خضروات

فوائد واضرار الفلفل الحار…الشطة

فوائد واضرار الفلفل الحار

اضرار الفلفل الاخضر الحار

القيمة الغذائية في الفلفل الحار يستخدم الفلفل الحار يوميًا في المطبخ على شكل شطة أو معجون الفلفل الحار، ولكن بما أنّ استهلاكها اليومي قليل جدًا كباقي التوابل، فإن كميات العناصر الغذائية التي تدخل إلى الجسم قليلة جدًا، فالفلفل الحار يحتوي غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن منها:

فيتامين C: يحتوي الفلفل الحار على نسبة عالية من فيتامين C وهو من مضادات الأكسدة القوية، مما يفيد في شفاء الجروح وتحسين وظيفة المناعة

فيتامين B6: يلعب فيتامين B6 دورًا هامًا في استقلاب الطاقة.

فيتامين K1: المعروف أيضًا باسم فيلوكينون phylloquinone، وهو ضروري لتخثر الدم ولصحة العظام والكلى.

البوتاسيوم: يعد البوتاسيوم أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تخدم مجموعة متنوعة من الوظائف، حيث يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند تناوله بكميات كافية. النحاس

غالبًا ما يكون النحاس عنصرًا أساسيًا ضروريًا للعظام القوية والخلايا العصبية الصحية

فيتامين A: الفلفل الأحمر الحار يحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين A.

فمن فوائد الفلفل الحار أيضًا الفوائد التالية:

تخفيف الألم يساعد الفلفل الحار في تخفيف الألم وذلك بسبب احتوائه على مادة الكابسسين وهي المادة الفعّالة في الفلفل الحار، حيث بيّنت إحدى الدراسات التي أُجريت حول قدرة الفلفل الحار على تخفيف الألم كالآتي:

يمتلك الكابسسين خواص التسكين طويل الأمد، ولكن دون إحداث تغييرات حسيّة أخرى. قد يقلل الكابسسين من كمية المادة P، وهي مادة كيميائية تقوم بحمل أوامر الألم إلى الدماغ، فعندما تقل كميتها بفعل الفلفل الحار يكون الشعور بالألم أقل

إنّ الكريمات والمراهم التي تحتوي على 0.025-0.075% من الكابسسين النقي الموجود في الشطة يساعد في تخفيف الألم والخدر الناجم عن التهاب المفاصل، ويجب تطبيق هذه الكريمات والمراهم على المنطقة المصابة 4 مرات يوميًا للحصول على النتيجة المطلوبة، ومع ذلك قد تظهر عدة آثار جانبية لها، والتي تعدّ من أضرار تناول الفلفل الحار.

يستخدم الفلفل الحار موضعيًا لتخفيف آلام الأعصاب الناتجة عن القوباء أو الحزام الناري والألم بعد الجراحة والألم الناتج عن الاعتلال العصبي السكري وآلام أسفل الظهر

حرق السعرات الحرارية وكبت الشهية من فوائد الفلفل المساعدة على تخفيف الوزن، فهناك العديد من المنتجات التي تحتوي على الفلفل الحار والتي تعزز عملية الاستقلاب وفقدان الوزن

ومن أضرار تناوله ما يأتي:

حرقة المعدة من أضرار تناول الفلفل الحار أنّه يمكن أن يسبب مشاكل هضمية، فيمكن أن يؤدّي تناوله إلى الإحساس بالحرقة، حيث ينتقل هذا الشعور من المعدة إلى المريء ثمّ إلى الفم، ويمكن استخدام مضادات الحموضة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثبطات مضخة البروتون مثل حاصرات مستقبلات H-2 قد يساعد في تخفيف هذا الشعور من خلال تخفيف حموضة المعدة.

عسر الهضم قد يؤدّي تناول الفلفل الحار إلى حدوث عسر هضم وشعور بالانزعاج في منطقة المعدة والأمعاء، خاصّة إذا كان الشخص غير معتاد على تناول الفلفل الحار بانتظام، يمكن لمثبطات مضخة البروتون وحاصرات مستقبلات H-2 ومضادات الحموضة التقليدية أن تساعد في الحدّ من أضرار تناول الفلفل الحار الهضمية

الشعور بحرق المستقيم كلما تقدّم الفلفل الحار خلال الجهاز الهضمي، فإنّه يمكن أن يسبب شعورًا مزعجًا متمثلًا بالشعور بالحرق، فعندما يصل إلى المستقيم أو الشرج، سينتج إحساسًا مؤلمًا وحرقًا في هذه المنطقة، وعلى الرغم من أن هذا التأثير الجانبي لا يصنّف على أنه خطي، إلا أنه قد يسبب عدم الراحة لبضعة أيام.

