العناية بالبشرة

كيفية اختيار واستخدام واقي الشمس

كيفية اختيار واستخدام واقي الشمس

إن واقي الشمس من المواد التجميلة المهمة جداً، خاصة في فصل الصيف؛ لأنّه يقوم بحماية البشرة من أشعة الشمس الحارقة، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من العناصر والمركبات، التي تشكل طبقة عازلة للبشرة عن أشعة الشمس، ويجب تجديد وضع الواقي على البشرة كل ساعتين، وأيضاً يفضل وضعه قبل بنص ساعة من التعرّض لأشعة الشمس، وواقي الشمس متعدّد الأنواع والمميزات، لذلك الكثير من النساء يقعن في حيرة من أمرهن عند اختيار واقي الشمس المناسب لبشرتهن، وممّا لا شكّ فيه أنّ هناك مجموعة من المعايير تساعدهن على اختيار واقي الشمس المناسب لها.

وهنالك العديد من المعايير لإختيار واقي الشمس المناسب:

  • ميّزي بين واقي الشمس الذي يستخدم في فصل الصيف، وواقي الشمس الذي يستخدم في فضل الشتاء.
  • عليكِ اختيار واقي شمس يقدم حماية SPF 50 وأكثر، أي أنّ واقي الشمس يقدم لكِ حماية من أشعة الشمس، أكثر بخمسين مرة من الأشخاص الذين لا يضعون واقي شمس.
  • اختاري واقي شمس يقدم حماية كافية لكلا النوعين من الأشعة الفوق بنفسجية (UVB, UVA)، فنوعي الأشعة يزيدان من نسبة احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.
  • من الأفضل لك اختيار واقي شمس مقاوم للماء قدر الإمكان حتى يدوم لمدّة أطول، خاصة إذا كنتِ تعيشين في البيئة الرطبة.
  • اختاري واقي الشمس بالقوام الذي تفضلينه، جل أو كريم أو غيرهما، فخواص واقي الشمس لا تتأثّر بنوعية قوام واقي الشمس.
  • تفحّصي مكوّنات واقي الشمس، خاصة إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه أحد المركبات، واحرصي على استخدام واقي شمس يحتوي على ثاني أوكسيد التيتانيوم، وأكسيد الزنك، فهذان المركبان يقومان بعكس أشعة الشمس، ولا يحملان أيّة آثار جانبية على البشرة.
  • حدّدي الغرض من استخدام واقي الشمس، هل هو لحماية البشرة من تصبغات أشعة الشمس، أو لكسب اللون البرونزي.
  • اختاري واقي شمس يتلائم مع بشرتك، وأنواع البشرات هي:
  1. البشرة الدهنية والمختلطة: يناسبها واقي الشمس الذي يحتوي على قاعدة مائية، ويدلّ على هذه النوعية من واقيات الشمس عبارةOil Free.
  2. البشرة الجافة: يناسبها واقي الشمس الزيتي ذو القوام الثقيل، ولتجنّب تجمع الواقي في التجاعيد يجب ترطيب البشرة بشكل مستمر.
  3. البشرة العادية: هذه البشرة من أسهل أنواع البشرات فهي بحاجة إلى واقي شمس معتدل القوام ويحتوي على نسبة معتدلة من الترطيب.
  4. البشرة الحساسة: يجب استخدام واقي شمس غني بالفيتامينات والعناصر الملطفة للبشرة، ويجدر بصاحبات هذه البشرة تجنّب واقي الشمس ذو الرائحة العطرية القوية، لأنّ هذا النوع من الواقي يسبّب الحساسية لهذه البشرة.

طريقة استخدام واقي الشمس مع المرطب

للحصول على نتيجة مثالية، يفضل الانتظار لمدة 20-30 دقيقة قبل استعمال الكريم الواقي من الشمس على البشرة بعد استعمال أي كريمات أخرى حتى تمتصها البشرة كليا. لضمان عدم خلط مكونات الكريمات المختلفة المستخدمة على البشرة مما يضعف تأثير كل منها على البشرة.

استخدام واقي الشمس في الليل

حذر علماء من أن تلف خلايا الجلد يستمر لعدة ساعات بعد قضاء بعض الوقت في الشمس، وفقا لنتائج أبحاث تكشف ارتباطا جديدا بين التعرض لأشعة الشمس والسرطان.
وحذر علماء جامعة “ييل ” من أن قضاء يوم على الشاطئ تحت الشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف الحمض النووي المسبب للسرطان بعد غروب الشمس.
وأوضحت صحيفة “الميرور” بأن اكتشاف أن بعضا من أخطر الأضرار على خلايا الجلد يمكن أن تحدث في الظلام يثير آفاقا جديدة باستخدام مستحضرات لوقاية “بعد غروب الشمس” التي تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.
وأوضحت الصحيفة أن دهن الجسد بواقي للشمس يحتوي على فيتامين “ايي” يساعد على منع هذا الأثر السلبي.
وتوصل العلماء إلى أن مصدر الضرر يكمن في “الميلانين”، وهي الصبغة في خلايا الجلد التي تعمل كدرع ضد الأشعة فوق البنفسجية.
وقال البروفيسور دوجلاس براش، الذي قاد فريق البحث في جامعة ييل “إذا نظرتم داخل جلد البالغين، فان الميلانين يعمل بمثابة الدرع ، ولكنه يقوم بأشياء جيدة وسيئة في نفس الوقت”.

