الطب البديل

فوائد هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون أين يوجد

دائماً ما يرتبط هرمون التستوستيرون بالخصوبة لدى الرجال، حيث إنه هرمون الجنس الذكوري المسؤول عن تحفيز الرغبة الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يلعب دورا هاما في بناء العظام والعضلات ونمو شعر الجسم.

إلا أن مستويات التستوستيرون في الجسم يمكن أن تتراجع لعدة أسباب. و سوف نعرض عدة أطعمة تزيد من هرمون التستوستيرون:

  • الأسماك: حيث تعتبر التونا، والسردين، والسلمون من المصادر الغنيّة بفيتامين د الذي يرتبط بزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، كما تعتبر غذاء صحياً للقلب، وغنياً بالبروتين.
  • الحليب قليل الدسم المدعَّم بفيتامين د: إذ يعتبر الحليب مصدراً غنيّاً بالبروتين، والكالسيوم الضروري لصحة العظام، ويعتبر الحليب المدعَّم بفيتامين د من المصادر الجيّدة للحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون.
  • صفار البيض: حيث يعتبر صفار البيض مصدراً جيّداً لمجموعة من العناصر الغذائية، ومن أهمها فيتامين د، والكوليسترول اللذان قد يعدان ضروريين لإنتاج هرمون التستوستيرون، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تناول بيضة واحدة يومياً.
  • الحبوب المدعَّمة: إذ تقوم بعض الشركات بتدعيم حبوب الإفطار بفيتامين د، وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.
  • المحاريات: حيث تُحتوي المحاريات على الزنك الضروري لتكوين هرمونات الذكورة أثناء فترة البلوغ، ويساعد تناول المصادر الغنيّة بالزنك على تحسين مستويات التستوستيرون، ومن أهمّها؛ المحار، والسلطعون، والكركند.
  • لحم البقر: إذ توجد مخاوف صحيّة حقيقية بشأن الاستهلاك المفرط من اللحوم الحمراء، ومع ذلك فإنَّ تناول اللحم الخالي من الدهون باعتدال يمكن أن يحسن مستويات التستوستيرون باعتباره مصدراً غنيّاً بالزنك.
  • الفاصولياء: حيث تعتبر الفاصولياء السوداء، والبيضاء، والحمراء من الأغذية الصحيّة التي تُعدّ مصدراً جيّداً للزنك وفيتامين د. زيت الزيتون البكر: إذ يعتبر هذا النوع من الزيوت من الدهون الصحية؛ لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، وفيتامين هـ، ويمكن لتناوله أن يحسّن صحة الذكور الإنجابية عن طريق تعزيز مستويات التستوستيرون، وتحفيز خلايا الخصيتين على إنتاجه.
  • البصل: حيث يمكن أن يساعد البصل على رفع مستويات التستوستيرون المنخفضة.
  • الرمان: إذ يمكن أن يعزز الرمان مستويات التستوستيرون لدى الرجال والنساء.
  • الخضار الورقية الخضراء: حيث يمكن للمصادر الغنيّة بالمغنيسيوم كالسبانخ، واللفت، والعدس، والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة أن تساعد على زيادة مستويات التستوستيرون في الجسم.

حبوب هرمون التستوستيرون

الكثير من الرجال يعانون من تراجع الرغبة الجنسية مع التقدم في السن، فهرمون التستوستيرون هو المسئول عن تعزيز الرغبة الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية وكثافة العظام، وكتلة العضلات وكل ذلك يكون في ذروته في سن الـ 30. لذلك مع التقدم في العمر تقل هذه الرغبة والقدرة أيضاً في الغالب، والتي بدورها يمكن أن تسبب الاكتئاب ويمكن أن تسبب مشاكل في العلاقة الزوجية.

