أمراض

في اليوم العالمي للالتهاب الرئوي : عدوى يسهل الوقاية منها

في اليوم العالمي للالتهاب الرئوي : عدوى يسهل الوقاية منها

في اليوم العالمي للالتهاب الرئوي : عدوى يسهل الوقاية منها

يحتفل العالم بتاريخ 12 تشرين الثاني من كل عام باليوم العالمي للالتهاب الرئوي الذي يتسبب بوفاة طفل كل 20 ثانية في مكان ما من هذا العالم و بحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية ( WHO ) فإن الالتهاب الرئوي يتسبب بوفاة ما يقدر بنحو 1.2 مليون طفل دون سن الخامسة سنوياً مقارنة بالإيدز ,الملاريا  والسل مجتمعة  , و بحسب مراقب الصحة العالمية التابع لمنظمة الصحة العالمية فإن الخداج والالتهاب الرئوي من أهم الأسباب الرئيسية للوفاة بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات في منطقة الشرق الأوسط ​​في العام 2011 .

قد تظهر حالات الاصابة بالإلتهاب الرئوي في أي من دول العالم على حد سواء الا أن العدوى تشيع في منطقة جنوب آسيا وجنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا .

الالتهاب الرئوي الفيروسي

يُعد الالتهاب الرئوي عدوى تؤدي إلى التهاب الحويصلات الهوائية في إحدى الرئتين أو كلتيهما. قد تُملأ الحويصلات الهوائية بالسوائل أو بالصديد (مادة قيحية)، الأمر الذي يسبب السعال المصحوب بالبلغم أو الصديد، والحمى أو القشعريرة، وصعوبة في التنفس. يمكن لمجموعة متنوعة من الكائنات الحية، بما في ذلك البكتيريا، والفيروسات والفطريات، أن تسبب الالتهاب الرئوي.

يمكن أن يتراوح مدى خطورة الالتهاب الرئوي من درجة خفيفة إلى درجة شديدة الخطورة وتهدد الحياة. ويكون أكثر خطورة على الرضع والأطفال الصغار، والأشخاص الأكبر من 65 سنة، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو ضعف في جهاز المناعة.

ذات الرئة عند الأطفال

كلمة ذات الرئة تعني التهاب النسيج الرئوي نتيجة غزو بعامل ممرض جرثومي أو فيروسي أو فطري وأحيانا هو ارتكاس كيماوي وهي تحدث غالباً بعد إصابة الطفل بالتهاب طرق تنفسية علوية بسيط أو ما يسمى عادةً الرشح العادي وبالتالي فإن أكثر حالات التهاب الرئة عند الأطفال هي ذات الرئة الفيروسية وهي مرض حاد وعابر إذا عولج جيداً ونادراً ما ينكس أو يتكرر بعد الشفاء.

تختلف العوامل المسببة باختلاف العمر وأهمها المسببة لذات الرئة عند حديثي الولادة هي جراثيم العقديات بيتا الحالة للدم والكولونيات وبشكل اقل الليستريا وعند الطفل الرضيع من عمر شهرين حتى خمس سنوات. أهم عامل ممرض مسبب لذات الرئة هنا هو فيروس RSV خاصة تحت عمر السنتين وهو الفيروس المسبب لالتهاب القصيبات الشعرية.

ذات الرئة الجرثومية في هذا العمر تنجم عن الرئويات أو المستدميات النزلية.

وذات الرئة بالعنقوديات ممكنة في هذا العمر وهي يمكن أن تتطور خلال ساعات وإنذارها سيئ ولها منظر شعاعي مميز يشبه المنظر الشعاعي لذات الرئة بالكليبسيلا. وفي سن المدرسة أهم عامل ممرض هو الرئويات أيضا ولكن يشيع حدوث ذات الرئة بالميكوبلاسما.

