الأمومة والطفل

كم وزن الطفل في الشهر الخامس

كم لازم يكون وزن الطفل في الشهر الرابع

وزن الطفل في الشهر الرابع

يبلغ متوسط وزن الطفل الذكر في الشهر الرابع حوالي 6.7 كغ، ويبلغ متوسط وزن الطفلة الأنثى حوالى 6.2 كغ،[١]حيث يبدأ وزن الرضيع بالزيادة مع تقدم الشهور، ويكتسب الطفل عادة في الشهر الرابع حوالي 560 غراماً في الوزن، و2 سنتيمتراً في الطول، ومن الجدير بالذكر أن الطبيب يتابع منذ اللحظة الأولى من ولادة الطفل وزنه، وطوله، وحجم، أو محيط رأسه.

وزن الطفل الطبيعي في الشهر الثاني

• وزن الطفل الطبيعي في الشهر الثاني:
يجب أولاً أن تعرفي وزن الطفل الطبيعي قبل أن تحكمي على طفلك أنه نحيل أو بدين، وزن الطفل الطبيعي المثالي بعمر شهرين هو 5,5 كغ , وما بين 4500 غرام إلى 6000 غرام يعتبر طبيعي أيضاً، وقد تكون شهية طفلك تتابع انتظامها فيشرب بين 5 و 6 زجاجات في اليوم مع طلب متكرر للرضاعة من قبل الطفل الذي يرضع طبيعياً.

جدول وزن الطفل الطبيعي

تعرفي على وزن الطفل الصحي حسب عمره - جلمود | Jlmod

غذاء الطفل في الشهر الخامس

الأطعمة المناسبة للطفل على عمر خمس شهور

يُفضّل أن تبدأ الأم بإعطاء طفلها الأطعمة المهروسة من الخضراوات والفواكه ذات المذاق الخفيف، مثل البطاطا الحلوة، والكوسا، والكمثّرى، والموز، وعلى اختلاف الاختيارات، يجب أن يكون طعام الطّفل ذا ملمس ناعم وطريّ، وسهل الهضم والمضغ، ويَقطر بشكل جيّد من المعلقة، ويمكن إضافة بعض الحليب إلى الطّعام لإعطائه بعض الطّراوة، ويُفضّل تجنّب إضافة الماء أو حليب البقر؛ لأنّ الأطفال لا يمتلكون في هذه الأشهر الأولى من عمرهم القدرة على مضغ الطّعام بشكل جيّد لعدم تكوّن العضلات والأسنان في الفم بعد، ومع الوقت سيصبح الطّفل قادراً على تناول الطّعام بشكل أفضل، وحينها يمكن التوقّف عن إضافة السّوائل إلى الأطعمة. وفيما يأتي قائمة ببعض الأطعمة المُناسبة للطّفل في عمر الخمسة شهور:

الحبوب

من الحبوب يمكن للطّفل أكلها الأرز أو دقيق الشّوفان، حيث تُعدّ هذه الأطعمة الأقل إحداثاً للتحسّس عند الأطفال، ولذا يُفضّل البدء بإطعام الطّفل بهذه الحبوب، لكن الأم غير مُجبرة على هذا الأمر، ويُمكنها البدء بإعطاء الطّفل الموز أو الأفوكادو عِوضاً عنها.

الفواكه

يمكن للطّفل البدء بتناول الفواكه الطازجة على عمر ثمانية شهور أو أصغر من ذلك بقليل إذا كانت الفواكه طريّة، وكان الطفل لا يُعاني من مشاكل هضميّة، ويمكن للطفل تناول الموز، والتّفاح، والأجاص، والأفوكادو باعتبارها فواكه طازجة لا تحتاج للطّبخ.

الخضراوات

يجب الحرص على عدم إطعام الطفل الخضراوات دون طبخها حتى يبلغ الطّفل عامه الأول من العمر، أو حتى يُصبح الطفل قادراً على مضغ الطّعام بشكل جيّد، وبذلك تجنُّب أن يتعرّض لخطر الاختناق، ومن الخضراوات الجيّدة للطفل البطاطا، والفاصوليا الخضراء، والقرع.

البروتين

يجب تجنّب استخدام اللّحوم بكافّة أشكالها كطعام للطّفل على عمر خمسة شهور.

منتجات الحليب والألبان

لا يجوز استبدال حليب الأم أو الحليب الخاص بالطّفل بأيّ نوع آخر من مُنتجات الألبان حتى عمر 12 شهر.

الكمية التي يستطيع الطفل تناولها

يتناول الطّفل في الغالب كميّات قليلة من الطّعام في المرّات الأولى التي يُجرّب فيها الأطعمة الصّلبة، وتُقدّر الكميّة بنصف معلقة من الطّعام فقط، وعلى الأم ألّا تتوقّع إكمال الطّفل لوجبة كاملة، فهذه هي التّجربة الأولى له، ومع مرور الوقت ستزداد رغبة الطّفل بتناول كميّات أكبر من الطعام، وكما أن الطّفل ما زال يعتمد على حليب الأم للحصول على احتياجاته الغذائيّة، يجب على الأم الاستمرار بإرضاع الطّفل في هذه المرحلة من العمر.

الكمية المناسبة من الحليب على عمر خمس شهور

عندما يتراوح عمر الطّفل بين 4-5 شهور والذي يعتمد على الرّضاعة الطبيعيّة يحتاج إلى وجبة كاملة من حليب الأم كلّ ساعتين إلى أربع ساعات، بينما يحتاج الطّفل الذي يعتمد على الحليب الاصطناعيّ إلى كمّية من الحليب تتراوح ما بين 24-45 أونصة يومياً.

