منوعات

فوائد وأضرار الفشار

فوائد الفشار للضغط

فوائد الفشار للضغط

ويساعد الفشار غير المملح على خفض ضغط الدم عند تناوله بدلًا من الفشار المملح أو غيرها من الوجبات الخفيفة المالحة، حيث يحتوي كل 3.5 كوب من الفشار على 2 مليجرام من الصوديوم، أو أقل من 1% من القيمة اليومية، ويقترح الأطباء أن يحدّ البالغون الأصحاء من تناول الصوديوم يوميًا إلى 2300 ملليجرام لمنع ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالجلطة وأمراض الكلى.

وتنبع الفوائد الصحية للفشار أساسًا من احتوائه على الألياف الصحية التي يحتاجها الفرد في حياته اليومية، فكوب واحد من الفشار يحتوي على 1.3 من الألياف، والعديد من المركبات الصحية ومضادات الأكسدة مثل البوليفينول الذي يحدّ من هشاشة العظام وأمراض القلب، ومضادات فيتامين ب، والمنجنيز والماغنسيوم

إن محتوى الصوديوم المنخفض من الفشار غير المملح هو أحد فوائده الأساسية، يجب الحرص على عدم الحصول على الصوديوم الزائد من المصادر المخفية مثل الزبد المملح أو الجبن أو الزبدة، ذلك لأن بارتفاع محتوى الصوديوم في الدم يرتفع ضغط الدم أيضًا، كما أن الإضافات مثل الزبدة والزيت والكراميل تضيف سعرات حرارية زائدة ولكنها لا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية في الفشار.

تحذيرات قبل تناول الفشار للضغط

لا يُنصح بعمل الفشار بالميكروويف، لأن المواد الكهربائية الموجودة بالميكروويف قد تنشر بقايا سامة من المواد الكيميائية ما يضُر بحبوب الفشار، لذا قد يُفضل عمل الفشار بالطريقة القديمة.

وقد يحتوى الفشار على بعض المواد مثل الأرجينين، التى يعانى بعض الرجال من الحساسية تجاهها لذا لا بد من سؤال الطبيب أولًا قبل تناوله، وقد يسبب ما يسمى بالالتهاب الرتجي.

ويسبب الفشار الاختناق أحيانًا بسبب صغر حجمه، لذا يُنصح بعدم إطعامه للأطفال.

ويمنع تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض.

فوائد الفشار للرجيم

يُعدّ الفشار من الأطعمة منخفضة المحتوى من السعرات الحراريّة، ومصدراً غنيّاً بالألياف، وتساهم إضافته إلى النظام الغذائي اليوميّ في تعزيز الشعور بالشبع، ممّا يؤدي إلى استهلاك كمياتٍ أقلّ من الطعام، وبالتالي التقليل من الوزن، ولذلك فإنّ تناول الفشار كوجبةٍ خفيفةٍ بين الوجبات يُعدّ صحيّاً، فهو قليلٌ بالسعرات الحرارية، بالإضافة إلى احتوائه على نسبٍ منخفضةٍ من الدهون المُشبعة والمتحولة، وعلى الرغم من ذلك يجب الاعتدال في تناوله.

وفي إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Nutrition عام 2012، والتي قارنت بين نوعين من الوجبات الخفيفة هما: الفشار، ورقائق البطاطا؛ لوحظ أنّ أولئك الذين تناولوا 6 أكوابٍ من الفشار (تحتوي على 100 سعرةٍ حرارية) انخفض شعورهم بالجوع، وقلّت نسبة تناولهم لأطعمةٍ أخرى بعد ذلك بالمقارنة مع من تناولوا كوباً من رقائق البطاطا (يحتوي على 150 سعرةً حرارية)، وعليه فقد أشار الباحثون في الدراسة إلى أنّ الفشار يُعدّ إضافةً جيّدةً وصحيّة وقليلة السعرات الحرارية إلى النام الغذائيّ لتقليل الشعور بالجوع، ممّا قد يكون مفيداً لخسارة الوزن.

ومن جهةٍ أخرى فإنّ بعض الموادّ التي تُضاف إلى الفشار أثناء تحضيره قد تؤدي إلى زيادة الوزن، وتجعل منه طعاماً غير صحي، ومن هذه الإضافات: الملح، والزبدة، والسكر.

فوائد الفشار للانيميا

يعالج الأنيميا ويضبط معدلات السكر.. تعرف على أبرز 5 فوائد للفشار

يحب الكبار قبل الصغار تناول الفشار في المنزل ومع مشاهدة الأفلام في السينمات وفي المنتزهات، ومن أكثر الأشياء الممتعة أن يتناولوا ما يحبوه مع قدرته على تخلصهم من كثير من الأمراض لعل أهمها ضبط معدل السكر.

إذ يعمل الفشار على ضبط معدل السكر في الدم طبيعيّا لذلك فهو الاختيار الأمثل لمرضى السكر.

