نصائح طبية

فيتامين للشعر والاظافر

فيتامين للشعر والاظافر

أهم أنواع الفيتامينات للشعر والأظافر من المهم جداً التعرف على أنواع الفيتامينات التي تفيد في تحسين صحة كل من الشعر والأظافر،ومن أهم هذه الفيتامينات:

فيتامين E: هو أحد الفيتامينات المهمة لكل الجسم كونه من أشهر مضادات الأكسدة، فهو مهم لتحسين الدورة لدموية في كامل الجسم وفي فروة الرأس بشكل خاص، وعند تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس سيؤدي ذلك إلى تحفيز نمو بصيلات الشعر وتقوية الأظافر ونموها،

وللحصول على فيتامين E من خلال تناول الطعام فإن أفضل مصادره هو زيت اللوز، فهو الأغنى بهذا الفيتامين، ويمكن دهن الشعر لمرةً واحدةً أسبوعياً بزيت اللوز لفائدة أكثر.

فيتامين B المركب: تساقط الشعر غير المبرر وتعرضه للشيب المبكر وضعف الأظافر وتكسرها بشكل مستمر، هي إحدى النتائج عن نقص مجموعة ما هي فوائد فيتامين ب|فيتامينات ويشكل نقص فيتامين B6 سبباً واضحاً لشيب الشعر، لذلك لمن يعاني من إحدى المشاكل السابقة، فربما السبب هو نقص فيتامين B المركب الذي يشكل خط دفاع قوي لمنع نقص صبغة الميلانين في الجسم، ومن أهم المصادر الغذائية لهذا الفيتامين صفار البيض،ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامنيات؛ فالنظام الغذائي اليومي يجب أن يحتوي على الحليب، والدجاج، والأسماك، والسبانخ، والعدس، كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا3 ومن أهم مصادرها سمك السلمون والذي يحتوي على معدن السيلينيوم الذي يُعزز نمو الشعر ويُقلل من قشرة الرأس، وفي هذا المقال سنوضح أكثر أهم الفيتامينات والمعادن الضرورية للشعر.

أفضل فيتامينات للشعر و الأظافر من الصيدلية

فيتامينات الشعر

و تحتوى علي الكبسولات علي  مضادات أكسدة التي تحمي الشعر كما  تساعد الحبوب في حماية الشعر و منع تساقطه و تقويته كما يحمي بصيلات الشعر وتوجد علي شكل حبوب حبوب بر فكتيل اوريجينال و حبوب بر فكتيل بلس وحبوب للبشرة و حبوب بر فكتيل للأظافر و  بر فكتيل ماكس  و مكونات الكبسولات كالتالي:

  • حمض الفوليك ،الحديد و الزنك و المنجنيز.
  • نحاس ،ماغنيسيوم،يود،كروم ،سيلكون ،سيلينيوم.
  • فيتامينات أ ، ب، ج ، د، E .
  • كولاجين.
  • خلاصة العنب و خلاصة بذور البابايا.

فيتامينات الشعر

و من فوائد بانتوجار انه يساعد في إيقاف تساقط السعر بدون أسباب معروفة و علاج الشعر التآلف بسبب أشعة الشمس و علاج مشاكل الشعر مثل الجفاف و الهشيان و بهتان الشعر . و الاستمرار علي تناوله يغذى الشعر و يكسبه الصحة و اللمعان و حبوب بانتوجار  و أثبتت الدراسات أن الحبوب لا تزيد من الوزن و لا توجد دراسه ثابتة حتى الآن تثبت  أن الحبوب  آمنه علي الحوامل و يمكن تناول حبة واحدة 3  مرات يوميا أو علي حسب ما قد يحدده الطبيب الخاص بك ،و للحصول علي النتيجة المطلوبة و تحتوى حبوب بانتوجار علي المكونات التالية:

  •   فيتامين  A , B5 .
  • كيراتين .
  • سيستين .
  • حمض البنزويك.

