أمراض

كل ما تريد أن تعرفه عن القولون السيني

ما هو مرض القولون

هوَ مرض مزمن في الجهاز الهضمي يتميز بوجود التهاب في القولون.

التهاب القولون هوَ واحد من أمراض الالتهابات والذاتية المناعة، التي تؤثر على الأنسجة التي توصل الجهاز الهضمي (الأمعاء الغليظة والدقيقة). إنه يصنف كواحد من أمراض التهاب الأمعاء، وينبغي عدم الخلط مع أعراض القولون العصبي.

أعراض القولون العصبي الحاد

تتناوب ثلاثة أعراض رئيسية هي الألم والإمساك والإسهال، قد لا تظهر جميعها لدى المريض.

  • ألم قولوني في البطن ومغص يزول بعد الذهاب للحمام.
  • الإمساك المزمن القولوني.
  • الإسهال المزمن القولوني.
  • الانتفاخ والغازات.
  • اضطراب عادات التغوط، الرغبة الكاذبة في الذهاب للحمام.
  • قرقرة أمعاء (أصوات تصدر من البطن).
  • قلق واضطرابات النوم.
  • خفقان وألم في الصدر.
  • التعب والخمول.

وتزيد هذه الأعراض في حالة الضغوط النفسية أو السفر أو حضور المناسبات العامة أو تغير نمط الحياة اليومي.

كل ما تريد أن تعرفه عن القولون السيني

القولون السيني (Sigmoid colon) هو الثلث السفلي من الأمعاء الغليظة يتصل بالمستقيم، وهو الجزء من جسمك الذي يبقى فيه البراز حتى تذهب إلى الحمام. إليك التفاصيل:

ما هو القولون السيني؟
القولون السيني هو قسم طرفي من الأمعاء الغليظة يربط القولون النازل بالمستقيم. يقع القولون السيني أسفل تجويف البطن، بالقرب من الرحم عند النساء وبالقرب من المثانة عند الرجال.

ويخزن الفضلات البرازية حتى تصبح جاهزة لمغادرة الجسم.
يعتمد حجمه على كمية النفايات الموجودة فيه، ولكن عندما يتقلص يكون قطره حوالي 2.5 سم فقط.

ما هي وظيفة القولون السيني؟
يشبه السطح الداخلي للقولون السيني السطح الداخلي لبقية الأمعاء الغليظة.

تفرز بطانة الغشاء المخاطي الأملس المخاط والإنزيمات، ويمكن لخلايا سطح البطانة إمتصاص السوائل.

ولكن تحدث معظم هذه الأنشطة في الأجزاء الأعلى من الأمعاء.

الطبقة العضلية الداخلية من القولون السيني من عضلات دائرية وغلاف من العضلات الطولية.

كلاهما تساعد في نقل الفضلات داخل القولون، لكن العضلات الطولية هي المسؤولة بشكل أساسي عن تفريغ الفضلات من هذا الجزء.

تحافظ العضلة العاصرة الدائرية عند التقاطع بين القولون السيني والمستقيم على المادة داخل القولون حتى تصبح جاهزة لتمريرها. وتحدث تقلصات عضلية طولية قوية لطرد الفضلات من خلال العضلة العاصرة إلى المستقيم.

يمكن تخزين مادة البراز في القولون السيني لمدة سبع ساعات أو أكثر وعادةً ما يتم طردها قبل دخول فضلات جديدة إلى هذه المنطقة.

شكل القولون السيني

يشتق القولون السيني اسمه من حقيقة أنه منحني على شكل حرف S (سيغما يوناني: σ).

تنظير القولون

فحص تنظير القولون بالمنظار (Colonoscopy)، هو فحص طبي يقوم به طبيب. يدخل الطبيب أنبوباً في الجسم (Endoscope) مزودًا في طرفه بكاميرا وإضاءة. يصوّر المنظار داخل الجسم، ويُرسل الصور مباشرةً إلى شاشة التلفزيون الموجودة أمام الطبيب.

يقوم الطبيب بتحريك المنظار، كما يمكن استخدامه من اجل أخذ خزعة (عينة نسيج للفحص المخبري – Biopsy)، وكذلك من اجل استئصال سليلة (زائدة لحمية – Polyp)، أو لوقف نزيف الأوعية الدموية.

تنظير القولون هو فحص بالمنظار للجهاز الهضمي السفلي، بما في ذلك فتحة الشرج (Anus)، المستقيم (Rectum)، والقولون (Colon)، وأحيانًا الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة (Terminal ileum).