و وفقا لعدد من الأبحاث فإن العلاج بالتستوستيرون يمكن أن يساعد في علاج قصور الغدد التناسلية، وتحدث هذه الحالة عندما يعجز الجسم عن إنتاج الكمية المناسبة أو المطلوبة من التستوستيرون من تلقاء نفسه.وغير واضح حتى الآن إن كانت حبوب التستوستيرون أو المكملات يمكن أن تساعد، كما ذكرت دراسة نُشر فيها أنه لا يوجد سبب علمي لوصف حبوب ومكملات التستوستيرون للرجال فوق عمر الـ 65 ممن يملكون مستويات هرمون طبيعية.

الآثار الجانبية لـ حبوب التستوستيرون:

في الحقيقة، يمكن أن تسبب حبوب التستوستيرون مشاكل أكثر من تلك التي تقوم بحلها، فهناك بعض الدراسات التي ترى رابط بين تلك المكملات وبعض المشاكل في القلب، حيث ذكرت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للطب الحديث، أن هناك بعض الرجال ممن تتراوح أعمارهم فوق الـ 65 زادت لديهم مشاكل القلب عندما قاموا باستخدام جل التستوستيرون.

كذلك أوضحت دراسة أخرى أن الرجال أصغر من عمر 65 من ذوى المشاكل في القلب كانوا عرضة أيضا لأمراض القلب عند تناولهم حبوب التستوستيرون. ومثل أي حبوب أو مكملات أخرى، حبوب التستوستيرون لديها أيضا آثار جانبية تتلخص في:

  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • تضخم الثديين.
  • انكماش الخصية.
  • ظهور الحبوب.

جرعة التستوستيرون

يتم استعمال التيستوسْتيرون لتسريع النمو الجنسي لدى الشباب في سن البلوغ عند تأخر بلوغهم الجنسي بسبب نقص بهذا الهورمون. بوسع الدواء المساهمة في زيادة الخصوبة لدى الرجال الذين يعانون من اضطراب في الغدة الكُظرية (Adrenal gland) أو في الخصيتين.

ولكن هذا الدواء غير قادر على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، لدى الرجال الذين تكون لديهم خصيتان سليمتان. و يجب اختيار الجرعة بحذر شديد عند إعطاء هذا الدواء، لعلاج تأخر البلوغ الجنسي لدى الشباب في سن البلوغ، وذلك لأن التيستوسْتيرون قادر على إعاقة النمو أو التسبب ببلوغ جنسي أسرع مما يجب.

و إليك التعليمات التالية عند تناول دواء يحتوي على التستوستيرون:

طريقة التناول:

كبسولات، حُقَن، هُلامَة (Gel).

عدد الجرعات:

  • عن طريق الفم: مرة في اليوم: كل 1 – 4 أسابيع.
  • هلامة (جِل): يجب الدهن مرة في اليوم (يُفضّل في الصباح) في منطقة الكتفين، الجزء العلوي من الساعدين، و/أو البطن.

الجرعة:

يتغيّر وفقًا لطريقة تناوله.

بداية الفعالية:

خلال 2 – 3 أيام.

مدة الفعالية:

عن طريق الفم وبالحَقن: 1 – 3 أيام. حَقن مادة متأخرة التحرير: 3 – 4 أسابيع. هُلامَة: 24 ساعة.

التخزين والحفظ:

يجب حفظ الدواء في عبوة محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف. بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.

و في حالة نسيان الجرعة, لا تقلق و لكن يجب تناول الدواء بشكل فوري عند التذكر. إذا كانت هناك حاجة لأخذ الجرعة التالية خلال 3 ساعات، خذ جرعة واحدة الآن ولا تأخذ الجرعة التالية. و لا تحاول أن توقف الدواء بدون استشارة الطبيب.

