتوتر، لذا، يعد مغلي البقدونس علاجًا فعّالًا في مثل تلك الحالة.

تخفيف آلام الدورة الشهرية: يساعد تناول مغلي البقدونس على تسكين آلام الطمث الناتجة عن التقلصات الشديدة للرحم خلال تلك الفترة، ويسبب الشعور بالراحة سريعًا.

السابق
ما هي أنواع حقن الجلطات
التالي
طرق تقوية بصيلات الشعر للرجال

اترك تعليقاً