فيتامينات الشعر

فيتامين E له خصائص مضادة للأكسدة مما يساعد علي تحسين صحة الشعر و تقليل تساقطه و يوجد فيتامين E  علي هيئة كبسولات علي نوعين كالتالي :

  • كبسولات فيتامين E 1000  .
  • كبسولات فيتامين E 400 .

و يجب أن تحرص كل سيدة علي تناول فيتامينات الشعر بانتظام للحصول علي النتيجة التي تريدينها حتى و إن طالت المدة قليلا فلا بد من الانتظام و الاستمرار علي تناول الفيتامينات دون الممل و تجنب تأخير موعد تناول الفيتامينات عن الموعد المحدد.

أفضل الفيتامينات لتطويل الشعر

يُعدّ نقص بعض الفيتامينات والمعادن سبباً مهماً لتساقط الشعر وجفافه، وسنذكر أبرز الفيتامينات اللازمة لصحة الشعر وجعله قوياً وبالتالي زيادة طوله بشكل أسرع، وهي:

فيتامين H ويطلق عليه (البيوتين ): وهو جزء من مجموعة مركبة من الفيتامينات ومهم للمحافظة على الشعر والعيون والجلد بشكلٍ صحي، ويوجد هذا الفيتامين بالبيض، والمكسرات، بالإضافة الى مستحضرات العناية بالشعر بالأسواق.

الحديد: يعد الحديد من أهم العناصر لتوقف نمو الشعر وإعادة بناءه؛ لأنه يتواجد في جميع خلايا الجسم؛ فهو يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ونقل الأكسجين لخلايا الجسم.

ومن أعراض نقص الحديد بالدم هي شحوب بالوجه، وتعب، وضعفٍ عام بالجسم.

فيتامين A: يتواجد فيتامين A في الفواكه والخضروات، وهو عنصر هام حيث يساعد بصيلات الشعر على النمو.

زيت السمك: يحتوي زيت السمك على الأوميغا 3 اللازمة لتغذية الشعر وجعله كثيفاً، وتقليل الالتهابات التي تؤدي إلى تساقط الشعر، حيث يتواجد الأوميغا 3 طبيعياً في سمك السلمون، والتونة، والسمك الأبيض، والسردين، والبيض.

الزنك: منذ عقود يستخدم الزنك لعلاج تساقط الشعر؛ وذلك لانّه يدخل في تركيب بصيلات الشعر.

فيتامين C: يساعد على محاربة ذرات الأكسجين الإشعاعيّة الناتجة عن التلوّث البيئي، والسجائر، ومخلّفات المصانع، والتي تؤدي إلى تدمير البروتينات والمادة الوراثية (بالإنجليزية: DNA) اللازمة لبناء خلايا الجسم والشعر، ويتواجد فيتامين ج في البرتقال، والفلفل الأحمر، والبروكلي، والفراولة، والكيوي.

فيتامين D: إنّ بصيلات الشعر تتأثر بشكلٍ كبير بالهرمونات، وفيتامين D هو هرمون يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على نسبة الكالسيوم وإبقاء جهاز المناعة صحياً، ومن أبسط الطرق للحصول على فيتامين D هي التعرض لأشعة الشمس في ساعات الصباح الباكر لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، حيث يتم اكتساب ما يعادل 10.000 وحدة من فيتامين D الطبيعي.

ويتواجد فيتامين D في بعض الأطمعة مثل السمك، والمشروم، والبيض، والحليب.

حمض الفوليك: يلعب حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic Acid) دوراً مهماً في زيادة كثافة الشعر وترطيبه، وجعله أكثر إشراقاّ، ويتواجد في الكربوهيدرات، مثل حبوب القمح، كما يمكن الحصول عليه من الصيّدليات.

فيتامين B12: يحفّز بناء الخلايا وانقسامها، وهي عملية أساسية لبناء الشعر بشكلٍ صحيّ، كما يساعد على امتصاص الحديد، وبالتالي منع تساقط الشعر. ويعدّ البيض، والحليب، والجبن، واللّبن من الأغذية الغنيّة بفيتامين B12.