طريقة وضع واقي الشمس مع المكياج

تتساءل كثيرات عن الوسيلة المثلى لوضع مستحضر الوقاية من الشمس مع مستحضرات المكياج في الوقت ذاته. لعل الخيار الأكثر سهولة هو استخدام كريم بي بي، الذي يلعب دوراً ثلاثياً يتمثل في الوقاية من الشمس، وترطيب البشرة، وكمستحضر أساس قبل وضع المكياج. لكن إن رغبتِ باستخدام مستحضر وقاية من الشمس منفصل عن باقي مستحضرات المكياج الأخرى، فإليكِ هذه الطريقة:

  1. ضعي طبقة خفيفة من مستحضر الوقاية من الشمس قبل وضع طبقة المرطب وكريم الأساس، لكن انتظري ما لا يقل عن عشرين دقيقة بعد وضع مستحضر الوقاية من الشمس.
  2. لا تحاولي الجمع بين مستحضر الوقاية من الشمس وكريم الأساس الذي يحتوي على نسبة من مستحضر الوقاية من الشمس؛ ذلك أن هذا لن يعزز الحماية، فقط مستحضر الوقاية هو من سيحمي بشرتكِ.
  3. اختاري المكياج ذي التركيبة المعدنية، واختاري كريم أساس منطفئ وغير لامع. بوسعكِ أيضاً اختيار المكياج المضاد للماء.
  4. إن وجدتِ أن اللون صار بعيداً عن لون بشرتكِ الأصلي بدرجة أو اثنتين، فبوسعكِ استخدام طبقة أخيرة من البودرة المطابقة للون بشرتكِ.
  5. أبقي مستحضر الوقاية من الشمس وكريم الأساس في حقيبتكِ؛ ذلك أن النهارات المشمسة الطويلة أو النهارات التي تمضينها في السباحة وإلى جانب الشاطئ قد تحتاج منكِ تجديد وضع المستحضرات مجدداً.
  6. انتبهي أيضاً إن كنتِ ممن يجلسن في الشركة بمحاذاة النافذة، أو إن كان جلوسكِ في السيارة يأتي قبالة أشعة الشمس مباشرة. حينها، عليكِ الحذر واستخدام مستحضرات الوقاية من الشمس وكريم الأساس بتركيز عالٍ، كما لو كنتِ تحت أشعة الشمس وبجانب الشاطئ.

استخدام واقي الشمس في البيت

كان الاعتقاد السائد بأن استخدام واقي الشمس يجب أن يقتصر على أوقات الخروج من المنزل تحت أشعة الشمس.

ولكن وفقا لخبراء التجميل، فإن التوقف عن استعمال الواقي الشمسي يجعل بشرتنا عرضة للأشعة فوق البنفسجية الضارة، وقد لا تكون أشعة الشمس قوية بما يكفي في المنزل، ولكن الأشعة فوق البنفسجية لا تزال قوية بما يكفي لإحداث الضرر بالجلد»، فإذا كان مكتبك بالقرب من النافذة، فمن المهم الاستمرار في نظامك اليومي لاستخدام الواقي الشمسي.

ورغم أن البعض يعتقدون أنه لا يمكن الإصابة بحروق الشمس من خلال الزجاج، لكن هذا لا يعني أن الزجاج يمكنه حجب كامل الأشعة فوق البنفسجية الضارة، حيث يمكن لهذه الأشعة عبور النافذة لتسبب أذى للعينين والجلد.

استخدام واقي الشمس قبل النوم

إن واقي الشمس مثله مثل منتجات التجميل الأخرى يجب إزالتها بمزيل الماكياج قبل النوم ولا يجب تركه على البشرة ، فهناك البعض منا لا يهتم بإزالة الواقي من البشرة قبل النوم وهذا من الممكن أن يسبب مشاكل للبشرة مثله مثل عدم إزالة الماكياج والنوم به.

هل يوضع واقي الشمس حول العينين

أشارت الأبحاث إلى أن الجفون هي واحدة من أضعف المناطق في الجلد والأكثر عرضة لحروق الشمس، لذلك فإن عدم وضع واقي الشمس على جفون العين قد يعرّضكِ لخطر الإصابة بسرطان الجلد الذي يعرف باسم سرطان الخلايا القاعدية.

بالتفاصيل، أجرى الباحثون تجربة على مجموعة من الأشخاص؛ نساء ورجال، حيث طُلب منهم وضع واقي الشمس على وجههم، ثمّ تمّ تصويرهم بكاميرا دقيقة تعمل بالأشعة فوق البنفسجية، لإظهار كم نسبة تغطيتهم للوجه بعد وضع كريم واقي الشمس .أظهرت الصور إهمال المشاركين وضع المستحضر على الجفون، لذلك طلب منهم تطبيق واقي الشمس على هذه المنطقة لكنهم وضعوا طبقة خفيفة جداً تخوّفاً من إيذاء العين.
أوضح الباحثون أن تطبيق كريم مرطّب يحتوي على واقي الشمس على الجفن، لن يوفّر الحماية نفسها التي سيمنحها واقي الشمس، لذلك، لا يمكن الإستغناء عنه أبداً. كما نصحوا بوضع النظارات الشمسية أيضاً لتحمي العيون أكثر فأكثر.

هل واقي الشمس يفتح البشرة

يعمل واقي الشمس على حماية البشرة من الإسمرار والتصبغات الناتجة عن التعرض للشمس لكنه لا يُفتح لون البشرة.

السابق
أفضل الفيتامينات المكملة للرجال
التالي
أضرار تناول مكمل الكارنيتين

اترك تعليقاً