تنقسم الأمعاء الغليظة إلى عدة أجزاء (حسب ترتيب تدفُق البراز): من القولون المرتفع (Rising colon)، والقولون المستعرض (Transverse colon)، والقولون النازل (Descending colon)، وحتى المستقيم (Rectum) والسيني (Sigmoid). وعلى عكس الجهاز الهضمي العلوي، فإن الجهاز الهضمي السفلي مليء – بشكل طبيعي – بمحتويات شديدة الكثافة، تمنعنا تقريبًا بشكلٍ كامل إمكانية النظر إلى جدار الأمعاء. لذا، ينبغي إعداد الأمعاء قبل تنظير القولون بتنظيفها من البُراز.

فحص التنظير السيني هو في الواقع تنظير مختصر للقولون، من فتحة الشرج إلى السيني. ويأتي في إطار الكشف المبكِّر عن سرطان القولون والمستقيم، فمعظم الأورام تظهر بالعادة في هذه الأجزاء من القولون.

بالإضافة إلى المنظار العادي، يمكن استخدام المنظار الذي يحتوي على محوّل أولتراساوند، الأولتراساوند – التنظيري (EUS: Endoscopic Ultrasound)، وبالتالي يتم الحصول على معلومات حول هذه الأمراض الموجودة في جدار القناة الهضمية أو بجوارها.

التنظير السيني للقولون

يتيح لنا فحص التنظير السيني النظر إلى داخل الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة. حتى سنوات الـ 70، كان هذا الفحص يُجرى بواسطة أنبوب مجوف وصلب، وكان يمكّن الطبيب من فحص حتى 25 سم من الجزء السفلي للأمعاء الغليظة، حيث كانت تشمل هذه المسافة منطقة الشرج والمستقيم، وكذلك الجزء السفلي من السيني (Sigmoid)، القولون.

يتم إجراء هذا الفحص من أجل التعرف على أسباب حصول الإسهال، آلام البطن والشرج، الإمساك، النزيف الشرجي(مستقيمي)، وكذلك من أجل الكشف المبكر عن الأورام الخبيثة أو السلائل (Polyp).

لا يكفي فحص تنظير السيني المرن من أجل الكشف عن السلائل أو الأورام في القولون الصاعد (Ascending colon) أو القولون المستعرض (Transverse colon).

يستغرق الفحص مدة تتراوح بين 5 و 15 دقيقة، ويقوم بإجرائه طبيب مختص بالجهاز الهضمي (Gastroenterologist) دون تخدير الشخص، وذلك بعد القيام بتحضيرات تستغرق مدة 12-24 ساعة بواسطة حمية تعتمد على السوائل وحقنة شرجية تهدف لتنظيف الجزء السفلي من الأمعاء.

المنظار السيني هو أنبوب مرن يحتوي في طرفه على اٍضاءه وكاميرا فيديو. يتم إدخاله إلى الأمعاء بعد تمريره في المستقيم، ويتم نقل الصورة على شاشة فيديو. يتم فحص الأمعاء بشكل دقيق من أجل كشف وجود علامات التهابية، قرحات، سلائل أو أورام. عند وجود علامات غير طبيعية، يمكن القيام بأخذ خزعة لفحص أنسجتها (فحص هستولوجي -Histological). يمكن استئصال السلائل باستخدام الحلقة الكهربائية المرتبطة بجهاز مُسخن (الإنفاذ الحراري –Diathermy).

محلول ما قبل المنظار

يعتمد نجاح تنظير القولون على شرب محلول مُليّن خاص يساعد على تهيئة الجهاز الهضمي لعملية التنظير، وهي خطوة يخشاها الكثير من المرضى. يساعد شرب هذا المحلول على تنظيف بطانة القولون من المخلفات الصلبة والسائلة، ما يٌسهل على الأطباء الكشف عن وجود الزوائد اللحمية، التي تمثل المرحلة الأولى من السرطان، في الأمعاء. فإذا كانت بطانة القولون غير نظيفة، قد لا يستطيع الأطباء الكشف عن وجود هذه الزوائد.

هل منظار القولون مؤلم

هل منظار القولون يكشف البواسير

نظرًا لكون البواسير الداخلية عادةً ملساء للغاية لدرجة عدم الشعور بها خلال فحص المستقيم، فقد يفحص طبيبك الجزء السفلي من القولون والمستقيم مستخدمًا منظار الشرج أو منظار المستقيم أو المنظار السيني.

السابق
طرق رفع الصفائح الدموية طبيعياً
التالي
الصداع العصبي: دليلك الشامل

اترك تعليقاً