فوائد

فوائد وأضرار العلكة على صحة الإنسان

فوائد وأضرار العلكة

أضرار العلكة على الوجه

إلحاق الضرر بصحة الأسنان وتسوسها. إلتهاب اللثة نتيجة المواد المصنعة المستعملة. زيادة نسبة الصداع في الرأس بسبب الضغط على مفاصل الوجه. زيادة نسبة الإصابة بقرحة المعدة بسبب إنتاج الأسيد من دون هضم الطعام.

فوائد العلكة للتنحيف

أثبتت الدراسة فعالية العلكة في التحكم بالشهية، وإدارة الوزن، فهي تعتبر الوجبة الخفيفة المفضلة لدى البعض، ومن تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 54 عاماً. ولكننا نستخدم العلكة كذريعة لإنقاص الوزن، بينما نحاول التغلب على تناول الوجبات الخفيفة ” النقاريش” بين الوجبات الرئيسية، وتحديداً أثناء انشغالنا في العمل، أو الدراسة، أو الجلوس أمام شاشة التلفاز لساعات طويلة، ونحن هنا نميل لتناول الطعام بكميات كبيرة دون أي مراقب.

مضغ العلكة مناسب أثناء العمل، أو التواجد في أي مكان خارج المنزل، حيث لا مجال لفرك الأسنان، والتي تحتوي على بقايا الطعام والبكتيريا، فمضغ العلكة يساعد في تنظيف الأسنان من بقايا الطعام بعد تناول الوجبات الغذائية، إذ يوصي الأطباء بتناول العلكة الخالية من السكر لما لها فوائد طبية، فهي تساعد على تعزيز إفراز اللعاب الذي يحتوي على مواد تعمل على تقل البكتيريا، وبهذا يتم الغسل ” التلقائي” لتجويف الفم وتنظيف الأسنان.

وعند الأشخاص الذين يعانون من أعراض جفاف الفم، فإن مضغ العلكة مفيد لهم، حيث تحفز عملية المضغ وتيرة إفراز اللعاب، لتسهيل وتسريع الشعور بالراحة. كما أن العلكة تنمح الوجه والشعور بالنضارة، بجانب اكساب الفم الطعم والرائحة الجيدة.

فوائد مضغ اللبان الطبيعي

1. التقليل من التهاب المفاصل
يحتوي اللبان على تأثيرات مضادة للالتهابات التي قد تساعد على تقليل التهاب المفاصل الروماتويدي، كما ويعتقد الباحثون أن علك اللبان يمكن أن يمنع إفراز الليكوترين، وهي مركبات يمكن أن تسبب الالتهاب.كما ولاحظ الباحثون أنه يعطي مفعول يشابه الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) – مع اثار جانبية سلبية أقل.

2. تحسين وظيفة الأمعاء
قد تساعد خصائص علك اللبان المضادة للالتهاب أيضًا في عمل الأمعاء بشكل صحيح، كما تحد من أمراض القناة الهضمية الالتهابية مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

أعطت دراسة أن علك اللبان قد يساعد في التخلص من الإسهال المزمن، علاج التهاب القولون التقرحي المزمن، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث حول فائدته التي تعود على الأمعاء.

3. تحسين أعراض الربو
استخدم الطب التقليدي علك اللبان لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو لعدة قرون، وتشير الأبحاث إلى أن مركباته قد تمنع إنتاج اللوكوترينات، مما يتسبب في تقلص عضلات الشعب الهوائية في الربو.في دراسة واحدة أجريت على الأشخاص المصابين بالربو، خلصت أن الأشخاص الذين تناولوا علك اللبان تحسنت أعراضهم بنسبة 70٪ مثل ضيق التنفس والصفير.

4. الحفاظ على صحة الفم
قد يساعد علك اللبان في منع رائحة الفم الكريهة وألم الأسنان وتسوس الأسنان وتقرحات الفم.

أضرار اللبان السمارة

  • آلام الفك يعتمد مضغ العلكة على تحريك المفصل الصّدغي الفكّي، وتجدر الإشارة إلى أنّ الإكثار من مضغ العلكة من خلال حركة الفك باستمرار قد يُسبّب آلاماً في الفك، إضافةً إلى سماع صوت طقطقة في الأسنان عند تحريك الفك، وآلام عند فتح الفم، وصعوبة تحريك الفم باتجاهاتٍ عدّة.
  • الغازات تؤدي كثرة مضغ العلكة، وفتح الفم وإغلاقه باستمرار إلى ابتلاع الهواء، ممّا يُسبّب احتجازه داخل الجهاز الهضمي مُسبّباً الغازات، كما تحتوي بعض أنواع العلكة على المُحلّيات الصناعية التي تزيد من الغازات.
  • الإسهال قد تتسبٍب العلكة الخالية من السكر بالإسهال؛ وذلك لاحتوائها على المُحلّيات الصناعية، والتي تحتوي على موادٍ مُليّنة تُسبّب الإسهال عند الإكثار منها.
  • تسوس الأسنان يُهضم السكر الموجود في العلكة المُحلّاة عن طريق البكتيريا الضارّة الموجودة في الفم، وعلى الأسنان، ممّا يؤدي إلى زيادة الترسبات على الأسنان، وقد يسبّب ذلك تسوس الأسنان مع مرور الوقت.

هل العلكة تنحف الوجه

يعود مضغ العلكة على الوجه بعدة فوائد أهمها تقوية الوجه وعظام الفكين، كما يمكن استخدامها كحارق للدهون المتراكمة في الوجه والخدود بمضغ العلكة وتحريك أكبر عدد ممكن من عضلات الوجه، كما ينصح الأشخاص الذين يعانون من شلل في عصب الوجه بالمداومة على مضغ العلكة.

هل مضغ العلك يسمن الوجه

يساعد على تقوية عضلات الفكين والوجه، لذلك ينصح المرضى الذين يعانون من شلل عصب الوجه المداومة على مضغ العلكة، لكن للشخص السليم يؤدي الاستمرار بمضغ العلكة إلى حدوث التهابات في مفصل الفك مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع، أو ألم في الأسنان، والأذن.

اضرار بلع العلكة

الصحيح أن جسمك لا يستطيع هضم العلكة إذا بلعتها، ولكنها لا تبقى في المعدة، فهي تنتقل دون أن تُهضم نسبيًا من خلال الجهاز الهضمي ويُتخلص منها في البراز. وفي حالات نادرة، يؤدي بلع كميات كبيرة من العلكة في حالة الإصابة بالإمساك إلى انسداد الأمعاء لدى الأطفال. ولهذا السبب لا ينبغي تشجيع تكرار بلع العلكة، خاصة لدى الأطفال.

فوائد مضغ اللبان للاذن

يساعد على تحسين الذاكرة والأداء المعرفى من خلال زيادة تدفق الدم إلى المخ. -إذا كنت من مدمنى مضغ العلكة، يفضل أن تمضغ العلكة الخالية من السكر والتى تساعد على منع تسوس الأسنان، وليس ذلك فقط بل تساعد العلكة على تقليل التهابات الأذن عن طريق تحسين الدورة الدموية في الأذن

السابق
فوائد مياه البحر واستخداماته العلاجية
التالي
طريقة عمل البسبوسة

اترك تعليقاً