هل الالتهاب الرئوي خطير

يمكن أن يتراوح الالتهاب الرئوي من عدوى خفيفة إلى خطيرة مهددة للحياة ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، توفي أكثر من 50000 شخصاً في الولايات المتحدة بسبب الالتهاب الرئوي في عام 2015. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الالتهاب الرئوي السبب الرئيسي لوفاة الأطفال دون سن 5 سنوات.
يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي لأي شخص في أي عمر، لكن هذا المرض يسبب مخاطر أكبر لمجموعات معينة أكثر من غيرها. فالأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين هم أكثر عرضة لخطر الالتهاب الرئوي لأن أجهزتهم المناعية لم تتطور بشكل كامل. ووفقاً لجمعية American Thoracic Society، يعد الالتهاب الرئوي السبب الرئيسي لوجود الأطفال في الولايات المتحدة في المستشفى.

كما أن البالغين من العمر 65 عاماً وما فوق هم أيضاً أكثر عرضة للخطر بسبب تدهور الجهاز المناعي مع تقدم العمر.
هذا بالإضافة إلى من لديهم مشاكل رئوية، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، الربو، التليف الكيسي، أو توسع القصبات. وبعض الامراض المزمنة مثل أمراض القلب أو أمراض الخلايا المنجلية أو السكري.

هل التهاب الرئة معدي

الأنواع المعدية من الالتهاب الرئوي.

الالتهاب الرئوي البكتيري.

  • يحدث نتيجة إصابة الرئة ببعض أنواع البكتيريا مثل
  • المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA)
  • المكورات العقدية الرئوية (Streptococcus pneumonia)
  • المتفطرة السلية (Mycobacterium tuberculosis).
  • عند إصابتك بالالتهاب الرئوي البكتيري؛ فإن البكتيريا تستقر وتتكاثر ويتضاعف عددها داخل الرئة، وتتسبب في تكون المخاط.
  • يعاني مريض الالتهاب الرئوي البكتيري من الكحة المتكررة، كمحاولة من الرئة للتخلص من البلغم الذي يملؤها، ويكون محملا بالبكتيريا.
  • كما تنتقل العدوى من خلال الرذاذ أثناء العطس أو نفخ الأنف؛ فتستقر البكتيريا على الأسطح المحيطة بالمريض أو تنتقل مباشرة إلى الجهاز التنفسي للأشخاص المحيطين به.
  • لذا يعد الالتهاب الرئوي البكتيري من الأنواع المعدية جدا.

الالتهاب الرئوي الفيروسي.

  • يحدث الالتهاب الرئوي الفيروسي نتيجة الإصابة بنفس الفيروسات المسببة لنزلات البرد، بالإضافة لبعض الفيروسات الأخرى مثل
  • فيروس كورونا (coronavirus)
  • فيروس الانفلونزا (parainfluenza)
  • الفيروسات الغدانية (adenovirus).
  • الالتهاب الرئوي الفيروسي هو أيضا من الأنواع المعدية، نتيجة لتواجد الفيروس داخل الرئة وخروجه مع المخاط أو الرذاذ مثلما يحدث في حالة التهاب الرئة البكتيري.

 

مضاعفات الالتهاب الرئوي

1. بكتريا الدم والصدمة الإنتانية

يحدث الالتهاب الرئوي بسبب الفيروسات والفطريات والبكتيريا، إذا تم تحريك الالتهاب الرئوي عن طريق البكتيريا ، فقد تصل إلى دمك وتسمى هذه الحالة بتجرثم الدم، وقد يتسبب هذا أيضًا في حدوث صدمة إنتانية وهو مؤشر على العدوى البكتيرية في الدم.

في مثل هذه الحالة ، سينخفض ​​ضغط الدم فجأة إلى مستوى منخفض حقًا، وهى حالة مميتة حيث لن يتمكن قلبك من العمل في مستويات ضغط الدم المنخفض وقد يفشل في النهاية.

