حول العالم

كم دولة في قارة أستراليا

خريطة قارة استراليا

جغرافيا أستراليا تضم تنوعاً واسعاً من مناطق الجغرافيا الحيوية بالرغم من كونها أصغر قارة في العالم، ولكنها سادس أكبر بلد في العالم. سكان أستراليا يتركزون على طول السواحل الشرقية والجنوبية الشرقية. وتتباين جغرافيا البلد بشدة، إذ تتراوح من الجبال المكللة بالثلوج في الألپ الأسترالية وتزمانيا إلى صحاري شاسعة، وغابات مدارية وباردة.

البلدان المجاورة تضم إندونسيا، تيمور الشرقية وپاپوا غينيا الجديدة إلى الشمال، جزر سولومون، ڤانواتو ونيو كالدونيا التابعة لفرنسا إلى الشرق، ونيوزيلندا إلى الجنوب الشرقي.

أسترالية هي دولة اتحادية فدرالية يرأسها ملك المملكة المتحدة عاصمتها كانبرة تؤلف جزيرة استرالية وبعض الجزر الأخرى ما يعرف اليوم بقارة أوقيانوسيا. وتستأثر جزيرة أسترالية وحدها، وهي أكبر تلك الجزر، بأكثر من سبعة ملايين كيلو متر مربع، وتقع بين خطي العرض 10 درجات و40 درجة جنوب خط الاستواء، وبين خطي الطول 113 درجة و153 درجة شرق غرينتش. وقد اشتق اسمها من كلمة «أوستراليس» Australis اللاتينية أي الجنوب. وكان الجغرافيون القدامى يعتقدون بوجود أرض في بحار الجنوب توازن الكتل القارية المعروفة للعالم القديم، وأطلقوا عليها اسم «أرض الجنوب المجهولة» Terra Australis Incognita فلما عثر على جزيرة أسترالية سميت بذلك الاسم.

معلومات عن استراليا

  • تعد مدينة سيدني هي أكبر المدن الأسترالية.
  • دولة أستراليا هي أكبر دولة فيها من حيث المساحة، وعدد السكان.
  • أطول أنهارها هو نهر مواري، الذي يبلغ طوله 2575 كيلومتراً.
  • أعلى قمة جبلية فيها هي قمة ويلهلم التي تقع في بابوا غينيا الجديدة، وترتفع عن مستوى سطح البحر 4964 متراً.
  • يتصف مناخها غالباً بالحرارة الشديدة مع ندرة سقوط الأمطار، وارتفاع نسبة التبخر، وتباين دراجات الحرارة بين الليل والنهار.
  • أول مكتشف أوروبي لها هو البحار الهولندي فيلم يانسون، وذلك في العام 1606م عندما شاهد رأس شبه جزيرة كيب يورك التي تقع في أقصى الجهة الشمالية من أستراليا من الجهة الشرقية، وفي العام 1788م وصل إليها البريطانيون من الجهة الجنوبية الشرقية منها، وفي القرن التاسع عشر للميلاد أصبحت القارة تحتوي على بعض المستوطنات البريطانية.
  • من أهم ثروات استراليا المعدنية : الرصاص، والحديد، والبترول، والذهب، والزنك، والفحم، والفضة، والنيكل، والزنك، والنحاس.
  • من أهم منتجات استراليا الزراعية : جوز الهند، والكاكاو، والمطاط، والبن، والأخشاب، والتفاح، والقمح، والعنب، وقصب السكر، والموز.

قارة استراليا pdf

سكن البشر قارة أسترالياً ما بين 42,000 و48,000 عام مضوا, ويعتقد أن بعد هجرة البشر الذين أتوا من جنوب شرق آسيا عن طريق جسور اليابسة ومعابر البحر, يمكن أن يكونوا هؤلاء السكان الجدد هم أسلاف سكان أستراليا الأصليون. كان معظم سكان أستراليا الأصليون صائدي حيوانات وأسماك وجامعي ثمار في وقت الاستعمار الأوروبي في أواخر القرن ال18, ولم يعرفوا حينها تربية الأسماك. ناقشنا صلاح طنطاوى في هذا الكتاب عن رحلة استكشافية يبث فيها ما يملك ..بعد عدة زيارات متفرقة من الصيادين الأسماك عند أرخبيل الملايو, كانت أول رؤية سجلت في التاريخ للأراضي الأسترالية وأول تدفق أوروبي على القارة الأسترالية نسبت إلى الملاحة الهولندي فيليم يانسون. حيث رأي شبه جزيرة كيب يورك في تاريخ مجهول في بدايات 1606, وصنع أول تدفق رسم الهولندي كامل السواحل الغربية والشمالية من أستراليا خلال القرن السابع عشر, وأسماها “هولندا الجديدة”. لكنه لم يبذل أي محاولة لاستيطانهايعتبر نظام الحكم في أستراليا ملكية دستورية بقوات فدرالية مقسمة. وهي تستخدم نظام برلماني من قبل حكومة مع إليزابيث الثانية التي تمتلك منصب ملكة أستراليا, وهي أيضاً صاحبة المنصب كملكة باقي دول الكومنولث. تسكن الملكة في المملكة المتحدة, ومن يمثلها هم خلفاءها في أستراليا (يمثلها الحاكم العام في المرحلة الفدرالية والمحافظين في مراحل الدولة), وتعطى السلطة التنفيذية السيادة تحت الدستور الأسترالي, لكن من يمنحها القوة لتنفيذها الحاكم العام. كان أبرز قرار للحاكم العام هو إقالة حكومة وايتلات أثناء الأزمة الدستورية عام 1975.

