العناية بالاطفال وحديثي الولادة

كم عدد مرات استحمام الطفل الرضيع

عدد مرات استحمام الرضيع في الشتاء

إذا كنتِ ترغبين في تحميمه يوميًا لا بأس، عليكِ باتباع الخطوات التالية، ومع ذلك يُفضل الأطباء تحميم الطفل كاملًا من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، خاصة إذا كان الطفل في الشهور الأولى من عمره، مع الاكتفاء بالتشطيف والمسح بفوطة مبللة مكان الحفاض وغسل الوجه واليدين في الأيام الباقية.

فائدة الاستحمام للطفل الرضيع

  • تنشيط الدورة الدموية، وإشعار الطفل بالدفئ بعد فترةٍ الاستحمام، لا سيما خلال فصل الشتاء.
  • رفع كفاءة الجهاز المناعي في محاربة الجراثيم والفيروسات المُسببة للإصابة بالزكام والإنفلونزا.
  • إنعاش الجسم والشعور بالراحة الجسدية والنفسية، حيثُ يمكن استخدام الاستحمام كوسيلةٍ لتهدئة الطفل، وتخفيف حالة الانزعاج غير المبررة التي قد يُصاب بها، لا سيما الرضيع.
  • المحافظة على صحة الجلد ونضارة البشرة: فمن شأن الماء تجديد خلايا الجلد، والتخلص من الخلايا الجلدية الميتة، ودعم مرونة البشرة وإنعاشها عبر تنشيط الدورة الدموية في طبقات الجلد، وللحصول على فوائد مُضاعفة يتم استخدام شامبو بمزايا جيدة، كالشامبو الذي يحتوي على مواد لطيفة على البشرة، أو ذات رائحة مُنعشة، إلى جانب بعض الإضافات الطبية المدروسة.
  • تقليل احتمالية الإصابة بفطريات القدم، لا سيما خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، بالتزامن مع ارتداء الحذاء لفتراتٍ طويلةٍ، كفترات الدوام المدرسي.

استحمام الطفل الرضيع في الليل

يقول الأطباء أن وقت الليل من أفضل الأوقات لتحميم الرضع، لكون الاستحمام من أهم الوسائل التي تساعد على نوم الرضع بشكل أكبر، ولكن هناك مجموعة من قواعد السلامة على كل أم الأخذ بها لحماية طفلها من الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا خاصة في فصل الشتاء وعلى رأس هذه القواعد:

  • الانتباه لدرجة حرارة الغرفة قبل الاستحمام وبعده، ولتيارات الهواء ومدى احتمالية تعرض رضيعك لها.
  • تحميم الرضيع في غرفته في حوض الاستحمام الخاص به، أو على الأقل الخروج به إلى الغرفة بعد الاستحمام مباشرة وهو مغطى جيدًا بمنشفة كبيرة دافئة.
  • استخدام مياه فاترة دائمًا فلا تستخدمي المياه الباردة ولا الساخنة حفاظًا على درجة حرارة جسم رضيعك، حتى لا يتعرض لتيارات الهواء التي قد تصيبه بنزلات البرد.
  • عدم تعريض الطفل الرضيع لتيارات هواء بعد الحمام مباشرة، و عدم تشغيل التكييف أو المروحة بعد خروجه من الحمام.

متى يجب استحمام الطفل حديث الولادة

التعامل مع الطفل حديث الولادة أثناء استحمامه لأول مرة من الأمور الصعبة التى تشبه “المهمة المرعبة”، خاصة أول حمام للطفل، حيث يكون فى أضعف حالاته، وكذلك قد يبكى أثناء الاستحمام، فى هذا التقرير نقدم دليلاً للأمهات بالخطوات، لأول حمام لطفلك المولود.

يمكنكِ أن تعطى طفلك حمامه الأول من سن أسبوع إلى شهر من الولادة، حسب حالته الصحية، فإذا كان طفلك بصحة جيدة فلا يوجد سبب يمنعك من بدء الاستحمام على الفور.