أفضل حبوب فيتامين للشعر

يحتاج الشعر إلى العديد من العناصر الغذائية مثل أيّ عضوٍ آخر في الجسم، ويُعتبر الشعر ذو المظهر الصحيّ مؤشراً على الصحة أو الجمال، وغالباً ما يرتبط تساقط الشعر بحدوث نقصٍ في أحد العناصر الغذائية في الجسم، وربما قد يعود التساقط إلى أسبابٍ وراثيةٍ، أو هرمونيةٍ، أو حتى المرحلة العمرية، وفيما يأتي أهمّ الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر:

فيتامين أ: ويعد فيتامين أ ضرورياً لنمو أنسجة الجسم بما فيها الشعر، حيث يساعد هذا الفيتامين على تحفيزّ الغدد الجلدية لإفراز مادةٍ دهنية تُدعى الزهم (بالإنجليزيّة: Sebum) التي ترطب فروة الرأس وبالتالي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر، كما أنّ نقص فيتامين أ أو حتى زيادة الجرعة المتناولة منه قد تسبب تساقط الشعر.

فيتامينات ب: ويعتبر البيوتين (بالإنجليزية: Biotin) أهمّها؛ فقد أظهرت الدراسات أنّ نقص البيوتين مرتبط بتساقط الشعر، كما تساعد فيتامينات ب على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وتعدّ هذه العملية ضروريةً لنمو الشعر.

فيتامين ج: حيث يُعتبر فيتامين ج واحداً من مضادات الأكسدة القوية؛ حيث يساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناتج عن جزئيات الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals)؛ إذ إنّ الأضرار الناجمة عن هذه الجزيئات يمكن أن تسبب توقف نمو الشعر، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الجسم يحتاج إلى فيتامين ج لتكوين بروتينٍ يُعرف باسم الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen) الذي يُعتبر جزءاً مهماً في بُنية الشعر، كما يساعد فيتامين ج على امتصاص معدن الحديد الضروري لنمو الشعر.

فيتامين د: حيثُ إنّ نقص مستويات فيتامين د في الجسم يؤدي إلى الإصابة بمرض الثعلبة (بالإنجليزية: Alopecia) الذي يرتبط بتساقط الشعر، وقد أظهرت الأبحاث أيضاً أنّ فيتامين د قد يساعد على إنتاج بصيلات جديدة في الرأس؛ وهي المسام الصغيرة في فروة الرأس التي يمكن من خلالها نمو خصل شعرٍ جديدةٍ.

فيتامين هـ: حيث بينت نتائج إحدى الدراسات والتي شملت أشخاصاً يعانون من تساقط الشعر أنّ الأشخاص الذين تناولوا مكملاتٍ غذائيةٍ من فيتامين هـ لمدة 8 أشهر زادت معدلات نمو شعرهم بنسبةٍ تصل إلى 34.5% مقارنةً بالمجموعة التي زُوِدت بكبسولاتٍ وهمية (بالإنجليزية: Placebo)؛ والتي شهدت زيادةً في نمو الشعر بنسبة 0.1% فقط.

افضل حبوب فيتامين لتكثيف الشعر

نقص بعض الفيتامينات في الطعام اليومي الذي نتناوله يؤثر بشكل كبير على نمو الشعر وكثافته فيكون من الأفضل تناول تلك الفيتامينات على هيئة أقراص لتعويض الشعر وزيادة كثافته وتفتيح مسام فروة الرأس لنمو بصيلات جديدة أقوى وأفضل لهذا يشير الأطباء إلى بعض تلك الأنواع وهي:

اقراص البيوتين

يعد عنصر البيوتين أهم العناصر التي تعمل على تغذية الشعر وتزيد كثافته فهو يزيد من تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس وهذا يساهم في نمو المزيد من الشعر مع توفير عنصر الكرياتين الذي يمنح الشعر الصحة والنعومة والتغذية، وتوجد بالفعل أقراص البيوتين المتداولة الآن بتركيز مختلف على حسب تحديد الطبيب للنوع المناسب.

اقراص فيتامين PERRICONE MD

تعد تلك الأقراص فعالة بشكل كبير في انتاج المزيد من الشعر لمن يعانون من مشكلات تساقط الشعر لأنها تحتوي على حمض اليبويك والبيوتين ومضادات الأكسدة وزيت السلمون البري.

اقراص فيتامين   ASCENTA

هذا الفيتامين يتميز بقدرته على نضارة الجلد إلى جانب زيادة كثافة الشعر بشكل سريع وهذا لأنه يحتوي على فيتامين د وأفضل زيوت السمك وهذا يساهم في حماية الشعر عند تعرضه لأشعة الشمس ونمو طبيعي لبصيلات الشعر وبهذا تصبح تلك الأقراص من أهم الأنواع المنافسة بالأسواق.

اقراص فيتامين  KERASTASE

تلك الأقراص قد أشاد بها عدد كبير من مستخدميها ويؤكد خبراء التجميل أن هذا يرجع إلى احتواءها على عنصر الزنك الذي يجعل الجسم ينتج عنصر الكيراتين هذا إلى جانب توفر خلاصة بذور العنب الأخضر والشاي وبعض الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.

اقراص HAIR. SKIN AND NAILS

هي أقراص أمريكية الصنع لتقوية الشعر والبشرة والأظافر وهذا لأن تلك الأقراص تضم أهم العناصر الهامة للتغذية ومن أهمها عنصر البيوتين ومعادن السيكا والزنك وفيتامين B وزيت الجزر وزيت جنين القمح وفيتامين C وزيت دوار الشمس والصويا والجلسرين وكل تلك المواد طبيعية وليس لها آثار جانبية فلابد من تناول 3 أقراص يوميا على مدار شهرين متواصلين.

أفضل فيتامينات للشعر والأظافر

العناية بالشعر والأظافر تحتاج إلى الحصول على فيتامينات ومعادن لاكتساب الصحة والحيوية لكل من الشعر والأظافر ومن هذه الفيتامينات ما يلي:
1- فيتامين ب 12
يعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي تساعد في تقوية جذور الشعر وتحفيز نمو بصيلات الشعر وبالإضافة إلى حماية الشعر من ظهور علامات الشيب المبكر عليه وعلامات الشيخوخة. يمكن الحصول على فيتامين ب 12 بشكل طبيعي من الأطعمة مثل: المحار، الحليب الخالي من الدسم، الصويا، البيض، اللحوم، القشريات وغيرها.

2- فيتامين H هذا الفيتامين من الفيتامينات التي تعمل على تقوية الأظافر وتغذيها، وهذا النوع من الفيتامينات لا يقوم الجسم بتخزينه، ويتم إنتاج هذا الفيتامين بشكل طبيعي من خلال نوع من البكتيريا الموجودة في الأمعاء، ولكن في حالة الإصابة بسوء الامتصاص فإنه لا يتكون بسهولة. يمكن الحصول على فيتامين H بشكل طبيعي من صفار البيض، الألبان، الأرز وغيرها، كما يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال المكملات الغذائية.

3- فيتامين E
إن فيتامين E من الفيتامينات التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية في الجسم وبالتالي فهي تزيد من تدفق الدم إلى كل أجزاء الجسم وبالتالي تحفيز نمو الشعيرات، بالإضافة إلى حماية البشرة والشعر من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها. يمكن الحصول على فيتامين E من خلال المكملات الغذائية، أو تدليك الشعر من خلال زيوت فيتامين E ويتم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