فوائد الفلفل الحار مع الثوم

الثوم هوأحد التوابل الموجودة دائماً في المطبخ في جميع أنحاء العالم. نكهته الفريدة لها القدرة على تحسين نكهة الطعام، كما أنه يحتوي على الكثير من الفوائد. وينحدر الثوم من فصيلة ألليوم و كان جزءاً من العلاج التقليدي منذ العصور القديمة، حتى أنه ذُكر في النصوص اليونانية القديمة. بينما الفلفل الحار هو أحد أنواع الفلفل بنكهة حارة، و بين أنواع التوابل الأساسية يبدو أن معظم الناس لا يستطيعون التخلي عنه. الجمع بين الثوم و الفلفل الحار يمكن أن يمنحك الكثير من الفوائد الصحية لجسمك. و التي سنوضحها فيما يلي:

  1. إختصار لتقليل الوزن

الجمع بين الثوم و الفلفل الحار يمكن أن يكون إختصار لفقدان الوزن، الثوم يساعد على فقدان الوزن لأنه منخفض السعرات الحرارية، و الفلفل الحار يساعد على أن يكون التمثيل الغذائي في الجسم مثالي للتأكد من الإمتصاص الأمثل للعناصر الغذائية، لذلك لن يكون هناك دهون زائدة مخزنة و التي تتسبب في زيادة الوزن.

  1. جيد للقلب

من المعروف أن الثوم يحتوي على بعض المركبات النشطة المفيدة للقلب، و عندما يوضع مع الفلفل الحار و الذي يساعد على حل مشاكل تجلط الدم، فإن ذلك يدعم وظائف القلب

  1. يتحكم في مستوى الكوليسترول في الدم

و قد أوضحت بعض الدراسات أن تناول الثوم بإنتظام يمكن أن يساعد في تحسين إنتاج الكوليسترول و يقلل نسبة الكوليسترول السئ. وفي الوقت نفسه، فإن الفلفل الحار يحتوي على الكبساسين الذي يمنع تراكم الدهون في الشرايين و الناتج عن الدهون السيئة الزائدة.

  1. يحتوي على مضادات الأكسدة القوية

يحتوي كل من الثوم و الفلفل الحار على بعض مضادات الأكسدة القوية و التي تكافح الجزيئات الحرة الموجودة في الجسم. وقد أوضحت الكثير من الدراسات أن الجزيئات الحرة هي سبب حدوث بعض المشاكل الصحية، و مضادات الأكسدة هي أحد المركبات النشطة و التي يمكن أن تمنع تأثير الجزيئات الحرة.

  1. ينظم ضغط الدم

ينظم الثوم ضغط الدم، مما يجعله يساعد مفيد لقلبك. بينما يحتوي الفلفل الحار على خصائص مضادة للإلتهابات و التي تساعد على التخلص من الإلتهابات و التي قد تسبب الضغط.

  1. يقلل من خطر تصلب الشرايين

تصلب الشرايين هو حالة مرضية تحدث عندما يحدث إنسداد في الشرايين نتيجة لعوامل معينة. ولكن خليط الثوم و الفلفل الأحمر يحتوي على بعض المركبات النشطة و التي يمكن أن تساعد على تقليل هذه الحالة.

  1. يمنع النوبات القلبية و السكتات الدماغية

أحد أكثر الحالات التي تحدث عندما تكون الدورة الدموية لا تجري بطريقة صحيحة هي النوبات القلبية و السكتات الدماغية. تحدث النوبة القلبية عندما لا يصل الدم إلى القلب، بينما السكتة الدماغية تحدث عندما لا يصل الأوكسجين الكافي إلى الدماغ لأن الدم لا يصل إلى الدماغ. يمكن منع هذه الحالات بطريقة طبيعية عن طريق إستخدام خليط الفلفل الحار و الثوم لأنه يساعد على تحسين الدورة الدموية، كما أنه يحافظ على وظائف القلب.

  1. علاج منلي لنزلات البرد

كان الناس يستخدمون الثوم و الفلفل الحار كعلاج منزلي للبرد على مر العصور، لأنهم كانوا يعتقدون أنه علاج فعال للبرد. و عادة ما يضيفون الثوم و الفلفل الحار إلى الحساء الحار لمساعدة المرضى الذين يحاربون البرد و الحمى الخفيفة.

  1. يدعم المناعة

أصعب جزء بعد المرض هو فترة الإنتعاش. و قد إعتاد الناس أن يتناولوا حساء الدجاج مع الثوم أو الحساء الحار مع الفلفل الحار و ذلك لتعزيز و تقوية المناعة. إنه ليس إدعاء، لكنه مثبت علمياً أن الثوم و الفلفل الحار يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي وهو كافي لتعزيز المناعة.

  1. له خصائص إزالة السموم

الجمع بين الثوم و الفلفل الحار يعتبر خليط رائع لإزالة السموم من الجسم. الفلفل الحار يحفز الجسم على إفراز العرق و العرق أحد الطرق للتخلص من السموم. كما أنه يحفز الجهاز الليمفاوي للقضاء على السموم من الجسم بدعم من الثوم و الذي يحتوي على الكبريت و الذي يعمل كمزيل فعال للسموم.

  1. يحسن الشهية

إذا كنت تعاني من فقدان الشهية بسبب عوامل معينة، فعليك تجربة بعض الوصفات التي تحتوي على الثوم و الفلفل الحار. فسوف يفاجئك هذا الخليط بقدرته على تحسين الشهية بسرعة.