اسعار حقن التستوستيرون

إليك التعليمات التالية للمحافظة على سلامتك أثناء استخدام حقن التستوستيرون:

  • لا تحقن هذا الدواء في الوريد وتعتمد الجرعة على حالتك الطبية ومستويات نمو وتطور التستوستيرون والاستجابة للعلاج.
  • إذا كنت تعطي الدواء لنفسك في المنزل، فتعرف على جميع تعليمات الاستخدام من أخصائي الرعاية الصحية.
  • قبل الاستخدام، تحقق من هذا المنتج بصريًا بحثًا عن الجسيمات أو تلونها، إذا كان أي منهما موجودًا، لا تستخدم السائل.
  • استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، لمساعدتك على التذكر، استخدم تقويما لتحديد الأيام التي ستتلقى فيها حقنة.
  • يمكن أن يؤدي سوء استخدام التستوستيرون إلى آثار جانبية خطيرة مثل أمراض القلب (بما في ذلك النوبة القلبية)، والسكتة الدماغية ، وأمراض الكبد ، والمشكلات العقلية أو المزاجية، والسلوك غير الطبيعي .
  • لا تقم بزيادة الجرعة او استعمال هذا الدواء لفترة أطول من الموصوف.
  • عندما يُساء استخدام التستوستيرون، قد تكون لديك أعراض انسحاب (مثل الاكتئاب والتهيج والتعب).
  • عندما تتوقف فجأة عن استخدام الدواء، قد تستمر هذه الأعراض( أعراض الانسحاب)من أسابيع إلى أشهر.
  • يمنع استخدام دواء تستوستيرون في حالة الحساسية أو التحسس اتجاه أي من مكوناته.

 

السعر”

تكلفة أمبول (10مل) تستوستيرون للحقن العضلي تقدر 720 جنيها مصريا.

أنواع هرمون التستوستيرون لكمال الأجسام

رياضة كمال الأجسام هي عبارة عن مجموعة من التمارين المصممة لتنمية العضلات في الجسم وتعزيز الصحة العامة واللياقة البدنية، بالإضافة إلى كونها نشاط تنافسي، يهدف إلى عرض واظهار الكتلة العضلية المتناسقة بصورة جمالية.

وتعتمد هذه الرياضة بشكل أساسي على التدرج في رفع الأثقال جنبًا إلى جنب مع الأنظمة الغذائية المتوازنة والمكملات الغذائية، إضافة إلى استخدام الهرمونات لكمال الأجسام ، حيث تعمل الهرمونات على زيادة الكتلة العضلية وتقوية البنية الجسدية، والأهم من كل ذلك هو أن الهرمونات تساعد في الوصول للنتيجة المطلوبة خلال فترة زمنية بسيطة.

أنواع الهرمونات لكمال الأجسام:

 هرمون التستوستيرون:

يعتبر هرمون كمال الأجسام الرئيس، كونه يعمل على زيادة معدل الأيض الأساسي، ويقلل من الدهون في الجسم، كما يزيد من مشاعر الثقة بالنفس، ويحافظ على حجم العضلات، وفي الواقع هرمون التستوستيرون إلى جانب هرمون النمو هما المسؤولان الأساسيّان عن تضخم أو زيادة حجم وكثافة خلايا العضلات وكذلك إصلاح التمزقات الدقيقة في الأنسجة العضلية.

هرمون النمو:

هرمون النمو الذي يصدر من الغدة النخامية في الدماغ يعتبر أيضًا من أهم الهرمونات لكمال الأجسام، حيث يحفز تكوين مركبات البروتين، كما يساعد على تقوية العظام والأربطة والأوتار والغضاريف، بالإضافة إلى أنه يلعب دورًا في تنظيم الدهون، ونتيجة لذلك، يتم استخدام دهون الجسم كوقود وموازنة مستويات الجلوكوز في الدم مما يسمح للاعبين بالتمرين لمدة أطول من الوقت.

هرمون الأستروجين:

التأثيرات المفيدة للأستروجين تشمل:

  • تحفيز استخدام الدهون كوقود.
  • تحسين المزاج.
  • زيادة معدل الأيض الأساسي.
  • وزيادة الرغبة الجنسية لدى النساء بالدرجة الأولى، كما أن مستويات هرمون الأستروجين في الدم كانت أعلى بشكل ملحوظ لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19-69 سنة بعد 40 دقيقة من تمرين المقاومة، علاوة على ذلك، تبقى مستويات هرمون الأستروجين مرتفعة في الدم لمدة تصل إلى أربع ساعات بعد جلسة التمرين.

