الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

كم درجة نزيد عند قياس الحرارة تحت الإبط وطرق القياس الصحيحة

كم درجة نزيد عند قياس الحرارة تحت الإبط وطرق القياس الصحيحة

كم درجة نزيد عند قياس الحرارة تحت الإبط نجيب عليه اليوم عبر موقعنا حيث إن درجة حرارة الجسم للإنسان الطبيعي تكون 37 درجة وهذا يقارب تقريبا 36.4°سيلسيوس أو يقارب 97.4° فهرنهايت للأطفال، و يعد الأطفال هم الفئة التي تكون أكثر عرضة من أجل التعرض إلى الإصابة بالحمي أو الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة، وهذا الشيء يعتبر شائع للغاية لدي الأطفال.

وذلك يحدث بسبب إنها تعد وسيلة الجسم الأولي التي يحارب بها الفيروسات والبكتريا المختلفة، ويتم قول إن هناك ارتفاع في درجة الحرارة عندما تصل درجة حرارة الجسم إلى 37.5 أو أعلي من ذلك، ويتم متابعة وقياس درجة حرارة الطفل من خلال طرق المختلفة، ولكن أشهر تلك الطرق هو استخدام تحت الإبط، ولكننا يجب أن نزيد مقدار معين عند القياس تحت الإبط.

كم درجة نزيد عند قياس الحرارة تحت الإبط

إنه عند القيام بقياس درجة الحرارة من خلال الإبط، يكون المقياس شديد الوضوح بل يجب علينا أن نقوم بإضافة درجة معينة من أجل أن نحصل على درجة الحرارة الفعلية والحقيقية، وهذه الدرجة تكون 0.6، أما إذا تم قياس درجة الحرارة من خلال الشرج فيجب علينا أن نقوم بتقليل 0.6 درجة.

ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية تحت الإبط؟

  • إن درجة حرارة الجسم التي يتم أخذها من خلال الجبين أو من خلال الإبط تكون غير دقيقة على الإطلاق، وفي الأغلب نكون أقل بما يقارب درجة واحدة من حرارة الجسم المأخوذ درجة حرارته الفعلية.
  • فعلي سبيل المثال عندما تكون قراءة درجة حرارة الجسم المأخوذة من الجبين أو المأخوذة من الإبط نساوي 37 درجة مئوية.
  • فإن ذلك يعنى إن حرارة الجسم الفعلية في نفس الوقت هي 38 درجة مئوية تقريباً، أما بالنسبة لقياس درجة الحرارة من خلال الشرج أو من خلال الفم أو من خلال الأذن هم أدق وأفضل طرق على الإطلاق.
  • وأفضل من طريقة الإبط أو طريقة الجبين، ولكن هذا لا يعني على الإطلاق إن عند قياس درجة حرارة الجسم من تحت الإبط هي قراءة غير مهمة أو مفيدة.

كيف تقاس درجة حرارة الجسم الطبيعية تحت الإبط؟

إن عملية قياس درجة حرارة جسم الإنسان من خلال تحت الإبط تتم عن طريق تلك الخطوات الأتية:

  • في البداية يجب أن يتم تشغيل ميزان الحرارة الإلكتروني، أما إذا كان ميزان حرارة زئبقي فيجب أن يتم رجه جيداً.
  • ثم يقوم الأب أو الأم برفع ذراع الطفل، ثم يتم وضع ميزان الحرارة تحت الإبط مع الضغط بمنتهي الرفق في مركز الإبط.
  • ثم يتم خفض ذراع الطفل في الاتجاه إلى الأسفل في مواجهة جسم الطفل، وذلك من أجل أن يتم تثبيت ميزان الحرارة في مكانه.
  • بعد ذلك يتم إزالة ميزان الحرارة من تحت الإبط ثم يتم أخذ القراءة الموجودة عليه.
  • من الجيد إذا تم مقارنة قراءة درجة حرارة الجسم التي تم أخذها من تحت إبط، مع قراءة درجة حرارة التي تم أخذها من الأذن أو من الشرج أو الفم لدي الطفل.

موازين الحرارة التي تناسب قياس درجة الحرارة تحت الإبط

هناك العديد من أنواع موازين الحرارة التي تناسب قياس درجة حرارة الجسم من خلال تحت الإبط، وتلك الأنواع هي ما يلي:

ميزان الحرارة الإلكتروني

إن ميزان الحرارة الإلكتروني هو عبارة عن جهاز صغير للغاية يمكن أن يتم حمله باليد، ويقوم بإظهار درجة حرارة الجسم على شاشة رقمية، وهناك الكثير من الأنواع الخاصة بموازين الحرارة الإلكترونية، ويكون معظمها سهل للغاية في استخدامه، وتقوم تلك الموازين الإلكترونية بقياس درجة حرارة الجسم في أقل من دقيقة واحدة.