تحذيرات من الإفراط في تناول الثوم و الفلفل الحار

تناول الثوم و الفلفل الأحمر بكثرة سيجلب لك الضرر بدلاً من الفوائد. لأنهما يحتويان على بعض المركبات و التي يمكن أن تؤدي إلى بعض الحالات إذا تناولتها بكميات كبيرة مثل:

  • الثوم يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة، لذلك كن حذراً في إستخدامه خاصة في أول مرة.
  • يحتوي الفلفل الحار على الكبساسين و هي المادة المسؤولة عن نكهته الحارة. إذا تناولته بكثرة فإن ذلك قد يسبب قرحة المعدة و مشاكل اخرى مثل الإسهال و القئ.
  • رد الفعل التحسسي أيضاً يمكن أن يحدث لك، لأن الفلفل الحار و الثوم يحتوي على مركبات زيتية معينة يمكن أن تسبب إلتهاب الجلد و الذي قد يسبب الإحساس بالحرقان.

لن تتردد في إضافة خليط الثوم و الفلفل الأحمر إلى نظامك الغذائي، و ذلك للفوائد الكبيرة له. معظم الآسيويين و المكسيكيين يحبون هذان النوعان جداً لأنه بالنسبة لهم لا يوجد طعام لذيذ بدون الفلفل الحار و الثوم. كما هو الحال في اندونيسيا و تايلاند و الذين يجدون أن الطعام يكون أفضل إذا كان حار.

فوائد الفلفل الحار للبشرة

فوائد الفلفل للجلد :
صحة الجلد تلعب دورا هاما في تعزيز المظهر العام و بعض المشاكل الجلدية الشائعة التي يواجهها اليوم العديد من الناس من ظهور التجاعيد، و تغيير اللون، والجفاف وانخفاض المرونة . على الرغم من ان علم الوراثة سبب كبير لظهور علامات الشيخوخة ، ويمكن أن يكون هناك أسباب أخرى مثل تلف الجلد وأنماط الحياة الغير صحية . الأكسدة هي عملية كيميائية فيها الجذور الحرة تقوم بسرقة الإلكترونات من الخلايا السليمة ، مما يتسبب في تلف الجلد وتلف الجلد يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس والتدخين .

. يمنع الأكسدة :
الفلفل الأحمر والأخضر والأصفر غني بفيتامين C الذي يساعد في إنتاج الكولاجين . الكولاجين يحافظ على شكل الجلد ويحمي الخلايا من حدوث المزيد من الضرر لأنه يزيد من قدرة الجلد على مكافحة الضرر التأكسدي .

. تزيد صحة الجلد والشباب :
المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في عصير الفليفلة الحلوة يجعل الجلد صحي وشبابي .

. يمنع علامات الشيخوخة :
استهلاك عصير الفلفل يساعد في عكس علامات الشيخوخة بسبب المستويات العالية من مضادة الأكسدة والفلفل يحمي البشرة من الجذور الحرة المسببة للضرر وبالتالي يعزز صحة البشرة .

. اخفاء عيوب الجلد والطفح الجلدي :
خليط من الجزر وعصير الفلفل الأخضر يمكن أن يكون فعال جدا في إزالة العيوب والطفح من على الجلد .

واليك هذه الوصفة التي أحدثت  ضجة كبيرة على المواقع الاجتماعية، حيث استخدمت فيها المُدونة الفلفل الحار، مما أثار استغراب الكثيرين حول تأثير هذا النوع من الخضر على البشرة.

الوصفة:

ستحتاجين إلى:

-كوب ونصف من الحليب كامل الدسم.

-ملعقة من عصير الليمون.

-رشة فلفل حار.

-رشة قرفة.

-نصف ملعقة من العسل.

الطريقة:

-على نار هادئة، نضع عصير الليمون مع الحليب، وفور تجمع الزبدة على سطح الوعاء نأخذها ونضعها في الثلاجة.

-بعد ذلك، نمزج زبدة الحليب مع الفلفل الحار والقرفة والعسل.

-نضع الخليط على كامل الوجه ما عدى حول العينين.

نترك القناع لمدة تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة. بعد أن يجف يُغسل الوجه بالماء الدافئ.

ماهي تأثيرات هذه الوصفة:

بفضل احتوائها على كمية مهمة فيتامين C ومضادات الأكسدة، يعمل الفلفل الحار على تفتيح البشرة وإضافة لمعان وبياض لا مثيل له. كما يقضي على آثر البثور والبقع الداكنة.

يعمل هذا القناع على جعل بشرتك متوهجة وخالية من العيوب، في حال واظبت على تطبيقها لن تحتاجي لكريمات الأساس بعد اليوم

فوائد الفلفل الحار المخلل

تعتبر المخللات من الاغذية الموجودة تقريبا يوميا في الموائد العربية و لهذا سنقدم لك معلومات عن فوائد و اضرار المخللات تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 6 فوائد صحية للمخللات.

