أدبيات

قصة نجاح نيلسون مانديلا

قصة حياة نيلسون مانديلا باختصار

” نيلسون مانديلا”…. رمز فى عالم النضال والكفاح من أجل الحرية والعدل والمساواة .. فقد سطر هذا الرجل العظيم اسمه بأحرف من ذهب فى كتب التاريخ والسجلات ..

بعد أن كرس حياته للنضال ضد سياسة التمييز العنصرى فى بلاده جنوب افريقيا، وظل فى السجن 28 عاما، من أجل الحرية والعدل ، إلى أن تحقق ذلك.
وهذه أبرز المحطات فى حياة هذا المناضل الأفريقى العظيم:
ولد “مانديلا” في منطقة ترانسكاي في أفريقيا الجنوبية ( 18 – يوليو 1918). كان والده رئيس لقبيلة الهوسا، وقد توفي ومانديلا لا يزال صغيرا، وانتخب مكان والده، ويشتهر نيلسون مانديلا باللقب «ماديبا» وهو الاسم «العشائري» له.

عاش “مانديلا” فترة دراسية مضطربة وتنقل بين العديد من الجامعات ثم تابع الدراسة بالمراسلة من مدينة جوهانسبورغ، والتحق بجامعة ويتواتر ساند لدراسة الحقوق.

بدأ مانديلا في المعارضة السياسية لنظام الحكم في جنوب إفريقيا الذي كان بيد الأقلية البيضاء. وفي 1942 انضم مانديلا إلى المجلس الإفريقي القومي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء في جنوب إفريقيا.
وفي عام 1948، أنتصر الحزب القومي في الانتخابات العامة، وكان لهذا الحزب، الذي يحكم من قبل البيض في جنوب إفريقيا، خطط وسياسات عنصرية، منها سياسات الفصل العنصري. وإدخال تشريعات عنصرية في مؤسسات الدولة. وفي تلك الفترة أصبح مانديلا قائدا لحملات المعارضة والمقاومة. وكان في البداية يدعو للمقاومة غير المسلحة ضد سياسات التمييز العنصري. لكن بعد إطلاق النار على متظاهرين عُزّل في عام 1960، وإقرار قوانين تحظر الجماعات المضادة للعنصرية، قرر مانديلا وزعماء المجلس الإفريقي القومي فتح باب المقاومة المسلحة.

في عام 1961 أصبح مانديلا رئيسا للجناح العسكري للمجلس الإفريقي القومي. وفي أغسطس 1962 أعتقل مانديلا وحكم عليه لمدة 5 سنوات بتهمة السفر غير القانوني، والتدبير للإضراب. وفي عام 1964 حكم عليه مرة أخرى بتهمة التخطيط لعمل مسلح، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
خلال سنوات سجنه السبعة والعشرين، أصبح النداء بتحرير مانديلا من السجن رمزا لرفض سياسة التمييز العنصري. وفي 10 يونيو 1980 تم نشر رسالة إستطاع مانديلا إرسالها للمجلس الإفريقي القومي قال فيها: “إتحدوا! وجهزوا! وحاربوا! إذ ما بين سندان التحرك الشعبي، ومطرقة المقاومة المسلحة، سنسحق الفصل العنصري”
في عام 1985 عرض على مانديلا إطلاق السراح مقابل إعلان وقف المقاومة المسلحة، الا أنه رفض العرض. وبقي في السجن حتى 11 فبراير 1990 عندما أثمرت مثابرة المجلس الإفريقي القومي، والضغوطات الدولية عن إطلاق سراحه بأمر من رئيس الجمهورية “فريدريك ويليام دى كليرك” الذي أعلن أيقاف الحظر الذي كان مفروضا على المجلس الإفريقي. وقد حصل نيلسون مانديلا مع الرئيس فريدريك دكلارك في عام 1993 على جائزة نوبل للسلام.

عائلة نيلسون مانديلا

تزوج مانديلا ثلاث مرات، وأنجب ستة أبناء، وله 17 حفيدا،وعدد متزايد من أبناء الأحفاد. لقاؤه بأولاده جسديا غير قابل للوصف، يمكن أن يكون شديد اللهجة معهم، ولكن أيضا حنونا مع أحفاده.

