إضطرابات النوم

كم ساعة يجب أن ينام الإنسان

لا أستطيع النوم أكثر من 6 ساعات

إن قلة النوم في الليل من أبرز مشكلات العصر الحديث، إذ يعاني منه نسبة كبيرة من الناس، فتراهم يشتكون عدم انتظام ساعات نومهم أو أنهم يواجهون صعوبة قبل الخلود إلى النوم، وانخفاض عدد ساعات النوم أو تقطعه له آثار سلبية كبيرة على صحة الفرد، جسدياً ونفسياً ومعنوياً. و يمكنك علاج الأرق من خلال القيام بالأمور التالية:

  • استخدام العقاقير الطبية المنومة كالفاليوم وبعض أدوية مضادات الإكتئاب.
  • اعتماد أوقات محددة للنوم والإلتزام بها يومياً وعدم السهر لساعات متأخرة.
  • تجنب شرب المنبهات كالشاي والقهوة واستبدالها بكوب من الحليب أو من الأعشاب المهدئة كالشيح أو اللافاندر أو البابونج أو اليانسون.
  • تجنب الإرهاق الشديد في العمل ، والإبتعاد عن الدوام في الشفت الليلي.
  • ممارسة الرياضة يومياً كالمشي لنصف ساعة ورياضات الإسترخاء والتأمل.
  • تناول وجبة عشاء خفيفة ومبكرة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.
  • أن تكون الغرفة مهيأة للنوم المريح ” إضاءة خافتة جداً أو مظلمة ، سرير مريح بفرشة صحية مرنة غير صلبة.

أوقات النوم الصحيحة

يحتاجُ معظم البالغين لحوالي 7-9 ساعات من النوم كلّ يوم، وتُعدّ الفترة التي تبدأ ما بين الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الثانية عشر صباحاً أفضل أوقات النوم، وفي الحقيقة لا توجد ساعات معينة ومجدولة تُناسب جميع الأشخاص، فنجد أنّ بعض الأشخاص يحبّون الاستيقاظ في الليل والنوم في النهار، ويجدون أنّ هذا النمط أكثر راحة بالنسبة إليهم، في حين أنّ البعض يفضّلون العكس تماماً، لذا فإنّه من الأفضل أن يُقدّر كل شخص الوقت الأنسب لنومه بالاعتماد على نظام جسمه الفسيولوجي، والمسؤوليات والالتزامات الخاصة به، على أن يحصل على 7-9 ساعات من النوم الذي يحتاجه بشكل اعتيادي ومنتظم. ويُنصح دائماً بالالتزام بمواعيد ثابتة للنوم سواءً في أيام العمل أو في أيام العطل، حيث يُساعد ذلك على المحافظة على انتظام الساعة البيولوجية الداخلية، وبمتابعة ذلك ليلة بعد ليلة يُصبح الدخول في مرحلة النوم أسهل والبقاء فيه لمدة كافية أفضل.

كم ينام الإنسان في حياته

ينام الإنسان العادي 25 عاما طوال حياته، أي أنه يقضي ثلث حياته نائما، إذا افترضنا أن متوسط عمره 75 عاما.

عدد ساعات النوم عند العلماء

يُعرّف النوم بأنّه وضع طبيعي يسترخي فيه الإنسان، ويغيب بشكل شبه تام عن الإحساس بالمحيط، كما تقلّ حركة جسده، وحركاته الإراديّة خلال النوم. و يقول الباحثون إنّ عدد ساعات النوم الطبيعيّة أو المثاليّة هو سبع ساعات، وفي كلّ الأحوال فإنّ الساعات الخمس الأولى من النوم هي الأكثر أهميّة؛ حيثُ يصل الإنسان فيها إلى مرحلة النوم العميق التي تتوقف خلالها جميع وظائف الجسم، مما يمنح الدماغ والجسم فُرصة للاسترخاء بغض النظر عن الوقت الذي يخلد فيه الإنسان للنوم.

ويختلف الناس بطبيعة الحال حول عدد ساعات النوم المناسبة لهم؛ فالبعض يستغرق تسع أو عشر ساعات في النوم، في حين يكتفي البعض الآخر بخمس ساعات، ويُطلق على الأشخاص الذين ينامون لساعات قليلة بأصحاب النوم القصير، في حين من ينامون لساعات طويلة يُطلق عليهم أصحاب النوم الطويل.

و ذكر بعض العلماء في إحدى الدراسات العلميّة مدى تأثير عدد ساعات النوم في تركيز الإنسان وإنتاجه في اليوم التالي أو خلال النهار، فتبين أنّ النوم لساعات قصيرة أو طويلة ليس مُرتبطاً بإنتاج الفرد؛ وإنما يعود الأمر إلى طبيعة الأجسام وتعوّدهم على نمط نوم مُعيّن، ويُذكر أنّ المخترع توماس أديسون كان من أصحاب النوم القصير، بينما كان العالم ألبرت أينشتاين من أصحاب النوم الطويل.

