احكام الشريعة الإسلامية

كيفية إمامة المرأة للنساء في الصلاة

إمامة المرأة للنساء في صلاة التراويح

تصلي المرأة بهن وتكون وسطهن، لا أمامهن بل وسطهن، تكبر وترفع صوتها بالقراءة حتى يستفدن منها، وهذا مشروع قد روي عن عائشة وروي عن أزواج النبي ﷺ فعل ذلك، وقد أمر النبي ﷺ أم ورقة أن تؤم أهل دارها، فإذا صلى النساء في بيوتهن جماعة في رمضان, أو في الأوقات التي يصلين فيها الفريضة كله أحسن

إمامة المرأة في الصلاة الجهرية

الصحيح أن صلاة الجماعة مشروعة مستحبة، وفي صلوات الجهر تجهر المرأة إذا لم يكن يسمعها رجال أجانب.

قال الإمام النووي الشافعي :-

فرع في مذاهب العلماء في الجماعة للنساء قد ذكرنا أن مذهبنا استحبابها لهن . قال الشيخ أبو حامد : كل صلاة استحب للرجال الجماعة فيها استحب الجماعة فيها للنساء فريضة كانت أو  نافلة,وحكاه ابن المنذر عن عائشة وأم سلمة وعطاء والثوري والأوزاعي وأحمد وإسحاق وأبي ثور,.

قال : وقال سليمان بن يسار والحسن البصري ومالك : لا تؤم المرأة أحدا في فرض , ولا نفل قال : وقال أصحاب الرأي : يكره ويجزيهن , قال : وقال الشعبي والنخعي وقتادة : تؤمهن في النفل دون الفرض , واحتج أصحابنا بحديث أم ورقة{ أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها أن تؤم أهل دارها}” رواه أبو داود , انتهى.

وهذا الحديث الذي ذكره أبو داود حسنه الشيخ الألباني.انتهى.

وسئل الشيخ ابن العثيمين – رحمه الله- هل الأفضل للنساء في مصليات الكليات النسائية أن يصلين جماعة أم فرادى وما هو الأكثر أجراً ؟ .

فأجاب:-

الأفضل أن يصلين جماعة إن تيسر ولكن أجر السبع وعشرين درجة خاص بالرجال وهم المطالبون وجوبا بصلاة الجماعة . انتهى

” والراجح أن صلاة النساء جماعة وإمامة المرأة لهن من الأمور الجائزة شرعاً بل المستحبة لهن ، والدليل على ذلك حديث أم ورقة الذي ذكرناه ، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أذِن لها أن تؤم أهل دارها في الصلاة ، … ويؤيد ذلك وقوع صلاة المرأة بالنساء من أمهات المؤمنين ، فقد روي عن ليطة الحنفية ( أي من بني حنيفة ) ، أن عائشة أم المؤمنين أمّتهُن في صلاة الفريضة . وعن تميمة بنت سليمة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها أمت النساء في صلاة المغرب فقامت وسطهن وجهرت بالقراءة ، وروي أيضاً أن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها كانت تؤم النساء في رمضان وتقف معهن في الصف ، وعن ابن عمر أنه كان يأمر جارية له أن تؤم نساءه في رمضان .

من أين يبدأ الصف في صلاة الجماعة للنساء

إمامة المرأة للنساء في الصلاة في المنام

تفسير حلم إمامة المرأة للنساء للصلاة في المنام

اذا رأت المرأة في منامها انها تصلي بالنساء في المنام فتلك إشارة إلى أن تلك المرأة حكيمة وعاقلة جدا في حياتها.

وربما تدل رؤية إمامة المرأة للنساء للصلاة في المنام على حصول تلك المرأة على مكانة مرموقة وأنها تصلح للقيادة.

وتشير رؤية المرأة في الصلاة تؤم النساء في المنام إلى انها امرأة عفيفة وطاهرة جدا ولديها أخلاق حسنة وعالية .

إمامة المرأة للنساء في الصلاة بالمنام دليل على الخير والرزق وإصلاح أمور تلك المرأة بأمر الله

هل يجوز إمامة المرأة لزوجها في الصلاة

(هل يجوز للمرأة أن تصلى بزوجها إذا كان كبير السن وكانت أحفظ منه لكتاب الله؟).. أنه لا تصح صلاة الرجل خلف المرأة، وهذا باتفاق جميع العلماء، وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تصلى بزوجها حتى وإن كان كبيرا فى السن أو كانت أحفظ لكتاب الله فالإمامة تكون للرجل وعليها إذا ما أردت خيرًا أن تحفظه من القرآن وتفقهه فى الدين.

إمامة المرأة للأطفال

السابق
فوائد الحلبة والنعناع
التالي
بحث عن الامومة والطفولة

اترك تعليقاً