نصائح للأم عند البدء بإطعام الطفل

من النّصائح التي يُمكن تقديمها للأم عند البدء بإدخال الأطعمة الصّلبة لغذاء الطّفل ما يأتي:

  • إذا رفض الطفل تناول الطّعام في المرة الأولى يُمكن تكرار المحاولة بعد عدّة أيام.
  • مُحاولة إدخال طعام واحد فقط في كلّ مرّة، بحيث يُفضّل أن تنتظر الأم بين يومين إلى ثلاثة أيام قبل محاولة إدخال طعام جديد.
  • التّرتيب في إدخال الأطعمة للطّفل غير مهم، وأغلب الأمهات يُفضّلن إدخال الحبوب، ثمّ الفواكه، ثمّ الخضراوات، ومن ثمّ اللحوم إلى غذاء الطّفل.

حساب وزن الطفل بالشهور

https://childclinic.net/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%B2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%B9/

زيادة وزن الرضيع بسرعة

زيادة وزن الرضيع

هناك العديد من الأشياء البسيطة التي ثبتت فعاليتها للمساعدة على زيادة وزن الرضيع، ومنها ما يأتي:

  • التقليل أو عدم إدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء الطفل، وخاصة إذا كان الطفل أصغر من 6 أشهر؛ وذلك لأنّ معظم الأطعمة الصلبة تحتوي كمية أقل من السعرات الحرارية والمواد المغذية مقارنة بحليب الثدي، وخاصة أنّ هذه الأطعمة تُعطى كخيارٍ بديلٍ للحليب وليس إلى جانبه.
  • نوم الأم إلى جانب طفلها لما لذلك من دورٍ في زيادة إفراز هرمون الحليب وبالتالي إرضاع الطفل.
  • تدليك جسم الطفل؛ حيث إنّ تدليك الطفل يساعد على تحسين الهضم وزيادة الوزن.
  • حمل الطفل لأطول فترة ممكنة خلال اليوم؛ إذ يساعد ذلك على الحصول على أكبر قدر من ملامسة جلد الأم مع جلد الرضيع وقد تبين أن هذا الأمر يساعد على زيادة الوزن.
  • إرضاع الطفل بشكل متكرر؛ حيث يزيد الإرضاع المتكرر من تناول الطفل للحليب، ويُنصح بإرضاعه على الأقل كل ساعتين خلال النهار و مرة واحدة على الأقل في الليل.
  • السماح للطفل بإنهاء الرضاعة من الثدي من جانب واحد تماماً قبل تقديم الآخر عن طريق انتظار الطفل لإعطاء بعض الإشارات الدالة على انتهائه من الرضاعة؛ كأن ينام الطفل أو يسحب نفسه بعيداً عن الثدي دلالة على الشبع. ومن المهم إعطاء الطفل فترة كافية للانتهاء من الرضاعة من جانب واحد من الثدي قبل تقديم الجانب الآخر لأن ذلك يساعد على إرضاع الطفل الحليب الغني بالسعرات الحرارية التي تزيد من فترة الشبع بعد الرضاعة وتساعد على المباعدة بين الرضعات.
  • تدليك الثدي والضغط باليد عليه أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • الضغط باليد لبضع دقائق على الثدي قبل البدء بالرضاعة الطبيعية؛ وذلك للمساعدة على إزالة بعض الحليب الذي يفرز في بداية الرضاعة والذي يحتوي على سعرات حرارية أقل.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة معالجة المشكلة الصحية التي يُعاني منها الطفل إذا كانت هي السبب وراء عدم زيادة نموه، وفي الحالات الشديدة قد يحتاج الطفل إلى الدخول للمستشفى للحصول على التغذية عن طريق الوريد ومتابعتها عن كثب. وقد تتطلب إعادة وزن الطفل إلى وزن صحي إضافة الحليب الصناعيّ إلى جانب الرضاعة الطبيعية، وأمّا الطفل الذي بدأ على الأغذية الصلبة فقد يحتاج المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية المسموحة حسب عمره مثل منتجات الحليب كاملة الدسم كالجبنة، واللبن، والآيس كريم، والبيض، والأفوكادو، والخبز كامل القمح، والباستا، والفطائر، والبطاطا المهروسة، والحبوب الساخنة، ولكن مع ضرورة التنبيه إلى عدم تقديم حليب الأبقار حتى إنهاء الطفل السنة الأولى من عمره.

وزن وطول طفل 4 شهور

وزن الرضيع في الشهر الرابع

بعد الحديث عن منحنيات قياس وزن الطفل بحسب العمر، يمكن القول أنّ وزن الطفل قد يختلف بشكل كبير بين الأجناس والأعراق ووزنه الأولي عند الولادة، ولكن وبشكل عام، يُقدّر وزن الرضيع في الشهر الرابع وسطيًا كما يأتي:

حوالي 6.7 كيلوجرام -أو 14.8 باوند- للطفل الذكر.

حوالي 6.2 كيلوجرام -أو 13.7 باوند- للطفلة الأنثى.

وهذه الأرقام يمكن أن تتفاوت بشدّة، فهي تدل على المستوى المئوي الخمسين لمنحنى الوزن عند الأطفال بحسب منظّمة الصحة العالمية، ويمكن أن يقبل الطبيب الأرقام التي تشير إلى مستوىً مئوي أخفض أو أعلى من هذا.

السابق
دواء زوو فريندز – Zoo Friends لعلاج ومنع انخفاض مستوى الفيتامينات
التالي
دواء زوو فريندذ مع حديد – Zoo Friends With Iron تستخدم لتعويض الجسم باحتياجاته اليومية من الفيتامينات والمعادن

اترك تعليقاً