المخللات

تعرف عملية التخليل بأنّها عملية وضع المادة الغذائية في خليط معيّن من أجل تخليله، وهناك أمثلة كثيرة بارزة على هذه العمليّة منها تخليل الخيار، والفجل، والزهرة، والجزر، والفلفل الحار، والزيتون، والفاصولياء، وغيرها العديد من المواد الغذائية. تعتبر المخلّلات رفيقةً وملازمةً لبعض الأكلات؛ إذ تلاقي إقبالاً منقطع النظير عليها من قبل مختلف الأشخاص، ممّا أدّى إلى استفادتهم وتضرّرهم منها في الوقت ذاته، وفيما يلي بيان ذلك.

الفوائد الصحية للمخللات

المواد المضادة للاكسدة
يمكن أن يكون المخلل مصدرا جيدا من المواد المضادة للاكسدة ، وخاصة عند ابتلاع الجذر .
كما انه يتم تخزين الخضار أو الفواكه الغير ناضجة والطازجة بدون طبخ ، وبذلك يتم الحفاظ على المواد المضادة للاكسدة الموجودة في تلك الخضار أو الفواكه الغير ناضجة . المواد المضادة للاكسدة هي تلك المغذيات الدقيقة التي تساعد في حماية الجسم ضد هجمات الجذور الحرة . الجذور الحرة هي المواد الكيميائية الغير مستقرة والتي تنتج أثناء عملية الأيض الخلوية . هذه المواد الكيميائية الغير مستقرة تتفاعل مع خلايانا وتعمل على تلف الحمض النووي لتصبح غير مستقرة وعملية ، مع خلق المزيد والمزيد من الجذور الحرة . يمكننا أن نحمي أنفسنا من هجمات الجذور الحرة عن طريق استهلاك المواد الغذائية مع المواد المضادة للاكسدة عالية .

توريد بكتيريا بروبيوتيك أو الصديقة للأمعاء
بروبيوتيك البكتيريا هي تلك البكتيريا الصديقة الموجودة في جهازنا الهضمي . هذه البكتيريا تساعدنا في هضم الطعام . بسبب استخدام المضادات الحيوية قد نتسبب في قتل البكتيريا الصديقة جنبا إلى جنب مع غزو البكتيريا .

المخللات الطازجة ، أو الصلصات من الخضار الورقية أو الأعشاب مثل الكزبرة ، وأوراق الكاري ، والسبانخ ، والبقدونس

تعمل على توريد المعادن والفيتامينات الأساسية . هذه المخللات الطازجة بطريقة مثيرة للاهتمام وفاتحة للشهية لجعل الأطفال يقبلون على الخضار والأعشاب الورقية .
كما ان تناول المخللات التي تقدم طازجة أيضا توفر

الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين C ، A ، K ، حمض الفوليك والمعادن مثل الحديد والكالسيوم و البوتاسيوم . الفيتامينات والمعادن هي المغذيات الدقيقة الحيوية التي تحمينا من الأمراض ، وتساعدنا في بناء الحصانة ، وتقوية العظام ، وحماية الرؤية ، و علاج فقر الدم ، ومختلف الوظائف الأخرى .

مراقبة داء السكري
الدراسات أظهرت أن استهلاك المخللات المعتمدة على الخل تعمل على تحسين مستويات الهيموغلوبين في مرضى السكري ، والتي بدورها تساعد في السيطرة على مرض السكري . وقد لوحظ ان حامض الخليك في الخل هو المسؤول عن هذه الظاهرة . ومع ذلك ، يجب توخي الحذر لتجنب استهلاك المخللات المملحة كما يزيد من الملح الزائد ضغط الدم .

تحسين الهضم
في الهند ، ان عنب الثعلب الهندي أو قانون مكافحة غسل الأموال ، هي واحدة من الفاكهة المفضلة التي يتم تخليلها . ويعتقد أن هذه الفاكهة تمتلك العديد من الفوائد الصحية وفقا لعلاجات الأيورفيدا وعلاوة على ذلك فإنها ثمرة موسمية .

حماية الكبد
بصرف النظر عن فوائد تحسين الهضم ، فإن المخلل ايضا مفيد لخصائص الكبد الناجم عن المواد الكيميائية أو تلف الكبد ، والتي تخفض الضرر بشكل كبير .

يقلل قرحة المعدة
قرحة المعدة هي الجروح الداخلية الناجمة بسبب فشل الأغشية المخاطية والتفاعل لحامض الأنسجة . بشكل خاص ، يرجع سبب قرحة المعدة عن طريق إضعاف الأغشية المخاطية وفرط الحموضة . الاستهلاك المنتظم يساعد أيضا في الحد من القرحة ، إن وجدت .