زواج مانديلا الأول كان مع إيفلين نتوكو ماس، والتي كانت هي أيضا من ترانسكاي، التقيا في جوهانسبرغ قبل أن يتزوجا في أكتوبر 1944. انتهى هذا الزواج في عام 1957 بعد 13 سنة، ومن أسباب الطلاق الزنا والغياب المستمر والتفاني في العمل الثوري، وهو ما يتنافى مع كونها عضو في شهود يهوه، الدين الذي يتطلب حيادا سياسيا. نتج عن هذا الزواج ابنان، ماديبا “ثيمبي” ثيمبكايل (1946-1969) وماكجاثو مانديلا (1950-2005)، وابنتان، كلاهما سميتا مكازيوي مانديلا (المعروفة باسم ماكي، من مواليد 1947 و 1953). ماتت الابنة الأولى بعمر تسعة أشهر، وسموا ابنة الثانية باسمها للذكرى. توفيت ماس في عام 2004، وحضر مانديلا جنازتها. ماندلا مانديلا،ابن ماكجاثو، أصبح رئيس المجلس القبلي لـ Mvezo في عام 2007.

زوجة مانديلا الثانية، ويني ماديكيزيلا مانديلا، أيضا من منطقة ترانسكاي، والتقيا أيضا في جوهانسبرغ، حيث كانت ويني أول أخصائية اجتماعية سوداء في المدينة. رزقا بابنتين، زيناني (زيني)، من مواليد 4 فبراير 1958 وزيندزيسوا (زيندزي) مانديلا-Hlongwane، من مواليد عام 1960. كان عمر زيندزي 18 شهرا فقط عندما سجن والدها في جزيرة روبن. في وقت لاحق، كانت ويني تتمزق من أثر الشقاق العائلي الذي ينعكس على جميع الصراعات السياسية في البلاد؛ بينما كان زوجها يقضي حكما بالسجن مدى الحياة في سجن جزيرة روبن، أصبح والدها وزير الزراعة في ترانسكاي. انتهى زواجهما بالانفصال في أبريل 1992 فالطلاق الرسمي في مارس 1996، وكان للقطيعة السياسية دورا رئيسيا في ذلك. وكان مانديلا لا يزال في السجن عندما تزوجت ابنته زيناني في عام 1973 بالأمير Thumbumuzi Dlamini شقيق مسواتي الثالث ملك سوازيلاند وملكة الزولو Mantfombi. كانت قد عاشت ذكريات حية مع والدها، من سن الرابعة حتى ستة عشر، وكانت سلطات جنوب أفريقيا قد منعتها من زيارته في السجن. وفي يوليو 2012، تم تعيين زيناني سفيرة في الأرجنتين، لتصبح أول أبناء مانديلا الثلاثة المتبقيين دخولا للحياة العامة.

في عام 1995، عرض مانديلا الزواج على أمينة كشاليا مناهضة للفصل العنصري وناشطة في مجال حقوق المرأة، رفضت العرض هدفه بقولها “أنا امرأة وحيدة وقد فقدت مؤخرا زوجي الذي كنت أقدره كثيرا”. تزوج مانديلا في عيد ميلاده 80 في عام 1998، بغراسا ماشيل (الاسم عند الولادة: سيمبين)، أرملة سامورا ماشيل، رئيس الموزمبيق وحليف حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الذي قتل في حادث تحطم طائرة قبل ذلك بـ 12 عاما.