موازين الحرارة الزجاجية

إن هذه الموازين هي الأكثر شيوعا واستخداما، ولكن يجب الحذر بشكل جيد عند القيام باستخدام موازين الحرارة الزجاجية من أجل أخذ درجة حرارة جسم طفل، حيث إنه من الممكن أن يقوم ذلك الطفل بحركة مفاجئة قد تؤدي إلى كسر الميزان الزجاجي أثناء قياس درجة حرارة جسمه.

ميزان الحرارة الزئبقي

  • إن ميزان الحرارة الزئبقي قد تم استخدامه بكثرة في الماضي، ولكن هناك العديد من الجهات الصحية التي قد تحدثت عن مخاطر هذا الميزان، وقد حذرت من استعماله، وذلك لأنه يحتوي على مادة الزئبق التي تعتبر مادة سامة للغاية.
  •  والتي تشكل خطورة على الطفل إذا قام باستنشاقها أو إذا أمتصها جلده عند كسر الميزان، كما إن الزئبق يعتبر من أكثر المواد الضارة للحياة البرية على الأرض وللمياه.

طرق قياس حرارة الأطفال بمختلف الأعمار

هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها أن يتم أخذ قراءة درجة حرارة الطفل، ولكن كل طريقة من تلك الطرق تكون مناسبة من أجل عمر معين للطفل، وهذا التقسيم يكون كالتالي:

  • الموالد الجديد وحتى عمر سنتين

إن أنسب وأفضل طريقة يمكن من خلالها أخذ قراءة درجة حرارة جسم الطفل تكون من خلال إدخال ميزان الحرارة في فتحه الشرج الخاصة بالطفل، وإذا كان هذا الاختيار غير متاح فيمكن أن يتم وضع الميزان تحت الإبط.

  • الأطفال الذين تكون أعمارهم متراوحة أعمارهم بين سنتين إلى 5 سنوات

إن الأطفال الذين تكون أعمارهم متراوحة فيما بين سنتين وحتى عمر خمس سنوات يكون أنسب طريقة من أجل أخذ قراءة درجة حرارة أجسامهم هي من خلال قياس درجة حرارة المستقيم، حيث تكون أكثر دقة من أي طريقة أخري، ويمكن أيضا أن يتم أخذ القراءة من خلال الأذن أو من خلال الإبط.

  • الأطفال الذين تكون أعمارهم أكثر من 5 سنوات

عندما يبلغ الطفل عمر 5 سنوات منذ ذلك الوقت تكون أنسب طريقة من أجل أخذ قراءة درجة حرارة أجسامهم هي عن طريق الفم (أي الطريقة الفموية)، ويمكن أيضا أن يتم أخذ القراءة من خلال الأذن أو من خلال الإبط.

إرشادات عامة عند قياس درجة الحرارة

  • يجب أن يتم اللجوء إلى الطبيب المختص على الفور، وذلك إذا كانت درجة حرارة الجسم 38 درجة أو أكثر من ذلك، وخصوصاً إذا كانت في حالة طفل عمره ثلاثة شهور أو عمره أقل من ذلك.
  • يجب أن يتم مراجعة الطبيب في الحال إذا كانت درجة الحرارة قد تخطت 40 درجة مئوية بالنسبة للشخص البالغ.
  • يجب أن يتم غسل الميزان الرقمي بشكل جيد وأيضا تنظيفه جيداً قبل تخزينه، ويتم غسله عن طريق استعمال الصابون والماء الدافئ، ثم بعد ذلك تجفيفه بشكل جيد.
  • إن موازين الحرارة التي يتم استخدامها على جبهة الطفل تعتبر غير دقيقة وغير عملية على الإطلاق، حيث إنها تقوم بقياس درجة حرارة الجلد، ولا يمكنها أن تقوم بقياس درجة حرارة الجسم، ولذلك لا يجب أن يتم الاعتماد عليها في أي حال من الأحوال.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كم درجة نزيد عند قياس الحرارة تحت الإبط وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

السابق
هل سماكة الرحم خطيرة وما الأسباب والأعراض
التالي
منصات مدرستي التعليمية في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً