الحياة والمجتمع

في العصور البدائيه ظهر الخط الكانتوري في؟

في العصور البدائيه ظهر الخط الكانتوري في؟

في العصور البدائيه ظهر الخط الكانتوري في؟ يُعتبر هذا السؤال من أهم أسئلة مناهج المملكة العربية السعودية لمادة التربية الفنية الخاصة بأول متوسط، وتستخدم الخطوط والنقاط معًا لتكوين أي رسم من خلال ترتيبها والوصل في ما بينها بطريقة معينة، وتقسم الخطوط بشكل عام إلى الخطوط المستقيمة والخطوط المنحنية.

تعريف الخط الكانتوري

هو أسلوب في الرسم يعتمد على عدم النظر؛ إذ يتم رسم الخطوط دون النظر إلى الورقة التي يتم الرسم عليها ويعد من الفنون الصعبة التي تسعى لتوطيد العلاقة ما بين اليد والعين والمخ. ويقوم الفن الكانتوري على الإيمان بأن الرسم يمكن تعلمه قبل رؤيته لذا هذا النوع من الفن يحتاج الى الهدوء والتأمل والعمق في التفكير[1].

في العصور البدائيه ظهر الخط الكانتوري في؟

ظهر الخط الكانتوري في العصر البدائي في جدران الكهوف والجبال، ويتم رسم الخط عن طريق تمرير القلم على الورقة ودون رفعه وبالتالي يتكون خطوط متدفقة مكونة لرسم واحد، وتقسم الخطوط الكانتورية  إلى جزأين هما:

  • الخطوط الرئيسية.
  • الرسومات الداخلية.

ومن شروط الرسم الكانتوري صفاء الذهن وتخيل الشيء المراد رسمه ووضع القلم على الورق أو اللوحة والبدء في الرسم دون النظر إليها وبشكل سريع. يظهر الخط الكانتوري في الحواف والخطوط العريضة للشيء مع افتقاده للتفاصيل، و الملمس السطحي،  واللون حيث انه يركز على جوهر الشيء والموضوع وليس التفصيل.

تمارين رسم الخط الكانتوري

في ما يلي تمرينين لرسم الخط الكانتوري

التمرين الأول

استخدم الخط فقط في الرسم ومن خلال تركيز الاهتمام نحو الشكل والنسبة، وعند الانتهاء من رسومات الإحماء يمكن رسم الرسومات الكانتورية ببطء. وتعدهذه الطريقة الأمثل لبدء الرسومات الكانتورية الأكثر صلة وواقعية في الموضوع المختار للرسم.

التمرين الثاني 

استخدم الخط المتقطع في رسم المحيط على شكل خطوط متوازية ذات نقطة مركزية، ومشابهة للخطوط على الخرائط الطبوغرافية أو الإطارات السلكية الرقمية، ويمكن رسم الخطوط في زوايا متباينة ومناسبة، وفي هذا النوع يتم إنشاء الأشكال الثلاثية الأبعاد وهي مناسبة لاكتساب المعرفة في الأحجام وبالتالي إنتاج الرسومات التحليلية المتقاطعة .

وبهذا نكون وضحنا الاجابة الخاصة في سؤال في العصور البدائيه ظهر الخط الكانتوري في؟ وكان ذلك في المقال أعلاه مع تعريف الخط الكانتوري وطرح تمارين لطريقة الرسم.

السابق
دستور المملكة العربية السعودية هو
التالي
من هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية

اترك تعليقاً