اضرار المخللات

– تحتوي المخللات على كمية كبيرة من الملح والخل والحامض الذي يعمل على حفظها، الأمر الذي يسبب مشاكل صحية لمن يعاني من أمراض القلب والكلى وغيرها.
– المخللات غير المخزنة بصورة سليمة على نسبة عالية من الفطريات التي تعد مواد سامة على الجسم وخاصة انها تعود بضرر شديد على خلايا الكبد وعضلات القلب والجهاز العصبي والكليتين والعضلات بشكل عام.
– تناول المخللات يساعد على الاصابة بالتهاب القولون ومن أعراضه المرضية: الاسهال والغازات وآلام في البطن والتقيؤ والارهاق العام و الصداع .
– تساعد على الاصابة بالبواسير وازدياد آلام البطن والغازات.
– تأثيرها سلبي على مرضى ارتفاع ضغط الدم كونها تحتوي على أملاح زائدة، الأمر الذي يضطر المريض عند تناولها إلى شرب كميات كبيرة من السوائل ما يؤثر سلباً في المصابين بهبوط أو مشاكل في القلب بشكل خاص.
– ان استخدام خضار فاسد لتصنيع المخللات أو عدم غسله بصورة جيدة يزيد من نسبة السموم في الجسم خاصة الكبد والكليتين والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي، في حين تشكل هذه السموم وعلى المدى البعيد خطراً على الجسم وتجعله أكثر عرضة للاصابة بالأمراض المزمنة.
–من الملاحظ ان المخللات المتوفرة في المطاعم على سبيل المثال، مالحة أكثر من اللازم، كما ان

ان بعضها لا يكون مخزناً في ظروف صحية ملائمة حيث تشتمل على الفطريات مما يساعد على تكاثر البكتيريا فيها وبالتالي تؤثر في الجسم سلباً من عدة نواح مثل المعدة، حيث يساعد تكاثر بكتيريا “هيلوبكتر” التي تلعب دوراً في الاصابة بالتهابات المعدة المزمنة ومن ثم القرحة في المعدة والاثنى عشر، اضافة إلى ان الاصابة المزمنة بهذه البكتيريا قد تقود للاصابة بمرض خبيث أو ورم ليمفاوي خبيث.

مخاطر المخللات على المصابين بامراض المعدة والامراض الجلدية :

مخاطر المخللات تزيد بشكل ملحوظ في حالة شرائها جاهزة حيث يضاف إليها ألوان ضارة ومواد حريفة من الشطة والفلفل وغيرها وهي ضارة حتى للأصحاء وللمرضى بشكل خا،. فهي تتسبب في حدوث التهابات بالمعدة والاثنى عشر والإحساس بالحرقة بمنطقة في أعلى البطن، وفي حالة شكوى الإنسان من الالتهابات المعدية أو المعوية من قبل فإن تناوله للمخللات يزيد من حدتها وقد يؤدي الأمر إلى حدوث قرحة بالمعدة، من ناحية أخرى يقول الدكتور فهمي صديق إنه إذا أخذنا الجانب الإيجابي لهذه الأطعمة (المخللات) فإننا نجد أن إضافة بعض المواد الحريفة مثل الفلفل الأخضر والأحمر لها فهي مواد تعد مفيدة لذوي الضغط المنخفض بدون إكثار فهي تساعد على ضبط مستوى ضغط الدم واتزان الفرد، كما تساعد هذه المواد على فتح الشهية للإنسان الطبيعي الذي لا يعاني من الأمراض كما أن المواد الغذائية الموجودة في بعض أنواع المخللات مثل البنجر والخيار واللفت والجزر تحتوي على الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان مثل فيتامينات (ب) المركبة وفيتامين (ج) و(أ) وهذه الفيتامينات تساعد على وقاية الجسم من الأمراض كما تساعد على التمثيل الغذائي الجيد للأطعمة بالجسم، كما أنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي.
ومن جانب آخر قد تحمل كما سبق بعض المخاطر الصحية لهؤلاء المرضى المسموح لهم بالصوم ولكنهم من ذوي الضغط المرتفع أو أمراض القلبوهي أمراض تزيد بتعاطي الأملاح والمخللات بالطبع التي يتركز بها الملح لذلك ينصح مرضى القلب ومرضى الكلى والضغط المرتفع بتجنب تناول المخللات بشكل عام وفي شهر رمضان على وجه الخصوص.
أما مرضى قرحة المعدة والقولون وأمراض الجهاز الهضمي عموما فإن تناولهم المخللات يساعد على زيادة التهابات وقرحة المعدة والقولون، لذا ينصح هؤلاء بتجنبها حتى يستمتعوا بصوم هادئ وصحي ومن دون ألم، وحتى لا يضطروا إلى وقف صومهم نتيجة ما يعترضهم من متاعب.
وإذا كانت المخللات يحرم تناولها لهؤلاء المرضى فإن هناك أيضا بعض المعايير والضوابط التي تحكم تناولها عند الأصحاء، هذه المعايير التي يوضحها الدكتور فهمي صديق تتلخص في أنه يجب على كل فرد أن يتأكد من سلامة هذه المخللات قبل أن يقبل على تناولها، وذلك من خلال التأكد من الخامات التي يتم إعداد المخلل منها من خلال شكلها الخارجي وكذلك رائحتها ومذاقها، ويجب أن يكون لون هذه المخللات طبيعيا وخالية من الفطريات والبكتيريا التي تسبب التعفن وتحدث التغير في صفاتها الطبيعية، كما أنها لا تكون مصابة من الناحية الحشرية من خلال إعدادها وتمليحها الجيد كذلك لابد من مراعاة الصحة الشخصية للبيئة الخاصة للبائع نفسه من خلال ملاحظة محافظته على مظهره الصحي ونظافته الشخصية فقد يكون
هذا البائع مصدرا من مصادر العدوى حينما يكون مصابا بمرض من الأمراض التنفسية أو أمراض الجهاز الهضمي أو الأمراض الجلدية.