أفضل حبوب فيتامين للبشرة

يجب أن يكون الاعتناء بالبشرة جزءاً أساسياً من النظام الصحي باعتباره أكبر عضوٍ في الجسم، ولهذا يجب ضمان الحصول على حاجة الجسم من الفيتامينات؛ وذلك للتقليل من مشاكل البشرة التي تكمن في ظهور البقع الداكنة، والجفاف المفرط، والتجاعيد، وغالباً ما تتوفر الفيتامينات المهمّة للبشرة في مستحضرات العناية على شكل مكملاتٍ غذائيةٍ، ومن أهمّ هذه الفيتامينات:

فيتامين ك: فقد تحتوي العديد من الكريمات الموضعية للجلد على فيتامين ك، حيث يستخدمها الأطباء للمرضى حتى تتمّ عملية التئام الجلد بشكلٍ أفضل؛ إذ يعتبر فيتامين ك ضرورياً لعملية تخثر الدم، مما قد يساعد الجسم على الشفاء من الجروح، والكدمات، والآثار الناجمة عن العمليات الجراحية، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ فيتامين ك يساهم في التخفيف من المشاكل الجلدية مثل؛ علامات تمدد الجلد (بالإنجليزية: Stretch Marks)، والبقع الداكنة، والندوب، والأوردة العنكبوتية التي تظهر على الجلد (بالإنجليزية: Spider Veins)، والدوائر الداكنة التي تظهر حول العينين.

فيتامين د: حيث يتمّ تصنيع فيتامين د غالباً من خلال امتصاص الجلد لأشعة الشمس، إذ يتحول الكوليسترول في الجسم إلى فيتامين د، ثمّ ينتقل إلى الكبد والكلى، وبعدها يتم نقله إلى كافة أنحاء الجسم للمساعدة على تكوّن خلايا صحية؛ بما فيها خلايا البشرة، كما يلعب فيتامين د دوراً هاماً في تحديد لون البشرة، بالإضافة إلى أنه قد يساهم في علاج الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis).

فيتامين ج: حيث إنّه قد وُجد أنّ طبقات البشرة الخارجية والداخلية تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من فيتامين ج، وهو يعتبر مكوناً رئيساً في منتجات التخفيف من علامات الشيخوخة؛ وذلك لأنّه يساعد على إنتاج الكولاجين؛ الذي يحدُّ من ظهور علامات الشيخوخة، والتجاعيد، كما يساعد على شفاء خلايا الجلد التالفة، بالإضافة إلى أنّ فيتامين ج يساعد على علاج الجلد ويقي من جفافه، وقد يعزز تناول هذا الفيتامين عن طريق الفم من فعالية المنتجات الواقية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن التعرض إلى أشعة الشمس.

فيتامين هـ: إذ يساعد فيتامين هـ على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، كما يساهم أيضاً في التخفيف من التجاعيد، والحدّ من ظهور البقع الداكنة، ومن الجدير بالذكر أنه يتمّ إنتاج فيتامين هـ في الجسم بشكلٍ طبيعي من خلال مادة الزهم، وقد يساعد استخدام فيتامين هـ على تعويض نقص هذه المادة الدهنية، بالإضافة إلى ذلك فإنّ هذا الفيتامين يساهم أيضاً في التخفيف من الالتهابات الجلدية.

فيتامينات للشعر والاظافر ما تسمن

من الفيتامينات التي تفيد الشعر ولا تؤدي إلى الزيادة في الوزن ما يلي:

فيتامين C وهو موجود في معظم أنواع الفواكه والخضروات الطازجة، وهو يساعد على اكتساب الشعر اللمعان والصحة والحيوية.

فيتامين B ويمكن الحصول عليه من الأطعمة أو استخدام الشامبو الذي يحتوي على هذا العنصر.

فيتامين A الذي يوجد في البطاطا، الجزر صفار البيض، السبانخ وغيرها وهو من الفيتامينات التي تساعد في منح الرطوبة لفروة الرأس وحمايتها من التعرض للجفاف بالإضافة إلى علاج مشكلة تساقط الشعر.

السابق
خل التفاح العضوي
التالي
علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

اترك تعليقاً