انجازات نيلسون مانديلا

  1. دعم قضية فلسطين المحتلة
    طلب نيلسون مانديلا من إسرائيل ترك الأراضي الفلسطينية ووقف العنف، وكذلك الانسحاب من أي احتلال لها في الدول العربية، وذلك من خلال زيارته التي أجراها لقطاع غزة عام 1999 م .
  2.  رئيس المؤتمر الوطني الإفريقي
    في البداية كان نيلسون مانديلا ناشط في الكونغرس الإفريقي، وكان ذلك عام 1944 م، ثم أصبح من مؤسسي الحزب، ثم عين رئيس الحزب بعد كسوما الذي حكمه قبله، وكان ذلك نحو عام 1950 م .
  3.  أنشأ مكتب محاماة
    في عام 1952 م، افتتح نيلسون مانديلا أول مكتب للمحاماة له، مع شريكه الذي يدعى أوليفر تامبو، وكان ذلك في جوهانسبرغ .
  4.  حملة لمكافحة التمييز العنصري
    اشترك نيسلون مانديلا مع شريكه في مكتب المحاماة أوليفر تامبو، في تأسيس حملة لمكافحة التمييز العنصري، حيث أن الحزب الوطني للبيض قد مسح العقول، وشجع على اضطهاد السود، ولهذا تم اضطهاد مانديلا حيث وجهت له تهمة الخيانة العظمى هو وعدد من النشطاء الآخرين، إلا أن التهمة سقطت عنه بعد أربع سنوات .
  5. نشاطه السري في المؤتمر الإفريقي للشباب
    مع تزايد الاضطهاد للسود في البلاد، لدرجة أنهم حددوا أماكن معينة لكي يقيم فيها السود، ولا يستطيعون العيش في أماكن أخرى، وكذلك العمل حيث منعوهم من من أعمال معينة، وسمحوا لهم ببعض الأعمال الأخرى، بدأ مانديلا في العمل السري في مؤتمر الشباب الإفريقي، ورغم ذلك ازداد الاضطهاد، وازدادت حوادث القتل من الشرطة للسود، وعرفت حينها تلك المجزرة باسم مجزرة شاربفيل .
  6.  حملة التخريب الاقتصادي
    بعد فشل كل المحاولات السلمية من نيلسون مانديلا وأعوانه من النشطاء، في تحقيق العدل والمساواة بين السود والبيض، اتجه إلى الحروب المسلحة، عن طريق هدم الاقتصاد وتخريبه، فألقي القبض عليه، ووجهت له التهم بالتخريب والتحريض على العنف وقلب نظام الحكم، وكان ذلك في عام 1964 م حيث حكم وقتها عليه بالسجن مدى الحياة .
  7.  فرض عقوبات على التمييز العنصري بجنوب إفريقيا
    كان مانديلا ما يزال في السجن، ورغم ذلك استمر الشباب السود في حملاتهم ضد التمييز العنصري، وحتى أطفال المدراس اشتركوا في انتفاضة والتي قتل فيها فيها المئات منهم، حتى عام 1967 م حيث فرض المجتمع الدولي عقوبات، بسبب التمييز العنصري المنتشر في جنوب إفريقيا، وفي عام 1980 م ظهرت حملة أسسها تامبو الذي كان في المنفى، لإطلاق سراح نيلسون مانديلا من السجن .
  8. تشكيل نظام ديمقراطي جديد
    أطلق سراح نيلسون مانديلا عام 1990 م، بعد الضغوطات التي حدثت في الفترة السابقة، وتم رفع الحظر عن المؤتمر الإفريقي، وتأسيس نظم جديدة تقوم على الديمقراطية والمساواة، وتدين العنصرية وكل أشكال التمييز .
  9. جائزة نويل للسلام
    حصل نيلسون مانديلا على جائزة نوبل للسلام، عام 1993 م، وذلك بسبب جهوده في تحقيق العدل والمساواة، ومحاربته لكل أشكال التمببز العنصري .
  10.  أول رئيس أسود يحكم جنوب إفريقيا
    حكم نيلسون مانديلا جنوب إفريقيا، بعد أن قامت كل أطياف الشعب بالتصويت له، وكان أول رئيس أسود اللون يحكم جنوب إفريقيا عام 1994 م، واستمر في الحكم حتى عام 1999 م .
  11. وسيط للسلام في بوروندي
    ساعد نيلسون مانديلا جمهورية بورندي في تحقيق السلام، بعد عمليات القتل والإبادة الجماعية والحروب الأهلية فيها، والتي استمرت عامين، وعمل عدة مفاوضات، وتم توقيع اتفاقية السلام عام 2000 م

وفاة نيلسون مانديلا

تعرّض مانديلا لمرض في رئتيه عام 2013، ممّا اضطره للعيش بمساعدة الأنابيب والأجهزة، وتسبب ذلك بفقدان قدرته على الكلام وحساسيته الشديدة للجراثيم. وقد توفّي مانديلا في الخامس من كانون الأول/ ديسمبر عام 2013 في منزله في جوهانسبورغ جنوبيّ إفريقيا، عن عمر بناهز 95 عاماً. ودُفن في قرية مفتيزوا بالقرب من والديه وأبنائه، وقد حضرَ مراسم التشييع أكثر من 4500 شخص، منهم العديد من الشخصيات المهمّة.

نيلسون مانديلا pdf

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%86%D9%8A%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%86-%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%AF%D9%8A%D9%84%D8%A7-pdf

 

السابق
كيفية التخلص من الاسمرار حول الفم
التالي
دواء سيبرودار اكس ال – ( Ciprodar XL )علاج الإصابات التي تسببها البكتيريا للبالغين

اترك تعليقاً