حساسية الفلفل الحار

تعرّف الحساسية بشكل عام على أنها استجابة غير طبيعية من جهاز المناعة في جسم الإنسان تجاه مواد يفترض أنها غير ضارة تسمى “مثيرات الحساسية”، وفي بعض الأحيان تكون ردة الفعل هذه ناتجة عن بعض المواد الغذائية.

وتنطوي أعراض الحساسية من الطعام على الحكة والتهيج المفرط، وضيق الشعب الهوائية، والعطس وسيلان الأنف، إضافة إلى الطفح الجلدي، حيث تزول بعض هذه الأعراض مباشرة بعد زوال “مثيرات الحساسية” فيما يتطلب بعضها الآخر عناية طبية للتخلص منها.

ومن ضمن الأطعمة التي تتسبب في حدوث الحساسية لدى الإنسان هو الفلفل الأحمر، حيث أثبتت الأبحاث أنه يتسبب في انقباض في الشعب الهوائية، ما يؤدي إلى صعوبة في التنفس، إضافة إلى الطفح الجلدي، نظراً لاحتوائه على كثير من مثيرات الحساسية مثل “البروفلين” و”البروتينات الثلاثية”.

ورغم أنّ المرّكب الذي يضفي على الفلفل الأحمر النكهة الحارة “الكباسين” يستخدم في كثير من الأحيان كمسكن موضعي، إلا أنه يتسبب في حدوث تهيجات لدى الإنسان، سواء عن طريق الأكل أو فرك الجلد به، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث طفح جلدي أو التهاب.

ويحتاج تشخيص الحساسية الناتجة عن الفلفل الأحمر إلى طبيب مختص، نظراً لكون الطفح الجلدي الناتج عنها يتشابه مع الذي تسببه عوامل أخرى، حيث يجري الطبيب عددا من الفحوص بما فيها اختبارات وخز الجلد والمصل لتحديد مصدر الحساسية ونوعها.

فوائد الفلفل الحار للشعر

  • يحتوي الفلفل الحار على مركبات تدعى الكابسايسين  تحفز نمو الشعر و يحفز وصول الدورة الدموية الى بصيلات الشعر.
  •  يعمل على تعزيز كثافة الشعر بتحفيز بصيلات الشعر النائمة.
  •  استعمال الفلفل الحار على الشعر يجعله لامعا و لينا.
  • يساهم الفلفل الحار في القضاء على الكثير من البكتيريا و الفطريات التي قد تصيب الشعر.
  • يعمل الفلفل الحار على تنشيط بصيلات الشعر.
  • يساهم في تخليص الشعر من القشرة.
  • يساهم الفلفل الحار في امداد فروة الرأس بالعديد من العناصر الغذاية.

الآثار الجانبية للفلفل الحار على الشعر

قد يؤدي استخدام الفلفل الحار الى تغيير لون الشعر المصبوغ, و قد يتسبب في حدوث حساسية و حروق لذا ينبغي عمل اختبار للحساسية قبل استخدامه, و قد يستمر الاحساس بالنخزات الناتجة عن استعمال الفلفل الحار لساعات بعد الاستحمام, و يجب عدم وضع الفلفل الحار على فروة الرأس الجافة لأن ذلك يتسبب في تهيجها.

يدخل الفلفل الحار في الكثي من الوصفات التي تستخدم للشعرمنها:

  1. يمكن عمل وصفة عن طريق وضع عدد 5 قرون من الفلفل الحار المقطعة قطع صغيرة مع كوب من زيت الزيتون في جرة تخزن في مكان بارد و مظلم لمدة اسبوعين ثم يصفى الزيت من الفلفل و توضع ملعقتين الى ثلاثة منه على كامل الشعر لمدة ساعة و تكرر العملية 3 مرات في الأسبوع, حيث تساهم هذه الوصفة في ترطيب الشعر و تحسين الأوعية الدموية.
  2. يتم خلط ملعقتين من الفلفل الحار المطحون مع كوب من زيت الخروع و تخزينها بعيد عن اشعة الشمس لمدة 14 يوم ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس بملعقة كبيرة من الزيت وتركها مدة نصف ساعة و تكرار ذلك 3 الى 4 مرات في الأسبوع حيث تساهم هذه الوصفة في نمو الشعر.
  3. و من الوصفات استخدام خل التفاح الذي يعد الحموضة في فروة الرأس بحيث يتم خلط السائل المستخرج من الفلفل الحار مع ملعقة كبيرة من خل التفاح و تفرك على فروة الرأس بلطف و تترك لمدة ساعة و يمكن تكرارها لمدة مرتين اسبوعيا.

فوائد الفلفل الحار للتنحيف

الكبساسين هو مركب نشط موجود في الفلفل الحار و النباتات من عائلة الفلفل. وهو مادة تسبب التهيج، أي أنه عندما يلامس الكابساسين أي نسيج سيسبب الحرقان.