مدن قارة استراليا

دول القارة الأسترالية هي كالآتي:

اسم الدولة العاصمة المساحة اللغة الرسمية العملة الرسمية
جمهورية فيجي سوفا 18.332كم² الإنجليزية دولار فيجي
فانواتو بورت فيلا 14.892كم² الإنجليزية دولار أسترالي
كاليدونيا الجديدة نوميا 19.058كم² الفرنسية، والميلانيزية فرنك باسفيكي
نورو يارين 21كم² النوروية، والإنجليزية دولار أسترالي
كيريباتي تاراوا 726كم² الإنجليزية دولار أسترالي
جزر سولومون هو نيارا 28.440كم² الإنجليزية دولار سولوموني
ساموا أبيا 2.934كم² الإنجليزية، والساموية تالا
تونجا نواكو ألوفا 748كم² الإنجليزية، والتونجية دولار تونجا
توفالو فونا فوتي 26 كم² الإنجليزية دولار أسترالي
بابوا نيو غينيا بورت موريسبي 468.840كم² الإنجليزية، والبدجنية، والموتوية كينا
نيوزلندا ويلنجتون 268.704كم² الإنجليزية، والماورية دولار نيوزيلندي
أستراليا كانبرا 7.686.850كم² الإنجليزية دولار أسترالي
بالاوس كورور 498كم² الإنجليزية دولار أمريكي
مارشال ماجورو 171كم² الإنجليزية دولار أمريكي

مناخ قارة استراليا

يخضع مناخ أستراليا في المقام الأول لحجمها وللهواء الساخن الهابط من الحزام شبه الاستوائي مرتفع الضغط. يتحرك ذلك شمالًا وجنوبًا مع المواسم. يتنوع المناخ مع جفافات متكررة تستمر لعدة مواسم، يُعتقد أنها ترجع جزئيًا لظاهرة النينيو، التذبذب الجنوبي. تحظى أستراليا بتنوع كبير في المناخ بسبب مساحتها الجغرافية الكبيرة. يعتبر الجزء الأكبر من أستراليا صحراء أو شبه قاحل. يتمتع الركنان الجنوبي الشرقي والجنوبي الغربي فقط بمناخ معتدل وتربة خصبة إلى حد ما. يتمتع الجزء الشمالي من البلاد بمناخ استوائي، يتنوع بين الغابات الاستوائية المطيرة والأراضي العشبية والصحراء.

ولأن أستراليا قارة متوسطة الحجم يفصلها المحيط الجنوبي عن المناطق القطبية؛ فهي ليست عرضة لحركات الهواء القطبي البارد خلال الشتاء بالشكل الذي تتعرض له القارات الأخرى في نصف الكرة الشمالي خلال شتاءاتها. وبالتالي، يأتي الشتاء في أستراليا لطيفًا نسبيًا، مع درجة أقل من التباين في درجة الحرارة بين الشتاء والصيف مقارنةً بالقارات الشمالية. يمكن للارتفاعات والانخفاضات الموسمية أن تكون شديدة. تتراوح درجات الحرارة مما يتخطى 53 درجة مئوية (127 فهرنهايت) إلى ما دون 0 درجة مئوية (32 فهرنهايت). تُلطف درجات الحرارة الدنيا.

ديانة دولة استراليا

الدين في أستراليا المسيحية هي الديانة الأكبر بنسبة 61.1% والبوذية 2.5% والإسلام 2.2% والهندوسية 1.3%.

دول قارة اوقيانوسيا وعواصمها

يبلغ عدد الدول التي تقع في قارة أوقيانوسيا أربعَ عشرة دولة، وذلك وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة هي:

الرقم اسم الدولة
1 أستراليا
2 فيجي
3 كيريباتي
4 جزر مارشال
5 ميكرونيزيا
6 ناورو
7 نيوزلاندا
8 بالاو
9 بابوا غينيا الجديدة
10 ساموا
11 جزر سليمان
12 تونغا
13 توفالو
14 فانواتو

 

السابق
حلوى العزيزية
التالي
عدد دول العالم حالياً

اترك تعليقاً