صحة عامة

فوائد و اضرار الضحك

فوائد الضحك للوجه

الضحك يجعل الوجه مُنشرحاً وبدون تجاعيد، لأن بفضله تعمل 17 عضلة، أما في حالة العكس فإن عدد العضلات التي تشتغل يصل إلى 43.

وللضحك، حسب المتحدث، فوائد أخرى على الجسم، فهو يحرق عدداً مهماً من السعرات الحرارية ويزيد من الأوكسجين فيه ويحرك عضلات البطن، كما أنه مضاد للالتهاب ويساهم في خفض الضغط العصبي.

الضحك الكثير

توجد مسببات عامة وراء ضحك الإنسان بشكل مفرط، منها:

  • التفاعل مع الآخرين: يعتقد معظم الناس بأن الشخص يضحك في حال طرحت نكته إلا أنه لا يعدّ صحيحًا لأن معظم الأشخاص يضحكون ليس على ما قاله الشخص الآخر بل نوع من التفاعل بينهم وبين هذا الشخص.
  • عادة للتعبير عن الاستمتاع: يستخدم الناس الضحك كوسيلة ليعبروا فيها عن كمية سعادتهم وفرحهم سواء كانوا في رحلة مع الأصدقاء أو في مدينة الملاهي أو غيرها من الأمور المسلية، وهي وسيلة استخدمها أجدادنا منذ قديم الزمان، إذ كان في العصور القديمة يصدرون أصواتًا لكي يبينوا من خلالها للأشخاص الآخرين من حولهم بأنهم لم يتعرضوا لأي لأمر سيئ بل هي مجرد تصرفات للتسلية والمرح.

أضرار الضحك للحامل

من الضروري أن يضحك الانسان باستمرار نظرا للفوائد الجمة الناتجة عن الضحك، لكن قد يتحول الضحك من حالة ذات منفعة الى حالة مضرة جدا في حالات معينة وتلك الاضرار المرتبطة ببعض الحالات حيث يشكل خطرا على صحة المراة الحامل و الجنين .

الإفراط في الضحك

يوجد عدد من الأسباب الصحية والمرضية للضحك المفرط، منها:

  •  الإصابة بالكآبة: يعدّ الأشخاص المصابون بالكآبة أكثر الأشخاص المعرضين للضحك بشكل مفرط، وهذا لأن أي تصرف أو كلمة أو حتى أي مشهد مضحك ولو كان طريفًا فقط وليس مضحكًا بالحد المطلوب بالنسبة للأشخاص الآخرين يعد سببًا كافيًا ليجعل الأشخاص المصابين بالكآبة يبدؤون بنوبات مستمرة وهستيرية من الضحك.
  • الإصابة بفصام الشخصية: يفتقد الأشخاص المصابون بمرض فصام الشخصية القدرة على التحكم بتصرفاتهم ومشاعرهم وحتى قدرتهم على السيطرة على الحواس الخمسة الخاصة بهم ويكون لديهم ضعيفًا بنسبة كبيرة في التحكم بها، ولذلك هم من أكثر الأشخاص الذين تصيبهم نوبات هستيرية من الضحك دون سبب مقنع أو واضح بالنسبة للأشخاص الآخرين.

فوائد الضحك النفسية

  • يقلل الإجهاد: يخفف الضحك بشكل كبير من الإجهاد؛ إذ يخفض هرمونات التوتر مثل: الكورتيزول، والأدرينالين، ويرفع من مستويات الهرمونات المعززة للصحة، بالإضافة إلى أنه يحفز الدورة الدموية؛ الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من أعراض الإجهاد.
  • يحسن من نوعية النوم.
  • يحارب الاكتئاب.
  • ينشط الجسم.

كثرة الضحك

كثرة الضحك تميت القلب، أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا أبو هريرة وقال له خذ بيدى وعد خمسة، اتق المحارم تكن أعبد الناس، وارضَ بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس،

واحسن إلى جارك تكن مؤمنًا، واحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلمًا، ولا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب.

والإمام الغزالى يقول إحياء القلوب بذكر الله، وبذكر الموت، وقراءة القرآن، وقلة الطعام والشراب، وقلة الضحك وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت.

وورد فى الأثر عجبت لمن أيقن بالقبر كيف يضحك، ومن أيقن بالموت كيف يفرح.

فوائد الضحك والابتسامة

  1. الحفاظ على صحّة القلب وتقوية الأغشية الداخلية للقلب والأوعية الدموية والليمفاويّة.
  2. تنقية الرئتين وتحسين حركة الدم فيهما، والمساهمة في زيادة قدرتهما على إطالة فترة الشهيق الذي يمكّن الشخص من استنشاق أكبر كمية ممكنة من الأكسجين، وبالتالي طرد السموم المتراكمة في الجسم.
  3. التخفيف من آثار الإجهاد الذي قد يتعرّض له الإنسان؛ بسبب زيادة إفراز هرمون السعادة في الجسم وبالتالي التخفيف من مستويات التوتر.
  4. المحافظة على وزن الجسم؛ حيث يعتبر الضحك نوعاً من أنواع اللياقة البدنية، وله القدرة على تخفيض وزن الجسم؛ حيث أثبتت دراسةٍ أمريكية أجريت في هذا المجال أنّ الضحك لمدّة لا تقلّ عن خمس عشرة دقيقة يساعد الجسم على حرق ما يقارب المئة سعرٍ حراري من الشوكولاتة.
  5. مساعدة العضلات على المحافظة على عملها الطبيعي وزيادة حركة الدم في الجسم.

فوائد الضحك علميًّا

  1. تعزيز صحّة الجهاز المناعيّ؛ وذلك لأن الضحك يقلّلُ من مستويات هرمونات التوتّر، كما هو الحال مع هرمون الأدرينالين والكورتيزول، حيث إنّ ارتفاع هرمونات التوتّر يضعفُ جهازَ المناعة، وبالتالي تزدادُ احتماليّة إصابة الجسم بمختلف الأمراض، يضافُ إلى ذلك زيادة نشاط الدورة الدمويّة، وإمداد الدم بالمزيد من الأكسجين، عدا عن تخليص الجسم من المشاعر السلبيّة وزيادة نسبة الغلوبيولين في اللعاب، وهو أحد الأجسام المضادّة التي تعمل على محاربة الأمراض لا سيّما الأمراض التنفسيّة، وكلّ ذلك يصبّ في تقوية جهاز المناعة في الجسم بشكل عامّ.
  2. زيادة مساحة بطانة الأوعية الدمويّة، الأمر الذي يترتّبُ عليه تدفّقٌ أكبر للدم، وبالتالي فإنّ ذلك يسهمُ في منع تصلّب الشرايين.
  3. زيادة نشاط الجسم، حسْبَ ما بيّنه بعض الباحثين فإنّ الضحك لمئة مرّة يوازي في أثره ركوبَك على دراجة رياضيّة ثابتة لخمس عشرة دقيقة أو تمرينك على آلةِ التجديف لعشر دقائق من الوقت، أضفْ على ذلك أنّ الضحك لا يسبّبُ لك إفرازات عرقيّة مزعجة، كتلك التي تسبّبُها التمرينات الرياضيّة.
السابق
طرق عمل الفول
التالي
فوائد النوم

اترك تعليقاً