و تختلف كمية الكابساسين بإختلاف أنواع الفلفل الحار مثل الفلفل الأخضر، الفلفل الأحمر، و الفلفل الحلو، و الشطة، و الهالوبينو. كلما زادت كمية الكابساسين في الفلفل، كلما أصبح الفلفل حراق أكثر.

و يستخدم الفلفل الأحمر الحار سواء كان طازج أو مجفف على نطاق واسع جداً في العديد من المطابخ و وصفات الطعام في جميع أنحاء العالم.

وقد أظهرت الدراسات أن الكابساسين له خصائص مضادة للسرطان، و مضادة لمرض السكري، مضاد للإلتهابات، و مضاد للأكسدة، و مسكن ، و مضاد للميكروبات. كما أنه يساعد في تقليل مستوى الكوليستيرول و تقليل ضغط الدم و الجلوكوز. و هذا كله يؤكد القدرات الكبيرة للفلفل الحار في علاج و منع العديد من الأمراض بما في ذلك السمنة. كما أنه يساعد في فقدان الوزن بطرق عديدة.

الفلفل الحار للتخسيس

بعض الطرق التي يساعد بها الفلفل الحار في فقدان الوزن فيما يلي سنوضح بعض فوائد الفلفل الاحمر و الكبساسين في فقدان الوزن:

  1. الكابساسين يزيد الأيض

يساعد الكبساسين على تنظيم بعض البروتينات التي تلعب دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم، و بذلك فهو يساعد في التخلص من السمنة عن طريق تكسير الدهون و إستخدامها من قبل الجسم لإنتاج الطاقة.

و زيادة معدل الأيض في الجسم لا يساعد فقط في تنظيم البروتينات و الإنزيمات، ولكنه يقلل من خطر الإصابة بالبدانة و الأمراض الاخرى المتعلقة بها مثل مرض السكري، و أمراض الكبد الدهني، و أمراض القلب و الأوعية الدموية. و هذا يعني أن الكبساسين الموجود في الفلفل الحار يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية و ذلك عن طريق زيادة عمليات الأيض في الجسم، مما يؤدي لخسارة الوزن.

  1. الكبساسين يقلل من الدهون الموجودة في الجسم

تراكم الدهون في الجسم هو السبب الرئيسي لزيادة الوزن و السمنة. ولكن الكبساسين يساعد على تقليل تراكم الدهون في الجسم و يساعد أيضاً في حرق الدهون المخزنة. و قد تم دراسة هذه القدرة الرائعة على النماذج الحيوانية حيث تسبب تناول الفلفل الحار إلى إنخفاض في نسبة الدهون الثلاثية في الدم و الخلايا الدهنية في الجسم.

و في دراسة تمت على 80 شخصاً يعانون من السمنة المفرطة و نشرت في المجلة الدولية للسمنة، تم التوصل لنتيجة أن الكابساسين بجانب بعض المركبات الاخرى مثل الكافيين، التيروسين، و الكاتيكين عند تناولها كمكلات غذائية، ساعدت في تقليل كتلة الدهون في الجسم بسبب التأثير الحراري لها ( إنتاج الحرارة عن طريق حرق الدهون).

  1. الفلفل الحار للتخسيس وعن طريق الكبساسين الذي يقلل مستوى الجلوكوز في الدم

عندما يحصل الجسم على كمية جلوكوز أكبر مما يحتاج لإنتاج الطاقة، فإنه يبدأ في تخزين الكمية الزائدة من الدهون و الجليكوجين في الجسم لإستخدامها فيما بعد. و يعمل إنزيم الانسولين – الذي ينظم مستويات الجلوكوز في الدم – على تسهيل هذا التخزين.

الكبساسين الموجود في الفلفل الحار يساعد على خفض نسبة الجلوكوز في بلازما الدم و السيطرة على مستوى الانسولين أيضاً. وهذا يعني أنه عندما تتناول الكثير من الجلوكوز يمكن للكابساسين أن يتعامل مع ذلك، مما يقلل من تخزين الدهون في الجسم. و بإنخفاض مستوى الانسولين أيضاً سيقل تخزين الجلوكوز. و هذا كله سيمنع زيادة الوزن.

و بعض الدراسات قد أثبتت أن الفلفل الحار يحتوي على الكبساسين بكميات كبيرة ، مما يقلل نسبة الجلوكوز و الانسولين في الجسم. و هذا يعني أن الكبساسين يحافظ على مستويات الجلوكوز والانسولين المثالية في الجسم، مما يمنع تخزين الدهون و يساعد في إنقاص الوزن.

  1. الفلفل الحار للتخسيس بتناول الكبساسين يساعد على التحكم بالشهية

تناول الكبساسين يؤدي لإطلاق هرمونات الشبع في الجسم، مما يعزز الشعور بالإمتلاء. و بالتالي يقلل من تناول الطعام عن طريق تقليل الرغبة في تناول الطعام و منع الإفراط في تناول الطعام.

و يساعد الكبساسين أيضاً في تقليل الشعور بالجوع، مما يؤدي إلى إنخفاض إستهلاك السعرات الحرارية ويساعد في إنقاص الوزن.

