أدبيات

قصة ابو بكر الصديق

فى هذة المقالة سوف نتحدث عن صحابى جليل من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابو بكر الصديق رضى الله عنه

معلومات عن ابو بكر الصديق مختصرة

أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، واسمه عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرّة، وُلد -رضي الله عنه- في مكة المكرمة بعد عام الفيل بعامين، واشتُهر في الجاهلية بحسن الخلق، وحسن المعاشرة، والامتناع عن شرب الخمر، وسعة العلم في الأنساب، ولما بُعث النبي -عليه الصلاة والسلام- كان أبو بكر الصديق أول المسلمين، وقد لُقّب بالعتيق، وقيل إن السبب في ذلك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصفه بأنه عتيق من النار، وقيل إن سبب التسمية يرجع إلى جمال وجهه.

متى ولد ابو بكر الصديق ؟

ولد أبو بكر في مكة سنة 573م بعد عام الفيل الذي وُلد فيه النبي محمد بسنتين وستة أشهر، فكان أصغر عُمراً منه، ولم يختلف العلماء في أن أبا بكر وُلد بعد عام الفيل، وإنما اختلفوا في المدة التي كانت بعد عام الفيل، فبعضهم قال بثلاث سنين، وبعضهم قال بسنتين وستة أشهر، وآخرون قالوا بسنتين وأشهر ولم يحددوا عدد الأشهر.

اعمال ابو بكر الصديق

من أهم أعمال أبي بكر

  • شارك في غزوة بدر في السنة الثانية للهجرة، وكان له دور كبير فيها من حيث القتال ببسالة، وتحقيق النصر فيها.
  • شارك في العديد من الغزوات كغزوة أحد عام 3 هـ، التي شهدت ضعف المسلمين وتشتتهم، وغزوة بني النضير عام 4 هـ، وبني المطلق 5 هـ، وبني قريظة 5 هـ، وصلح الحديبية 6 هـ، وغزوة خيبر 7 هـ، وسرية ذات السلاسل 8 هـ.
  • المشاركة في حروب الرّدة بعد وفاة الرسول من خلال تنظيم العديد من الجيوش بقيادة العديد من الصحابة في مناطق (بني أسد، وتميم، واليمامة، وبني حنيفة، وعُمان، والمُهرة، وحضرموت، وبني سليم، وهوزان، وقضاعة، والشام، والبحرين، وتهامة).
  • بعد انتهاء حروب الردة في شبه الجزيرة العربية، بدأ بتنظيم الجيوش لفتح العراق بواسطة جيشين، الأول بقيادة خالد بن الوليد، والآخر بقيادة عياض بن الغنم.
  • قام بالعديد من الفتوحات في مناطق (أليس، وأمغيشيا، والحيرة، والأنبار، وعين التمر، ودومة الجندل).
  • حكم بالقضاء في العهد الراشدي، كما كان في العهد النبوي الذي طبقه بحذافيره، حيث استند فيه إلى القرآن والسنة النبوية (الأحاديث)، واعتمد أيضاً على الإجماع بالمشاورة مع الصحابة، والقياس بمثل المسائل الفقهية القضائية، والاجتهاد في بعض المسائل.
  • حكم الدولة الإسلامية وأدارها بمساندة أصحابه الذين لهم قدرة كبيرة في الشؤون الدينية، والعسكرية، والاقتصادية

 

قصة أبو بكر الصديق مع الرسول في غار حراء

توجه رسول الله بصحبة أبي بكر الصديق إلى غار ثور و هو على ثلاثة أميال من جنوب غربي مكة المكرمة. و لما انتهينا إلى الغار قال أبو بكر رضي الله عنه للنبي  : “مكانك يا رسول الله أستبرئ لك الغار.”

و دخله أبو بكر و جعل يسد الأحجار كلها، فبقى منها جحر واحدة ألقمه كعب رجله، ثم نادى رسول الله ، فدخل عليه الصلاة و السلام و وضع رأسه في حجر أبي بكر الصديق و نام لشدة ما اعتراه من تعب.

و لدغ أبو بكر رضي الله عنه من ذلك الجحر الذي وضع عليه رجله، فلم يتحرك لئلا يوقظ رسول الله ، و لكن دموعه سقطت من شدة الألم على وجه رسول الله فانتبه عليه السلام، و قال لأبي بكر الصديق: “مالك؟” قال : “لدغت فداك أبي و أمي”، فوضع عليها من ريقه الشريف فزال الألم.

و لما أصبحا قال النبي لأبي بكر الصديق : “أين ثوبك؟”، فأخبره أنه مزقه و وضعه في الحجار، فرفع النبي يديه و قال: “اللهم اجعل أبا بكر معي في درجتي في الجنة”.