وكشفت الدراسات العلمية، عن احتواء الفشار على كمية لا بأس بها من مضادات الأكسدة وعند تناول كميات كبيرة من الفشار فإن ذلك يعمل علي مقاومة الأمراض وهزيمة خلاياها وتحسن أداء الجهاز المناعي بالجسم.

كما يحتوي الفشار على نسبة عالية من الحديد، لذلك فعند تناول كميات كبيرة منه فإن ذلك يعمل على القضاء على الأنيميا وفقر الدم بجدارة.

والفشار غني على كميات من الألياف الطبيعية المفيدة للجهاز الهضمي، وهو ما يعمل على التخلص من مشاكل المعدة وأعراضها، وخصوصًا الإمساك فقد أثبتت الدراسات علي قدرة الفشار في القضاء الفعال والفوري علي الإمساك.

فوائد الفشار للاطفال

الفشار من الأكلات الخفيفة المحببة لدى الجميع على مستوى العالم وهو في الأصل عبارة عن حبوب الذرة وعندما تمتزج مع مادة دهنية وتتعرض لدرجة حرارة عالية تنفتح وينتج عنها الفشار الذي نعشق تناوله في الكثير من الأوقات اليومية.
أثبتت الدراسات العلمية والطبية مدى الاستفادة التي يمكن أن يحصل عليها الجسم من الفشار وسوف نتطرق للحديث عن الموضوع بالتفاصيل في السطور التالية:

  • يعتبر مكملا غذائيا للأطفال لأنه يحتوي على فيتامين ب، وفيتامين ي المهمين في في تنظيم عملية الهضم والحد من الإصابة بالإمساك لأنه يحفز القناة الهضمية على إفراز العصارة الهضمية.
  • مكمل غذائي جيد جدا للأطفال فهو يحتوي على الالياف الطبيعية التي تساعد على إزالة الدهون المتراكمة في الأوعية الدموية وتحد من تصلب الشرايين وتحمي من أمراض القلب وتقي من النوبات القلبية المفاجئة.
  • من أفضل الأطعمة لمرضى السكري بفضل الألياف التي يحتويها إذ يقلل من امتصاص السكر في الدم ويؤدي إلى موازنة في نسبة الأنسولين الموجودة في الدم.
  • يحتوي على نسبة لا بأس منها من مضادات الأكسدة، فقد أثبت أحدث التقارير العلمية أنه يحتوي على مركبات البولفينوليك الأقوى من مضادات الأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة وتقي من العدوى كما أن لها دورا كبيرا في محاربة السرطان ومنع خلاياه من الانتشار.
  • يساعد على تنشيط الذاكرة ومنع النسيان السريع كما أنه يحد من مرض ألزهايمر عند التقدم بالسن.
  • يحتوي كوب كبير من الفشار على ثلاثين سعرة حرارية فقط وهذه النسبة هي الخمس بالنسبة لكوب من البطاطس المقلية مما يجعل الفشار أعلى قمة قائمة الوجبات الخفيفة كما أنه مفيد لتنمية قدرات الطفل العقلية والعصبية والنفسية.
  • يزيد من الشعور بالشبع ويبقي في المعدة مدة طويلة لذلك فهو مفيد إذا كان الطفل سمينا لأنه يساعده على التخسيس من دون الإحساس بالجوع خلال اليوم ويمكنه أكله بأي كمية يريدها.

فوائد الفشار للامساك

تناول الفشار

الفشار وسيلة منخفضة السعرات الحرارية ورائعة للحصول على المزيد من الألياف فى النظام الغذائى الخاص بك دون الإصابة بالبدانة، حيث إنه من الحبوب الكاملة، التى يعتبر زيادتها فى النظام الغذائى وسيلة فعالة للقضاء على الإمساك.

فوائد الفشار للحامل

يحتوي الفشار على مادة السيروتونين المسؤولة عن الشعور بالسعادة، وبالتالي هو مفيد جدّاً في حالة الحمل لأنه يحسّن مزاجك. وبسبب قدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم، يقلّل الفشار من إحتمالية الإصابة بسكري الحمل.

كذلك، وعلى عكس ما تعتقدين، الفشار يعتبر خفيفاً ولا يسبب زيادة في الوزن. فهو من الحبوب الكاملة وغير المصنّعة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف. كما يحتوي على الكثير من الزيوت الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين B وA والكثير من المعادن والأملاح.

فلا تخافي من تناوله خشية من الاصابة بالسمنة، لانّ الفشار لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية أو السكريات، كما أنه غني بالالياف التي تجعلك تشعرين بالشبع بسرعة.

 

 

 

 

السابق
طريقة إرسال ملف عن طريق الإيميل هوتميل
التالي
طريقة عمل فشار بالزبدة

اترك تعليقاً