العناية بالبشرة

كيفية الاعتناء بالبشرة

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية

  • العناية بنظافة الوجه ويكون ذلك من خلال غسله مرتين في اليوم الواحد، على أن يتمّ غسله مرّة في الصباح الباكر ومرّة أخرى قبل الذهاب إلى النوم، مع مراعاة تجنّب القيام بذلك لأكثر من مرتين، وذلك لكي يحافظ الوجه على مكوّناته الطبيعية والخاصة بعمليّة الترطيب، بالإضافة إلى عدم غسله في فترة وسط النهار، إلّا في الحالات الضروريةّ والتي يكون فيها الوجه متعرقاً بشكل كبير.
  • الاهتمام بعملية التقشير للبشرة الدهنيّة، ويكون ذلك من خلال تقشير البشرة مرة واحدة كل أسبوع، وتكمن أهمية عملية التقشير في تنظيف البشرة وتخلّصها من الأوساخ والجراثيم والزيوت.
  • المواظبة على استعمال المستحضرات الخاصّة بالبشرة الدهنيّة، مع مراعاة أن تكون ذو نوعية نظيفة وناعمة، ويجب أن تحتوي على العديد من المكوّنات الضرورية للبشرة الدهنيّة كبيروكسيد البنزويل، وحمض الغليكوليك، وحمض الساليسليك.

كيفية العناية بالبشرة وتبيضها

  • استعمال أقنعة العناية بالبشرة الجاهزة منها، أو المُحضَّرة في المنزل؛ حيث يتميَّز استخدام الأقنعة عن غيرها من المُنتجات بأنَّها تتغلغل في البشرة؛ لتُعطيها الفوائد كاملة، مثل: الترطيب العميق، وتنظيف البشرة من خلايا الجلد الميّتة.
  • الانتباه لتغيُّر البشرة مع الفُصول؛ حيث تُصبِح البشرة بشكلٍ عامّ جافّة أكثر في الشتاء، ودُهنيّة في الصيف؛ لذا يُفضَّل تغيير أنواع المُرطِّبات بين الفُصول من مُرطِّب كريميّ، وغنيّ في الشتاء، إلى مُرطِّب خفيف ذي أساس مائيّ في الصيف.
  • حماية البشرة من أشعَّة الشمس، خصوصاً الأشعَّة فوق البنفسجيّة، وذلك باستخدام كريم واقٍ للشمس.
  • استخدام الزُّيوت الطبيعيّة على البشرة، وعلى الرغم من أنَّ وَضْع الزُّيوت غير مُفضَّل من قِبَل الكثيرين، إلّا أنَّ لها فوائدَ عِدَّة، مثل: إصلاح البشرة، وحمايتها من عوامل الطقس؛ لتحسين البشرة الجافّة، والمُتقشِّرة، ويُفضَّل استخدامها ليلاً، أو مَزْجها مع المُرطِّب الليليّ.

العناية بالبشرة طبيعياً

  1. وضع خلاصة أوراق الصبار على الوجه، والتي تعمل على منح النضارة والتغذية للبشرة، بالإضافة لشدها وتخليصها من البقع والبثور.
  2. استخدام ماء الورد لإزالة آثار المكياج ومنح التورّد الطبيعي للبشرة، ومنحها النضارة والحيوية.
  3. مزج ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق اللوز الحلو مع ست ملاعق كبيرة من اللبن الزبادي، وتطبيق المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ، حيث تعمل هذه الخلطة على تفتيح البشرة بشكلٍ طبيعي وتغذيتها.
  4. عمل مقشر طبيعي للبشرة، وذلك بخلط النخالة والعسل ولبن الزبادي، وتطبيق المزيج على البشرة، وتركه على البشرة لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم غسل البشرة بالماء، حيث تعمل هذه الخلطة على تنعيم البشرة ومنحها النضارة والحيوية.

العناية اليومية بالبشرة بالصور

هناك العديد من الصور والأساليب والطرق المختلفة التي تحافظ على البشرة وتمنحها النضارة والحيوية نذكر منها :-

  • تجنّب تدليك الوجه عند القيام بعملية غسله وتنظيفه؛ وذلك لأنّ عملية التدليك تؤدّي إلى زيادة الإفرازات الدهنيّة.
  • عند القيام باستخدام مستحضر التونيك، يجب أن يتم استخدامه على المناطق الدهنيّة فقط كمنطقة الجبين والأنف.
  • الاستعمال الدائم والمنتظم للمرطبات الخاصة بالبشرة الدهنيّة، وذلك لأنّ هذا النوع من البشرة يحتاج بشكل كبير لاستعمال المرطبات الخالية من أيّ زيوت.
  • الاختيار الصحيح لكريم الأساس والمستحضرات الخاصة بالمكياج، وأفضل الأنواع هي التي تحتوي على التركيبة السائلة والهلامية أو البودرة، وفي الحالات التي يتم فيها استعمال المستحضرات ذات التركيبة السائلة، يجب أن تكون خالية من أي زيوت، بالإضافة إلى تركيزه بشكل أساسي على الماء.