هرمون الغدة الدرقية:

ينتج هذا الهرمون عن طريق الخلايا الحويصلية للغدة الدرقية ويكون دورها الرئيس هو رفع معدل الأيض في الجسم، ولذلك فهو هرمون رئيس لفقدان الوزن، بالإضافة إلى أن هرمون الغدة الدرقية له تأثير إضافي على التطور البدني، كما تزداد نسبة هرمون الغدة الدرقية في الدم ما يقارب 30٪ خلال التمرين ويظل مرتفعًا لمدة تصل إلى خمس ساعات بعد ذلك، لذلك يجب الحفاظ على الكثافة العالية للتمارين لتحقيق أقصى فائدة.

أدرينالين:

ينتج الأدرينالين في النخاع الكظري، والذي يعمل على زيادة كمية الدم التي يتم ضخها إلى القلب ويوجه الدم إلى حيث يحتاج إليه الجسم، كما يحفز الأدرينالين تكسير الجليكوجين في الكبد والعضلات وتخزين الدهون لاستخدامها كوقود، هذا يسمح للعضلات بتلقي المزيد من الدم المؤكسد، مما يزيد من القدرة على استخدام هذه العضلات أثناء ممارسة الرياضة.

الجلوكاجون:

يتم إفراز الجلوكاجون بواسطة البنكرياس، ودوره الرئيس هو زيادة مستويات السكر في الدم، حيث يتم تصنيع الجلوكاجون على شكل بروجوكاجون وبروتولوتيجين -التحلل المائي للبروتينات إلى مركبات أبسط من خلال الإنزيمات- التي يتم معالجتها لتوفير الجلوكاجون داخل خلايا ألفا من الجزر البنكرياسية.

و يُمكن تقسيم أنواع هرمون التستوستيرون إلى نوعين:

  • هرمون التستوستيرون الطبيعي. و ينقسم إلى:
  1. التستوستيرون الحر تنتقل كميات قليلة من هذا الهرمون في الجسم على شكل تستوستيرون حر (بالإنجليزية: Free Testosterone)، ويُعتقد أن هذا هو الشكل النشط من الهرمون في الجسم، ويُعد قياس مستوى التستوستيرون الحر أمراً مهماً؛ لتشخيص بعض الأمراض، مثل: مشاكل نقص الأندروجين الناتجة عن قصور الغدد التناسلية (بالإنجليزية: Hypogonadism) لدى الرجال، والمشاكل المُتعلقة بزيادته لدى النساء، مثل: متلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovary Syndrome) ومرض الشعرانية (بالإنجليزية: Hirsutism).
  2. التستوستيرون المرتبط بالجلوبيولين يرتبط معظم هرمون التستوستيرون بشكل قوي بالجلوبيولين، وينتج عنه مركب يُسمى بالتستوستيرون المُرتبط بالجلوبيولين (بالإنجليزية: Sex Hormone-Binding Globulin).
  3. التستوستيرون المرتبط بالألبومين يرتبط ما تبقى من هرمون التستوستيرون بشكل ضعيف بالألبومين، وينتج عنه ما يُسمى بالتستوستيرون المرتبط بالألبومين (بالإنجليزية: Albumin Bound Testosterone).
  • هرمون التستوستيرون المُصنع: يمكن رفع مستوى هرمون التستوستيرون باستخدام علاج بديل بالتستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone replacement therapy)، والمُتوفر بالعديد من الأنواع، ومنها:
  1. لصاقات جلدية (Skin patch).
  2. الهلام (Gel).
  3. لطاقات فموية (Mouth patch).
  4. حقن (Injections).
  5. والغرسات Implants

هرمون التستوستيرون والانتصاب

  • التستوستيرون لا يسبب الانتصاب لكنه يحفز الدماغ لإنتاج اكسيد النتريك وهو جزيء يساعد على إطلاق تفاعلات كيميائية لحدوث الانتصاب.
  • التستوستيرون هو أحد العوامل المتعددة التي تساعد في الانتصاب ولكن هناك العديد من المشاكل الصحية الأخرى التي قد تكون سببا في ضعف الانتصاب مثل داء السكري ومشاكل الغدة الدرقية وضغط الدم المرتفع والتدخين وتناول الكحول والضغط العصبي والقلق.
  • تقلص العضلات في التستوستيرون إذا انخفض يتجه الجسم إلى هدم العضلات بدلا من بنائها لأن من وظيفة التستوستيرون تشجيع الجسم على بناء وتجميع البروتينات.