يمكن للأم أن تجعل الحمام الدافئ لطفلها جزء من روتين ما قبل النوم، كشئ يساعده على الاسترخاء ولكن تجنبِ هذا الأمر إذا كان الطفل جائعاً، فيجب أن يأخذ رضعته قبل الاستحمام .

لتجنب إنزلاق الطفل من يديكِ فى الأسابيع الأولى من الأفضل أن يستحم طفلك في حوض المطبخ أو في حمام صغير من البلاستيك المصمم للرضع.

ضعِ طفلك على منشفة دافئة بينما جففيه بمنشفة أخرى، ثم قومي بتجفيفه واحرصى على عدم فرك الجلد، إذا كان طفلك يعاني من جفاف الجلد ، قومى بتدليك مرطب لطيف في بشرته.

أفضل وقت للاستحمام الرضيع

لوقت المناسب لاستحمام الرضيع خاصة في فصل الشتاء، قبل الرضاعة مباشرة، ويفضل أن يكون في العاشرة صباحًا فور الاستيقاظ من النوم، أو قبل النوم مساءً، لأن الاستحمام ثم الرضاعة يساعدان الرضيع على الهدوء والراحة الجسمانية والخلود في النوم مباشرة.

عليك أن تجعلي مدة استحمام الرضيع بين 5 و10 دقائق لاأكثر من ذلك حتى لا يصاب بالبرد.

كيف اجعل طفلي الرضيع يحب الاستحمام

  1. جهزي الأدوات اللازمة، مثل الملابس النظيفة والحفاض، وإسفنجة خاصة بالرضع.
  2. املئي حوض استحمام طفلكِ بالماء الفاتر، قبل أن تخلعي عنه ملابسه للمحافظة على درجة حرارة جسمه.
  3. لا تنسي أن تسندي رأس طفلك وأنت تدخليه لحوض الاستحمام.
  4. استخدمي شامبو خاص بالأطفال بتركيبه معتدلة لا تحتوي على أي مواد مثيرة للحساسية، أو ضارة مثل البارابين والصوديوم والكحول والقلويات، لتضمني صحة صغيرك.
  5. استخدمي الإسفنجة الخاصة بالرضع لتنظيف بشرة طفلكِ الرضيع الحساسة حتى لا تتسبب في التهاب جلده، ومعها القليل من صابون الاستحمام خاص بالأطفال.
  6. لا تنسي أن تجعلي الماء دافئًا بعض الشيء في حمام المساء لتهدئة رضيعكِ وتهيئته للنوم بمنتهى السهولة.
  7. أزيلي أي بقايا للشامبو أو سائل الاستحمام عن بشرة طفلك جيدًا  قبل أن تلفي المنشفة عليه لحمايته من أي تيارات خارج الغرفة، ثم جففي جسده برفق.
  8. رطبي بشرته بلوشن الأطفال بعد حمام الصباح أو بزيت الأطفال لمزيد من الاسترخاء بعد حمام المساء.

عدد مرات استحمام الأطفال

معدل الاستحمام المناسب لطفلك الرضيع، هو يوميًا في حر الصيف، ليقل تدريجيًا بدخول موسم الخريف فيصبح مرتين أسبوعيًا وقد يصبح مرة واحدة في الشتاء إن كان الشتاء قارسًا، أي حسب طبيعة المناخ في مدينتك.

ويمكنك خاصة في حالات الطقس غير المستقر، تنظيف طيات الجلد في منطقة الفخذ وتحت الإبطين والرقبة بشكل منتظم باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش قطنية مبللة بالمياه الدافئة ومنشفة جافة بدلًا من الاستحمام اليومي.

السابق
الفرق بين الورم الخبيث والحميد
التالي
كيف يصوم الاطفال في رمضان

اترك تعليقاً