و لما علم المشركون بخروج رسول الله و أبي بكر الصديق، ذهبوا في طلبهما كل مطلب، و جعلوا لمن ردهما مائة من الإبل الذي هما فيه، و جعلوا يمرون من باب الغار و لا يرونهما، فلم يدخلوه إذ رأوا على بابه نسيج العنكبوت، كما رأوا حمامتين قد عششتا على بابه، و كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يرى القوم فيعتر الخوف على رسول الله  و كان عليه الصلاة و السلام يطمئنه و يقول:”لا تحزن إن الله معنا.”

قصة أبو بكر الصديق مع العجوز

في أحد الأيام كان عمر يراقب أبو بكر الصديق في وقت الفجر وشد انتباهه أن أبا بكر يخرج الى أطراف المدينة بعد صلاة الفجر ويمر بكوخ صغير ويدخل به لساعات ثم ينصرف لبيته … وهو لا يعلم ما بداخل البيت ولا يدري ما يفعلة أبو بكر الصديق داخل هذا البيت ولأن عمر يعرف كل ما يفعله أبو بكر الصديق من خير إلا ما كان من أمر هذا البيت الذى لا يعلم عمر سره !!

مرت الايام ومازال خليفة المؤمنين أبابكر الصديق يزور هذا البيت ومازال عمر لا يعرف ماذا يفعل الصديق داخله إلى أن قرر عمر بن الخطاب دخول البيت بعد خروج أبو بكر منه ليشاهد بعينه ما بداخله وليعرف ماذا يفعل فيه الصديق رضي الله عنه بعد صلاة الفجر !

حينما دخل عمر في هذا الكوخ الصغير وجد سيدة عجوز لا تقوى على الحراك كما أنها عمياء العينين ولم يجد شيئاً آخر في هذا البيت فاستغرب ابن الخطاب مما شاهد؟؟!! وأراد أن يعرف ما سر علاقة الصديق بهذه العجوز العمياء ؟!؟

سأل عمر العجوز : ماذا يفعل هذا الرجل عندكم ؟ (يقصد أبو بكر الصديق) فأجابت العجوز وقالت : والله لا أعلم يا بنى فهذا الرجل يأتى كل صباح وينظف لي البيت ويكنسه ومن ثم يعد لى الطعام وينصرف دون أن يكلمنى !

جثم عمر ابن الخطاب على ركبتيه واجهشت عيناه بالدموع وقال عبارته المشهورة : عبارته المشهورة : « لقد أتعبت الخلفاء من بعدك يا أبا بكر »

 

مواقف أبو بكر الصديق

  • جاء في صحيح البخاري عن أبي الدرداء قال: كنت جالسًا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل أبو بكرٍ آخذًا بطرف ثوبه، حتى أبدى عن ركبته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((أما صاحبكم فقد غامر))، فسلَّم وقال: يا رسول الله، إنه كان بيني وبين ابن الخطاب شيء، فأسرعت إليه ثم ندمت، فسألته أن يغفر لي فأبى عليَّ، فأقبلت إليك، فقال: ((يغفر الله لك يا أبا بكر ثلاثًا))، ثم إن عمر ندم، فأتى منزل أبي بكر فسأل: أثمّ أبو بكر؟ فقالوا: لا، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فجعل وجه النبي صلى الله عليه وسلم يتمعَّر، حتى أشفق أبو بكر، فجثا على ركبتيه فقال: يا رسول الله, والله أنا كنت أظلم، مرتين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((إن الله بعثني إليكم فقلتم: كذبت، وقال أبو بكر: صدق، وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركو لي صاحبي؟!)) مرتين، فما أوذي بعدها.

 

  • في يوم عسير من أيام المسلمين، كادت فيه قاعدة الإسلام أن تموج، لكن رجل المواقف الصديق رضي الله عنه لها، ذاك يوم أن توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهاج الناس وماجوا وتضاربت الأقوال، وأغلق باب النبي صلى الله عليه وسلم فلا يفتح حتى يأتي أبو بكر، ويأتي والناس ينتظرون، ويتيقن الخبر، ثم يخرج والعبرة تخالج حلقه، والدمعة بعدما رقأت من عينه، لكن يخرج ليقول كلمات الحق وإن كانت مُرّة، وإن كانت في أحب الناس إليه، لكنه دين الله ورضاه فوق كل الناس، ويصدع: (من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت)، ويعز الله الدين وينصره ويثبته بأبي بكر رضي الله عنه وأرضاه.

قصة أبو بكر الصديق للاطفال pdf

http://www.alukah.net/Books/Files/Book_10932/BookFile/qasas_alsahaba.pdf

 

السابق
علاج تصلب الشرايين
التالي
دواء أدفاجراف – advagraf ( يستخدم لزراعة الاعضاء كالقلب )

اترك تعليقاً