هرمون التستوستيرون عند النساء

على الرغم من أن هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة عند الرجال، إلا أنه يتم إفرازه كذلك في مبيض المرأة بكميات صغيرة، ليعمل بجانب الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين ليساعد التستوستيرون نمو والحفاظ على وإصلاح الأنسجة التناسلية عند المرأة، بالإضافة إلى كتلة العظام والسلوك الإنساني.

و قد يرتفع هرمون التستوستيرون لدى بعض النساء ممّا قد يؤدي إلى بعض الاضطرابات والمشاكل الصحيّة، ويعتمد علاج ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء على عدّة عوامل مثل الرغب بالحمل، ومن العلاجات الدوائيّة التي يمكن اللجوء إليها في هذه الحالة ما يأتي:

  • حبوب منع الحمل: تعمل هذه الأدوية على خفض مستوى هرمون التستوستيرون، ولكن لا تُستخدم هذه الأدوية عند النساء الذين يخططون للحمل.
  • دواء الميتفورمين: يُستخدم دواء الميتفورمين في علاج مرض السكري، ويمكن استخدامه للتخفيف من أعراض متلازمة تكيس المبايض (PCOS) والحفاظ على صحة المبايض.
  • دواء سبيرونولاكتون: يعمل دواء سبيرونولاكتون (Spironolactone) على تثبيط هرمون الذكورة في الجسم، ويُنصح النساء اللواتي يُخططن للحمل بعدم استخدامه.
  • أدوية الخصوبة: قد تحتاج بعض النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض إلى استخدام أدوية الخصوبة للمساعدة على الحمل، مثل دواء الكلومفين (Clomifene)، ودواء الليتروزول (Letrozole).

و قد يساعد إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة على خفض نسبة هرمون الذكورة لدى النساء، وفيما يأتي ذكر لبعض منها:

  • الحفاظ على وزن صحي ومثالي: يُساعد الوزن الصحي على الوقاية من ظهور أعراض ارتفاع هرمون الذكورة والتخلّص منها، ويمكن ذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية والقيام ببرامج تخفيف الوزن.
  • التخلص من الشعر الزائد والحبوب: يمكن التخلّص من الشعر الزائد غير المرغوب به عن طريق استخدام الوسائل التجميلية مثل الحلاقة أو عن طريق تشقير الشعر، ويمكن التخلّص من حبّ الشباب عن طريق استخدام غسولات الوجه المعالجة للحبوب، والبشرة الدهنية.
  • العلاجات التجميلية: يمكن اللجوء إلى الإجراءات التجميلية عند حدوث خلل هرموني يؤدي إلى نمو الشعر بشكل مفرط، ولكن ينصح باستخدام هذه الطرق بحذر وذلك لإمكانية تسببها ببعض الآثار الجانيية، ومن هذه الإجراءات ما يأتي:
  1. التحليل الكهربائي: (Electrolysis) يتمّ تدمير بصيلات الشعر عن طريق إدخال إبرة صغيرة فيها ومن ثم تطبيق تيار كهربائي، ممّا يؤدي إلى منع عودة نمو الشعر.
  2. الليزر: يعمل تطبيق الليزر (Laser) على بصيلات الشعر على تدميرها، ممّا يساعد على التخلّص من الشعر الزائد المصاحب لارتفاع هرمون الذكورة.
السابق
الفن ما قبل التاريخ
التالي
متى تم اكتشاف أمريكا

اترك تعليقاً