ديني

كم عدد تكبيرات الصلاة

كم تكبيرة في الصلاة العيد

اختلف الفُقهاء في عدد التكبيرات التي تكون في صلاة العيد، على الأقوال الآتية:

  • الحنفية: يرون أنّ صلاة العيد ركعتان؛ في الركعة الأولى ثلاثُ تكبيرات باستثناء تكبيرة الإحرام، وتكون قبل قراءة الفاتحة، والركعة الثانية فيها أيضاً ثلاثُ تكبيرات باستثناء تكبيرة الركوع، وتكون هذه التكبيرات بعد القراءة، ويسكت بين التكبيرات بقدر تسبيح ثلاثُ تسبيحات.
  • المالكية والحنابلة: يرون أنّ عدد التكبيرات في الركعة الأولى يكون سبعاً مع تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية ستّ تكبيرات مع تكبيرة القيام، والتكبيرات في الركعتَين تكون قبل القراءة.
  • الشافعية: يرون أنّ صلاة العيد ركعتان؛ يُكبّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات ما عدا تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات ما عدا تكبيرة القيام، وتكون كُلّ التكبيرات قبل القراءة،[٦] واستدلّوا بفِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، فقد ورد عن الصحابيّ عوف المزني -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (كبَّر في العيدينِ: في الأولى سبعًا قبلَ القراءةِ، وفي الآخرةِ خمسًا قبلَ القراءةِ).

مواضع التكبيرات في الصلاة

عدد التكبيرات في الصلاة

عدد التكبيرات في الصلوات الخمس الفرض

يبلغ عدد التكبيرات في الصلاة الرباعية كصلاة الظهر والعصر والعشاء 22 تكبيرة، أمّا الصلاة الثنائيّة كصلاة الصبح فيبلغ عدد التكبيرات فيها 11 تكبيرة، و17 تكبيرة هو عدد التكبيرات في الصلاة الثلاثية وهي صلاة المغرب، وبهذا يكون إجمالي عدد التكبيرات في الصلوات الخمس المفروضة 94 تكبيرة.

أمّا التكبيرات في صلاة الفرض فتشتمل كل ركعة من ركعات صلاة الفرض سواء كانت ثنائية أو ثلاثية أو رباعية على خمس تكبيرات، وتأتي التكبيرة الأولى للركوع، وأربع تكبيرات للسجود والرفع فيما بينها، ومنها التكبيرة التي تلي التشهد الأول.

تكبيرات صلاة العيد مكتوبة

الله اكبر الله اكبر الله اكبر.

” الله أكبر الله أكبر الله أكبر , لا إله إلا الله , الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

الله أكبر كبيرا , والحمد لله كثيرا , وسبحان الله بكرة وأصيلا.

لا إله إلا الله وحده , صدق وعده , ونصر عبده , وأعز جنده , وهزم الأحزاب وحده.

لا إله إلا الله , ولا نعبد إلا إياه , مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.

اللهم صل على سيدنا محمد , وعلى آل سيدنا محمد , وعلى أصحاب سيدنا محمد , وعلى أنصار سيدنا محمد , وعلى أزواج سيدنا محمد , وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا.

تكبيرات العيد

السابق
هل الإقامة من شروط الصلاة
التالي
دواء روليب – rolip لعلاج الصدفية

اترك تعليقاً