2. خراجات الرئة

خراجات الرئة هي حالة يتشكل فيها القيح في رئتيك، و يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي هذه الحالة في الغالب في الحالات التي يكون فيها الشخص لديه مناعة ضعيفة أو تجرثم الدم أو أمراض اللثة، ويعد كبار السن والرجال هم الأكثر عرضة لخطر هذه الحالة. يجب على المرء أن يرى الطبيب عندما يرى هذه الأعراض من خراج الرئة مثل :

ارتفاع درجة الحرارة
خروج قيح مع السعال
تعرق ليلي
فقدان الشهية
إعياء
فقدان الوزن غير المقصود والمفاجئ

3. تورم أغشية الرئة

هناك طبقتان من الأنسجة حول الرئتين  يُطلق عليهما بشكل جماعي غشاء الجنب، كل من هذه تساعد في التنفس السلس.، ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي الالتهاب الرئوي غير المنتفخ إلى تضخيمه مما يجعله منتفخًا ومؤلمًا، و إذا لم يتم علاج هذا التورم في الوقت المناسب ، فقد تمتلئ السوائل التي تسمى الانصباب الجنبي، بعض الأعراض التى تحدد المشكلة:

ألم حاد بالصدر أثناء التنفس والعطس والسعال
ارتفاع درجة الحرارة
صعوبة في التنفس
ألم في الكتف والظهر

4. توقف التنفس

قد تتسبب حالات الالتهاب الرئوي الحاد في احتباس السوائل في رئتيك مما قد يؤثر على الأكسجة، و لن تتمكن الرئة  من توفير الأكسجين للدم وقد لا تتلقى الأعضاء الحيوية الأخرى ما يكفي من الأكسجين لتعمل، هذه مضاعفات نادرة لكن الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة معرضون لهذا المرض وقد يعانون من  بعض الأعراض:

  • الأرق
  • صعوبة في التنفس
  • سباق ضربات القلب
  • فقدان الوعي
  • التعرق

5. السكتة القلبية

وجدت الأبحاث أن حوالي 20٪ من مرضى الالتهاب الرئوي اشتكوا من مشاكل في القلب، ومن المفترض أن الالتهاب الرئوي البكتيري يؤثر على الأكسجة التي قد تزيد من الحمل على القلب، وهذا يجعل قلبك يعمل أكثر من كفاءته ويسبب مشاكل، ومن المرجح أن يتعامل كبار السن أو أولئك الذين كانوا يعانون من حالة قلبية من قبل هذا الأمر بعد الإصابة بالالتهاب الرئوي.

الالتهاب الرئوي عند الأطفال

ومن بين أعراض الالتهاب الرئوي في الأطفال الصغار ما يلي:

  • السعال (الكحة)
  • الحمى
  • القيء
  • سرعة التنفس
  • سلوك متأفف
  • ضعف الشهية

عادةً ما يتم علاج الالتهاب الرئوي الناجم عن البكتيريا باستخدام المضادات الحيوية. ومن المفترض أن يبدأ طفلك في التحسن خلال يومين (2) بالاعتماد على العلاج بالمضادات الحيوية. ويزول الالتهاب الرئوي خلال أسبوعين (2). الالتهاب الرئوي الناجم عن الفيروس لا يستجيب للمضادات الحيوية. وقد يستمر إلى 4 أسابيع.

شكل توضيحي يبين موضع الرئتين والشعب الهوائية، مع منظر مقرّب لحويصلة هوائية.

أسماء أدوية علاج الالتهاب الرئوي

ادوية لعلاج الالتهاب الرئوي
اسم الدواء Drug Name
زيروكس ZEROX 200MG-5ML POWDER FOR ORAL SUSP.
زيروكس اقراص ZEROX 500MG F.C. TABLETS
زيثروماكس ZITHROMAX 200MG-5ML SUSP.AFTER RECONSTIT
زيثروماكس كبسولات ZITHROMAX 250MG CAPS
السابق
أنواع الإنسولين
التالي
مرض السكري وتأثيره على الجهاز الهضمي

اترك تعليقاً