كم عدد ساعات الاستيقاظ الطبيعي

يختلف عدد ساعات النوم الطبيعية باختلاف العمر، حيث يحتاج الجسم في كل فئة عمرية عدداً معيناً من ساعات النوم، وتجدر الإشارة إلى أنّ النوم يتأثر بعوامل أخرى غير العمر، مثل الحمل؛ إذ إنّ التغيرات التي تحدث للجسم في بداية الحمل قد تزيد من الحاجة إلى النوم، كما أنّ الحرمان من النوم لفترة معينة، وقلة جودة النوم وتقطّعه بشكل متكرر يؤثر في عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم، وفيما يأتي بيان لعدد الساعات اللازمة لكل فئة عمرية:

  • حديثي الولادة: والذين تتراوح أعمارهم ما بين 0 إلى 3 أشهر، يحتاجون إلى 14-17 ساعة كل يوم.
  • الرُّضع: والذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 إلى 11 شهراً، يحتاجون إلى 12-15 ساعة من النوم.
  • الأطفال الصغار: والذين تتراوح أعمارهم ما بين سنة إلى سنتين، يحتاجون إلى 11-14 ساعة يومياً.
  • مرحلة ما قبل المدرسة: والذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 إلى 5 سنوات، يحتاجون إلى 10-13 ساعة في اليوم.
  • الأطفال في سن المدرسة: والذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 13 سنة، تحتاج أجسامهم إلى 9-11 ساعة.
  • المراهقين: والذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 إلى 17 سنة، يحتاجون إلى 8-10 ساعات في اليوم.
  • البالغين الأصغر سناً: والذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 25 سنة، تتراوح مدة النوم التي يحتاجونها من 7 إلى 9 ساعات.
  • البالغين: والذين تتراوح أعمارهم ما بين 26 إلى 64 سنة، يحتاجون إلى 7-9 ساعات.

عدد ساعات النوم لكبار السن

تقل الحاجة للنوم مع التقدم في السن، فالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، يمكنهم النوم من سبع إلى ثمان ساعات ليلا، و يعاني العديد من كبار السن من أمراض مختلفة ويتناولون مختلف الأدوية التي تضر بجودة نومهم.

و في الواقع، كشف المسنون الأصحاء ايضا أن عادات نومهم قد تغيرت. حيث اصبح نومهم أسهل ولكنهم لا يستغرقون في نوم عميق. وقد اصبحت مدة نومهم أقصر ويستيقظون مرارا أثناء الليل. وفي الواقع، يستغل كبار السن 85% فقط من الليل للنوم وهذا لا يتعلق دائما بهم.

يمكن التعبير عن التغييرات في اوقات النوم ايضا بذلك أن العديد من كبار السن يخلدون للنوم في وقت مبكر من المساء ويستيقظون في الصباح الباكر جدا، الامر الذي يمكن أن يكون محبطا ومزعجا.
ولكن من ناحية اخرى، فان هذا الامر يسبب للعديد من كبار السن الاعتقاد بأنهم يعانون من أسباب عدم النوم ويواصلون النوم على السرير وانتظار النوم، مع انهم قد ناموا عدد ساعات النوم الذي يحتاجها جسمهم لانهم خلدوا للفراش في وقت مبكر أكثر.

على الرغم من انه في بعض الأحيان نستغرق الكثير من الوقت للتكيف مع التغيرات في النوم، الا انه في اللحظة التي نتعود بها على هذه التغييرات فان معظمنا ننجح بالاستمتاع بقسط كاف من النوم. لا يفترض بالتغييرات التي تحدث في عادات النوم ان تكون نتيجة للأرق والذي بسببه لا ينجح كبار السن في النوم على الاطلاق.غالبا ما يتكون الأرق نتيجة لأمراض مثل الحرقة، التهاب المفاصل، السرطان، الباركنسون والاكتئاب، أو نتيجة للتأثيرات الجانبية التي تسببها بعض الادوية مثل الادوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم، السرطان والاكتئاب. ولذلك، اذا كنتم تعانون من الأرق كل الليل ولا تستطيعون النوم، فيفضل ان تذهبوا لإجراء فحص طبي.

السابق
هيونداي إلنترا اتش دى 2019 اتوماتيك / GL SR HD Tinted glass
التالي
هيونداي إلنترا اتش دى 2019 اتوماتيك / GL DAB ABS HD

اترك تعليقاً