العناية بالبشرة في المنزل

  • ترطيب البشرة باستخدام مرطبات خالية من الزيوت، ويُفضل اختيار مرطب يحتوي على بلسم الشوفان، الذي يُحافظ على البشرة دون تجفيفها أو الإضرار بها، كما أنَّ استخدام المرطبات المحتويّة على حمض ألفا ليبويك يُقلل من إنتاج زيوت البشرة، ولذلك يُنصح بوضع المرطب كعادة ليلية.
  • العمل على تجنب تناول الأطعمة غير الصحية مثل: الأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالسكر، وكذلك الأطعمة المعالجة.
  • يجب الحد من استخدام مستحضرات التجميل، وخاصة كريم الأساس؛ وذلك لأنَّ استخدام مستحضرات التجميل لتغطية آثار البشرة الدهنية يزيد من مشاكلها؛ ولذلك يُفضل اختيار المنتجات المصنوعة من الماء بدلاً من الزيت، ويمكن استخدام المنتجات التي لا تسبب انسداد المسام “non-comedogenic”؛ فهي تقلل من سدّ مسام البشرة.
  • استشارة طبيب الأمراض الجلدية عند ظهور أيّ مشكلة من مشاكل البشرة الدهنية؛ مثل مشاكل حب الشباب الشديد؛ وذلك لأنَّها قد تؤدي إلى حدوث العدوى وتشكل الندوب.

العناية بالبشرة المختلطة

  1. تطبيق قناع الطين مرّة إلى مرّتين في الأسبوع على البشرة المختلطة قناع الطين يلعب دوراً مهمّاً في الحدّ من إفراز الزيوت في البشرة وتحديداً من منطقة الـT Zone وذلك إن كنتِ تعانين من بشرة مختلطة. من هنا، احرصي على تطبيق قناع الطين على بشرتكِ مرّة إلى مرّتين في الأسبوع وذلك لتفادي لمعان البشرة.
  2. تقشير البشرة المختلطة مرّة في الأسبوع إن كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، احرصي على تقشير بشرتكِ مرّة في الأسبوع وتأكّدي من تطبيق الكريم المرطّب بعد القيام بهذه الخطوة، وذلك بهدف الحفاظ على رطوبة بشرتكِ. من المفضّل اختيار مقشّر كيميائي إذ أن هذا النوع من المقشّرات مناسب للبشرة المختلطة.
  3. عدم ملامسة البثور
    إن كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، قد تعانين من البثور وبالأخصّ في منطقة الـT Zone، التي تفرز كمّيات كبيرة من الزيوت. من هنا، من الضروري عدم ملامسة حب الشباب أو البثور وذلك بهدف عدم إنتقال العدوى إلى مكان آخر.

العناية بالبشرة للرجال

ترطيب بشرة الوجه بانتظام: يجب المحافظة على ترطيب البشرة مرتين في اليوم، واختيار مرطب مناسب وذو جودة عالية ليساعد على ترطيب، وتنعيم البشرة، وتعزيز صحتها، وإشراقها.

معالجة المشاكل الجلدية بتطبيق الكريمات الطبية: هناك الكثير من الأدوية التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد، وهي مواد علاجية فعّالة في معالجة حب الشباب، والتخلص من عيوب البشرة المزعجة، والحصول على البشرة الصافية.

العناية بالبشرة الجافة

  • تناول الطعام الصحي الّذي يحتوي على نسبة عاليةٍ من مضادات الأكسدة والفيتامينات، خصوصاً فيتامين ج، وفيتامين هـ، والمتوافرين بكثرةٍ في الخضروات والفواكه، مثل الخضروات الورقية، والقرنبيط والبروكلي والحمضيات والتفاح والفراولة والكيوي.
  • تطبيق الماسكات الطبيعية على البشرة لتغذيتها وتبيضها وشدها، من أهم ماسكات البشرة الطبيعية قناع البطاطا، حيث يتم سلق البطاطا، وتقشيرها، وإضافة النشا والحليب السائل إليها، وخفقها بالخلاط الكهربائي، حتى تتكون لدينا ما يشبه العجينة الرخوة ويتم تطبيقها على البشرة لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم غسل الوجه بالماء، ومسحه باستخدام قطنة مبللة بماء الورد.
السابق
طرق الطبخ السوري
التالي
السيدة حفصة رضى الله عنها

اترك تعليقاً