أمراض

كل ما يجب معرفته عن فقع الدمل

كل ما يجب معرفته عن فقع الدمل

يعاني العديد من الأشخاص من ظهور الدمل في عدة مناطق من جسم الإنسان، ويقوم العديد من الأشخاص أيضًا بفقع الدمل داخل المنزل. ويتساءل البعض عن إمكانية فقع الدمل في المنزل؟ وما هي أفضل السبّل للقيام بذلك؟

الدمل

الدمل هو التهاب شائع في بصيلات الشعر والخلايا المحيطة بها.

يبدأ الدمل بالظهور على شكل نتوء أحمر اللون، ومن ثم يبدأ بالامتلاء بإفرازات تحتوي على كريات الدم البيضاء من أجل محاربة الالتهاب.

عادةً ما يتم علاج الدمل بطرق منزلية بسيطة، ولكن تتطلب بعض الحالات مراجعة الطبيب عند مقاومة الدمل للعلاج أو انتشاره الواسع في جسم الإنسان.

عادة ما يتكون الدمل في أي مكان من جسم الإنسان ولكن يعد الوجه، والرقبة، ومنطقة الإبط، والكتفين، والظهر، والمؤخرة أكثر الأماكن شيوعًا.

وتعد الأماكن التي ينمو فيها الشعر والتي تتعرض للاحتكاك يوميًا الأكثر عرضة لظهور الدمل.

هل يمكن فقع الدمل؟

 

يتساءل بعض الأشخاص إن كان من المكن فقع الدمل؟ وهل يجب فقعها فور ظهوره وباستخدام الة حادة في المنزل، ولكن لا ينصح بفقع الدمل بهذه الطريقة على الإطلاق.

إذ يسبب فقع الدمل بطريقة عشوائية داخل المنزل انتشار الالتهاب مما يجعل الحالة تزداد سوءًا.

يحتوي الدمل على البكتيريا التي تعد خطيرة عند تركها وعدم علاجها بالطريقة الصحيحة.

وعند الإحساس بالألم في أماكن ظهور الدمل وعدم تحسن الحالة مع العلاج ينصح بمراجعة الطبيب ليقوم بإجراء عملية جراحية لفقع الدمل، وإخراج ما بها من إفرازات، والقيام بوصف المضاد الحيوي المناسب.

فقع الدمل في المنزل

يجب عدم فقع الدمل باستخدام الة حادة في المنزل نهائيًا، ولكن يمكن استخدام قطعة قماش دافئة ليتم وضعها على الدمل لمدة 20-30 دقيقة والقيام بتكرار ذلك أربعة أو خمسة مرات يوميًا.

بعد قرابة أسبوع من المداومة على هذه العملية ينفتح الدمل ويخرج ما به من إفرازات من تلقاء نفسه.

عند خروج الإفرازات من الدمل يجب غسله بالماء والصابون ووضع الضمادات المعقمة على موقع الدمل، كما يمكن استخدام أي من المضادات الحيوية بعد ذلك مثل: باكيتراسين، أو نيوسبورين، أو بيتادين.

يجب تكرار عملية وضع قطعة القماش الدافئة للتخلص من جميع الإفرازات والمداومة على غسل المنطقة مرتين يوميًا ووضع ضمادة جديدة معقمة في كل مرة.

عند القيام بتكرار هذه العملية مع عدم وجود أي فائدة أو خروج الإفرازات يجب مراجعة الطبيب للقيام بعملية فقع الدمل. كما يجب مراجعة الطبيب عند ملاحظة زيادة الأعراض سوءًا أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

عملية فقع الدمل

عادةً ما يتم علاج حالات الدمل السطحية التي تظهر على الوجه أو أعلى القدم داخل عيادة الطبيب ولا تتطلب إجراء عملية جراحية إلا في حالات خاصة عند ازدياد حجم الدمل وعمقه.

ويجب القيام فقع الدمل داخلة بيئة معقمة واستخدام أدوات كاملة التعقيم.

يعد الاختيار بين استخدام المخدر من عدمه أمرًا محيرًا، إذ يؤدي حقن الدمل وما حوله بمخدر الليدوكايين إلى زيادة الألم سوءًا أو تعريض الدمل للثقب بطريقة غير صحيحة، ويمكن وضع بخاخ كلوريد الإيثيل والذي يعمل على تخدير منطقة الدمل وما حولها من خلايا.

كيف تتم عملية فقع الدمل؟

يقوم الطبيب بالحرص على ضمان التعقيم قبل القيام بعملية فقع الدمل، والتي تستغرق من خمسة إلى عشرة دقائق، وتتضمن عملية فقع الدمل الخطوات الاتية:

  1. يقوم الطبيب بارتداء ملابس معقمة وقفازات، ويقوم بوضع وسادة ماصة لتقوم بامتصاص ما يخرج من الدمل من إفرازات.
  2. يقوم الطبيب بتحديد المنطقة الأكثر بروزًا وانتفاخًا في الدمل، ويمكن رش بخاخ كلوريد الإيثيل في هذه الخطوة من أجل التخدير.
  3. يقوم الطبيب بشق وثقب الدمل بشكل سريع في مكان الانتفاخ لإخراج الإفرازات، ومن ثم إرسال عينة إلى المختبر ليتم فحصها.
  4. قد يحتاج الطبيب إلى القيام بإحداث عدة شقوق اعتمادًا على حجم الدمل ولضمان التخلص من جميع الإفرازات.
  5. يقوم الطبيب بتعقيم منطقة الدمل  بعد ذلك باستخدام محلول ملحي معقم ومسحه بقطعة شاش معقمة، ومن ثم تغطية المكان بالضمادات

بعد عملية فقع الدمل

عادةً ما يقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي بعد عملية فقع الدمل، ومن أشهر المضادات الحيوية  التي يتم وصفها في هذه الحالة هو الباكتريم.

كما يمكن استخدام مضادات حيوية أخرى، مثل: دوكسيسايكلين، ومينوسايكلين، وينصح بمراجعة الطبيب مرة أخرى بعد عملية فقع الدمل بعدة أيام

السابق
أتدروميد- اس فرط شحميات الدم atromid-s
التالي
كم مدة علاج العصب السابع

اترك تعليقاً