و في دراسة اجريت على الكبساسين، أفادت أنه يساعد على تقليل الوزن عن طريق خفض إستخدام الطاقة، و التخلص من الشعور بالجوع و تحسين الشعور بالشبع.

و في دراسات اخرى، تم فحص تأثير الفلفل الأحمر الذي يحتوي على الكبساسين على الشهية، و وجد أن الكبساسين يساعد في تقليل إستهلاك الطاقة من خلال منع إستهلاك الكربوهيدرات، البروتينات، والدهون. ولذلك فإن الفلفل الحار قد إرتبط بزيادة الشعور بالشبع و خفض إستهلاك الطعام.

  1. الكبساسين يزيد من إستهلاك الطاقة في الجسم مما يحقق فاعلية استخدام الفلفل الحار للتخسيس

زبادة إنفاق الطاقة تعني إنتاج طاقة اكثر و إستخدامها من قبل الجسم. يحصل الجسم على هذه الطاقة عن طريق حرق الدهون المخزنة و المغذيات الاخرى في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. الكبساسين له خصائص حرارية مما يعني أنه يساعد في إنتاج الحرارة في الجسم. يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة. و لكن الكبساسين لا يوفر أي طاقة من تلقاء نفسه، لكنه يزيد من إستهلاك الجسم للطاقة مما يؤدي لإستهلاك المزيد من السعرات الحرارية و الدهون و بالتالي فقدان الوزن.

كما أثبتت العديد من الدراسات أن وجود الكبساسين في النظام الغذائي يسبب المزيد من إستهلاك الطاقة بسبب أكسدة الدهون و بدون أي آثار جانبية ضارة.

  1. الفلفل الحار للتخسيس من خلال الكبساسين الذي يساعد في الحفاظ على الوزن

يحدث هذا الأمر كثيراً، عندما بفقد الشخص الوزن يستعيد وزن أكثر لاحقاً حيث يبدأ الجسم في تعويض فقدان العناصر الغذائية التي فقدها. لذلك قد تستطيع فقدان الوزن، لكن من الصعب الحفاظ على وزنك.

  1. الكبساسين يحافظ على بكتيريا الأمعاء

بعض البكتيريا في الجهاز الهضمي تكون مسؤولة عن تعزيز عملية التمثيل الغذائي و منع السمنة. و قد وجدت بعض الدراسات أن الكابساسين قد يؤثر على بكتيريا الأمعاء، مما يزيد عدد البكتيريا التي تعزز عملية التمثيل الغذائي للجسم. و بذلك يتم هضم المغذيات جيداً و منع تخزينها في الجسم. مما يقلل من السمنة و يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

  1. الكبساسين يعمل كعامل مضاد للسمنة

أشارت بعض الدراسات أنه يمكن إعتبار الكبساسين عامل مضاد للسمنة. “تي ار بي في1” هو بروتين موجود في البشر و يعمل كمستقبل للكبساسين، و يلعب دوراً مهماً في تنظيم وزن الجسم و الجلوكوز و الدهون و التمثيل الغذائي و نظام القلب و الأوعية الدموية. و بالتالي فهو هدف مهم لأدوية مكافحة السمنة.

يقوم الكبساسين بتنشيط هذا البروتين و يساعد في تنظيم مستويات تاإنزيمات و البروتين و الدهون في الجسم، مما يؤدي لزيادة الوزن.

اضرار الفلفل الحار على البواسير

الباسور هو عبارة عن نسيج شرجي طبيعي موجود لدينا جميعا ليعطي جسمنا دعما إضافيا في القناة الشرجية من أجل منع تسرب البراز والغازات.

لذا فعلى الرغم من كون المصاب بالباسور قد يتفاجأ للوهلة الأولى عند معرفته بذلك، إلا أنه بالحقيقة كلنا معرضون للإصابة فيه بعد أن يصبح هذا النسيج غليظا.

إن ما يجعل البواسير مؤلمة لنا هو ليس وجودها، بل تضخمها الذي ينجم عادة عن الضغط البطني، سواء كان ذلك نتيجة الشد القوي بسبب الإمساك المزمن والحاد، أو لارتفاع وزن البطن خصوصا للحامل، أو نتيجة الركض والجري لمسافات طويلة.

تمدد البواسير وتضخمها ينتج عنه تدفق أكبر للدم في العروق وبالتالي نشاط أكبر للأعصاب واحتكاك أكثر للعروق ببعضها ما يؤدي حينها للألم الحاد.

لا ينجم الباسور عن الطعام الحار

على الرغم من تأثيرات الأطعمة الغنية بالتوابل على الجهاز الهضمي، إلا أن الباسور ليس واحدا منها.

فالحرق الذي يؤديه استهلاك الفلفل الحار لا يشبه الحرق الذي ينتج عن الباسور في الفتحة الشرجية، بل يكون الألم الناجم عن الباسور أشد وأقوى ولا يقتصر على وقت قضائك حاجتك فقط.

السابق
مراحل تطور الطفل من 1 إلى 6 أشهر
التالي
فوائد الملح الوردي الصحية

اترك تعليقاً